الهواتف النقالةمراجعات الأجهزة

مراجعه للهاتف المحمول Sony Xperia P

سوني قدمت هاتف ذو مواصفات متوسطه وهو الهاتف المحمول Sony LT22i Nypon  أو مايعرف بالوقت الحالي بالهاتف Sony Xperia P  وهو أول هاتف محمول يحمل شاشه تدعم تقنية WhiteMagic  ولكن ماهي ؟ وهل هي مفيده وماهي أنطباعاتنا عن هذا الهاتف الذي يحمل الأفضل من ناحية جودة التصنيع من بين سلسلة سوني الأكسبيرا ؟ كل هذه الأجوبه ستجدها بالداخل في مراجعاتنا الشامله لذالك تفضل بالداخل وقرر ما أذا كنت تريد أقتناء هذا الهاتف أم لا مع العلم أن الهاتف متوفر من خلال عالم سوني والسعر 1899 ريال سعودي .


اعلان





أقرأ أيضا:

المواصفات:

الهاتف يدعم شبكات GSM 850 / 900 / 1800 / 1900 و شبكات الجيل الثالث HSDPA 850 / 900 / 1900 / 2100   وبمقاييس أبعاد 122 في 59.5 بسماكة 10.5 ملم والوزن الكلي 120 جرام  والشاشه 4 أنش بدرجة وضوح 540 في 960 بتقنية LCD بالأضاءه الخلفيه LED  وتدعم تقنية اللمس المزدوج وهي ضد الخدش وتدعم تقنية WhiteMagic  وبمحرك برافيا  وبسعة 16 جيجابايت 13 جيجابايت للمستخدم  ويدعم تقنية الوايرلس  802.11 b/g/n موزع وايرلس ويدعم تقنية DLNA   والبلوتوث 2.1  وهنالك منفذ microUSB v2.0 يدعم خاصية USB On-the-go والكاميرا 8 ميجابيكسل بفلاش LED  بدرجة وضوح 3264×2448   ويمكنها تصوير فيديو بدقة 1080p بسرعة 30 أطار بالثانيه  وكاميرا أماميه VGA  وهو بنظام الأندرويد 2.3 بواجهة Timescape  قابل للتحديث إلى نظام الأندرويد 4.0  وبمعالج ثنائي النواه NovaThor U8500 بسرعة واحد جيجاهرتز وبذاكره عشوائيه واحد جيجابايت  وبمعالج الرسوميات Mali-400MP  وتقنية الملاحه A-GPS   والبطاريه 1305 ملي أمبير .

الهاتف متوفر الآن من خلال حزمه والسعر 1899 ريال سعودي في عالم سوني.

مراجعة فيديو شامله:

التصميم:

عندما تخرج الهاتف المحمول  Sony Xperia P من الصندوق فأن أول أنطباع يبادر في ذهنك هو أن الهاتف بنفس مفهوم التصميم أخيه الأكبر سوني أكسبيرا الأس  وهو صحيح بنفس الأنحناءات وبنفس سمك أطار الشاشه وبنفس الشريط الشفاف  ولاتوجد مشكله في ذالك  بل أن التصميم جميل كما عودتنا سوني  وهو تصميم جذاب بالفعل وحجمه الصغير جعله أكثر جاذبيه من ذي قبل حيث يمكنك أمساك الهاتف بشكل أفضل والتحكم به حتى من خلال يدا واحده من دون مشاكل .لكن ماجعل الأكسبيرا بي أفضل من الأس ؟ هي جودة التصنيع فمن الخلف الأكسبيرا أس يملك غطاء بلاستيك قابل للنزع لكن في الأكسبيرا بي زودت سوني بغطاء من الألمنيوم لايمكنك أزالته ممايجعله أفضل بمراحل من الأكسبيرا أس والنسخه التي لدي هي باللون الأسود فهي معتمه ممايعني أنك لن تشاهد أية بصمات  وضد الأتربه والأوساخ  وتذكر أنه لايوجد منفذ للذاكره الخارجيه microSD  ولا يمكنك أزالة البطاريه  وبسماكة 10.5  ملم فأن الهاتف ليس سميك ولكنه ليس الأنحل بكل تأكيد وسماكته غير مزعجه فلازلت تستمع بأمساك الهاتف بمستوى هذه السماكه  بالأضافة الوصول إلى الأزرار الجانبيه بكل سهوله وأجد هنالك فارق في أزرار التي تعمل بتقنية اللمس فبطريقة ما الأزرار تستجيب من خلال اللوح الشفافي بدلا من الأكسبيرا أس والتي وضعت الأزرار في الاطار الأسود من فوق اللوح الشفاف وأجد هذه النقله الخفيفه أفضل بكثير  وهي أكثر استجابة من الموجود في الأكسبيرا أس .

من الجهه اليمنى هنالك هنالك منفذ السماعه الصوتيه  وزرّ الطاقه أو تشغيل أو أطفاء الشاشه  وزرّي التحكم بمستوى الصوت ومن ثم زرّ مستقل للكاميرا حيث يمكنك الوصول إلى الكاميرا من خلال شاشة القفل بشكل مباشر  ومن الجهه اليسرى هنالك منفذ للشريحه صغيرة الحجم وليس الحجم العادي  ومنفذين USB و HDMI صغيرا الحجم ومن الأعلى هنالك منفذ صوتي 3.5 ملم .

الشاشه:

فيما يخصّ الشاشه فهنا الأمر المثير للأهتمام في الحقيقه فهذا الهاتف هو الأول من سلسلة الأكسبيرا يدعم تقنية WhiteMagic   وماذا يعني هذا ؟ هذا يعني أن قوة الأضاءه 935 nits ولأشرح الأمر بمستوى نفهمه فهذا يعني أن الشاشه يمكنك تسليط أشعة الشمس ومع ذالك يمكنك قراءة مافي الشاشه من دون مشاكل أمر مذهل في مستوى الأضاءه بشكل لايصدق !!

الشاشه لازالت بتقنية LCD  بكثافة البيكسلات 275ppi   وبدرجة وضوح 960 في 540 أو مايسمى بدقة qHD ممايعني أنها أقل من أخيه الأكسبيرا أس ذو 720p ومع ذالك الشاشه تقدم أدق التفاصيل  وحدة تباين ومستوى ممتاز في أظهار الألوان لكن أذا قمت برفع مستوى الأضاءه لأعلى شيء فأنك ستجد تباهي في الألوان فاللون الأبيض بعض الاحيان يتحول إلى اللون الأصفر بطريقة غريبه لكن مرة أخرى لن تلاحظ هذه الأشياء في حالة ضبط الأضاءه بالمستوى التلقائي .

الأداء:

المعالج المزود في هذا الهاتف هو  ST-Ericsson NovaThor U8500 ثنائي النواه بسرعة 1 جيجاهرتز  مقارنة بمعالج الأكسبيرا أس والذي يستخدم Qualcomm MSM8260 بسرعة 1.5 جيجاهرتز ثنائي النواه فأن الأداء أقل منه ولقد حقق الهاتف من خلال برنامج التقييم Quadrant تقريبا 2214 نقطه .في الأداء الواقعي فأن الهاتف المحمول قادر على التعامل مع كل المهام العاديه تصفح القوائم وفتح التطبيقات والألعاب والصناديق المعلوماتيه ولكن بمجرّد  تثبيت الألعاب اتي تتطلب الأداء العالي فأنك لن تشاهدها بنفس سلاسة الأكسبيرا أس  أما تقنية اللمس المزدوج فأنها تدعم لأربعة أصابع فأن الأستجابه ممتازه  ووفرت لك سوني 13 جيجابايت من مجموع 16 جيجابايت للمستخدم  وعلى الرغم من أنه لايوجد طريقه لأضافة ذاكره خارجيه microSD  ألا أن موقع Box.net سيوفر لك 50 جيجابايت من السحابه التخزينيه بشرط التسجيل قبل نهاية العام الجاري .

البطاريه:

فيما يخصّ بالبطاريه فهي 1305 ملي أمبير فمن ناحية تقنية الوايت ماجك فأنها تستهلك أكبر قدر ممكن من البطاريه وهذي تضحيه يجب عليك فهمها أو عليك الأنتباه لها فمن ناحية الأستخدام العادي وضبط الأضاءه بمستوى 60 بالمئه وتصفح الأنترنت و تحديث تلقائي للبريد الألكتروني والمواقع الأجتماعي ولقد صمد الهاتف إلى 7.5 ساعه برفع مستوى الأضاءه إلى أعلى شيء والأستخدام المكثف للتطبيقات والألعاب فلقد صمد إلى 3.54 ساعه  بالكاد 4 ساعات لذالك للأسف البطاريه في هذا الهاتف سلاح ذو حدين ومرة أخرى نكرر جملتنا المعتاده الأمر ينطوي على عملية استخدامك للهاتف المحمول .

الكاميرا:

الهاتف المحمول مزود بكاميرا 8 ميجابيكسل مقارنة بـ 12 ميجابيكسل للأكسبيرا أس وفتحة العدسه  f/2.4 وكيف كانت النتيجه ؟ في الحقيقه كاميرات هواتف سوني دائما لاتخيب أملك فهي تقدم أداء منافس لكاميرات ذو المواصفات المتوسطه  من فئة صوب وألتقط  وتقدم أبرز التفاصيل والالوان بشكلها الواقعي وحتى أن كان الأمر ذو أضاءه ضعيفه فأن الكاميرا لازالت تقدم التفاصيل ليس بالمستوى الكبير لكنها مقبوله والأفضل من ذالك وجود زرّ مستقل للكاميرا حيث يمكنك الضغط مطول عليه وتقريبا في ثانيه سيوصلك إلى الكاميرا بنفس الواجهه الموجوده في الأكسبيرا أس وتقدم تصوير ذو تركيز تلقائي ممتاز  وعند الأضاءه الضعيفه فأن الكاميرا لن تكون بنفس سرعتها الموجوده في الأضاءه العاليه والوضوح .

عند تصويرالفيديو فأنها ستوفر لك خيارات التركيز التلقائي أقصد الأوتوفوكس  وجودة تصوير الفيديو بدقة 1080p ممتازه لأبعد الحدود لكن هنالك تأخير بسيط في عملية الأوتوفوكس والكاميرا الأماميه VGA  لكنها الأفضل من بين هواتف ذو المواصفات المتوسطه .

الصور:

فيديو:

النظام:

الهاتف المحمول لم ولن يختلف عن ماهو موجود في الأكسبيرا أس فهو بنفس نظام الأندرويد 2.3 للأسف ليس بنظام الأندرويد 4.0 في الوقت التي بدأت الهواتف ذو المواصفات المتوسطه بأستخدام نظام الساندويش الأيس كريم ولا أعلم لما لم يتم تحديث هذا الهاتف بل هاتف الأكسبيرا أس لم يحصل بعد على التحديث وهو أمر محبط والواجهه المزوده في هذا الهاتف هي في المرتبه الثانيه من ناحية أفضل واجهات الأندرويد وطبعا هذا رأيي أنا وليس الأمر متعلق بالأحصائيات .الهاتف يستخدم نظام الأندرويد 2.3.7 والذي يحسن من عملية أدارة المهام وأندماج ممتاز لخدمات الفيسبوك  ولازال متجر الأندرويد يحمل الأسم Market وليس حتى الأسم الرسمي Google Play !

الهاتف لازال يتمتع بالواجهه الكامله التي يمكنك التحكم بها من أضافة التطبيقات والاختصارات وكذالك الصناديق المعلوماتيه  وشريط للتحكم بأدوات الأتصال من وايرلس وأضاءه و الصوت و GPS وغيرها وهي ليست موجوده في شريط العلوي بل على شكل للصناديق المعلوماتيه  ولقراءة المزيد عن النظام تفضل هنا.

الخاتمه:

بالنظر إلى الهاتف المحمول  Sony Xperia P فأنه هاتف بالفعل تفكر في أقتناءه فهو يملك جودة التصنيع الأفضل من سلسلة الأكسبيرا و الكاميرا رائعه جدا و الصوت الممتاز و الشاشه الأفضل من بين هذه الفئه من ناحية مستوى الأضاءه ولكن لو زود بنظام الأندرويد 4.0 لكن فعلا كان الهاتف الأفضل من بين فئة الهواتف ذو المواصفات المتوسطه  والبطاريه التي يجب عليك الأنتباه لها وهنالك منافسين مثل One S   عدا ذالك الهاتف رائع بكل ماتعنيه هذه الكلمه

 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫43 تعليقات

  1. انا معي جهاز sony xperia p وعم واجه مشكلة انو بس تجيني مكالمة بيرج ل5 ثواني وبعدين بيرن وبس بدي رد عالمكالمة بعلق لمدة 9 ثواتي ممكن الحل وشكرا….

  2. انا عندي مشكلة في جهاز اكسبيريا p…
    وهذه المشكلة ظهرت مؤخرا وهي،،
    تخرج لي كل فترة معينه علامة تقول( توقف البرنامج المعين عن التشغيل هل انت موافق)
    وتظهر تقريبا لجميع البرامج التي اقوم بتشغيلها باستمرار…
    عدا ذلك فانه جهاز روعة…
    اتمنى مساعدتي لايجاد حل لهذه المشكلة،،فانها اصبحت جداا مزعجة ولا اكاد استطيع ان افعل شي لانه تظهر كل دقيقة..
    رجائاً مساعدتي

  3. السلام عليكم جهازي xperia p lt 22 عطل في الاناره والشاشه سوداء ولاارى منها شي الا في الصباح تحت اشعة الشمس وارى شي قليل من القائمه

  4. السلام عليكم ارجو معرفة قوة استحمال الجهاز للسقوط ومدى علو صوته والاهم البطارية هل ممكن ان تخرب وهل اذا خربت استطيع تصليحها او استبدالها ؟؟؟؟

  5. مرحبا ياشباب..
    أنا حامل جهاز جالكسي Ace
    وبصراحة جهاز فاشل كتيييير وعادي ..
    بس أنا محتار بين الhtc one v وال xperiaبشكل عام
    وأنا خايف من البطارية أنو ما بحسن شيلها..
    برأيكم مشكلة عادية ولا ايش بتنصحوني..الرجاء الرد على تعليقي ..وشكرا لكم كتيييييييير (:

  6. الرجاء الافاده باسرع وقت. انا. بدي اصور الشاشه يعني عجبني شي في التويتر او الفيس كيف ممكن اصورو ولا مافي طريقه او هذا الجهاز لا يدعم هذه الخاصيه علما بان جوالي نوعه sony xperia p

    1. اذا كنت قد حدثت للأيسكريم ساندوتش..اغط مطولا ع الشاشة الرئيسية ستضهر لك بالأعلى زاوية اليسار علامة زائد او موجب المسها وستفتح لك ادوات الشاشة ابحث عن الساعة والمسها ستضهر لك عدة ساعات اختر مايحلو لك ^^

  7. انا بحب السوني جداا ومحتار مابين السوني اكسبريا p و ما بين السامسونج جابكسي s111 Mini

    وكنت عايز اعرف ايه الافضل ؟؟؟

    1. انصحك بـ سوني حيث ان ان التصميم فاخر ومصنوع من قطعة المنيوم! وشاشته تقاوم ضوء الشمس والصوت نقي والكمان سوني دول..

  8. مرحباا
    اذا سمحتو انا معي جهاز الاكسبيريا بي بس ما عم تفتح الكاميرا الامامية ابدا ..
    ارجوكم المساعدة بسرعة
    وشكرا

  9. مرحباا
    اذا سمحتو انا معي جهاز الاكسبيريا بي بس ما عم تفتح الكاميرا الامامية ابدا ..
    ارجوكم المساعدة بسرعة
    وشكرا

  10. xperia P has very , very low sound even by xlound.
    it hangs alot. and there is no restart button or u cant remove the battery.
    the battery is horrible, it last for 24 hours with very low usage
    u cant increase the font size
    u cant find covers in the market
    its a very sensitive device

  11. ممكن سؤال يا سلطان

    ايش الاحسن Sony Xperia p او Samsung galaxy Nexus

    بحكم انك جربتهم الاثنين

    ومين تتوقع اداءه افضل في الالعاب ؟
    ومشكور

  12. ” فمن ناحية تقنية الوايت ماجك فأنها تستهلك أكبر قدر ممكن من البطاريه ”

    سوني تقول ان التقنية تقلل الاستهلاك 50% عن شاشات LCD العادية وانت تقول تستهلك أكبر قدر من البطارية!!!!

    1. هم قصدهم ان الشاشة من دون هذي التقنية في النهار راح تستهلك اكثر طاقة…بينما الوايت ماجك مناسب في النهار ويوفر طاقة..بينما هو غير مناسب بالليل لأن الشاشة راح تظهر ساطعة بشكل مرتفع دون حاجة

  13. كـثافه الشـاشـه تـضاها بـكثافـه الـ P720 لانـها تحتوي على 4 مصفوفات وليسـت 3

    وهـذا الشـي يعطي حده اكبر للـشاشـه

    يعطيكم العافيـه على المقارنــه الرائـعـه

  14. البكسلات العادية تحتوي 3 الوان , احمر , اخضر , ازرق .. والي تختصر بـ RGB

    اما بكسلات شاشة هذا الجهاز ذات تقنية الـ “WhiteMagic” , فـ البكسلات تحتوي على 4 الوان , احمر ,اخضر ,ازرق ,”ابيض” .
    وجود اللون الابيض اعطا الشاشة قوة انارة عالية .

    طبعا سوني ليست اول شركة تقوم باضافة لون رابع , فـ شركة “شارب” قامت باضافة اللون “الاصفر” وبهذه التقنية صنعت شاشات ذات الوان مذهلة .

    فعلا.. عدد البيكسلات ليس كل شيء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق