الحاسبات والأجهزه اللوحيهمراجعات الأجهزة

مراجعة للحاسب المحمول Dell Precision M3800 من فئة Work Station

عادة عندما نتحدث عن حواسيب خارقة مخصصة للمحترفين تكون تلك الحواسيب إما مكتبية أو شبه متنقله، وما أعنيه في “شبه متنقله” هي أنها تكون صعبة التنقل لضخامة حجمها وثقل وزنها، لكن DELL قامت بالكشف عن حاسبٍ حمل مفهوم آخر، فعلى الرغم من أنه وزنه لا يتعدى 1.8KG وسمكه هو 18mm إلا أنه لا يزال حاسبًا ذا إمكانيات خارقة جعلته يصف بجانب باقي الحواسيب التي من فئة Work Station، فماذا قدّم لنا Dell Precision 3800.

الإسمDELL Precision M3800
السعر يبدأ من 1799$
مقاييس أبعاد8mm-18mm x 372mm x 254mm
الوزن1.8kg
حجم الشاشه15.6 انش
درجة وضوح الشاشه1080 في 1920 (FHD) أو 3200 في 1800 (+QHD)، حسب النسخة التي لديك.
نوع الشاشهLED-Backlit LCD ، تعمل بتقنية اللمس المتعدد حتى 10 أصابع.
نوع الحاسبمخصص للمحترفين (Work Station)
البطاريهتستمر حتى 4 ساعات من الاستخدام المتوسط.
التخزين ذاكرة SSD بحجم 500GB، أو 256GB.
الذاكره الخارجيههنالك منفذ لذاكرة SD.
النظام الصوتي MaxxAudio® Pro
الكاميرا الأماميهنعم.
Video captureبدقة 720p، بسرعة 30fps.
NFCلا.
الشبكاتلا.
البلوتوثنعم.
المعالجالجيل الرابع من معالجات أنتل، i7 بسرعة 2.2GH
معالج الرسوميات
  • Intel HD Graphics  4400
  • Nvidia Quadro K1100
الذاكره العشوائيه16GB من نوع DDR3، هنالك نسخة أخرى بحجم 8GB.
منفذمن اليمين:
  • منفذين للـUSB 2.0.
  • منفذ للذاكرة الخارجية (SD)

من اليسار:

  • منفذ للطاقة
  • منفذ للـHDMI
  • منفذ للـmini DisplayPort.
  • منفذين للـUSB 3.0.
  • منفذ للسماعات.

تقنياتغير معروفالنظامWindows 8.1

مراجعة الفيديو:

التصميم:

IMG_5497

أحد أهم الأشياء التي تميّز بها الحاسب هو التصميم، وشملت روعة التصميم هنا هيكل الحاسب ومظهره الخارجي، وسنبدأ بهيكل الحاسب. من المهم جيّدًا معرفتك أن حاسب DELL يعتبر أنحف وأخف حاسب من فئة Work Station- في العالم، وهذا الأمر جعل الحاسب متميّز للغاية عن باقي حواسيب الـWork Station، لكن هذا الأمر لا يعني أن الحاسب خفيف إن قارنّاه بحواسيب الفئات الأخرى، فـ1.8KG تجعل من مهمة حمل الحاسب والتنقل به صعبة، وهذا أمر طبيعي فلا ننسى مواصفات الحاسب العالية. بالنسبة لسماكة الحاسب فهي 18mm، وبهذه السماكة فإن الحاسب سيكون بسماكة مطابقة للحاسب المحمول MacBook Pro، وبالطبع هذا يعني أن الحاسب نحيل جدًّا بالنسبة للمواصفات.

الحاسب من أجمل الحواسيب التي رأيتها، تصميم الحاسب يشعرك بالفخامة وبالأناقة في الوقت ذاته، ولا ننسى أن الفضل يعود لجودة الخامة المستخدمة في الحاسب، فهي من الألمنيوم وبالتالي لن تشعر بأن الحاسب رخيص أبدًا. بعد فتحك للحاسب سوف تظهر لك لوحة المفاتيح ومنطقة اللمس وكذلك الشاشة، وجميعها تحمل نفس مفهوم التصميم لدى حواسيب DELL في سلسلة XPS، فلوحة المفاتيح لا تزال بجودة عالية، سهلة الاستخدام، كذلك المنطقة التي حواليّ لوحة المفاتيح تستعمل خامة المطّاط وبالتالي سوف تحصل على راحة أكبر من استخدام الألمنيوم فيها، وبالنسبة لمنطقة اللمس فهي بجودة ممتازة، على الرغم من أنني لا زلت أفضّل استخدام فأرة التحكم ولا أظن أنه في يوم من الأيام سأتخلى عن استخدامها فهي السبيل الأسهل للتحكم.

الأداء والبطارية:

IMG_5507

دائمًا حواسيب الـWork Station تتضمّن مواصفات تجعلها أقوى أنواع الحواسيب، وبما أن صاحبنا أحد تلك الحواسيب فإن الأداء سيكون خارق بلا شك، نظرًا للمواصفات التي يقدّمها الحاسب. فمن الداخل يمتلك الحاسب معالج Intel Core i7 -4702HQ بتردد 2.20GHz، وبالنسبة للذاكرة العشوائية فهي بحجم 16GB ويمكنك تقليص حجم الذاكرة العشوائية حتى 8GB في حال أخذت نسخةً أقل. وبالنسبة لكرت الفيديو فهو Nvidia Qudro K1100، بالإضافة إلى كرت أنتل المدمج وهو Intel HD Graphics 4600.

أداء الحاسب بهذه المواصفات يمكنك التيقّن بقوته، على الرغم من أنه ليس الأقوى من فئة Work Station، فقد حقق كرت الفيديو الخاص بالحاسب (Nvidia Quadro K1100) في برنامج 3DMark11 ما يقارب 2,028 نقطة، فيما حققّ كرت الفيديو Nvidia Quadro K2000 المستخدم في الحاسب Dell Precision M4800 ما يقارب 2661 نقطة، ومع ذلك يبقى كرت الفيديو يقدّم أداء ممتاز.

بالنسبة للمعالج فكما ذكرنا فهو هو Intel Core i7- 4702HQ بتردد 2.20GHz. المعالج يعتبر أحد أقوى المعالجات المركزية، فقد حقّق الحاسب في اختبارات برنامج PCmark 7 ما يقارب 5157 نقطة، متفوقًا بذلك على الحاسب Apple MacBook Pro الذي حقق 4779 نقطة بنفس الاختبار، ونودّ التنويه أن الأخير يستخدم معالج Intel i7 Quad Core. لكن عندما نقارن معالج الحاسب بـIntel Core i7-4800 فإن الأول سيخسر بفارق بسيط وهو 250 نقطة، لكن الفارق الكبير سيكون عند المقارنه مع المعالج Intel Core i7-4900 المستخدم في Dell Precision M4800 حيث حقق الأخير 5700 نقطة تقريبًا. مع ذلك يبقى الحاسب يقدّم أداء رائع لن تقلق أثناء استخدامه بتشغيل برامج إنتاج فيديو أو تشغيل العديد من البرامج في وقت واحد. الجدير بالذكر أنه عندما قمنا بعمل تصدير لمقطع فيديو باستخدام برنامج After Effects وكانت مدة المقطع هي 5 ثوان تقريبًا، وحجمه 700MB، وأنجز الحاسب عملية التصدير في غضون عشرة ثوانٍ فقط، كذلك قمنا بعمل تصدير لمقطع آخر مدته  6 دقائق تقريبًا، وكان قادرًا على إنجاز عملية التصدير في 12 دقيقة.

بالنسبة للسعة التخزينية فهي من نوع SSD وتختلف حجم السعة باختلاف النسخة التي لديك، فالنسخة التي ليدنا تمتلك ذاكرة بحجم 500GB، وهنالك نسخة أقل تحمل سعة تخزينية أقل تصل إلى 256GB. سرعة القراءة في كلا النسختين هي 436MB/s، وسرعة الكتابة هي 384MB/s. صحيح أنه من الجيّد استخدام ذاكرة من نوع SSD خصوصًا أنها ستقدّم سرعة أكبر، لكن بالنسبة للأنواع الأخرى من ذاكرة الـSSD فإن السرعة التي لدينا تعتبر متوسطة، وبشكل عام هي جيّدة.

أحد الأشياء المزعجة في هذا الحاسب هي الحرارة. فالحرارة الصادرة من الحاسب تعتبر عالية، تتجاوز 90 درجة فهرنهايت، وتصل إلى 120 درجة فهرنهايت في حال الاستخدام المكثّف.

الحاسب من ناحية الاداء بشكل عام هو ممتاز بالنسبة للحواسيب الأخرى من فئة Work Station، وسيقدم لك كل ماتريده من إنتاج فيديو وتصميم صور بالإضافة إلى لعب الألعاب وغيرها.

بالنسبة للبطارية فالحاسب مع الاستخدام المكثّف (الاستماع لمقاطع الفيديو من اليوتيوب بشكل مستمر وإنتاج فيديو من خلال After Effects) واستمر الحاسب في العمل على هذ النهج لساعتين ونصف الساعة. كذلك قمنا بتجريب الحاسب باستخدام متوسط (السطوع عالي، استخدام المتصفح مع إغلاق كافة البرامج والاستماع لمقاطع الفيديو من اليوتيوب بشكل مستمر) واستمر الحاسب على هذا النهج لمدة 4 ساعات تقريبًا.

النظام:

IMG_5519

النظام المستخدم في الحاسب الذي أمامي هو Windows 8.1 Pro نسخة 64bit، و يمكنك طلب نسخة تعمل بنظام Windows 7 Professional. النظام كما هو لم يتغيّر من ناحية الاستخدام، وبالنسبة لإضافات Dell فهي لم تكن بتلك الكثرة، لكن عمومًا لدينا برنامج DELL Backup And Recovery، والذي سيقوم بعمل نسخة احتياطية لملفّات الحاسب للسحابة، ويمكنك استرجاعها متى ما أردت، من المؤسف أن هذه الخدمة ستكون متاحة بشكل مجّاني لمدة 30 يومًا فقط. لدينا أيضًا تطبيقين هما My DELL و PC Checkup، من المضحك أن كلا البرنامجين لا يعملان، فبمجرّد تشغيلي لأي من البرنامجين سيتوقف عن العمل ويطلب النظام إغلاقه، لكن عندما قرأت عنهما علمت أنهما برنامجين يقومان بحل المشاكل بسهولة، وعمل نسخ احتياطية ويمكنك أيضًا استعداتها، بحسب وصف DELL للبرنامجين.

الشاشة والصوت:

IMG_5517

الحاسب فيما يخص الشاشة أعتبره خارق للغاية، بداية من حجم الشاشة وهي 15.6 وهذا الحجم هو الشائع بين الحواسيب المحمولة، ودقتها هي QHD+ أي 3200 في 1800 بكسل، وفي حال أردت دقة أقل يمكنك الحصول على النسخة الأخرى من الحاسب والتي ستعطيك شاشة بدقة 1080 في 1920 أو Full HD. شاشة الحاسب من نوع LED وتدعم تقنية اللمس المتعدّد حتى عشرة أصابع.

شاشة الحاسب تعطيك دقة مهولة جدًّا، يمكنك رؤية حتى النصوص الصغيرة بوضوح، وعند الحديث عن ألوان الشاشة فهي مشبّعة بشكل ممتاز مما يجعل الصور التي تعرضها الشاشة جميلة للغاية، كذلك زوايا الرؤية كانت واسعة.

شاشة الحاسب رائعة ولا غبار عليها، لكن المؤسف هو قلّة المادة التي تدعمها هذه الشاشة، فالكثير من البرامج لا تدعم دقة كهذه، ولعل أهمها هو متصفح Google Chrome، كذلك أغلب المواقع لا تدعم هذه الدقة، وهذا سيؤدي إلى تكبير النصوص ليناسب عدد البكسلات الموجود في الشاشة، وبالتالي سيؤدي إلى ظهور النص أو الصورة بشكل سيء وكأنك ترى صورة مكبرة يمكنك رؤية البكسلات الخاصة بها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

  1. البكسلات هي المشكلة والعيب فيه, وليس الدقة, وحتى لو زدت دقة الشاشة يتحتم عليك زيادة البكسلات, وهذا هو العيب بالشاشاتو او يمكنتستخدم نوع شاشات اخر, او خلك من كل هذا وخليك على 1920×1080 تكفيني وكثييير….

  2. من أين أحصل على الجهاز في السعودية ؟
    بحثت عنه في جرير و أكسترا و جمال الجاسم و محلات أخرى ولم أجده
    ياليت تدلوني على المحل أكون شاكر لك

    1. عجيب .. هل قمت بتجربتها من قبل حتى لا تثق فيها !!

      انا لدي ديل 1520 ماشاء الله معي اكثر من 5 سنوات كرفت امه كرف ..
      وماشاء الله ما نزلت عليه ويندوز الا مرتين او 3 وما غيرت فيه شيء الا الهاردسك لا لعيب فيه ولكن لزيادة المساحة فقط
      واشتغل عليه اكثر من 10 ساعات يومياً
      وللأن بطاريته تشتغل معي ساعتين

      انا اشتغل في صيانة الحاسب .. اقل اجهزة تأتي منها مشاكل هي الديل ..

  3. صحيح

    كانك تضع فيديو 480p في شاشة 1080p

    تكون الشاشة دقتها عالية لكن بدون محتوى مناسب

    فالحاسبات بشكل عام المفترض تكون دقة الشاشة full hd

  4. ليست هنالك محتويات كثيرة تدعم دقة الحاسب

    هذا عيب ؟؟

    اذا كانت دقة الشاشه عاديه وضعتموها عيبا واذا كانت خارقه اصبحت عيبا

    1. لن أنكر أن الدقة كانت رائعة، ولكن الصورة ستبدو أسوأ حتى من شاشات FULL HD في حال كانت لا تدعم دقة الحاسب، لذلك أعتبرتها عيب.

  5. ليست هنالك محتويات كثيرة تدعم دقة الحاسب
    بالله هذا عيب ؟!
    على العموم مراجعة ممتازة 🙂

    1. في حال كان المحتوى لا يدعم دقة الحاسب فإن الصورة ستبدو مشوهة جدًّا، بل وشاشات بدقة 1080 ستظهرها بشكل أفضل في حال كانت تدعمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *