الهواتف النقالة

تقرير : كيف ستكون الهواتف بعد عشر سنوات ؟

قبل عشر سنوات كانت الهواتف لا توجد بها الا خصائص قليلة و غالباً لا يعمل الا زر الاتصال ,  و بعد مرور عشر سنوات و في وقتنا الحالي لا يمكننا حتى شرح خصائص الهواتف في تقرير واحد بل اصبحت هناك مسمى جديد للهواتف ذات الموصفات القوية و هي الهواتف الذكية و الان هي أسرع من بعض الحواسيب ,و تلتقط صور بجودة اعلى من بعض الكميرات المتواجدة حاليا ,و توفر العاب اكثر و ارخص من الاجهزة المخصصة لها , اصبحت تدعم سرعات انترنت عالية جدا , شاشات يتمنى الكثير ان تكون على حواسيبهم الشخصية و الاهم ان كل الخصائص بسعر مناسب .

ولكن كيف سوف تكون الاجهزة بعد مرور عشر سنوات اتوقع الكثير منكم لدية بعض الفضول للمعرفة ماذا سوف يحدث ,لذا هنا سوف اطرح توقعاتنا للهواتف الذكية بعد مرور عشر سنوات  :

سرعة المعالج :

اتوقع ان سرعات معالج للهواتف سوف تتفوق او تكون مثل الاجهزة المنزلية في التعامل مع البرامج بسرعة فائقة و تعدد المهام و تصوير و تشغيل و تحرير الفيديو بدقة عالية و لا اعتقد اننا سوف نحتاج اكثر من ثلاث سنوات لكي يتم هذا الشئ و ذلك بعد دعم نفيدا للمعالج الرباعي لمعالج تيجرا القادم , مما سوف يجعل المطورين وضع ما يردون من البرامج و لا خوف من قوة الجهاز .

قوة الرسوم :

لن تكون لدى اجهزة الالعاب المحمولة فرصة بعد عشر سنوات من الان و ذلك لان الهواتف الذكية حاليا تنافس الاجهزة الالعاب المحمولة باسعار الالعاب الرخيصة و توفرها لدى المستخدم و لكن الى الان الهواتف الذكية لا تعطي رسوم قوية لكي ترضي اللاعبين و خلال عشر سنوات من الان الهواتف الذكية سوف تسيطر على سوق بشكل كامل و لانها سوف تدعم قوة رسوم ممتازة من خلال معالجات قوية التي سوف تصدر للهواتف الذكية , و ايضا سوف تعطي حرية اكبر للمطوري الالعاب لدعم الهواتف الذكية لالعاب قوية .

شاشات عرض الهواتف :

الفترة الاخيرة كانت هناك حرب كبيرة بين شركات الهواتف الذكية لكي تقدم الافضل للشاشات من قوة الوضوح الى سهولة مشاهدة الشاشة على ضوء الشمس و سوف تستمر هذه الحرب خلال العشر السنوات القادمة  الى ان تصل الى الشاشات المرنة و الشفافة التي الكثير يتمنها , و لكن اتوقع ان صفاوة الشاشة لن تزيد 720p  لان عين الانسان لن ترى دقة اعلى على شاشة صغيرة التي على الهواتف الذكية .

الكاميرا :

الهواتف الذكية في الجيل الحالي تنافس الكثير من الكميرات المتواجدة في السوق من ناحية جودة الصور و الفيديو  و تواجد الهاتف معك طوال الوقت كمثال : الايفون يعتبر هو المصدر الاول للصور في موقع فلكير , و بالتاكيد بعد مرور عشر سنوات لـ كميرات الهواتف الذكية سوف تقضي على الكثير من الكميرات العادية و ذلك من خلال الجودة صور و الفيديو و توفرها لدى أي هاتف ذكي بعد عشر سنوات .

النظام :

نظام التشغل هو الورقة الرابحة لاي هاتف ذكي مهما كانت قوتة موصفاتة و بعد مرور عشر سنوات سوف تحدث ثورة قوية للهواتف الذاكية   وذلك عبر النظام و دعمه من قبل مطورين النظام و لكن لن يكون المسيطر على السوق الا قليل مما سوف يجعل التنافس اقل من الوقت الحالي .

الأسعار :

يمكنني القول ان الشي الوحيد الذي سوف يذهب الى الاسوء هو الاسعار و ارتفاعها للمستخدم من الطبيعي قول ذلك لان الشركات سوف تحاول وضع افضل الموصفات في جهاز واحد مما سوف يكلف الشركة الكثير و الشخص الوحيد الذي سوف يدفع هو المستخدم .

 

 الخلاصة :

طبعا كل ما تم كتابته هو توقعتنا بعد عشر سنوات من الان ولا نعرف ماذا سوف يحدث بالفعل في عالم الهواتف الذكية و نتمى ان التقرير نال على اعجابكم .

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫33 تعليقات

  1. اتمنى ان يكون في مستقبل الجوالات نقدر نشحن الجوال عن طريق الواير لس
    يعني في سوق مثلا يكون فيه راوتر يبث موجات لكن لشحن الجوالات

    والله يكتبلنا طولة العمر على طاعته بس 🙂

  2. اتوقع بعد عشر سنين ان يصبح المحمول كل شيى في حياة الانسان فمن خلاله تستطيع ان تدفع النقود و الفواتير و تستعرض المنتجات ويكفي ان تختار اي منتج ان تلمسه يصل لبيتك مدفوع الثمن من قبل المحمول ومن خلاله تحجز بنفسك على الطائرة و تختار المقعد بنفسك بلمسة واحدة و تستطيع ان تحضر اكبر افلام السنما 3d و انت في مكانك و بصوت ضخم و صورة ضخمة و لن تكون في حاجة للكمبيوتر المكتبي او للاب توب فهم سيصبحو من الماضي و تستطيع ان تحضر دروسك في الجامعة او المدرسة بدون ان تغادر منزلك و امور كثيرة تظهر في حينها لاكن من المؤكد ان المحمول سيصبح كل شيى في حياة الانسان

  3. اتوقع انك تقدر تدخل داخل الجوال .. هههههههههه
    هذي تصلح للي ابوه يبغى يضربه بسرعه يتخبىى .. ههههههههههه
    امزح …
    من قوه التطور الي يصير والله اتوقع اي شي يصير يعني مافي شي مستحيل !!
    (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً)
    التكنلوجياااا عجيبه …

    لاكن مو هذا السؤال ؟
    السؤال الى متى العرب نايمين !!! كذا حلنااااا بس نتفرج … اخ يالقهر بس ..
    والله نملك كل شي لاكن …

  4. اعتقد ان الامر يفوق كل توقاتكم جمعيا وتوقعاتي ايضاَ
    بس الامر سيكون له علاقة او شبيه بالقلم الضوئي
    والكيبورد الموجود بجوال موزيلا بس التكنولوجيا حتصبح هيك اشعاع يطلع من شي صغير وبايدك تتحكم بكل شي ويكون كله ع شاشة يبين..
    والله اعلم

  5. اظن انه من الممكن ان يتطور الهواتف الى شى اخر مصل تطور واندماج العاتف بالكمبويتر وخرج لنا التابلت على ما اظن انه بعد 10 سنوات سوف يظهر جهاز واحد فقط لن تحتاج اليه وسوف يكون فى حجم اكبر من الموبيل واصغر من الكمبويتر الوحى (التابلت) اما بالنسبه للمعاج اظن انه لا يمكن التوقع فى ذلك لان فى المعالجات ينزل جديد باستمرار اظن انه سوف يكون مزود ب كرو اى 20 مثلا او الاحدث فى ذلك الوقت واظن ايضا انه سيكون بسرعه كبير جدا اما بالنسبه للكاميرا اظن انه سوف يكون بقوة كاميرات التصوير السنمائيه حاليا لانه من 10 سنوات كانت كاميرات السنماء بدفة اقل من التى فى الهواتف الان اما بالنسبه للاسعار اظن ان التنافس سيكون قوى جدا وسوف تكون حرب بين الشركات
    بالنسبه لنظام التشغيل اظن ان جوجل سوف تنتصر فى النهايه على الجميع لان النظام دهشنا ومازال يدهشنا بالجديد ولانه مجانى وقابل للتطوير اما بالنسبه للشكل اظن ان كل شركة سوف تضع شكل واحد فقط يتم اضافة ما تريد فيه بامكانيات مختلفة فقط على ما اظن سوف يكون افضل لهم وارخص اما بالنسبه للرسوم اظن انها سوف تكون قويه جدا جدا وعلى ما اعتقد اننا بعد 10 سنوات من الممكن ان نرى الكومبيوترات الذطيه الطيفيه مثلا وسوف تغير مفهوم كل شى تمام

  6. و يمكن بعد عشر سنوات او كم سنة تظهر احد علامات القيامة الكبرى و وقتها لا همك لا هاتف و لا تكنلوجيا . هو خارج الموضوع بس الإنسان ما يضمن يومه يكون حي و لا ميت كيف عشر سنين. بالنسبة للهواتف اقول بعد عشر سنين او اقل يتم دمج كل الأجهزة التقنية في جهاز واحد نانو يعمل بتقنية العرض الضوئي ثلاثي الأبعاد يعني بدون شاشات و لا ازرار و يمكن ايضا زيادة حجم العرض ليصل إلى حجم تلفاز ٦٠ انش او لحجم شاشة سينما و يتم التحكم من خلال الدماغ مباشرة و ايضا تقنية اوتو شارج التي تستطيع من خلالها شحن جهازك بواسطة موجات الراديو و هذه التقنية متوفرة حاليا و لكن في المختبرات و ايضا يمكنك الجهاز من معرفة التاريخ التقني لمن يقف امامك من خلال البحث و التحليل كأن يعرض لك صفحة الفيس بوك الخاصة به فقط من خلال ملامحه و الكثير فقط شغل خيالك . 

    1. أوافقك الرأي وبشده اخي بوجاسم

      1-الصحوه الاسلامية
      2-كثرة الهرج والقتل…ونرى الان الحكام لايهمهم سوى الكرسي..وقتل شعوبهم..
      3-ومايحدث الان في سوريا اتوقعها حركة السفياني

      وبالنسبة للموضوع..توقعاتي مثل اغلب الاعضاء..وهو يكون جهاز صغير ويخرج من الجهاز اشعة وتتكون للشاشة وتتحكم بها عن طريق اللمس..

  7. حسنا كما نعرف عجلة التقدم تستمر ولا يوجد شيئ في هذا العصر يسمى مستحيل
    بعد 10 سنوات ربما لا نعلم ربما نصل لرئس الهرم التكنولوجي وتتغير علينا اشياء نعرف عنها حاليا انها ستتطور لكن من الاكيد ان الصناعه ستصل لمستوى عالي لن تحتاج معه هذه التعقيدات الحاليه وهذا قانون من قوانين الصناعه منتج عالي التكنولجيا بتكلفه وخامه بسيطه او لنقل قريبه من البساطه
    هذا رئي..

  8. لا أعتقد اننا سنستطيع توقع كيف ستكون الهواتف المحمولة بعد 10 أعوام لأنه لو جاء شخص قبل 10 أعوام وقال ان الهواتف ستمتلك التقنيات الموجودة عليها الأن لكنا سنقول عنه مجنون او انها مجرد احلام وخيال(:
    في اعتقادي بعد 10 أعوام سيكون هناك تقنيات جديدة ومدهشة غير التي نعرفها الأن وسيكون الهاتف المحمول جهاز ذكي جدا و له استخدامات ووظائف أكثر بكثير مما هو عليه الأن وسيصبح شيء لا يمكن الاستغناء عنه في حياتنا اليومية
    ملاحظة : تسمية الهاتف المحمول أشعر انها تقلل من شأن الاجهزة الذكية والمتطورة التي لدينا حاليا لأن هذه الاجهزة تمتلك عشرات من التقنيات والوظائف فتقنية الهاتف اصبحت تعد امر ثانوي بالمقارنة مع التقنيات الجديدة التي تملكها هذه الاجهزة
    فحرام تسمي الاجهزة الذكية جدا المحمولة التي ستكون بعد 10 سنوات بالهاتف المحمول (:

  9. من بين المواصفات التي أتمناها أن يكون في جهازي إمكانية استقبال القنوات التلفزيونية الأرضية والفضائية
    وهناك أمنية بسيطة وهي إتاحة موجات الراديو MW وSW وعدم الاكتفاء بـ FM

  10. أظن بعد 10 سنوات سيكف الناس العاديون عن استخدام الحاسوب، ويكتفون بجهاز صغير يحمل قوة معالجة كبيرة، وبالإمكان التحكم بحجم شاشته بطيها أو فتحها.

  11. اعتقد ان الهواتف سوف تكون شياء بين شاشة جهاز لوحي صغير وشاشة جهاز ذكي كبير اي بين 4″ الى 7″
    اما بالنسبة للموضفات فقد اقتربنا من الان من مواصفات الحاسب المكتبي تقريباً واعتقد انه بعد 10 سنوات سوف تبداء باقي الاجهزة بالانقراض كالتلفاز والكمبيوتر المكتبي والابتوب والكاميرات الرقيمية واجهزة الالعاب ويصبح هنالك جهاز واحد فيه كل شياء

  12. بسم الله الرحمن الرحيم..
    تعقيباً على كلامكم جميعاً اعتقد انه لن يكون بعد عشر سنوات جوالات كلاسيكية (الموجودة حالياً ستعتبر كلاسيكية) وسيكون هناك انظمة اتصالات متطورة اكثر حتى انك لن تحتاج ان تحمل بيدك جوال..يعني ممكن ان تصبح جميع اتصالاتك واستخدامك للانترنت وترتيب مواعيدك وسماعك للموسيقى وحتى تصويرك او طلب مشترياتك وحساباتك عن طريق الويرلس والبلوتوث بسرعات فائقة ويكون كل شيء عن طريق الاتصال بسيرفرات عالمية تتحكم بكل الخدمات المطلوبة وماعليك سوى ان تضع ساعة او نظارة متطورة او سماعة متطورة فيها كل هذه الخدمات والتكنولوجيا … والله اعلم

  13. انا اتوقع راح تكون هناك تقنيه راح تقضي على الهاتف المحمول ويصبح من الماضي

    وانوقع انا تكون التقنيه في مجال النانو

  14. بقي شيء مهم جدا
    وهو البطاريات
    واتوقع ان تزداد سعاتها
    ولكن اتوقع الحل النهائي يكون في اعادة الشحن
    مثل اعادة الاستفادة من ضوء الشاشة لشحن الجهاز مرة اخرى مثل ما قيل من احدى الجامعات البحثية
    وكذلك طريقة الشحن عن طريق الويرلس او اللاسلكي
    والكهرباء اللاسلكية
    فاتوقع يقل حجم البطاريات للاستفادة من الامور الاخرى واعتماد الطاقة من مصادر خارجية

  15. سيتم دمج المواصفات التالية

    1- بروجكتر(موجود)
    2- ثري دي(موجود)
    3- معالج 4 جيجا
    4- 8 جيجا رامات
    5- شاشة ألترا أمولود فل أتش دي مرنه ضد الرصاص
    6- كاميرا 18 ميجا بيكسل بتقريب بصري 10 مرات
    7- نظام أندرويد جنة الحلويات 8.0 وآي أو أس 10
    8-بطاريات 5000 ملي أمبير
    9-نحافة بمقاس 5 ملي
    10- كرت شاشة أقوى من بلايستيشن 5
    11-خاصية فتح القفل بالبصمة
    12- دعم شبكات الجيل الثامن
    فيه شيء ناقص؟

    1. يالسنايدي ……

      واعتقد ايضاء ان الاجهزة الذكية سيدمج فيها بعض من الاجهزة الطبية هذا فضلا عن تطور السوفتوير ……

      واحتمال يطبع صورة شخصية ٦*٤ ^o^

      حياك اعجبني ردك يادب خخخ

  16. فمثلا
    جهاز الفيصلية في بداياته يتخطى 2500
    اي اغلى من الاجهزة الذكية ايفون جالكسي
    ولكن اتوقع يرتفع بشكل طفيف

  17. ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺟﻴﺪ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻴﻪ ﻣﻘﺘﺼﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻮﺍﺻﻔﺎﺕ ﻓﻘﻂ ﺳﻮﻑ ﺗﺘﺤﺴﻦ ﻭﻫﺬﺍ ﺧﻄﺄ ﻻﻥه سيكون هنالك تقنيات جديدة مثل 3d الذي ظهر على احد هواتف lg و htc و مثل البروجكتير الذي ادخلته samsung على احد هواتفها ومن التقنيات التي ارى انها سوف تدخل على الجوالات وتغير مفهومها تقنية الليز و الذكاء الاصطناعي التي سيكون لها دور كبير في زيادة خصائص الجوال و مجالاته

  18. أهم شيء من هذا كله و الذي إلى الآن الكل مهمله و هو شيء مهم جدا ، يا ترى مع كل هذه القوة ، ماذا سيكون وضع بطارية الهاتف ، يعني على هذه الحال لن تصند أكثر من ساعة ، أتوقع أن يتم تطبيق فكرة شحن الهواتف مثل الوايرلس (في البلدان الكبيرة) حيث الهاتف يشحن في كل مكان فيه تغطية للشبكة !!!

    حيث أن البطارية لا يمكن جعلها أكبر بحكم المساحة

    1. ولماذا لا يكون هناك أيضا تطوير للبطاريات … لا تنس أن العديد من الشركات العالمية تعمل الآن على صنع بطاريات خارقة بقنية النانو 🙂

  19. تقرير رائع ….
    لكن لا اتوقع زيادة في الاسعار … لأن اذا نظرنا الى التكلفة في الاجهزة الحالية نجد فرق بين تكلفة التصنيع واسعار الاجهزة .. ربما الاسعار لن ترتفع اكثر من هذا

    1. هذه الموصفات قادمة في 10 اشهر القادمة ليست 10 سنوات قادمة واصلا موجودة فقط لم تطرح

      شاشة قابلة للطيء يشبه الورق من سامسونج وسوني موجودة تم العلان عليه اذهب الى youtube اكتب flix able scren

      جهاز رباعي النواة قادم من asus نهاية سنة

      شاشة بدقة كاملة super amoled plus hd موجودة وحتى تم طرحها على جالكسي س نوت وlte

      والنظام, النسخة القادمة من نظام android سوف يدعم الانوية اي قوة كبيرة في الهواتف والتاب وسوف يتم تحسين نظام اندرويد اي سوف يصبح مثل ios في الاستقرار وسلاسى وعدم الانهيار بسهولى ممى تجعل من كل شركات صنع هواتف تابلتات او حتى laptop بنظام اندرويد لاتندهش فاندرويد توزيعة من توزيعات linux ويمكنها التواجد في اي جهاز ذكي مثل MeeGo

      والاسعار لن تتغير الى اذا تغير السوق بل كامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *