Gamesأخبار ساخنة

مراجعه لجهاز الألعاب المحمول Nintendo 3DS

عندما ذهبت في البدايه إلى مخيلتي بعيدا والتفكير في عالم تقنية الأبعاد الثلاثيه كنت أسأل نفسي هل هنالك توافق مابين هذه التقنية والألعاب هل فعلا سيعطيني تجربه مختلفه عما أقوم بلعبه كل يوم في PSP أو xBox 360 أو PS3 ؟ لذالك عندما قمت بأقتناءه وددت أنقل لكم تجربتي لهذا الجهاز والسؤال المهم هل فعلا يستحق الأقتناء ؟ الجهاز متوفر في السوق السعودي بـ 1250 ريال سعودي باللون الأسود أو الأحمر مع الأسود أو الأزرق (لون المحيط) مع اللون الأسود .


اعلان





طبعا الحرص كل الحرص لقراءة كتيّب الأرشادات قبل الدخول إلى عالم الثري دي لما فيها من نصائح ومعلومات حول هذا الجهاز وخطورة 3D للأطفال من هم دون السبع سنوات .

  • التصميم

كبدايه  يجب عليك أن تدرك أنك أذا كنت من مستخدمي عائلة DS المحموله فأن 3DS لن يبدو غريبا عليك فهو يملك تقريبا نفس الشكل وطريقة رفع الشاشة للأعلى والأزرار  وعصا التحكم وأزرار التحكم  وأعتقد أن عصا التحكم هي خاصيه جديده تم أضافتها نيتندو في هذا الجهاز  عموما .

بمجرد ما أن تقم برفع الجزء العلوي من الجهاز ستجد أمامك أزرار التحكم وعصاة التحكم من على الجهه اليسرى و ومن الجهه اليمين هنالك أزراز للعب وبالأسفل زرّ التشغيل أو الأطفاء  وبأسفل الشاشه هنالك أزرار التشغيل والعوده للقائمة الرئيسيه وزرّ الأختيار وملمسها ليس مثل ملمس الأزرار الموجوده في الجهاز لأنها من المطاط أعتقد ذالك ؟

عموما جود تصميم وتصنيع الجهاز لايوجد شك فيها ولكن لا أتفق مع  عملية وضع أزرار التوجيه وعصا التحكم وخاصة التحكم فهي غير مريحه من ناحية التحكم وأذا كنت لاتصدقني فأسأل مالكي DS سابقا أو لاتسألهم فقط قم بتجربة اللعبه Street Figher IV: 3D Edition   وعلى فكره عصا التحكم أيضا لايمكن استخدامها في الألعاب القديمه مثل Game Boy Advance .

من خلف الجهاز هنالك زرّي L و R أما من الأمام فهنالك الشاشه والتي للأسف تمنيتها أن تكون بتقنية اللمس المتعدد لكن لا ! فهي بتقنية اللمس العاديه مما يعني القلم عليك بأستخدامه أو الضغط بالأصابع وعلى ذكر القلم مكانه من جد جعلني أشك في البدايه أن المحل خدعني لأنني لم أجده ووجدته بالجزء الخلفي مغطى باللون الأسود .

الشاشه التي بالأعلى والتي يبلغ طولها 3.5 أنش بدرجة وضوح 320 في 240 بيكسل  تعمل بتقنية الأبعاد الثلاثيه  والتي أعتقد أنها تم تطويرها من قبل شارب  كما يمكن لهذه الشاشة عرض جميع المحتويات بالأبعاد الثنائيه والأمر بسيط جدا كل ماعليك سحب زرّ الذي بجانب شاشة الأعلى للأعلى وسترى بنفسك أناره لكلمة 3D  أو أرجاع الزرّ كما هو وسبقى بتقنية الأبعاد الثنائيه طبعا الأمر لايحتاج إلى أعادة تشغيل فقط سحب وأرجاع حتى في عملية ألتقاط الصور .

المشكلة التي أعانيها هنا عند عرض  المحتويات بالأبعاد الثنائيه فأن الصور تكون واضحه وذو أضاءة عاليه  ولكن عندما تقوم بتحويله إلى تقنية الأبعاد الثلاثيه فهنالك أمور يجب الأنتباه لها مثل للأستفاده من هذه التقنية عليك الأبتعاد عن الشاشه لمسافة 12 أنش أضف على ذالك يجب أن تكون في المرك الصحيح للعب وما أقصده هنا أن تحرك يمينا أو يسارا فستجد أن الشاشة ذو ضلال أسود أو الشخصيه التي تلعب بها تنقسم بك إلى قسمين .

لذالك للأستفاده القصوى من مسألة تقنية الأبعاد الثلاثيه يجب عليك البقاء هادئا  والبقاء قريب من الشاشة للأستفاده من هذه التقنية وتجبن تحرّك الوجه يمينا ويسارا .

فيديو:

 

  • البطارية :

قرأت في عدد من مواقع الألعاب بأن البطارية في جهاز الألعاب المحمول الثري دي أس مخيبه للآمال وفي الحقيقه أتفق معهم في هذا الشيء أعني لم أجرب أنا أجهزة DS القديمه لكن البطاريات التي كانت تحمل مده أطول بكثير أعني هذا الهدف من تصنيع جهاز الالعاب المحمول صح ؟ عندما تقوم باللعبه بأستخدام تقنية الأبعاد الثلاثيه فأن البطارية ستستمر معك  3 ساعات و 20 دقيقه بالضبط  مع أبقاء تقنية الوايرلس ولكن أذا قمت بأطفاء تقنية الثري دي فأنه سيعطيك  أضافة على الوقت المذكور لنقل 30 دقيقه تماما بالضبط .

نعم يمكنك اللعبه بألعاب DS فالجهاز متوافق تماما معه ولكن لاتحلم بتوافق تقنية الأبعاد الثلاثيه مع هذه الألعاب القديمه أيضا من المفاجأ في الأمر هو أستغراق تحميل الألعاب الخاصه بـ DS مقارنة بنفس الألعاب على DSi والتي كانت أسرع من 3DS بثواني ليست كبيره هنا ولكن غريب !!  عموم اللعب بألعاب DS على الجهاز سيعطيك أكثر من ماذكرته  ولقد تمكنت من اللعب لخمس ساعات .

  • المواصفات:

عندما قرأت مواصفات الجهاز تذكرت كما لو أنه يتحدث عن هاتف محمول ولكن لا طبعا المسأله المتعلقه بجهاز الألعاب المحمول  فهو يحمل أداء أفضل من ناحية معالج الرسوميات مقارنة بأخوانه السابقين ويملك هذا الجهاز نظام الأستشعار ونظام الجيروسكوب  وهذه التقنيتين ستساعدك عندما تلعب ألعاب الواقع الأفتراضي والتي أراها مذهله ! أيضا عجبني في الجهاز هو مكان سماعتين الصوت فلقد لاحظت جودة الصوت وعلوّه كما أن هنالك مدخل 3.5 ملم للصوت  وبمجرد ما أن تقوم بفتح منفذ الذاكرة ستجد الذاكرة التي زودتك نيتندو بها وهي 2 جيجابايت من نوع  SD  وطبعا لايمكنك الدخول إلى المتجر لأنه غير متوفر الآن والأمر يحتاج إلى تحديث ونفس الأمر ينطبق على المتصفح والذي سيحصل على تحديث في وقت لاحق وهو أمر محبط 🙁 حيث لايمكنني الأستفاده من الذاكرة الخارجيه سوى الكاميرات وبعض الأمور البسيطه .

  • الكاميرا

جهاز الألعاب المحمول الثري دي أس يملك 3 كاميرات واحده من الأمام واثنان من الخلف  وللأسف الكاميرتين بالخلف لاتملك فلاش ولاحتى قوه في الميجابيكسل ولا أعلم كم دقة الميجابيكسل لكن لا أحتاج لذالك فهي والأيباد 2 نفس الشيء مما أعتقد أن الأثنان بدقة واحد ميجابيكسل .

يمكنك تصوير بتقنية الأبعاد الثلاثيه كل ماعليك هنا هو رفع الزرّ الخاص بالثري دي للأعلى  أو أخفاضه للتصوير وللأسف لم يعجبني ماصورته والكاميرا أدائها هنا سيء في مجال التقاط الصور  ولكن المذهل هو أنه عندما تقوم بشراء الجهاز فستجد في الصندوق 6 كروت  وبمجرّد تسليط الكاميرا على هذه البطاقات بشكل متوازي وعلى بعد مسافه لاتزيد عن 14 أنش ستظهر هذه الشخصيات من البطاقات كما لو أن الأمر حقيقي ويمكنك تغيير شكل الشخصيات لألتقاط الصور بجانب أصدقائك أو زملائك أو الأفضل من ذالك يمكنك اللعب من خلال بطاقة الموضوع عليها علامة استفهام  من جد مذهله والتحرك يمين ويسار جدا مذهله وتفاعل البطاقه مع اللعبه  والكاميرتين سويّة جدا جدا تحفه فنيّه .

أيضا يمكنك استخدام الكاميرا الأماميه لتصوير شخصيّتك وتحويلها إلى أحدى شخصيات Mii ويمكنك التعديل على هذه الشخصيه لتكون ظاهره أمام أصدقائك .

صور اليوم:

فيديو:

  • النظام :

هنالك النظام حيث لايحمل الكثير من المفاجأت فهنالك مشغل الفيديو بالأستفاده من هذه التقنية وهنالك الصور وهنالك مشغل الصوتي وهنالك الأعدادات والمتجر والمتصفح وقائمة الأصدقاء وأخذ ملاحظات للعبه  طبعا بالنسبة لمستقبل هذا الجهاز ففي الحقيقه يجب علي القول لكم أن نيتندو تقول أن هذا مجرد فقط البدايه  وهذا ما أعنيه أن هنالك أمكانيات من نيتندو لأضافتها في هذا الجهاز على الرغم من أنه خاب أملي عندما تفاجأت بعدم توفر المتجر والمتصفح بعد للنسخ الأوروبيه والأمريكية .

وأحب أؤكد أن كل نسخه هي مخصصه لألعاب معينه مثل النسخه الأوربيه لاتعمل عليها الأشرطه الأمريكية والعكس الصحيح لذالك أمر مؤسف ووجب التنبيه أنه عليك أخذ النسخه الأمريكية نظرا لدعم شركة الأم لهذه النسخه .

  • الخاتمه :

أذا السؤال الكبير هنا هل نيتندو 3دي أس يستحق الأقتناء؟ في الحقيقه شراء هذا الجهاز لن يكون بخساره فهو يملك الأمكانيات بجانب التقنية والالعاب وتقنية الواقع الأقتراضي المذهله  ولربما بعد 18 شهر قد نرى نسخه أخرى من نيتندو أفضل منها مثل تفعيل الثري دي بشكل أفضل وبطارية أفضل لكن لم يحن الأمر بعد فالجهاز مسلي على الرغم من وجود العيوب .

ما أنصح به الآن هو التريّث في شراءه لماذا ؟ لأنه لاتوجد ألعاب حقيقيه سوى العاب على الأصابع مثل ستريت فايتر لذالك أنتظر بعد شهر أو على الأقل بعد أنتهاء مؤتمر E3 القادم . ونصيحه حاول أن تستريح بعد كل 30 دقيقه من اللعب المستمرّ وأبعد عن هذا الجهاز عن  الأطفال في حال استخدام تقنية الثري دي أو هنالك خاصية التحكم عن طريق الوالدين لأقصاء هذه التقنية عن الأطفال .

 

 

 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫53 تعليقات

  1. السلام عليكم …. أستاذ سلطان انا اسكن السودان و عندي جهاز نيتيندو.. محتاجة انزل فيه العااااب…و ييين ألقى عملائكم بالسودااان

    1. لو سمحت انا بطارية جهازي خربت وين ممكن القى بطارية ثانية بالرياض مع العلم اني رحت لفرعهم اللي بالفيصلية ويقول ما نبيعها ارجو المساعدة باسرع وقت ممكن وشكرا وترا جهازي 3ds مو xl

  2. لو سمحتو انا عندي مشكلة في eshop لما احمل الالعاب ماالقاها في القائمة وين القى الالعاب الي حملتها من eshop تكفون ساعدوني من زمان وانا ادور الحل و ماعرفت:(

  3. عندي سؤال أشرطه 3DS تشتغل على أجهزة DS؟؟
    + ايش أفضل المتاجر لبيع الاشرطه وجهاز DS وايش حدود اسعارها ؟
    وهل فيه اشرطه تنقل فايروسات ؟؟

  4. انا عايز أسأل الأخ سلطان كيف بئدر أنزل على النينتيندو ٣dsتبعي أغاني وصور لأني ما فهمت شلون وأذا شايف الجهاز منيح أكيد رح تفهمني

  5. السلام عليكم ..

    الاستاذ سلطان ممكن احمل افلام للننتندو 3DSو اغاني …

    سالتك هالسؤال من قبل بس ما جوبتني

    ارجوك جاوب باسرع وقت

  6. السلام عليكم اسمي هديل المهم انا معاي جهاز الننتندو 3DC وابا اسال سوال يمديني احمل افلام لننتندو واغاني كمان … لكن ابا اعرف كيف ؟
    جاوبوني باسرع وقت

  7. السلام عليكم^^ شباب شابات ^^ أنا عندي نفس الجهاز وأبغى أبيعه . ومعاهـ 10 العاب تقريباً ^^ بـ 750 ريال طبعاً جديد مع كرتونه مع كل شي زي ما تأخذه من المحل () إلا يباهـ يكتب إسمي في الفيس ويضيفني

  8. اولا السعر حق الثري دي اس صار ارخص بكثير عن 1250 صار سعره 800 في السعودية
    وبعدين فيه نسخة جديدة بتطلع بعد شهرين شهر الحد الاقصى 6 اشهر وانا بأخذهلما ينزلون النسخة الجديدة
    والسلام عليكم

  9. في الحقيقة انا اريد ان اتأكد هل النينتندو امريكية ام يابانية وانت اخطأت يا صاحب الموضوع من ناحية صوت الثري دي اس انا في الحقيقة لقبت نفسي بهذا اللقب وذلك لامتلاكي من النينتندو دي اس العادي حتى الثري دي اس ونينتندو وي ايضا اكتشفت ان الدي اس لايت اقوى من الدي اس اي من ناحية الصوت وذلك لتعدد الفتحات في الدي اس لايت ولكن من ناحية الجودة فالدي اس اي اجمل واوضح والدي اس اي اكس لارج لديه صوت اعلى ووضوحه مثل الدي اس اي اما الثري دي اس يا ليتني لم اسمع صوته كان محبطا جدا كان غريبا الا انه يشغل الاغاني من جميع الملفات اما الدي اس اي ففقط من نوع aac وهي اغاني مثل توينكل تيونكل ليتل ستار وهذه الاغاني ارجو الرد على سؤالي الاول. شكرا على الموضوع

  10. بصراحة انا من هواة تقنية الثري دي وحصلت الفرصة اني امسك الجهاز في مكتبة جرير…الثري دي فيه متواضع بشكل كبير..مدري هل لاني استخدم جوال lg optimus 3d بصراحة فرررق كبير لصالح الجوال في العاب الثري دي ولا في
    مجال للمقارنة.. من ناحية حجم الشاشة والتحكم في عمق محتوى الثري دي ..الخ
    انصح لمن اراد ان يملك الجهاز لغرض الثري دي ان يقوم بالتجربة اولا وشكرا

  11. اهئ اهئ اهئ :'( … أنا محتاااااااااااار -_-‘ .. فعلا تقنية الـ 3D جدا رررااااائعة في مجال الألعاب 🙂 ولكن .. هل أستطيع مقارنة هذا الجهاز بالجوال HTC Evo 3D ؟ من ناحية الثري دي والكاميرا؟

  12. أحم احم نقدر ننقل الصصور من الـ 3ds آلى الكمبيوتر ؟! < أدري سؤال سخيف هه :"$
    وبععدين صراحةً صج صج مايستحق اننا نششتريه بهالسسعر :\ 😐

  13. السلام عليكم
    انا عندي اسئلة عن اجهزة الالعاب
    الحين وش افضل جهاز النينتيندو او الــ PSP او PSP GO لاني محتار وابغى اشتري واحد فيهم
    اتمنى يكون الرد باسرع

    1. طبعا الننتيندو ثري دي اس لأن البي اس بي جو ماهو لمس ويشبه البي اس بي بس اختلف في الشكل

      الصراحة اقلك الثري دي اس بس لاتاخذة الحين لأن في نسخة جديدة للثري دي اس بتجي بعد 2 شهر او 4

      شهور

  14. يعطيك العافية

    سؤال هل بالفعل ان ننتندو طبقت نظام الريجون في الـ3DS

    الأجهزة السابقة كانت مفتوحة يعني لعبة ياباني او امريكي ماتفرق ياليت تفيدنا عزيزي سلطان

  15. انا شخصيا جربت اجهزة ننتاندو ، بدأ من Game Boy Color
    Game Boy Advance , DS …
    صراحة كما قلت ان مكان القلم شيء ما يكون مختبأ ، لكن لو كان بيدي لدهبت له بدون شعور ههه لاني كثيرا كنت العب ب DS

    البطاريات هنا عندي في DS تصل تقريبا ل 6 ساعات على ما اضن
    في ال Game Boy Advance SP تصل ل 6 ساعات و 30 دقيقة تقريبا

    بخصوص الالعاب فلابد ان نتفق ان سوني تتجه كثيرا لالعاب الاكشن والحرب … اما ننتاندو فهي مند بدايتها تعتمد على العاب RPG ( لا اعرف اسمها عربي لكن اضن تبادل ادوار او شيء كهدا .. ) ، فلو بدأنا من اول الاجهزة عند ننتاندو ال N64 ، كان الصراع مع Play Station 1 حول لعبة Final Fantasy ، فربحت بها سوني لان اللعبة كانت على سي دي والعاب N64 كانت على شريحة العاب . فرفضت ننتاندو ان تغير انواع الشرائح من اجل لعبة واحدة . فلو كانت ننتاندو حصلت على Final Fantasy لسحقت سوني ومن معها حتى بجههاز ال NGP الجديد . اضافة الى ان ننتاندو عندما اصدرت الجهاز Game Cube فكان فيه قليل من ال 3 دي وكان رائع لحد الان لازال عندي والعب بعض الالعاب عندما اشتاق له .

    وحتى ادا اردنا ان نرى من الناحية المالية سوني تهتم كثيرا للمال ، تطويرات لا فائدة منها من اجل بيع المنتجات ، مثلا تصدر PSP 1000 و PSP 2000 و PSP 3000 وفرق بسيييط بينهم ، فقط لكي تبيع ، اما ننتاندوا على الاقل تصدر شيء مغاير لما قبله .

    ولا ننسى بما هي معروفة Nintendo فلو سالت احدهم سيقول Mario , Zelda , Metroid ، شخصيات معروفة جدااا ، اما سوني فجهازها يطرح وتنتضر من يصنع لها الالعاب ، لا تضع شيء من نفسها

    واسف ادا طولت وهدا رد بسيط لخبرتي مع ننتاندو في اغلب الاجهزة تقريبا .

  16. رجاءًا سلطان أحتاج لردك كثيرًا بشأن قوة الرسوميات , هل سنرى ألعاب قوية كالتي على الـ PSP أو الـ NGP ؟ أو هل الألعاب الموجودة حاليًا قوية بما فيه الكفاية ؟لأني فعلاً محتار في شرائي للجهاز ,,

  17. ماشاء الله عليك أخوي سلطان

    مبدع كما عودتنا في تقاريرك المميزة

    ولاكني أبحث عن الجودة العالية والشاشة الضخمة

    لذلك لم تجذبني كل اجهزة الألعاب المحمولة التي صدرة أو حتى ستصدر

    يعطيك العافية

  18. شكرا أخي موضوع جميل وإبداع فقط بغيت أقول عن التقنية المعروضة في الفيديوا فهي تقنية كانت متوفر في psp
    أما من ناحية المزايا الأخرى فهي إبداع بلا حدود
    بس فيها مشكلة حبيت أستفسر عنها هي الألعاب أنا سمعت أن جودتها ضعيفة
    وأشكرك مرة ثانية

  19. مراجعة جيدة أستاذ سلطان , ولكني أعتقد أنك أغفلت جانب مهم , ألا وهو قوة الرسوميات في الجهاز , لأن هذه النقطة مهمة جدًا لكثير من المستهلكين , على الأقل بمقارنة الجهاز بالـ PSP الموجود حاليًا وليس الـ NGP , لأنه وبكل صراحة دقة الشاشة لا تطمئن برسوميات قوية فهي مجرد 320X240 !! الرجاء التعقيب على هذه النقطة ,,,

  20. مبدع ياسلطااان كعادتك .. من ناحية الشرح واستعراضك للفديو
    في الحقيقه جهاز الالعاب الثري دي عمل نقله متزامنه مع تقنيه الابعاد الثلاثيه
    بغض النظر عن محتواه أو الفئه العمريه المستهدفه
    لكن المشكله المحيره بالنسبه لي ان هذا الجهاز مؤثر وبشكل كبير على الشبكيه للعين حيث توصلو الاطباء بأن النظر لهذه التقنيه الجديده لأكثر من ساعه تسبب مشاكل في قرنيه العين واجهادها وانها تؤدي للأصابه بالصداع النصفي

  21. سلطان توافقني الرأي او لا ؟

    بأن جهاز سوني الجديد NGP راح يحطم النينتندو وبقوه ؟

    لاني شفت الـ NGP والصراحه اقل ما يقال عنه كامل من كل النواحي!

    انا كان عندي PSP وكنت اكره اللعب فيه لسخافته ! لدرجة اني افضل العاب الايفون عليه !

    ولاكن الشهادة لله NGP جهاز خارق 🙂

    أبي رأيك يا سلطان عن هالجهاز ,, لاهنت 🙂

  22. حرام عليك يا سلطان تقارن هذي الكاميرا بكاميرا الايباد
    وجزا الله كل خير على هذي التقارير والاخبار الحلوة يا أخي

  23. مشكور يا سلطانووو

    يعطيك العافية تابع التميز
    المدونة تنتقل لمرحلة جديدة في الفترة الاخيرة

    اتمنى لك كل التوفيق

    —–

    اعتقد من يريد جهاز العاب محمول فعليه الانتظار للوحش القادم من سوني

    1. أختلف معك أخوي عود فهنالك ألعاب مخصصه للكبار مثل ستريت فايتر وسباق السيارات وهنالك ألعاب قادمه وهو مناسب للجميع وأؤكد أنه على الرغم من أن الواجهه طفوليه ألا أنه حقق أرقام مبيعات خياليه

      1. لم أقصد أنه غير مناسب للكبار 🙂

        لكن من خلال تجربتي لDS ، وأيضا wii ، ستجد ألعاب 3+ كثيرة مقارنة بباقي الأجهزة مثل ال psp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق