التخزين

صورة اليوم:شكل القرص الصلب في العام 1956

نعم هذا هو شكل القرص الصلب في العام 1956 وهذا القرص الصلب الذي أمامك يحمل اسم IBM 305 بسعة فقط 5 ميجابايت وهل تعلم أن سعره كان 35 ألف دولار أمريكي ![TexomaTube]


اعلان





اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. في البداية احب اشكر كل من طلب مني الشرح و الي عطاني تقييم موجب , رح اشرح الآن بنوع من التفصيل الميسر إن شاء الله ..

    نعلم جميعنا ان اجهزة الكمبيوتر تتعامل مع البيانات برقمين فقط هما (0 و 1) لذلك اي معلومة ممكن ان تتكون من هاذان الرقمان و تسمى هذه الأرقام بالبايرني نمبرز .. سابقا في خمسينيات و بداية ستينيات القرن الماضي كانت الرقائق الإلكترونية متناهية الصغر موجودة في المعامل فقط و الجيوش العسكرية النظامية ,, كانت مكلفة جدا جدا على الافراد لذلك كانت عملية تخزين البيانات عملية مزعجة جداً ..

    سبق وقلت ان اي بيانات موجودة في الكمبيوتر هي عبارة عن صفر و واحد , و في الطبيعة يوجد لدينا مغناطيس بقطبين , موجب و سالب ! لذلك تم استغلال هذا الموضوع بالطريقة التالية:
    اذا اردنا تخزين رقم (1) فإننا نمغنط حلقة معدنية بتيار موجب ليصبح لدينا قطب موجب! واذا اردنا تخزين رقم (0) فإننا نمغنط حلقة معدنية بتيار سالب ليصبح لدينا قطب سالب!

    مثال: الرقم الصحيح (8) هو عبارة عن 00000100 بلغة الكمبيوتر ولتخزين هذا الرقم نحتاج إلى ثمانية حلقات على التوالي اول ثلاث سالبة و بعدها حلقة موجبة وبعدها خمسة سالبة ,, كل حلقة تمثل (بت) واحد وكل ثمان حلقات تمثل (بايت) واحد ,, لذلك لتخزين 5 ميجابايت نحتاج إلى:
    5*1024(لتحوليها إلى كيلوبايت)*1024(لتحوليها إلى بايت)*8(لتحوليها إلى بت)= 41943040 حلقة معدنية موجودة في ذاكرة التخزين!!

    طبعا هالحلقات صغيرة جدا جدا و ابعادها بالمليمتر , تحتاج تقريبا 42 مليون حلقة عشان تخزن فيها بيانات 5 ميجا!!

    طبعاً ليش قلت انك تحتاج مكيف على طول! لأنك بكل بساطة تحتاج تيار يمشي بشكل متواصل في هذه الحلقات عشان يحفظ القيمة , لأنه لو طفى الكهرب ضاعت البيانات عليك, طبعاً مهوب بشكل سريع لأن كل المغناطيس يحتفظ بقطبيته فتره من الزمن حتى تختفي! لذلك انت تحتاج مكيف شغال على التوالي لتبريد هذه القطع المعدنية ,,

    وعشان تفهم تخيل لو عندك 100,000 لمبة صفرا في غرفة وحدة , تخيل الحرارة الي بتطلع من هاللمبات!! ,, الفكرة قريبة في الحلقات المعدنية ,

    1. شكرااااا جداااا على هذا الشرح ولكن عندى سؤال كيف تم تجنب هذه المشكلة فى هردات يمنا هذا وانتاج ميكرو اس دى بسعة 32 جيجابيت على سبيل المثال ؟؟

      1. اعتذر عن التأخير ..
        تمت العملية اليوم وفي العقد الحالي و السابق بإستخدام تقنية الرقائق الإلكترونية متناهية الصغر , VLSI وهي تقاس بالمايكروميتر .. تسمع عن تقنية النانوميتر صحيح؟ هذا التطور الجديد للتقنية, من الممكن غداً ان ترى جهاز خارق (super computer) في حجم خاتم اليد!!

  2. الله يالدنيا .. (وما أوتيتم من العلم الا قليلا)

    ليتهم عايشين الحين ويشوفون وين وصلت التقنية بلا حدود مع سلطان القحطاني ^_^

  3. ياساتر هههههههههههههههههه وناقلينه بطياره وزحمه
    بس سبحان من علم الانسان مالم يعلم, تطور مذهل جداً
    الان اصبحت التكنلوجيا بتقنية النانو !
    وفتحت باب كبيير للشركات المصنعة

    مشكور حبيبنا سلطان

  4. وهل تعلم انه يحتوي على مكيف بداخلة! (ايه مكيف مهوب مروحة , مكيف بفريونة) وبأعلمكم ليه فيه مكيف داخلي .. في الحقيقة هذي الصورة سبق و ان اعطانياها دكتوري في مادة EE 416 Advanced Electronic Circuit .. ممكن اشرحلكم بالتفصيل الممل سبب الوزن الهائل و التكلفة العالية جدا!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق