المتصفح/النظام

التقنية بلا حدود:المتصفح Internet Explorer 9 بداية جديده وعلاقة حميده مع HTML5

خلال مؤتمر MIX 2010 أعلنت شركة مايكروسوفت للمره التاسعه على مرّ السنين عن متصفح الأكسبلورر الجديد كليّا بداية جديده لرضى عملائها وكسب الثقه  وتصدر المركز الأولى في حروب المتصفحات . المتصفح الجديد بدأ مع HTML5 بالأضافة إلى دعم الفيديوهات التي تستخدم التكويد الجديد بالأضافة إلى دعمه لمتسارع الرسومات والنصوص والأهم محرك جديد لدعم جافا سكربت.

خلال المؤتمر أستعرضت مايكروسوفت النسخة النهائية للمتصفح IE9 ولكن لاتوجد أخبار عن موعد الأصدار ومع ذالك المتصفح واعد ويبدو بالفعل حقيقي وجيّد أليك المستجدات:

لغة التكويد HTML5:

مافي شك بدأت هذه اللغة بالأنتشار نظرا للمستقبل الواعد ونظرا لأن آبل تحبها والأهم أنها تريد أغتيال الفلاش بأي طريقة كانت .اللغة المكتوبه على المتصفح في الحقيقة أمر مختلف عما كنت أراه في السابق تتذكرون المقارنة ؟ لغة التكويد في المتصبح أصبحت تتعامل مع المواقع على أساس أنها كتطبيقات أليك المميزات التي ستجدها في هذا املتصفح مع هذه اللغة الجديده:

فيديوهاتh.264 :لما ترى شخصا ما يعتلي على أعلى مناصب المنبر ويستهل حديثه أن HTML5 سيقتل الفلاش فهو يقصد المواقع التي تستخدم الفيديوهات . الأمر لن يتطلب منك أضافة أو تثبيت شيء معين وهذا مايميز هذه اللغه أذا الأنترنت الأكسبلورر أصبح الآن يدعم !

الصوتيات: دائما لما أرى مقطع فيديو في اليو تيوب أخذ اللغه وأدرجها في المدونة هنا ولكن ماذا عن المقاطع الصوتيه ؟ حسنا الأمر الآن أصبح مدعوم فلا يحتاج الأمر إلى تثبيت أضافة متصفح الأكسبلورر التاسع يدعم  وضع الصوتيات مباشرة إلى الموقع مع العلم أنه يدعم الصيغ فقط MP3/AAC .

CSS3:من منا لا يعلم أساسية CSS فهي المصدر الأساسي لأنشاء المواقع اللغة الجديده CSS3 مدعومه في الفايرفوكس والكروم وقريبا الأوبرا والآن ؟ الأكسبلورر يدعم هذه اللغة الجديده بدعم كامل وبكافة الخصائص مثل  استخدام الحدود الدائية بدلا من الجافا سكربت أو  الصور كما أن هذه اللغة ستتيح لك التحكم بأبعاد الخلفيات والأهم من هذا كله التحكم بعرض المحتويات بالشكل المطلوب

دعم رسوميات متجهية متغيرة (SVG):هذه الرسوميات ستسمح للمصممين بتوصيف الصور باستخدام النصوص البرمجية المكتوبة بلغة XML . أهم ميزة بنظري أنا أنها تمكنك من إنشاء الرسومات بسرعة باستخدام لغة برمجة نصية ومصدر للبيانات.

المحرك الجديد لجافا سكربت:

 

شهدنا عدد من تطبيقات الويب الجديده تستعين بمحرك الجافا الجديد لكن مالفائده ؟ مواقع مثل الجي ميل والفيس بوك ستقوم بالعمل بشكل أسرع الأنتقال مابين الصفحات سيكون سريع . مايكروسوفت كمقاييس بيّنت هذا الشيء:

لحظه قبل ماتستعجل هذا أختبار مستند بالحزمة WebKit والمتصفح إلى الآن لم يصدر بشكل رسمي  فلا تصدر حكمك الآن ومايكروسوفت وضحت هذا الشيء أن الأمر قيد التطوير على مدار الساعه . وعلى الرغم هنالك أحتمال أن المتصفح IE9  لن يكون الأسرع ألا أنه الأقرب .

الرسومات:

شركة مايكروسوفت أضافة للمتصفح IE9نظام تسارع الفيديو DirectX للـ SVG  وللنصوص. وبالتالي سيجعل SVG و CSS3  أكثر سرعة  والنصوص أكثر وضوح أو بمعنى آخر المتصفح يجعله أكثر سلالة.

الأمر المثير هنا ومع هذا الدعم للمتصفح والأضافات فيديوهات التي تستخدم لغة التكويد HTML5  أكثر سلالة وأستجابة من الموجود في المتصفح Chrome والسبب ؟ ببساطه أنه Direct2D  وخلال المؤتمر تمكنت مايكروسوفت من عرض فيديوين بجودة 720p بنفس الوقت  وكانت النتيجة أستجابة وسلاسة في العملية أما الكروم فلم يتمكن ألا من عرض فيديو واحد فقط . على فكرة نظام التسارع هذا مفيد فهو لن يتطلب أكواد أضافية  والفيديوهات التي ستستخدم IE9 ستهتلك طاقة أقل في المعالج  أو بمعنى أصح الأقل طاقة مقارنة ببقية المتصفحات .

المحرك الجديد الذي أستعانة به مايكروسوفت كان أيجابي ومتوافق مع أغلب معالجات الرسوميات وبالتالي ومرة أخرى سرعه أكبر وستكون تطبيقات الويب أكثر أستجابة.

هل تريد التجربة ؟

نعم يمكنك تجربة المتصفح التاسع ولكن يجب علي أن أذكرك أن هنالك بعض الخصائص غير متوفره الآن والتي أهمها HTML5 والتصميم أيضا لازال في مراحله الأولى فأليك النصيحه أنتظر أو جرّب هنا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. اذا اثبت انه افضل من الاوبرا المتربع الان على عرش افضل المتصفحات على الاطلاق ذبك الساعة خلهم يتبجحون فيه و يقولون انه الافضل,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *