Gamesالحاسبات والأجهزه اللوحيه

تجربة كرت الشاشة Nvidia GeForce GTX 750 Ti

هنالك صراع قوي مابين Nvidia و AMD في تقديم كروت شاشة بأرخص سعر ممكن ولكن غالبا ما تقوم AMD تكون الأرخص من ناحية الأسعار وسرعان ماتبدلت الأمور مع الشركة الخضراء والتي أعلنت كرت الشاشة  750 Ti وهو عبارة عن كرت شاشة يقدم لك ألعاب بدقة 1080p بسعر رخيص الثمن كما أنه من معمارية Maxwell بتقنية 28 نانومتر.

كرت الشاشة هذا سيكلفك 149 دولار أمريكي أرخص من 760 إلى النصف وأغلى بمقدار 20 دولار أمريكي مقارنة بمعالج الرسوميات  R7 260X.

 GPURoadmap_575px

كرت الشاشة هذه يدعم تقنية G-Sync هذه التقنية ستساعدك على اللعب بالألعاب المفضلة لديك من دون تتبع أو تقطيع طبعا أنت بحاجة إلى شاشة التلفاز تدعم هذه التقنية ومعالج رسوميات هذا يدعم هذه التقنية  وللأسف لانملك الشاشة التي تدعم هذه التقنية حتى نقوم بأختبارها لكن هنالك خاصية أخرى في كرت الشاشة هذا وهي تقنية  Nvidia Game Streaming وهذه التقنية ستقوم ببثّ الألعاب من حاسبك إلى جهاز اللوحي شيلد أو شيلد تابلت.

 

عندما حصلنا على كرت الشاشة تفاجأت من حجم كرت الشاشة فهو بالفعل صغير الحجم والجميل في أن هذه البطاقة لاتتطلب طاقة أضافية شكرا للمعمارية الجديدة التي تستهلك طاقة أقل ويمكنك من خلال هذا الكرت ببثّ محتوى على ثلاث شاشات ويملك منافذ قليلة منها HDMI صغير الحجم ومنفذين  Dual-Link DVI.

كرت الشاشة هذا يستهلك فقط 60 واط ولو وضعناها كمقارنة مع R7 260X فأن هذا الكرت يستهلك 115 واط وهنا نجد الفرق الواضح طبعا كرت الشاشة من ناحية المواصفات فهي قوية مقارنة بحجم كرت الشاشة فعلى سبيل المثال فأن الكرت يملك 512 نواة من نوع CUDA وبسرعة1020 ميجاهرتز تصل سرعتها كحد أقصى إلى 1085 ميجاهرتز كما أنه يملك 2 جيجابايت من نوع GDDR5 بسرعة تصل إلى 5400 ميجاهرتز طبعا قد يكون هنالك نسخة بسعة واحد جيجابايت ولكن أنصحك أذا أردت بثّ المحتوى إلى أكثر من شاشة فأنصحك بأخذ نسخة 2 جيجابايت.

نتائج الأختبارات:

 DSC6511-580-90

قمنا بأختبار معالج الرسوميات بأعدادات عالية منها وضع درجة الوضوح على 1080 في 1920 مع تفعيل لخيار 4X FXAA ووضعه على حاسب مكتبي يملك معالج Core i7-2700K ولوحة الأم Gigabyte Z68X-UD7-B3 بذاكرة عشوائية 8 جيجابايت والوسائط التخزينية SanDisk Extreme II SSD بسعة 256 جيجابايت والنتيجة كانت كالآتي:

  • تجربة لعبة تومب رايدر نسخة 2013 وأعطانا 50.3 أطار بالثانية
  • تجربة لعبةBatman: Arkham Origins ولقد أعطانا 50 أطار بالثانية
  • تجربة Heaven 4.0 لأختبار قوة الرسوميات ولقد أعطانا 24 أطار بالثانية مع وضع خيارات  DirectX 11 و الأعدادات إلى الألترا

 

من تجربة بسيطة لهذا الكرت وجدنا أن 750 Ti يتيميز أولا بالسعر والذي سيكلفك 150 دولار أمريكي مقابل أداء جيّد جدا وتشغيل أغلب الألعاب بدقة 1080p وكذلك مقدار أستهلاكه للطاقة كان قليل جدا ولايحتاج إلى طاقة أضافية كما أن حجم هذا الكرت يمكن أن يكون في حاسبات مكتبية صغيرة الحجم بسهولة تامة.

الشيء الذي لم يعجبني هو ليس كثيرا ولكن سأذكرها لك وهي أن المعالج لايدعم تقنية SLI والتي ستمكنك من ربط أكثر من كرت في وقت واحد كذلك كرت الشاشة R7 260X والذي يدعم ربط أكثر من كرت سيأتي معه لعبتين أما أن تختار Thief أو Deus Ex: Human Revolution أو Hitman Absolutionأو  Dirt 3أو Sleeping Dogs.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. لكان من الأفضل مقارنته بكرت من AMD بنفس السعر (270 ربما) لكي تلاحظ توفق AMD في سوق الكروت الرخيصة بجدارة إضافة إلى تفوق معالجاتها FX رخيصة السعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *