الهواتف النقالة

3 أسباب تدمر بها بطارية جوالك أثناء الشحن

هناك بعض الأشياء التي عليك أن تتفادى القيام بها إذا أردت الحفاظ على بطارية جوالك، ففي الغالب لا يصل عمر البطارية في الجوالات الذكية لأكثر من عامين، لكن الاستخدام الخاطئ للبطارية يؤدي الى تدميرها واتلافها بشكل أسرع، فتعرف على أسباب تلف بطارية الجوالات سريعا من السطور القادمة.

  ways-Kill battery
ways-Kill battery

1-تجنب شحن بطارية الجوال في منفذ الكمبيوتر

شحن البطارية على منفذ USB في الكمبيوتر لا يوفر لك شحن سريع، بل أن أنه يسبب الضرر للبطارية والجوال على حد سواء، فمنفذ USB في جهاز الكمبيوتر غالبا ما يكون بترددات مختلفة عن الجوال، مما يولد حرارة زائدة في بطارية جوالك، وهي من الأسباب الرئيسية في اتلاف بطارية جوالك في وقت مبكر، فالأقطاب التي توجد في بطارية الجوال مستقرة، لذلك فهي تدمر سريعا مع تغيير الحرارة في جهاز الكمبيوتر.

شحن البطارية أيضا في فولت أعلى من البطارية، يعمل على خفض كفاءة البطارية مع الوقت، بل قد يصل عمر البطارية الى بضعة أشهر فقط، فكفاءة البطارية تقل بنسبة 65% عند ارتفاع درجة حرارة البطارية الى 40 درجة، لذلك فالشحن بالتوصيل بالقابس الكهربائي مباشرة هو الأفضل للبطارية.

 smartphones - battery
smartphones – battery

2-تجنب استنفاذ شحن البطارية بشكل كامل

استنفاذ شحن البطارية الى أن تصل 2%، هو من أكثر الأسباب التي تؤدي الى تلف البطارية بشكل أسرع، فقد وجد في أبحاث أجريت على بطاريات الهواتف بشكل عام، أن البطارية التي يتم شحنها سريعا قبل أن تصل الى مستوى منخفض تبقى من 300-500 دورة شحن، أما البطارية التي يتم استنفاذ طاقتها الى النهاية، فمعدل الشحن فيها يصل من 25-50 دورة شحن وهي نسبة كبيرة.

   ways-killing your battery
ways-killing your battery

3-لا تبالغ في شحن بطارية الجوال

فالشحن المبالغ فيه للبطارية يقلل من كفاءة مكونات البطارية شيئا فشيئا، فعند شحن البطارية يتم الضغط على ايونات الليثيوم في البطارية لتتكون كريستالات حادة تتمدد وتضغط أكثر على ايونات الليثيوم التي تقل كفاءتها مع الوقت.

لذلك عليك أن تكتفي بشحن 80% كبديل لشحن كامل 100%، فالاختبارات التي أجريت على البطاريات أثبتت أن كفاءة البطارية مع شحن يصل 70% يوفر لك 1000 دورة شحن في الجوالات الذكية.

الوسوم

‫13 تعليقات

  1. زراط في زراط . البطاريه لمن تعطيني خدمه سنتين إلى سنه ونصف خلاص إيش ابغى اكثر من كده 100 ريال في سنتين يا حضرمي . يكفي خلاص انا بالنسبه لي اتصدق بالجوال خلاص

  2. الغالي ،،
    التردد يكون بالـ AC مهو بالـ DC !!
    تردد الـ DC = 0 هذا من الناحية التقنية ..
    وسالفة الشحن الزائد ، من اين لك هازا ” )

    ارجوا مراجعة المقالة التي كتبت .. لأنها تحمل مغالطات كثيرة ، واتوقع المقالة كتبت قبل الفطور ” )

  3. هذا النوع من البطاريات تقوم بقطع إستقبال الشحنات الكهربية من الموصل بعد إكتمال استقبال الشحنات المطلوبة. اي بعد الوصول الى نسبة 100% من الشحن …
    لكل شيء عمر إفتراضي في هذه الحياة، والبطاريات ليست مختلفة عنا فهي أيظا لديها عمر إفتراضي للعمل ومن بعدها تبدأ بالموت، لكن عمر البطاريات يتم حسابه بعدد الدورات للشحن! كيف ذلك؟ مثال:

    عندما تكون البطارية ممتلئة 100٪ وتقوم بإستخدامها حتى تصل للـ1٪ أو إنتهاء الشحنات بها وتقوم بشحنها مرة أخرى للـ100٪، هذه تسمى دورة.

    لكن لنفترض أن شحن الجهاز لديك كان 30٪ وقمت بالشحن للــ100٪ فهي لن تعتبر دورة للجهاز، لكن حين إنخفاض الشحن لغاية 70٪ ثم شحن الجهاز مرة أخرى، هنا تعتبر دورة أخرى. لهذا قد تأخذ البطارية عدة أيام لمن يقوم بشحن الجهاز بإستمرار لإكمال دورة واحدة أو عدة دورات حتى تصل البطارية للمراحل الأخيرة من عمرها الإفتراضي.

    وتختلف عدد دورات البطاريات من بطارية لأخرى فعدد الدورات يتراوح من 400-1200 دورة لعمر البطارية ويختلف على حسب التصنيع والحجم والقابلية لإستقبال الشحنات.

    ايضا درجة الحرارة والرطوبة من العوامل المؤثرة في البطاريات وهذه معلومة من شركة ابل

    iPhone, iPad, iPod, and Apple Watch work best at 32° to 95° F (0° to 35° C) ambient temperatures. Storage temperature: -4° to 113° F (-20° to 45° C).

    المصدر http://www.apple.com/batteries/maximizing-performance/

  4. اضف إلى معلوماتك :
    لو كان الشحن من الـ usb مضر لمنعته الشركات أثناء عمل المزامنة بين الكمبيوتر و الجوال و نقل البيانات بينهما .

    لكنك غلطان جملة و تفصيلاً أخي الكريم

  5. ههههههههههه والله انك رهيب

    هاعتبر ان سلطان جايب ابن اخوة الصغير يلعب فى الموقع ومش هاعتبرك بتتكلم بجد

    اكثر شىء يدمر البطارية انك تشحنها وهيا لسة مليانة

    وكمان متشحنهاش زيادة عن 80 % طبعا انت شوفتها فى اللاب توب بتاعك قولت يبقى الجوالات برضو

    انت عايزنى اضحى ب20% من مساحة البطارية من كبرها اوى

  6. أخي محرر تقني أرجوك توقف عن الكتابة بهذا الموقع الجميل لأنك فعلاً قاعد تدمره من ناحية المعلومات المغلوطة و المقالات الطويلة نسبياً و الغير مرتبة من أول ما قمت تكتب بالموقع و الموقع معفوس أرجوا أن تتقبل هذا النقد وتكتب أسمك بدل التخفي وشكراً

  7. أفضل طريقة هي إفراغ البطارية بالكامل ثم شحنها إلى 80% .
    مقبس USB يوفر شدة تيار مستقر 500 ميلي أمبير مع توتر 5V لذا فهو مناسب للبطاريات ذوات الجهد 2000 ميلي أمبير وأدنى ولا ينصح به لهواتف S5 Note3 Note4 LG.G3 ….

  8. من يوم قريت الاولى عرفت ان المسألة تأليف، منفذ الUSB هو اكثر استقرار وأمان من الشاحن، ولما يقول التردد مختلف!! يا فيلسوف التردد DC مماهو AC .

    اما الثالثة تختلف حسب نوع البطارية بولمر ايون ولا ليثيوم ايون وحتى لو كانت من نفس النوع تختلف من جهاد لجهاز حسب الشركة المصنعة وشريحة ic المستخدمة.

    ارجوا الدقة في كتابة مثل هذه المواضيع وليس كتابتها عن اعتقاد او الرأي الشائع.

  9. افضل طريقة لجعل البطارية تدوم لوقت طويل
    هي افراغ البطارية بشكل كامل ثم شحنها بالكامل
    و هذا ينفي نصيحتكم الثانية و الثالثة
    وللعلم لم اواجه حتى اي مشكلة مع اي بطارية من بطاريات اجهزة كلها
    ومازالت اغلبها تؤدي عملها كانها جديدة
    للاسف كلامكم كلام هواة لا فرق بينه وبين كلام اي منتدى عربي

  10. لآسف رقم ( 1 ) مالهاش ادنى علاقة بالصحة او حتى المهنية التقنية

    من احد افضل طرق الشحن هى من خلال منفذ الـ usb الخاص بالكومبيوتر لسبب …
    التردد الخارج من المنفذ ثابت القوة فلن يصيب الهاتف بأى ضرر سواء ارتفعت قدرة الكهرباء فجأة او انخفضت سيكون الضرر على الكومبيوتر نفسه لآنه المستقبل
    اما منفذ الـ usb مخرج ثابت للكهرباء فقط من اجل الجوال او الفلاشات
    على عكس مقبس الكهرباء ايضا الى ممكن يضر الهاتف من خلال زيادة او انخفاض الاحمال

    فأحد اهم النصائح هو شحن الهاتف من خلال منفذ الـ usb الخاص بالكومبيوتر او اللاب توب

    للعلم … استخدم ذلك من سنين بفضل الله

    بالتوفيق

    1. بالفعل انا بشحن هاتفي المحمول عن طريق منفذ الUSB من اللاب توب وما واجهت اي مشكلة ع مدار سنين.. بالعكس لما بشحنو بالكهرباء بيقعد مدة أقل من لما بشحنو عن طريق اللاب توب بفارق 3 ساعات الى 4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *