أخبار ساخنةالهواتف النقالة

تغطية مؤتمر SHS 2011:أرقام وأحصائيات عن سوق الهواتف الذكيّه والتطبيقات

 

في محاضره جدا مميزه مقدمه من قبل المهندس عبد الله الكنهل مدير إدارة تطوير الخدمات في قطاع الأفراد لشركة الأتصالات السعوديه وذالك خلال مؤتمر SHS 2011 والذي قدم فيه وضع السوق للهواتف المحموله وتحديدا الهواتف الذكيه و عالم التطبيقات المخصصه للهواتف لذالك أليك أبرز النقاط عن هذه المحاضره ومعرفة حال السوق العربي والسعودي تحديدا فتفضل إلى الداخل


اعلان





يقول الأستاذ المهندس عبدالله الكنهل أنه في بداية سوق الهواتف المحموله كان هنالك ثلاثة لاعبين رئيسين وهم مزودي الخدمه والشركات المصنعه والشركات المسؤوله عن تصنيع الشبكات .

 

وسرعان ما أن استمر الأمر لفترات طويله إلى أن دخل إلينا أول هاتف ذكي كان في العام  1992 وهي سنة التصميم لكن سنة الأصدار الفعلي كانت في 1993 وهو الهاتف المحمول IBM Simon وكان هذا الهاتف المحمول يحتوي على حاسبه التقويم و قائمة الأسماء  وساعه عالميه  والبريد الألكتروني مع أمكانية أرسال وأستقبال الفاكس وهنالك بعض من الألعاب وأخيرا الشاشه تدعم تقنية اللمس .

 

في العام 2000 تم الأعلان عن الهاتف الكومينكيتر Nokia  9210 والذي كان يعتبر أول هاتف مزود بشاشة لمس ملونه ولقد كان في ذالك الوقت هاتف ذكي حقيقي  ويعمل بنظام السمبيان ولكن سرعان ماتغيرت الأمور وتحديدا في العام 2007 حيث ظهر الهاتف المحمول الأيفون لأول مرّه والذي كان يعتبر أول هاتف محمول يدعم تقنية اللمس المزدوج  ومنذ ذالك الوقت والأيفون غير مجرى كل شيء يتعلق بالهواتف الذكيه .

 

وهذا أيضا جعل سوق الهواتف المحموله الذكيه في تنافس عظيم من قبل الشركات وبدأت حركة تبني الهواتف الذكيه من قبل المستهلك ومزودي الخدمه بشكل خرافي وسريع ولكن مع ذالك هذا الأمر لازال في بداياته ويمكنك رؤية الرسم البياني الذي أمامك لتدرك بأن قطاه الهواتف العاديه لازال يأخذ قسم كبير من سوق الهواتف العاديه .

 

بالنسبة لعالم التطبيقات الخاصه بالهواتف الذكيه فأن التطبيقات في أزدياد بشكل مرعب وهذا بكل تأكيد بالنسبة لي أمر متوقع لكن عموما من البيانات المقدمه من الأستاذ عبدالله الكنهل  فأنه في الربع الثاني من العام الجاري تم بيع  107 ملايين هاتف محمول ذكي  ومن المتوقع أن تصل عدد المبيعات للهواتف الذكيه في نهاية العام الجاري إلى  472 مليون هاتف وبالتي ترتفع النسبه من 19 بالمئه إلى 28 بالمئه من سوق الهواتف الذكيه .مبيعات الهواتف الذكيه أرتفعت بنسبة 65 بالمئه  ومن المتوقع أيضا نمو سوق الهواتف المحموله بنسبة 55 بالمئه في العام الجاري  وهذا يعني أنه مع استمرار معدلات الشحن فأننا من المرجح رؤية وصولها إلى المليار في العام 2015 .

 

الجدير بالذكر بأنه في شهر يوليو من العام الجاري وصلت نسبة الهواتف الذكيه في السوق الأمريكي إلى الأربعين بالمئه  وحسب أحصائيات Comscore فأن الأندرويد يحتل 40 بالمئه من حصة السوق بينما أبل 27 بالمئه .

عدد التطبيقات في نظام الأندرويد وصل اليوم إلى 600 ألف تطبيق ونمو التطبيقات في متجر الأندرويد من الربع الأخير من العام الجاري إلى الربع الأخير من العام الجاري زاد بنسبة  310 بالمئه بينما تطبيقات أبل وصلت إلى 400 ألف تطبيق وهذه زياده بنسبة 189 بالمئه من  نفس المده الزمنيه المكتوبه لنظام الأندرويد .

 

عدد كبير من المحللين يتوقعون أرتفاع كبير في عدد التطبيقات وهذا يعني أيضا زياده في معدلات التحميل لهذه التطبيقات فأحصائيات IDC تقول بأنه تم تحميل 10.7 مليار تطبيق للعام 2010 ويتنبأ مركز الأحصائيات Ovum بأنه بنهاية العام الجاري فأن عدد التحميلات للتطبيقات الخاصه بالهواتف الذكيه ستصل إلى 18.7 مليار تطبيق  وهذه زياده بنسبة 144 بالمئه مقارنة بالعام الماضي  ومن المتوقع أن يقوموا الناس بتحميل مايزيد عن  182 مليار تطبيق بحلول العام 2015  وفي العام 2016 سيكون للأندرويد 21.8 مليار تطبيق بينما أبل ستملك 11.6 مليار تطبيق .

طبعا الزياده في عدد مستخدمي التطبيقات والهواتف الذكيه تنوع في الفئه العمريه لكن كانت الأكثر هم من يبلغون سنّ 25 إلى 34 سنه وهم النسبه الأكبر والتي وصلت بنسبة 60 بالمئه وطبعا على أية حال هذا الأمر أدى إلى زيادة في أستهلاك معدل البيانات شكرا لنظامي الأندرويد و iOS  فهما الأكثر أستهلاكا لكميات ضخمه من البيانات .

فيما يخصّ بالسوق السعودي فهنالك  تزايد كبير من ناحية الأنخراط للهواتف الذكيه واستخدام التطبيقات حيث يمكنك القول بأن عدد مبيعات الهواتف الذكيه في السوق السعودي وصلت بنسبة 30 بالمئه  وهنالك 4 ملايين مستخدم للهواتف الذكيه في السعوديه  وهي قابله للزياده في العام 2012 حيث من المرجح وصولها إلى  6.19 مليون مستخدم للهواتف الذكيه  وتعتبر المملكه العربيه السعوديه من الدول العشره الأكثر استخداما لتطبيقات الهواتف الذكيه بنسبه وصلت إلى 388 بالمئه .

نسبة الهواتف الذكيه ستتزايد يوما بعد يوم ويمكنك شكر توجه الشركات المصنعه للهواتف في صناعة هواتف ذكيه رخيصة الثمن ولذوي الدخل المحدود وحسب الأحصائيات فأنها من المرجح أن يكون لها نسبه من معدلات الشحن للهواتف الذكيه بنسبة 5 بالمئه  وبقدوم العام 2015 سيتم شحن  339 مليون هاتف ذكي مخصص لذوي الدخل المحدود في الصين والهند  وأفريقيا وأمريكا  ومن المتوقع أن تقوم الهواتف الذكيه بخدمة الناس وتحسين من حياتهم ولربما استخدام الهاتف الذكي بدلا من الحاسب سيكون أول دخول لهم لعالم الأنترنت وهو أمر مثير للأهتمام .

هذه الأرقام المقدمه بكل تأكيد تعطينا دلالات بأن سوق الهواتف الذكيه هو سوق كبير واستثمار الشركات والأصرار على تولي القياده يعطينا فكره أيضا بأنه سيكون سوق طويل المدى .

 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. في شركات لم تذكر في التقرير مثل i-mate كانت سباقة في اجهزة العرض في شاشاتها واللمس قبل الايفون بكثيير او حتى النوكيا اظن

  2. بالله قلهم ياسلطان يفكون الماركت المدفوع تبع الاندرويد اول ..
    الى الحين مقفل في السعودية ..
    وقلهم بعد يحترمون عملاء الاندرويد وينزلون تطبيقات جديدة لهم زي الايفون ..
    ولا مايقدرون ؟

  3. ماتعتقد ان الكلام بتاريخ الأجهزة الذكية ماذكر بالم ومايكروسوفت اللي لعبوا دور جوهري قبل يطلع الآي او اس أو الاندرويد!
    بالرغم ان تاريخ مايكروسوفت ما كان الافضل لكن بذاك الوقت كانوا الوحيدين تقريبا المشغلين للهواتف الذكية او الكفية مثل ما كانت تتسمى.
    ممكن هالمعلومة مش مهمة كثير لكن قفز فترة زمنية واجيال من نظام كافح لسنوات واصدارات امر غير عادل بنظري.

    شكرا

  4. ((وتعتبر المملكه العربيه السعوديه من الدول العشره الأكثر استخداما لتطبيقات الهواتف الذكيه بنسبه وصلت إلى 388 بالمئه))

    ومع ذلك ماركت الاندرويد غير مدعوم بالشكل المطلوب

    لا اعلم ماذا ينتظرون بالضبط !!!!

    1. ينتظرون الشركة الاسرائيلية قوقل
      لعلمك ثلاث دول لايعمل الماركت فيها وهي المملكة ومصر والامارات..!!
      على ماذا يدل استثناء الدول الثلاث..؟

      1. ياخي المشكلة مو في قوقل , ترى قوقل تدعم الماركت في دول عربيه اخرى مثل اخواننا في اليمن والكويت والبحرين وقطر و غيرهم
        أنا ماأدري كيف شركة ( اسرائيليه ) مثل قوقل تخصص صفحة بحث بإسم السعودية ؟
        وتخصص صفحة ترجمه لجميع اللغات من بينها العربيه ؟
        وفي الأندرويد تدعم الأوامر الصوتية العربيه وباللهجات بعد ,, في لهجه كويتيه ولهجة قطرية ومصرية ولبنانية وأردنيه وإماراتيه .. يعني تخيل قوقل مااكتفت فقط بدعم اللغه العربيه بل تدعم حتى اللهجات بالدول العربيه
        وغيرهم من الأنضمة مايدعمون الأوامر الصوتية باللغة العربيه أبداً يبونك تتكلم انجليزي او انقلع ؟
        وبعد كل هذا تقول لي قوقل اسرائيلية ؟
        ياخي المشكلة بإختصار موب بقوقل المشكلة في شركات الاتصال وهيئة الاتصالات اللي هنا
        وأخيراً ترى قوقل شركة أمريكية مثل ابل ومايكروسوفت ^_^

      2. اخي العزيز قوقل من اول شركات دعم للعربية من ناحية البحث حتى تطبيقاتها وبرامجها عربية
        مشكلة الماركت ليست من جوجل بل من هيئة الاتصالات لدينا فهي من يمنع وجود الماركت المدفوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق