المتصفح/النظامالهواتف النقالةمراجعات الأجهزة

مراجعه للنظام Android 4.1 Jelly Bean

بدلا من الأنتقال من 4.0 إلى 5.0 قامت قوقل بالأعلان خلال مؤتمر المطوريين الخاص بقوقل عن نظام الأندرويد Android 4.1 Jelly Bean  وأذا كنت تعتقد أن التحديثات بسيطه فعليك التفكير مرة أخرى فالتحديث عالج أهم المشاكل التي يواجهها نظام الأندرويد 4.0 المعروف بأسم نظام الساندويش الأيس كريم ولأوضح لك ماذا حدث في الجلي بين أقرأ مراجعتنا الشامله عن هذا النظام .


اعلان





مراجعة فيديو شامله:

 

الواجهه:

من ناحية الواجهه فأنك لن تشاهد فرق كبير عن ماهو موجود في نظام الأندرويد 4.0 فنظام  Jelly Bean أصبح يركز وبشكل كبير على الأداء من ناحية النظام لذالك هنالك ما أطلقته الشركه تحت اسم  “Project Butter” والتي تعني بشكل كبير سرعة الأطارات في الثانيه ممكن أن تصل إلى 60 أطار بالثانيه وهذا يعني أيضا بأن معالج الهاتف ومعالج الرسوميات يمكن أن يعملا بشكل مستقل من دون أن ينتظر أيّ واحد منهما الآخر  وبنفس الوقت الحرص على عدم التأثير على البطاريه  وكل هذا يعطيك فرق في الأداء وحتى أن لم تلاخظ فرق في تصميم الواجهه فأنك ستلاحظ ومن دون شك سرعه في الأنتقال مابين الواجهات سرعه في فتح التطبيق سلاسه في تصفح المتصفح سواء كان الأنتقال من الأعلى إلى الأسفل والعكس وحتى عملية التقريب فأن هنالك سلاسه جدا ممايطابق عملية السلاسه الموجوده في هواتف الأيفون أمر مذهل في الحقيقه بل أن تقنية اللمس على الشاشه تحسنت بشكل قليل لن تلاحظ هذه النقطه كثيرا ألا أذا دققت .

نرجع إلى الواجهه لنجد ماهي الفروقات الموجوده في هذه الواجهه حسنا في بداية الأمر الصناديق المعلوماتيه الآن أصبحت أكثر سهوله فعلى سبيل المثال يمكنك تحريك الصندوق المعلوماتي على أي واجهه رئيسيه وحتى أن كان هنالك أيقونات فأن الأيقونات تفسح مجالا حتى يمكنك وضع الصندوق المعلوماتي وهو أمر جيّد بدلا من البحث عن واجهه خاليه من الأيقونات ومن ثم تعديل مكان الأيقونات حتى تضعها في الواجهه التي تريدها والأفضل من ذالك أنه يمكنك التحكم بحجم الصندوق المعلوماتي .

ننتقل إلى نظام التنبيهات وبلا شك أنه أفضل ماحدث لنظام الأندرويد لحد الآن حيث يمكنك الآن أضافة مساحه لنظام التنبيه لقراءة ماهو مكتوب من دون الضغط عليه وهذه موجوده على حسب كل تطبيق يقدم نظام التنبيه ولتوسعة نظام التنبيه عليك استخدام أصبعيك وهذه موجوده في رسائل البريد وعند أخذ صوره للنظام وكذالك حالة الطقس وهنالك أيضا في نظام التنبيهات يمكنك الضغط عليه والمشاركه من خلال المواقع الأجتماعيه ليست كثيره لكن الأساسيه وهي مقبوله  وعند الضغط المطول عليه فأنك ستحصل على خيار وهو APP Info والذي أجده خيار غريب لكن بنفس الوقت سيحولك إلى معلومات عن التطبيق وستجد خيار لألغاء الحصول على تنبيهات على سبيل المثال من تطبيق البريد الألكتروني .

فيديو:

Google Now:

خدمة البحث الصوتي الذكي ؟ نعم يمكنك تسميته بذالك أو النظام مشابه لنظام Siri الموجود لدى أبل نعم أيضا يمكنك قول ذالك لكن بطريقه أفضل فهي تعرض لك نتائج البحث على شكل بطاقات صغيره مثل حالة الطقس أو يمكنك البحث من خلال نظام الصوت لتظهر لك نتائج البحث بشكل نصي أو صور فعلى سبيل المثال عندما بحثت بنظام الصوتي عن طريق اللغه العربيه لم أجد أيّة نتائج ولكن عندما طلبت منه صور للملك عبد الله باللغه الانجليزيه سرعان ما أظهر لي الصور ولكن بعد عدة محاولات وعندما طلبت منه حالة الطقس في الرياض لم يظهر نتيجه الصحيحه لكن عندما طلبت حالة الطقس في دبي فظهر لي بطاقه لحالة الطقس اليوم وتنبؤات بحالة الطقس للأيام القادمه كما أنني طلبت عملية البحث الصوتي من خلال طلب ماهو طول رئيس أمريكا براك أوباما وأظهر لي تفاصيل كامله عن طوله وكذالك الأسم الرسمي له وبجانبها صوره للرئيس الأمريكي .

واضح من أن قوقل طورت هذا النظام بحيث يعرف عنك كل شيء وماتبحث عنه دائما من خلال محرك البحث في قوقل وأظهارها لك على شكل بطاقات مثل أذا كنت في وسائل النقل العامه فأنه يظهر لك مواعيد حافلات طبعا ليس هنا بل هناك فكل مالدينا هو باصات دلّه التي ….. عموما يمكنك أيضا جعل نظام البطاقات على حسب الأولويه حيث يمكنك وضع البطاقه الأهم بالنسبة لك في أعلى الصفحه وقوقل تستند في نظام الصوتي أن يكون ذو أستجابه سريعه في تقديم المعلومات وهو ليس بالأمر الغريب فقوقل تتعاون بشكل كبير مع مخزن المعلومات المقدم من قبل  “Knowledge Graph” .

يمكنك استخدام نظام البحث الصوتي لأطلاق عدة أوامر على سبيل المثال أرسال رساله أو تشغيل الموسيقى أو تحديد نقطه من خلال خرائط قوقل أو حتى وضع تنبيه في الساعه .طبعا قوقل الآن خاصيه جميله وتحتاج إلى وقت حتى يتم تطويرها فهي لاتتعرف بسرعه على لغة البشر بشكل سريع مثل سيري وتحتاج إلى وقت للتعرّف عليه ليست سلسه بذالك الحد لكنها جيّده جدا.

 

 

 

 

 

الكاميرا والمعرض:

في مجال الكاميرا ومعرض الصور والفيديوهات فهي ليست بتلك الأختلاف الكبير عن ماكان عليه في السابق أعني لازالت الكاميرا تقوم بسرعة إلتقاط الصور بشكل سريع جدا ولكن هنالك الآن خاصية الأنتقال إلى المعرض  بشكل سريع وذالك من خلال السحب من اليسار وسينقلك إلى معرض الوصر أضف على ذالك استخدم الأصبعين كما لو أنك تبتعد من الصوره  وسترى يعرض لك الصور على شكل بطاقات ويمكنك حينها الأنتقال مابين الصور بشكل أسرع وأسحبها للأعلى فأنك ستقوم بحذف الصوره وبشكل عام تطبيق الكاميرا والصور أصبح أفضل من ناحية الأستجابه وكذالك السلاسه .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لوحة المفاتيح:

بالأنتقال إلى لوحة المفاتيح فأن قوقل قام بتطوير لوحة المفاتيح الخاصة بها ليست بالتحديثات الكبيره لكنها ملفته للأنتباه مثل تحديث لخاصية تصحيح كتابة الكلمات وكذالك خاصية التنبوء للكلمه المراد كتابتها فعند الكتابه تظهر لك الكلمات المفترض أن تكون ماتريد كتابتها سواء كانت بالعربيه أو باللغه الأنجليزيه كما يمكنك عمل أختصار لمثل حرفين بحيث أول ماتكتب الحرفين تظهر كلمة السلام عليكم على سبيل المثال .

خاصية الصوت والتحويل من الصوت إلى النصّ موجوده الآن وتدعم اللغه العربيه بشكل ممتاز ولاتوجد مشاكل كما أنها تدعم خاصية التحويل من الصوت إلى النصّ من دون أتصال بالأنترنت ولكن ليست بقوة أدائها عند الأتصال بالأنترنت .

خصائص أخرى ؟:

نعم هنالك خصائص أخرى لم نتحدث عنها ولكن هنالك تحديث ليس حصري فقط على نظام الأندرويد الجلي بين وهو برنامج خرائط قوقل والذي أصبح الآن يدعم خاصية تحميل الخرائط ومن صم استخدامها من دون الحاجه إلى أتصال الأنترنت كل ماعليك الذهاب إلى الخيارات ومن ثم تصفح الخرائط من دون أنترنت وتحديد حجم الخريطه المراد تحميلها ومن ثم سيقوم بتحميلها لك .من ضمن الأشياء التي ستجدها أيضا في نظام الأندرويد 4.1 هو صندوق معلوماتي للصوت حيث يعمل مثل لو كأنه يقوم بتسجيل صوتي ومعرفة ماهي هذه الأغنيه وكذالك هنالك خاصية تحديث الذكي للتطبيق والذي من شأنه أن يقوم بتحديث التطبيق من دون الحاجه إلى أعادة تحميله بشكل كامل  والأهم هنا هو تحديث  Android Beam والذي من شأنه أن يقوم الآن بأرسال ملف صوتي أو فيديو وليس مجرّد روابط خاصه بالموقع كما أنه الآن يدعم نظام الأرسال من الهواتف التي تدعم تقنية NFC بالهواتف التي تدعم تقنية البلوتوث  ومن ثم هنالك خاصية Gesture Mode والتي تقوم من شأنها بقراءة كل شيء موجود على الهاتف  ومن ثم تحديث خاصية فتح القفل من خلال وجهك وهي خاصيه موجوده الآن وهي Blink Detect والتي تقوم من شأنها بفتح القفل أذا رمشت عينيك تحديث يحسن من النظام الأمني .

الخاتمه:

نظام الأندرويد 4.1 تحديثات ليست جذريه لكن يمكنك القول بأنه أفضل ماحصل عليه نظام الأندرويد لحد الآن يبقى مسألة ماهي الهواتف التي ستحصل على هذا التحديث وفي الحقيقه لا نعلم لكن لنأمل أن يكون هاتفك من ضمن خطط الشركه لتحديثه إلى هذا الأصدار وألا ستحرم من هذه الخصائص الجديده كذالك أذا كنت تملك جالكسي نيكسس فأنك تملك أفضل هاتف أندرويد مدعوم بنظام التحديث المستمرّ لحد الآن .

 

 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫40 تعليقات

  1. التحديث الحمدالله جيد جدا لكن اللغه العربيه للوحة المفاتيح مفهاش عربي بالنسبه للرسايل لكن لغة الجهاز عربي بالكامل قوائم وكل شيء

  2. انا عنددي مشكله في الاصدار 4.1 صراحه ما اقددر انززلل لعبة فن رن وانستقرام ويكتبلي الاصدار غير مناسب دخيلكممم ساعدووووننننييي اماااانههه تعبت كم حاولت وانا ايبادي شاريتنه يديد ساعدوني الله يخليكم

  3. يا شباب لدي مشكلة في الرسائل من ارسل رسالة بالعربي المستقبل يطلع يمه الحروف بشكل علامة استفهام ,الرجاء المساعده

  4. يا اخوان ممكن مساعدتكم هل يوجد تحديث جيلي بين لجالكسي نوت 1 ولا ما نزل يعني اقدر احدثه على الهواء جيلي بين ولا او مانزل التحديث

    1. هل يمكنك توضيح لماذا تقييك 9.5 مبالغ فيه ؟
      وما هي وجهة نظرك انت وتقييمك التفصيلي للنظام عشان الكل يستفيد

  5. اخوي سلطان بالنسبه لـ Google Now تأكد من اعدادات لغة التحدث او النطق في جهاز بأن تكون على المملكة العربية السعوديه لأني جربت لحد ماطفشت كلها تمام ولا مره طلع معي غلط .. خدمه رائعه

  6. اهم الاشياء المتغيرة بالنسبة للغة العربية :
    1- تحسين الخط اصبح مقاس الخط مناسب بدون قص للحروف كما السابق
    2- اضافة زر للتنقل بين اللغات في لوحة المفاتيح الاساسية بعد الخطا القاتل الذي كان بالايسكريم .
    2- النسخ واللصق من المتصفح اصبح يدعم العربي .
    3- لاجديد في موضوع المحاذاة ومشكلة تلخبط الحروف العربية والارقام اذا كان بداية الكلام انجليزي كما هي وتظهر بكثره بتويتر .
    4- لازالت هناك انهيار ببعض البرامج اذا اخترت الواجهه العربية حتى بعض البرامج الاساسية كـ الكاميرا والسبب ( الارقام العربية ” الهندية”) لكن يوجد حل *

    ** لمن يريد الواجهه العربية بدون مشاكل فعلية بتحميل morelocale 2 ثم add locale
    في label اكتب ar
    في Language اكتب ar
    في خانة country اكتب TN
    ستظهر اللغة العربية بتونس والارقام انجليزية وتنحل المشكلة ..

    تميم

  7. السلام علييكم ورحمة الله
    دائماً ما لمن اشوف في مقارنة جديدة منك يا اخ سلطان اركض وراها ركض لعلمي بتميزك في المقارانات الخاصة بالجوالات وانظمة تشغيل الجوالات
    ولكن اليوم كأن من قام بعمل المراجعة ما هو انت
    لنسيانك لأشياء مهمة جداً في المقارنة الخاصة بالجيلي بين
    وأهمها دعم اللغة العربية في النظام بالكامل
    وشكل القفل الجديد
    ومثل الضغط علي زر الهوم لعدة ثواني لتنقلك لقوقل ناو بصورة سريعة
    ونسيت ايضاً التعديلات علي الويدجت وتقنيتها الذكية بأيجاد المساحة الخاصة بها
    وايضاً في الضبط هنالك تغيرات طفيفة مثل خيارات المطورين لن تكون مفعلة جميعهاً الا ان قمت بتفعيلها انت

    ولاحظت ايضاً انك خلطت ما بين خدمة قوقل ناو وقوقل سيرش
    أولاً قوقل ناو فهي تعرض لك بطاقات علي حسب اهتماماتك وتستطيع ادارة هذه البطاقات علي حسب حوجتك اليها
    فمثلاً انا قمت باضافة بطاقة الطقس وبطاقة الرياضة وبطاقة جدول المواعيد الخاصة بي
    فهذه البطاقات ستعمل بشكل ممتاز وتكفي حاجياتي
    لكن ان قمت بأختيار بطاقة محطة القطار او مواعيد حافلات النقل فلن استفيد منها لأنو اصلاً لا توجد مواعيد مححددة لوسائل النقل عندنا مثل امريكا كل شئ بمواعيد وزمن

    ثانياً قوقل سيرش هي خاصية خاصة بالبحث الصوتي فقط اللي هي زي ما انت بتقول شبيهة بسيري بالرغم من ان قوقل سيرش اقدم سيري
    والان قوقل سيرش تظهر لك الاجوبة علي شكل بطاقات الا لو كان بحثك باللغة الانجليزية فقط وسيتم دعم بقية لغات العالم لاحقاً
    ولكنتنا في اللغة الانجليزية ليست مثل لكنة الناطقين بها فعشان كده مرات تحس انو خدمة قوقل سيرش ما تفهمك وتفهم كلامك بشكل خاطئ
    ولكن ان كان اي حد يتكلم باللكنة الامرريكية او الانجليزية او الاسترالية فلن يواجه مشاكل اطلاقاً في التعامل مع قوقل سيرش

    وفي الاخير اخطأت يا اخ سلطان عندما قلت علي افضل تطوير في الجيلي بين وهو القوقل سيرش انه من العييوب وانا اعتبره من المميزات المهمة جداً
    وشكراً لك

  8. حدثت جهازي النكسوس للجيلي بين اصدار جوجل الرسمي ومع ذلك لم تعمل لدي خدمة جوجل الآن .. وايضا لم تعمل خدمة البحث السمعي للاغاني … واحد الخبراء افادني بان خدمة جوجل الآن ستعمل بعد مدة بعد التعرف على اهتماماتي .. اما البحث السمعي فلن تعمل لأن جوجل قامت بحظرها لبعض الدول التي لا تدعم شراء الاغاني من المتجر … اتسائل هل هناك احد يعاني من نفس الوضع !!

  9. عذرا سلطان

    مراجعتك للنظام متسرعة وغير دقيقة وبالاخص نظام Google Now ليس كما وصفت فكل المواقع تتحدث عكس كلامك فإذا كنت غير متحمس للنظام أو أنك ليس في مزاج رايق فلا تتجنى على النظام .

  10. ياشباب انا ابغى اشتري جالكسي نيكسس لكن ما ادري وش الموديل اللي نزل له تحديث الجلي بين ساعدوني بليز

  11. الفائدة من المساعد الشخصي هي افادتي بمعلومات دقيقة من دون هرج زيادة عن الحد
    جميع المراجعات اثبتت تفوق غوغل ناو على سيري بكثير ويأتي لنا سلطان الوحيد بالساحة ويقول ليست مثل سيري !!
    تقدر تكلم سيري عربي ؟ لا .. غوغل ناو تقدر تطلب منه المعلومات بالعربي و يظهرها لك اما سيري راح تحرجك وتقولك الخدمة غير متوفرة بـــ لغتك ….. راح اوضح لك ميزه غوغل ناو عن سيري
    غوغل ناو تطلب معلومة يحضرها لك بسرعة وبدقة عالية
    سيري دقيقة ولكن ليست بكفائة غوغل ناو و فوق هذا تهرج معاك … شخصياً لا احبذ التكلم مع الهاتف اللى بشوفك بقول مجنون هههههه سيري اعطني نكته سلامات هذا مساعد شخصي ولا واحد من الربع ؟

  12. رآيت كل المراجعات تقريبا بخصوص Google now و siri و لم اسمع الى الآن أحد يقول بآن Google Now ليست بكفآئة Siri غيرك .. !
    بصرآحة Google Now أفضل بكثير ( الصوت واضح جدا – السرعة – ودقة المعلومات … إلخ )

    الفيديو التالي سجله أحد المستخدمين وطرح فيه 47 سؤالاً أجابت عنها غوغل بدقة مثيرة للإعجاب.

    http://www.youtube.com/watch?v=fHkhp6BwnGo&feature=player_embedded

  13. النظام جداً رائع وسريع وسلس .

    إلا أن خاصية الأوامر الصوتية أو ” Google Now ”
    كنت أتوقعها أفضل من ذلك

    هي جيدة في الاستيعاب وفهم اللهجات .. إلا أن سيري يتفوق عليها من خلال التحدث معه في كل الأمور ويعتبر سكرتير
    ولكن خدمة جوجل ناو تعتمد على البحث والنتائج فقط لا أكثر !!

    << للمعلومية أنا مستخدم جالكسي نكسس فقط ولست متعصب للايفون أبداً 🙂

    1. إقتبآس “خدمة جوجل ناو تعتمد على البحث والنتائج فقط لا أكثر !! ”

      .
      .
      .
      هل لديك مصدر يؤكد كلامك .. ! ؟ ( أخي .. لا تكتب شيئآ الآ وأنت متآكد منه )

  14. ابدعت اخوي سلطان في المراجعة

    ربما اختلف معك في موضوع العيوب لكن المراجعة بشكل عام جيدة جدا

    هل جربت متصفح الكروم ؟

    بإذن الله راح اشتري نكسس تابلت 7 لاستمتع بالنظام الخام من قوقل مع السعر المناسب

  15. نعم كما اشار الاخوان ان خدمة قوقل ناو تفوقت على خدمة سيري

    ربما يعود عدم فهم الهاتف لك هو انك لا تتقن نطق اللغة بشكل صحيح كما ينطقها اهلها

    فجميع المراجعات التي رأيناها كان الجهازان الايفون و الجلكسي نكسس

    بفهمون ما يقوله المختبر بشكل صحيح في الاغلب

  16. “العيوب
    خاصية Google Now ليست مثل Siri”

    كل المراجعات التي رأيتها حتى تلك المتعصبة للأيفون تقول عكس كلامك !

  17. في خاصية في الكيبورد ما قلتها اخوي سلطان
    انه صار تقدر تغير اللغة من علامة الكرة الارضية اللي بجنب زر المسافة بدلا من الضغط المطول على مسافة وبعدين تختار اللغة

  18. بصراحة حملت النظام على الاس 1 من موقع المطورين والجهاز في غاااااااااية الروعة !!
    بصراحة من ينتظر التحديث من الشركة الأم فعليه بالتوجه لمنتدى المطورين xda وبس

  19. مشكور أخوي سلطان على المراجعة الرائعة

    لكن بالنسبة للخرائط بدون نت مشكلتها أنك لا تستطيع استخدام البحث أو الاتجاهات
    فقط يحدد موقعك وهذه لا تكفي:(

  20. حسبي الله عليك يا سامسونج مع تحديثاتك الغبية و البطيئة

    الظاهر باخذ النيكسس الجاي , يا رب يكون شي حلو

    1. احسن شي تسويه
      انا كنت مثلك اخذت جالكسي اس2 و توهقت من ناحية التحديثات

      و انتقلت بعدها الى نكسس اس وعجبني ودائما احصل على التحديثات وبالي مرتاح 🙂
      والان املك جالكسي نكسوس وايضا مرتاح 🙂

      وانشاء الله تكون اجهزتي من الشركه الام وخاصتا بعد دعم اللغه العربية رسمي قوائم و كتابه 🙂

  21. خاصية Google Now شيء , والاوامر الصوتية شيء اخر ولا يمكن مقارنتها بـ Siri

    Google Now خاصية تظهر لك معلومات معتمدة على موقعك الجغرافي على سبيل المثال . فلو كنت في محطة قطار , فـستعرض لك الخدمة ان القطار التالي سيكون بعد 10 دقائق مثلا . او ان القطار سيتاخر 10 دقائق ..

    وطبعا خدمه كهاذه لا تتواجد لا في بعض الدول حاليا .

  22. مشكور اخي سلطان مراجعة رائعة… لكن هل النيكساس يدعم اللغة العربية بشكل كامل اذا اشتريته من ايا مكان ؟ ولا في اماكن محددة ؟

    1. كلها سواء

      ولكن احذر من الايسكريم ساندوتش العربي

      لانك لن تحصل على النظام الجديد بسرعة
      وإن لم تجد غيره تستطيع تغييره بسهولة والحصول على التحديثات

      مثلما حصل معي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق