تقنيات متفرقة

هل تنجح تجربة قوقل في ضم تطبيقات الأندوريد إلى منصة Chrome OS؟

كانت أبرز الإعلانات التي قدمت من قوقل في مؤتمر المطورين لهذا العام، جلب متجر قوقل بلاي إلى منصة تشغيل Chrome OS لتكون ملايين التطبيقات المميزة متاحة قبل نهاية هذا العام لمستخدمي أجهزة Chromebook، إلا أن هذا التحول سيكون له الكثير من المميزات وبعض العيوب أيضاً، وهو ما نستعرضه معك في السطور القادمة.

استعرضنا في السابق التغييرات المتوقعة مع إضافة تطبيقات الأندوريد لمنصة تشغيل كروم، والتي سوف توفر للمستخدم واجهة التطبيق المثلى، والتي من المرجح أن تكون بثلاثة أحجام مختلفة للشاشة لتتوافق مع الهاتف، والأجهزة اللوحية، والحاسب الشخصي Chromebook، والتوافق مع لوحة المفاتيح والفارة، والتحكم باللمس، والإخطارات لتتكامل مع تجربة الهاتف.

Google-I-O-2016-chromebook-update

بالنسبة للمبتدئين، تطبيقات الأندرويد سيكون لديها جمهور كبير، مع أجهزة Chromebooks التي تخطت مبيعاتها أجهزة Mac في الولايات المتحدة خلال هذا الربع، كما أن تطبيقات الأندرويد على وشك أن تحصل على سوق أوسع مع عدد كبير من الطلبة، والعملاء التجاريين، وبناء على ذلك تطبيقات الأندرويد المصممة خصيصاً لمستخدمي أجهزة Chromebook ستزدهر كثيراً، والتطبيقات التي تستخدمها ستحظى ببعض التحسينات الهامة.

إلا أن توافق التطبيقات على الهواتف والحاسبات والأجهزة اللوحية بنفس التجربة، لن يحتاج إلى إعادة تصميم الواجهات لتعمل عبر الثلاثة أشكال فقط، ولكنها ستحتاج أيضاً أن تعمل بسلاسة سواء كان المستخدم يتفاعل معها عبر الشاشة التي تعمل باللمس، أو من خلال لوحة المفاتيح أو الفارة، ونظراً للصعوبات التي سيمر بها مطوري تطبيقات الاندرويد لمقابلة الطلب على تجربة مميزة للاستفادة من التطبيقات على الأجهزة اللوحية، نفترض معها أن عملية تطور التطبيقات ستكون طويلة نسبياً.

هذا إلى جانب اختلاف التجربة المنتظرة لدعم الأنظمة التي تعمل بخاصية تعدد الوظائف، والأنظمة الأخرى مع عوامل أخرى مؤثرة يجب أن تؤخذ في الحسبان، حيث يقدم المطورين تطبيقات جديدة وفقاً لطلبات المستخدمين والمفضل لديهم، لذا هل سيتم تصميم التطبيقات للهواتف الذكية، أو للأجهزة اللوحية، أو بشكل فرضي لأجهزة Chromebooks؟ أو فقط لمستخدمي Chromebooks من الطلاب وأصحاب الأعمال؟ وكيف ستتوافق واجهة الشاشة 5انش للتطبيق الحالي مع حاسب شخصي بشاشة 15 أنش.

أيضاً هناك بعض التساؤلات حول مدى تأثير الوضع المعقد لتصميم التطبيقات على اختيارات الجمهور؟  فهل سيكون لأجهزة Chromebook قسم مستقل داخل متجر Google Play؟ وهل من المتوقع تطوير كافة العوامل المؤثرة بنفس الدرجة بشكل جيد؟ وكم من الوقت سيحتاج استكمال عملية التحديث بالنسبة Chromebooks.

وقد وعدت قوقل بأن تطبيقات الأندرويد الحالية لن تتطلب فقط سوى القليل من العمل، لتتوافق مع نظام تشغيل Chrome   OSفوراً، ولكن يظل هناك فرق كبير بين العمل، وأن يجري التنفيذ على النحو الأمثل، ومع العديد من تطبيقات الأجهزة اللوحية التي قضت على  إصدارات التطبيقات المصممة للهواتف الذكية، هناك فرصة حقيقية بأن أجهزة Chromebook الأولية ستكون ببساطة ذات شاشة صغيرة للتطبيقات.

أيضاً من المتوقع التكامل التام لتبادل الملفات بين منصة Chrome OS وتطبيقات الأندوريد، لتقدم للمستخدم تجربة كاملة في إدارة الملفات على أجهزة كروم بوك، لذا من المنتظر أن تكشف التجربة العملية عن مدى توافق منصتي التشغيل في العمل معاً لدعم المستخدم.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *