أخبار ساخنةالحاسبات والأجهزه اللوحيه

مراجعه للحاسب المحمول HP Folio 13

 

حاسبات Ultrabook من أنتل بدأت بالظهور وظهور أهتمام الشركات لهذه الفئه والتي تهدف لتقديم حاسبات نحيله وخفيفه وبمواصفات قويه ولقد كان أول دخول لشركة HP أول حاسب لها لهذه الفئه وهو Folio 13 والذي يستهدف بشكل خاص فئة الأعمال لذالك هل هو منافس ؟ هل هو يستحق الأقتناء ؟ حسنا لقد أمضيت أسبوع أنا وهو وأليك مراجعتي الشامله عنه وبدون مجامله أيضا !


اعلان





الحاسب المحمول Folio 13 مزود بمعالج  Core i5-2467M بسرعة 1.6 جيجاهرتز  ومعالج الرسوميات Intel HD Graphics 3000 وبذاكره عشوائيه 4 جيجابايت  وبسعة 128 جيجابايت للوسائط التخزينيه وبشاشه 13.3 أنش بدرجة وضوح 1366 في 768 وبلوحة مفاتيح بأضاءه خلفيه  ومزود بتقنية CoolSense  لنظام التبريد العالي الخاص بشركة الأم و هنالك منفذين USB واحد 3.0 والآخر 2.0 ومنفذ HDMI كامل الحجم ومنفذ للشبكه LAN ومنفذ صوتي 3.5 ملم وقارىء للذاكره SD والبطاريه ستة خلايا والتي تقول الشركه أنه سيعطيك 9 ساعات وهو أعلى معدل في الحاسبات طبعا سنرى ذالك من خلال التجربه ومقاييس أبعاد الحاسب هي 12.54 في 8.67 أنش وبسماكة 18 ملم والوزن الكلي هنا هو 1.49 كيلو جرام أو 3.2 باوند أذا تحب ويدعم تقنية الوايرلس والبلوتوث والنظام Windows 7 Professional الأصدار 64 بت ونظام صوتي مطور من قبل Dolby.

سعر الحاسب المحمول هو 4200 ريال سعودي وهنالك عروض مقدمه من جرير وأكسترا عليه .

مراجعه فيديو:

 

فيم يخصّ بالتصميم لهذا الحاسب فأنه كما ذكرت بأن مقاييس أبعاده ووزنه ليس بأوزان منافسين ولا حتى بسماكته لكنه ليس بالوزن الثقيل وخفيف فهو مريح  لأبعد حد وكذالك يستخدم مواد تصميم عالية الجوده بدأ من الألمنيون للغطاء والجزء الأسفل من هذا الحاسب يستخدم البلاستيك وخاصة الأزرار  ولقد أعجبني كيف لهذه الشركه التقليل وبشكل ملحوظ لأطار الشاشه وهذا مانفتقره لحاسبات الألترابوك أيضا كذالك HP عزلت بشكل كامل لوحة المفاتيح عن مايحيطه من المعدن ويمكنك وضع يديك وبشكل متواصل ولم يكن هنالك حراره مزعجه في المنطقه التي تضع فيها يديك  وكما ذكرت على الرغم من أن تصميمه لم يصل بالمستوى المطلوب إلى الحاسب UX31 أو إلى الحاسب الماك بوك آير لكن بنفس الوقت التصميم جدا نظيف وجميل وأنيق.

من الجهه اليمنى  هنالك منفذ صوتي 3.5 ملم ومنفذ USB

 

ومن جهة اليسار هنالك منفذ USB و HDMI و LAN وقارىء للذاكره .

 

من الجهه الأماميه هنالك الكاميرا  وشعار HP  ولوحة المفاتيح والفاره .

 

من الجهه الخلفيه لايوجد شيء بتاتا سوى شعار شركة الأم على الغطاء والشعار ليس مضيء كما تعودنا في حاسبات الأنفي .

لوحة المفاتيح والفاره:

 

بالنسبة للوحة المفاتيح فهي مصممه بشكل منعزل عن المحيط بأزرار بارزه للأعلى والأهم من هذا كله أنه ثاني حاسب محمول مزود بلوحة مفاتيح بأضاءه خلفيه  وهذي خاصيه مرحب بها جدا والتي ستفيدنا في عملية الكتابه بشكل أفضل في وسط الظلام أو في حال كانت الأضاءه المحيطه ضعيفه ولايمكنك التحكم بمستوى الأضاءه هنا . قامت شركة أتش بي بالأهتمام بالأزرار الأساسيه مثل Shift و زرّ الأدخال بحيث بقيت بحجمها الأصلي  ماعدا أزرار الأسهم فلقد تم تصغيرها بشكل بسيط بحيث لاتكون بحجم صغير جدا مثل حاسب أيسر S3 والحمد الله  كما أن HP زودت بالصف العلوي بأزرار الملتميديا وهذه أضافه خاصه بجانب أن الحاسب مخصص للأعمال .

بالنسبة للفاره والتي تسميها الشركه بـ ClickPad فهي ممتازه من ناحية اللمس على الرغم من أنني لاأحب زرّي اليمين واليسار المدمج ألا أنها كانت سهله من ناحية الأستجابه وفي عملية السحب والتقريب والأنتقال من الصفحه من الأعلى إلى الأسفل فلقد كانت سريعة الأستجابه هنالك بعض الأخطاء من ناحية التحكم بالفاره ألا أنها كانت أفضل من الباقين لنقل بنفس مستوى استجابة توشيبا للألترابوك ومقاييس أبعاد الفاره هي  4.5 في 2.5 أنش  وزرّي الأيمن والأيسر لاتعمل باللمس بل يجب عليك الضغط عليهما بالشكل الصحيح حتى يعملا معك بمعنى أضغط بقوه ! لأنه صلب .

الشاشه:

 

شاشة الحاسب المحمول هنا هي 13.3 أنش بدرجة وضوح  1366 في 768 وهي درجة الوضوح المعتاده في حاسبات الألترابوك وليس مثل حاسب أسيوس UX31 ممايعني للأسف درجة الوضوح أقل من المتوقع لذالك لاتتوقع أن يكون هنالك جوده عاليه في الصور والفيديوهات وضعف في زوايا العرض عند مشاهدة الأفلام ولكنها مناسبه لتصفحك العادي من ناحية الأضاءه والألوان .

 

تقنية الصوت هي ليست Beats مثل حاسب الأنفي Specture  بل هي مزوده بتقنية الصوتDolby Advanced Audio وموقع السماعه هو مابين الشاشه ولوحة المفاتيح ويسعدني أن أقول لك أن الصوت جدا ممتاز وعالي وواضح على الرغم من حجم الحاسب ألا أنه حتى وأن كان وسط الضجيج فأن الصوت جدا ممتاز .

الأداء:

 

الحاسب المحمول مزود بمعالج Core i5-2467 وبذاكره عشوائيه 4 جيجابايت وبوسائط تخزينيه 128 جيجابايت من نوع  Samsung MZMPA128HMFU SATA II  لذالك من ناحية أقلاع النظام من الصفر أستغرق معي 20 ثانيه ليس سريع لكنه ليس بطيء وكذالك عند وضع الحاسب على وضعية الخمول فلقد استغرق عودته تقريبا 3 ثواني وهي سرعه جدا مناسبه ليست بطيئه ويمكنك شكر الوسائط التخزينيه وليست الأقراص الصلبه البطيئه ولقد استغرق مني نقل فلم Immortal من قرص الصلب بأستخدام منفذ USB 2.0 تقريبا دقيقه كامله ولم أملك قرص صلب يدعم منفذ USB 3.0  ولكن أرجح أن المده ستكون أقل من النصف .

بالنسبة لأختباري للمعالج فلقد قمت باختباره عن طريق PCMark Vantage فلقد أعطاني 6790 نقطه بالتمام والكمال تصفح القوائم وأختبار الفيديوهات عالية الدقه كانت بأداء مناسب ومرضي ولكن لاتتوقع أن يكون بأستطاعته تشغيل العاب كرايسس وغيرها فهو مثل البقيه يستخدم معالج رسوميات متصل وأخيرا من ناحية أختبار نظام الويندوز لمكونات هذا الحاسب فلقد قام بتقييمه 4.7 من 7.9  .

 

عند الأنتقال إلى البطاريه ذو سته خلايا وبمعدل أستهلاك الطاقه 59 واط وتقول شركة HP بأنه بأستطاعته الصمود إلى 9 ساعات لكن هيهات كلام مكتوب على الورق مختلف تماما عن ماهو موجود في الواقع لذالك قمت بشحن الحاسب 100% وبأستخدام الأعدادات العاديه وتصفح الأنترنت والايميل والتدوين بشكل مستمر مع البقاء في التواصل الأجتماعي  وتصفح بشكل بسيط لليوتيوب مع أبقاء الوايرلس شغال طوال هذه التجربه من دون أطفاء ولقد أعطاني 7 ساعات و 24 دقيقه قبل أن ينبهني بأن علي شحنه أو لدي 10 دقائق وسيموت بشكل نهائي لذالك في حسب تجربتي لحاسبات الألترابوك من أسيوس و توشيبا و أيسر هذه أطول مده ستجدها في عالم حاسبات الألترابوك  ونعم هو الأفضل لحد الآن وأخيرا !!!!

 

في الدخول إلى النظام ومايحتويه من جديد فهو يحتوي على Windows 7 Professional الأصدار 64بت مناسب لفئة الأعمال وهنالك بعض البرامج من الأوفيس 2010 ومحرك البحث Bing وكذالك متصفح الأنترنت الأكسبلورر والذي استخدمته لتحميل متصفح الكروم  وكذالك برنامج الحمايه نورتن الأنترنت سيكوريتي  وهنالك تطبيق أعجبني خاص بشركة الام والذي من شانه أن يقوم بحفظ قائمة طويله لأكثر المواقع تواصلا والدخول إليها مع حفظ كلمات السرّ ويمكنك وضع كلمة سرّ لهذا التطبيق قبل أن يكشف لك الأرقام السريه .

 

لذالك هل أنصحك بالحاسب Folio 13؟ بكل تأكيد نعم فهو أفضل ماقمت بتجربته في عالم الألترابوك لحد الآن من ناحية التصميم وجودة التصميم والصوت والبطاريه والتي بكل تأكيد هي الأفضل لحد الآن وعدد من المنافذ والأضاءه الخلفيه للوحة المفاتيح ولكن هنالك أيضا درجة وضوح الشاشه والتي للأسف لم ترتقي إلى المستوى المطلوب ولكن بما أنه يعطيني راحه في استخدام لوحة المفاتيح فلا بأس بذالك لكن يبقى الأمر لك ياصديقي وأنت من سيقرر وهنا تنتهي مراجعتي له والحمد الله .

  • جودة التصميم
  • لوحة مفاتيح مريحه وبأضاءه خلفيه ممتازه
  • الصوت ممتاز
  • بطاريه هي الأفضل في عالم الألترابوك
  • توفر المنافذ المناسبه لك

  • درجة الوضوح

التقييم:

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫17 تعليقات

  1. انا لفت انتباهي شغلة خارج نطاق الموضوع ؟؟
    هذه اللابتوبات والجوالات عندما تعملوا لها عرض , هل تشتروها ام تتفقوا مع الشركات المصنعه ام كيف تحصلوا على هذه الاجهزة ؟؟

  2. وش تنصحوني اي لاب توب ابي:عمر طويل-وضوح عالي جدا-كرت اشاشه عالي جدا لي (مثلا) ماين كرافت-سرعه عاليه-عمر بطاريه-خفة وزن
    كنت افكر ب ماك بوك اير

    و اتمنا تردون

  3. الشركه هاذي صراحه رافعه ضغطي من على أيام الأبولوفيون سيريز

    يعني مواصفات عاديه وأسعار نار ومشاكل بتجميع الحراره كلفتني جهاز بقيمه 5000 ريال وهو ما كمل سنه ونص !

    أوكي طلعو حاجه أسمها كول سينس حلت مشكله الحراره لكن كلها بنظري حبر على ورق ولم أعد أثق بهذه الشركه مره أخرى

  4. لحد الأن لًم أري جهاز يمكن أن تطلق عليه ألترا بوك, فعندما أري شكل الماك بوك اير, وآري هذه الأجهزة, بصراحة يوجد هٌناك فرق خارق بالنسبة للنحافة..
    اعتقد بأن هذه الأجهزة كان يجب أن يطلق عليها, إسم ” انحف من الابتوب”, فقط لاغير, لي يشوف الإسم يوهم..

  5. لازالت HP تقع في نفس مطباتها التي أوقعتها سابقا

    4200 ر.س على ماذا

    على الويندوز أم على مواصفات الحاسب اﻷقل من عادية

    ===============

    للأسف الجهاز نعم بمواصفات محترم لكل انسان يبحث عن حاسب متواضع يلبي احتياجاته

    لكن هذه الشركة جحدته في السعر

    =============

    أفضل استخدام هذا

    https://www.unlimit-tech.com/blog/?p=69888

    على هذا العجوز

    جهاز ذو مواصفات قوية و يمكن لذي الدخل المتواضع أن يقتنوه

  6. 7 ساعات ولم يعجبك؟؟
    اذا جرب استخدام لابتوب HP Pavilion dm4
    ستجد الفرق , لأن للأسف الى الان لم اجد لابتوب بالفعل بطاريته تستطيع استعمالها اكثر من 3 ساعااااااات
    الان جهازي بطاريته لا تتعدى ساعتين فقط (بعد استخدام سنة)
    كان 4 ساعات ونص (عند شراءه)
    لا اصدق كيف لابتوب لا استطيع تشغيله اكثر من ساعتين
    في حين جوالي جلاكسي اس2 (الى الان) شريته من شهرين والحمد لله استطيع استخدامه لمدة 8 ساعات (استخدام شديد) و21 ساعة (خفيف او خمول)
    اذا لديك الجواب اخوي سلطان فأرجو الا تبخل علي به

    1. لدّي الإجابة إن شاء الله

      في الحاسوب هناك أكثر من مصدر يستهلك الطاقة بشكل أكبر وهي
      1- المعالج
      2- القرص الصلب
      3- المنافذ كـ USB ومنفذ الانترنت
      4- الشاشة
      5- الكيبورد
      6- مشغل الأقراص
      شاشة الجلاكسي أس تطفيء البكسلات المقابلة للون الأسود وهذا يعني استهلاك أقل للطاقة بينما في الحاسبات فالبكسلات تضي باللون الأسود وهذا يعني استهلاك أكثر في الطاقة، ولك أن تقارن حجم الشاشتين أضف لذلك معظم الهواتف التي تستخدم تقنية اطفاء البكسلات تأتي بنظام معتم ويغلب عليه اللون الأسود لتقليل الطاقة.

      جرّب تغيير ألوان الهاتف للألوان الأخرى وانظر كم ستصمد البطارية.

    2. برد لك برد فيزيائي مختصر بما ان تخصصي الفيزياء الكهربائيه

      لكل جهاز لوحة اكترونيه والمعروف عندنا (المذربورد)

      وكل لوحة الكترونيه يوجد بها مقاومات وكل مازاد مساحة اللوحه الاكترونيه تزيد عدد المقاومات

      والمقاومات برغم انها مفيده بتحكم شدة التيار و حماية الدوائر الالكترونيه الا انها تهدر طاقه ( يعني تهدر كهرباء ع الفاضي )

      فلوحة الاكترونيه عند الاب كبيره ومقاوماتها كثيره وبتالي جزء متوسط من الكهرباء يفقد ! واما الجوال لوحة الاكترونيه صغيره ومقاومات قليله وهدر للطاقه ضئيل جدا

      وايضا لااخفي عليك يوجد اسباب اخرى تجعل من الاب يستهلك طاقه اكثر مثل ماذكر اخوي فراس جوده

      لاكن حبيت اوضح هذي النقطه للي مايعرفها

      وشكرا

  7. يعطيك العافيه وابدعت كالعاده
    لكن ” فهو يحتوي على Windows 7 Professional الأصدار 65 بت ” اتوقع بل اكيد انك تقصد 64 بت

  8. اخوي سلطان اتمنى انك ترد على تعليقي بهذا الموضوع
    https://www.unlimit-tech.com/blog/?p=70870#comments
    التعليق
    السلام عليكم اخوي سلطان مستحيل ان شركة اتش تي سي تستخدم معالجات غير معالجات كوآلكم لان هناك شراكه بين الشركتين و اخوي انا ارسلت لك رساله بخصوص موضوع الخبرين الي طافوك في موقع the verge عن معالج كوآلكم اس 4 وانا ارسلته لك بواسطة خانة (اتصل بنا) اتمنى انك تقراها وشكراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق