أخبار ساخنةالهواتف النقالة

مراجعه للهاتف المحمول BlackBerry Bold 9790



فرد جديد ينضم الى عائلة هواتف الشركة الكندية وهو BlackBerry Bold 9790 الهاتف ذو التصميم الجميل و الرائع , اذا كنت متحمس لمعرفة كل شيء عن الهاتف كل ما تريد في الداخل . قراءة ممتعه.


اعلان





 

يأتي الهاتف بأبعاد هي 110 في 60 و بسماكة 11.4 ملي متر و الوزن الكلي للجهاز هو 107g و مزود بشاشة لمس بحجم 2.45 انش و ودقة 480 في 360 بكثافة 245ppi ومنفذ صوتي 3.5 ملم و معالج Marvel Tavor MG1  احادي النواة بسرعة 1GHz و ذاكرة عشوائية بسعة 768MB و ذاكرة داخلية بسعة 8GB و امكانية زيادة الذاكرة الى 32GB  عن طريق microSD و الكاميرا بدقة 5 ميجا بكسل مع دعم التركيز التلقائي و دقة فيديو VGA و فلاش LED , ودعم تقنية الوايرلس و البلوتوث و aGPS و بطارية بحجم 1230 ملي امبير ونظام البلاك بيري السابع .

محتويات الصندوق:

  • الهاتف
  • سماعة الأذن
  • الشاحن
  • البطاريه
  • كتيبات

عملية فتح الصندوق :

تصميم الجهاز هو عبارة  عن تصميم جديد بالكامل تقريبا حيث عند مقارنته بأخوته السابقين نرى التغير الكبير بين التصاميم القديمة و هذا التصميم الجديد جميل جدا حيث يعطي شكل العصرية للجهاز و ايضا استخدامهم لبعض المواد الجديدة في خلفية الجهاز التي تعطي ملمس رائع و تزيد فاعلية مسك الجهاز , ايضا حجم الجهاز الرائع و السهل الحمل من اهم ايجابيات التصميم الجديد للجهاز.

الهاتف من الامام نرى فيه ما نراه في اجهزة الشركة عامة و هي شاشة اللمس التي كان من الممكن ان تكون افضل دقة من الموجوده , ايضا فأرة اللمس ذات الاستجابة السريعه و كيبورد البلاك بيري الشهيرة التي لم تتغير عن سابقتها لكن قد يعاني البعض من صغر حجمها خاصة اصحاب الاصابع الضخمة .

من اعلى الجهاز يوجد فقط زر واحد وهو زر قفل الشاشة حيث استغنت الشركة عن زر كتم الصوت في الاعلى فستجد زر واحد على طول الجهه العلوية للجهاز , من اليمين نرى وجود ازرار الصوت و التقاط الصور قد تبدو غير ملاحظة للبعض و ذلك لأنها نحليه جدا و هذه احد سلبيات الازرار الجانية , من الجهه اليسرى لا يوجد شيء سوى منفذ الصوت و من الناحية السفلية منفذ الشحن و نقل البيانات.

الشاشه:

يحمل الهاتف شاشة TFT بحجم 2.45 انش و وضوح 480 في 360 و كثافة 245ppi , اداء الشاشة بشكل عام جيد وهو مقارب لأداء الاصدار 9810 ولكن الوضوح هنا اقل و هذة احد نقاط الضعف في هذا الجهاز و تقنية اللمس فيها لا تستجيب في بعض الاحيان.

 

يأتي الهاتف بسماعات رائعه كما عودتنا شركة RIM في هواتفها , صوت نقي و واضح و عالي , ايضا سماعات المكالمات تقدم اداء رائع كما توقعنا.

 

زودت الشركة هذا الهاتف بكاميرا بدقة 5 ميجا بكسل مع خاصية التركيز التلقائي و فلاش LED و لكن للأسف لا تدعم التصوير عالي الدقه (HD) فهي فقط تدعم دقة VGA و هذه احد سلبياتها , كنا نتوقع اداء افضل من الموجود حاليا حيث لم تصل الى اداء الكاميرا الموجوده في 9810 .

فيديو:


 

البطاريه والأداء:

زود الهاتف ببطارية بحجم 1230 ملي امبير وهو حجم جيد مقارنه بأداء الجهاز حيث صمد الجهاز في التجربة لمدة 16 ساعة مع الاستخدام الثقيل و 20 ساعة مع الاستخدام العادي , يحمل الجهاز في احشائه معالج Marvel Tavor MG1 بسرعة 1GHz احادي النواة و ذاكرة عشوائية بحجم 768MB بهذة المواصفات اداء الجهاز عالي جدا خصوصا عند تشغيل العديد من البرامج في وقت واحد هذة احد النقاط الايجابية التي تذكر للشركة.

 

زود الجهاز بنظام البلاك بيري السابع وهو احدث انظمة الشركة الكندية النظام يعمل بشكل جيد عن سابقيه ولكن كما ذكرنا في الكثير من مراجعاتنا فهو لا يستطيع منافسة الانظمة الاخرى القوية الموجوده في السوق , ولكن بشكل عام النظام جيد للمستخدم العادي حيث مر بمراح تطور كبيرة حتى وصل الى ما وصل اليه الان من شكل و مضمون , ولكن هنالك بعض النواقص مثل دعم التطبيقات و الفلاش و HTML5 التي دعمت في موديل 9810 ولم تدعم هنا . يمكنك الاطلاع على المراجعة الكاملة للنظام هنا.

يعتبر الجهاز من افضل الاجهزة في عائلة 9700 وانا افضله على البقية بسبب حجمة المناسب و المواد الجيده المصنع منها . يتوفر الهاتف في السوق بسعر 1899 ريال تقريبا . نأمل ان تقوم الشركة بتغيرات “جذرية” في اجهزتها لتنافس الموجود في السوق حاليا.

مراجعه شامله:

  • حجم الجهاز المناسب جدا.
  • النظام وسرعته
  • التصميم الرائع للجهاز
  • البطارية ذات العمر الجيد و الصوت الرائع

 

  • دقة الشاشة كانت دون المستوى المطلوب.
  • دقة تصوير الكاميرا كان من الممكن ان تكون افضل.
  • عدم وجود كاميرا امامية.
  • الازرار الجانبية صغيرة و شبة مخفيه و صعبة الضغط.

التقييم

اعلان
الوسوم

سهيل المزيني

مهندس برمجيات في شركة IBM، مطور تطبيقات و مواقع.

مقالات ذات صلة

‫13 تعليقات

  1. بصراحة البلاك بيري اعجبني و انا اشتريته

    و اشوف انه افضل و احلى من 9900 و التصوير آنا اشوفه رائع ..

    فعلاً بالنسبة لي هذا أفضل بلاك بيري !

  2. انا عن نفسي ماني مقتنع بأجهزة بلاك بيري
    البدائل موجودة
    عندي الواتس اب
    عندي برنامج لاين
    ليش اتعب نفسي واخذ جهاز ما راح يفيدني الا في المحادثة فقط؟؟؟؟؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × ثلاثة =

إغلاق