أخبار ساخنةالهواتف النقالة

مراجعه للهاتف المحمول Nokia X7

 

في شهر مايو تم  الأعلان عن الهاتف المحمول Nokia X7   الهاتف الذي ليس فقط لأنه يحمل نظام السمبيان المدعو بأسم Anna بل أن الهاتف المحمول الذي يستهدف محبي الموسيقى والصور والفيديوهات  لذالك لنقف عند هذا الحد ونسأل نفسنا هل الأصدار الجديد من نظام السمبيان غيّر مافي بداخلنا عن نظام السمبيان هل فعلا يستحق الدفع ؟ أذا لنرى بالداخل سويّة مع المراجعه التفصيليه لهذا الهاتف


اعلان





 

الهاتف المحمول بنظام  السمبيان ^3 تحت اسم Anna  ومقاييس أبعاد الهاتف هي أنه بالطول 119.7 ملم والعرض 62.8 ملم وسماكة الهاتف 11.9 ملم والوزن الكلي 146 جرام والشاشه 4 أنش بتقنية AMOLED  ودرجة الوضوح للشاشه 360 في 640 بيكسل وعدد الألوان 16 مليون لون مغطاه بطبقة حمايه Gorilla  والمعالج بسرعة 680  ميجاهرتز ومعالج الرسوميات , Broadcom BCM2727 والذاكره العشوائيه 256 ميجابايت وذاكرة القراءه فقط واحد جيجابايت  ونظام السماعات ستريو  مع منفذ للذاكره الخارجيه microSD يمكنك رفع السعه إلى 8 جيجابايت ومنفذ microUSB v2.0 مع تقنية  USB On-the-go  والكاميرا 8 ميجابيكسل تأخذ صور بدرجة وضوح  3264×2448 بيكسل مع فلاش مزدوج LED  وتصوير فيديو 720 بيكسل بسرعة 25 أطار بالثانيه ويدعم تقنية Wi-Fi 802.11 b/g/n والبلوتوث 3.0 وتقنية الملاحه  A-GPS والبطاريه 1200 م.أمبير.

[stextbox id=”info” caption=”السعر”]سعر هذا الهاتف غير ثابت لكن في نوكيا يباع بـ 1999 ريال سعودي ولكن وجدت في مشاعل العاصمه بـ 1600 ريال سعودي مرة أخرى الأسعار تتغير بسرعه[/stextbox]

 

من ناحية تصميم الهاتف فمن مقاييس الأبعاد فهي كما ذكرت  أنها بالطول 119.7 ملم والعرض 62.8 ملم وسماكة الهاتف 11.9 ملم والوزن الكلي 146 جرام في الحقيقه التصميم جدا مميز ليس بالوزن الثقيل بالعكس مريح عند الأمساك باليد وجودة التصميم جدا عاليه فهي مغطاه بالمعدن  ومنحني الأطراف من الجوانب ومن النظره الأولى ستدرك وجود 4 سماعات ولكن هي ! الأثنتان التي بالأسفل هي في الحقيقه للسماعات أما الأثنتان التي بالأعلى فلا أعلم لربما مجرد فقط زينه .

من الجانب الأيمن هنالك زرّي الصوت وبالأسفل من نفس الجانب هنالك زرّ لألتقاط الصور وهي نقطه تحسب لصالح هذا الهاتف أما من الجانب الأيسر هنالك منفذين للشريحه والذاكره الخارجيه microSD  ومن الجهه العليّا هنالك زرّ أغلاق الهاتف أو الشاشه أو أعادة تشغيل الهاتف وبجانبه منفذ صوتي 3.5 ملم ومنفذ USB صغير الحجم ومن الجهه السفليه لن تجد شيء .من الجهه الخلفيه هنالك كاميرا بجانبه الفلاش LED مزدوج .من الجهه الأماميه هنالك شاشه بتقنية AMOLED ليست مزوده بالأسف بتقنية نوكيا ClearBlack وبأسفل الشاشه من الجهه الأماميه زرّ وحيد فقط للتحكم بنظام الهاتف .

هنالك بعض النقاط السلبيه في التصميم مثلا الجوانب مائله أو بمعنى أصح منحنيه وهذا أمر ليس بالسهل في أخراج مثلا الشريحه جدا عقدني  أضف على ذالك يجب عليك الأعتياد على الأمر فزرّي الصوت والتقاط بالكاميرا  ليس بمعنى أنهما بالجانب بل مائلان مع التصميم المنحني كما أن البطاريه غير قابله للأزاله لكن هذا أمر لم يضايقني في الحقيقه .

يمكنني القول بأن التصميم جدا مميز وجودة التصميم لايمكنك نكرانها من أنه سيعطيك بأن الهاتف ليس بالرخيص ولكن شعوري حيال هذه النقطه مختلط مابين السعيد والحزين .

صور:

فيديو:

 

الأداء:

 

بما أن الهاتف المحمول  والمعالج بسرعة 680  ميجاهرتز ومعالج الرسوميات , Broadcom BCM2727 والذاكره العشوائيه 256 ميجابايت وذاكرة القراءه فقط   يمكن أنك تدرك بأن هذا لايرتقي للمستوى المطلوب وفي الحقيقه أنا متفق معك فبمجرد مايتم تشغيل الهاتف المحمول  وتصفح القوائم وفتح التطبيقات وتشغيل الألعاب كلها ستعطيك أشاره بأن هنالك تعليق أو تأخر في أطلاق التطبيق طبعا الأمر هذا سيحبطك ويمكنك لوم على مواصفات هذا الهاتف ولاتنسى النظام طبعا .

 

هذا مايعجبني في هذا الهاتف جدا ممتاز وفعلا فهو كما ذكرت في بداية المقال  من ناحية الصوت وجوده فهي ممتازه كما أنه مزود بنظام المايكرفون مستقل وتقنية ألغاء الضجيج وهي ممتازه أثناء تجربتي للمكالمات وعند تشغيلك لملف الصوت أو الفيديو فأنه سيسعدك  من ناحية جودة الصوت ولربما هذه النقطه  الوحيده التي لايوجد بها عيب فعلا أعجبني مستوى الصوت أكثر من هاتفي الأيفون 4 والجالكسي أس 2

 

 

الهاتف المحمول تمت تجربته أبتداءا من أمس المغرب ناقص شريط واحد ولم أقم بشحنه مع أكتشاف لنظام السمبيان وتحميل الثيمات وتصفح الأنترنت ليس بالكثير في الحقيقه متقطع  ومن ثم استخدام التويتر والفيسبوك مع أبقاء على التحديث التلقائي   ومن ثم تركت الهاتف إلى اليوم التالي واستخدمت الهاتف مرة أخرى في ألتقاط الصور والفيديوهات  ومن ثم تصفح الأنترنت والألعاب   وبقي معي لحد الآن 3 أشرطه من حالة البطاريه يمكنني الجزم أنه أذا تم شحنه بالكامل يمكنه الصمود إلى يوم ونصف مع الأستخدام الذي استخدمته لكن تذكر الأمر يعتمد على استخدامك للهاتف المحمول كما أن البطاريه غير قابله للأزاله  على كل حال البطاريه ممتازه

 

الشاشه:

طبعا مافي شيء غريب هنا فسبق في مراحعتنا تكلمنا عن تقنية AMOLED وكان بودي لو تم أضافة تقنية نوكيا ClearBlack حتى أقارنها بشاشات الأخرى عموما تقنية AMOLED جدا ممتازه وخاصة في عمق الألوان والسواد الشديد طبعا كل هذا طالما أن الشاشه بعيده عن أشعة الشمس فهي غير قابله للقراءه وهي عيب من عيوب شاشة AMOLED

الهاتف المحمول يحمل كاميرا بدقة 8 ميجابيكسل غريب جدا ولكن أؤكد لك أنه لن ينافس  الهاتف المحمول Nokia N8 فألتقاط الصور والفيديو كلها تتفق بأنها تظهر أدق التفاصيل ولكن الألوان بعض الأحيان من الصور التي ستراها بالأسفل ستدرك أنها باهته بعض الشيء أضف على ذالك لاوجود لخاصية الماكرو ممايعني لاتقترب من تصوير الشيء كثيرا حتى لاتظهر لك بشكل مشوش “شاهدة وردة الفلّه” .

عموما الأمر المزعج الآخر هو مكان زرّ التقاط الصور نعم هو سريع جدا في ألتقاط الصور جدا سريع مقارنة بالجالكسي والأيفون في الحقيقه وذالك يرجع السبب هو عدم وجود الفوكس في ألتقاط الصور  ولكن مكان الزرّ ليس بالجانب تماما بل مع أنحناء الهاتف الزرّ تم وضعه للخلف قليلا لذالك إلى تاريخ نشر هذا المقال لم أتعود عليه بعد  .

تصوير الفيديو بدقة 720 بيكسل بسرعة 25 أطار بالثانيه كان ممتاز ولم أعاني منه وأعجبتني فكرة التقريب حتى وأثناء تصوير الفيديو  لذالك هي ممتازه في هذه النقطه .

وفرت نوكيا مجموعه من الخيارات المحدوده التي يمكنك العبث والتسليه بالصور ولكن ليست بالكثير حتى أكون معك صريح  ولكن هنالك برنامجين وهما محرر الصور ومحرر الفيديو يمكنك عمل ماتريد لكن تذكر لاتضغط على المعالج حتى لايتجمد الهاتف وبالتالي ستضطرّ إلى أعادة تشغيله.

الصور:

الفيديو:

 

 

 

في الحقيقه نظام السمبيان لم أستعمله منذ قرن ! لالا أمزح معكم في الحقيقه كان آخر أستعمال لي نظام السمبيان كان في عهد Nokia N95 نعم أدرك أنها فتره طويله جدا لكن عموما لنعد ونتحدث عن نظام السمبيان Anna النظام  في البدايه هنالك 3 واجهات يمكنك التنقل بها يمينا أو يسارا لن يختلف الأمر  ولاتوجد حدود للأنتقال مابين هذه الصفحات الثلاث أضف على ذالك  كل مرّه تغيّر الصفحه يتغيّر ورق الحائط  حلوه الفكره ! عموما صناديق المعلوماتيه يمكنك أضافة عدد لابأس به من الصناديق وأذا لم يعجبك فهنالك خيّار لتتوجه إلى متجر OVI  لتحميل المزيد .

متجر نوكيا للتطبيقات يوجد به نظام التطبيقات المجانيه والمدفوعه كما يمكنك التحديث البرامج أو تحميل بشكل مباشر من نفس المتجر  وفتح البرنامج أو الثيم أو الموسيقى والفيديوهات . والمتجر نفسه يملك عدة تصنيفات للتطبيقات كما يمكنه أن يبرز لك أكثر التطبيقات شراءا أو أكثر التطبيقات مجانا  .لايوجد الكثير في الحقيقه لكن مرضي أن هنالك 40 ألف تطبيق حسب آخر.

بالنسبة للوحة المفاتيح فهيّ مقبوله إلى سيئه بمعنى حركة الأستمرار بالضغط على حرف مثل الأندرويد أو الأيفون ليست موجوده بمعنى الضغط على زرّ Shift حتى تحول من الحرف “ا”إلى “أ” أضف على ذالك عرض الهاتف بشكل طولي يظهر الحروف خارج الزرّ المخصص له مثل أزرار “ص” و “ض” ولكن عند عرضها بالعرض فأنك ستجد كل حرف بالزرّ المناسب .

أيقونات التطبيقات دائرية الشكل مناسبه للمس  و لاتوجد تلك التطبيقات المميزه فهي كما هي مثل أيقونة الأجتماعي والتي ستربطك بتويتر أو الفيسبوك ولقد جربت برنامج التويتر وه فعلا سيء البرنامج بطيء في التنقل مابينه  وبرنامج الخرائط الرائع الخاص بنوكيا  من أفضل مافي هذا النظام بالحقيقه .

مشكلة النظام هو النظام نفسه فهو بدائي بكل ماتعنيه هذه الكلمه تعيس جدا للأسف يمككنني القول بأنه منتهي الصلاحيه وحتى مع التحديث الجديد فهو يبقى كما هو وخاصة أذا كنت قادم من الأندرويد أو من الويندوز فون أو من iOS فصدقني ستشعر بهذا الشيء بعض الصناديق المعلوماتيه يجب الضغط عليه أكثر من مرّه التنقل مابين النظام جيّد على أيّة حال..

نقطه أخيره المتصفح الخاص بالسمبيان هو متصفح سريع هنالك تحسّن كبير في هذا المتصفح وخاصة في بعض صفحات المواقع وسرعه كبيره في تحميل موقعي ولكن لم يظهر البلوك الخاص بالمواضيع المميزه  طبعا خاصية اللمس المزدوج تعمل بشكل جيّد لكن ليست بتلك الموجوده في الأيفون أو الجالكسي طبعا في زوايا الصفحه هنالك زرّين على الشاشه نفسها الأول لجلب قائمه  مثل آخر المواقع التي دخلتها أو الحبث عن كلمه أو أرسال الرابط  بالنسبة للفلاش فهو Flash Lite 4.0  فقد يعمل في بعض المواقع وقد لايعمل أو قد لايعمل بشكل جيّد.

فيديو:

 

هذه نقطة صراحه يانوكيا وقد منكم يزعل مني في هذه المراجعه لكن فعلا الهاتف المحمول رائع بكل ماتعنيه هذه الكلمه من ناحية التصميم وجودة التصميم وجودة الصوت وشاشه  على الرغم من أنني لست راضي عن درجة الوضوح الأقل من عاديه ولكن النظام ومواصفات الهاتف جدا سيئه قد يكون هنالك فقط تحسينات جميله من ناحية الشكل للنظام Anna  لكن لن يذهلك بشيء بل سيجعلك تشعر بالندم لأقتناء هذا الهاتف على الرغم من أن الهاتف ليس السبب بل النظام .

 

  • تصميم الهاتف جدا رائع
  • جودة تصميم الهاتف صلب
  • شاشه ممتازه
  • على الرغم من تحديث نظام السمبيان إلى Anna  ألا أنه بدائي جدا
  • مواصفات الهاتف تجعل الهاتف ضعيف من ناحية الأداء
  • لاوجود لخاصية تصوير الماكرو
  • سعر الهاتف مكلف مقارنة بالمواصفات لهذا الهاتف

التقييم:

 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫13 تعليقات

  1. اولا الف شكر لصاحب الريفيو بجد ريفيو مذهل من شخص رائع وهاتف روعه بكل ما تحمله الكلمه

    ثانيا لي تعليق علي الناس الي بتقول علي الهاتف انه بائس وانه مواصفاته سيئه

    اولا كل الكلام ده غير صحيح كل واحد بيتلكم علي مزاجه ومن وجهه نظره ايه السيء في الهاتف الهاتف خرافه بمعني الكلمه ومواصفته تعتبر ممتازه وبالنسبه لحكايه تعليق البرامج في السوفت هذه مشاكل بسيطه جدا جدا وتكاد لا تذكر وبتتحل في النهايه بالسوفت الجديد دي حاجه

    الحاجه التانيه ماله النظام السيمبيان اجمل نظام علي وجه الارض ! واسهل نظام علي وجه الارض ! كفايه ان اي شخص يستخدمه عمره ما واجهه صعوبه في استخدامه برامجه كثيره وجميله جدا وفيه مميزات روعه الي بيتكلموا عن نظام الاندرويد والله شكل وبس لكن كنظام اقسم بالله نظام معقد جدا جدا جدا للغايه ومن الصعب اي مستخدم يتعود عليه بسهوله لو قارنته بالسيمبيان الي بتقولوا علي انه نظام بدائي وفاشل ستجدون ان النظام اسهل مليون مره من اي نظام علي وجهه الارض واحلي نظام ماذا تريدون من نوكيا ماذا ستفعلون بالمواصفات الي تريدونها مثل جهاز سامسونج جالكسي اس 2 هل عندما تجدون المواصفات العاليه ده في نوكيا هاتعملوا بيها ايه هل ستجعلكم تستطيعون ان تسافروا للقمر عشان اسمها مواصفات عاليه عجيبا عليكم يا شباب لا ترضون بي شئ بالساهل ومعلومه ليكم مش معني انك قولت النظام فاشل يبقي فاشل في غيرك ملايين بيحبوا وبيعشقوا النظام ده وانا منهم وساظل عاشق للسيمبيان لاني لن اجد له مثيل بعد الان ومش اي احد يستطيع ان يقدر النظام ده غير فعلا الي عارف قيمته ومن ناحيه هاتف x7 ياحلوين يا شطار لكل هاتف مشتري ولكل نظام مستخدم ومحب للنظام ده يعني بطلوا اللي انتوا بتقولوا لان مش كل الناس رايهم من رايكم كل واحد وليه وجهه نظر مختلفه عن الشخص التاني وفي النهايه الهاتف رائع يا نوكيا ومواصفاته روعه ومنتظر منك اي شيء وكفايه ان في شركه محمول في العالم كله اسمها نوكيا لان من غير نوكيا لا يصبح للهاتف قيمه والايام تثبت كلامي

    تحياتي …………….

    والسلام ختام …………..

  2. أنا شريته والصراحة أفضل مافيه الصوت والبطارية وشكل الأيقونات الجديدة
    بفضل الشكل الجديد للأيقونات أصبح أجمل
    ولكن على كل ما يلحق iphone 4 أو galaxy s2

    أول حتى جوالي sony ericsson arc

  3. شكراً استاذذنا القدير سلطان القحطاني على المراجعة الشاملة للهاتف البائس nokia x7

    نظام بدائي جداً!!سعر مبالغ فيه مع عدم وجود مواصفات..

    نوكيا اتركي العناد وتوجهي إلى النظام الثوري اندرويد

    نجمتين وزيادة من عندك يا سلطان

    وفقك الله

  4. بهذا السعرالمرتفع تستطيع اقتناء هاتف بنظام اندرويد وذا مواصفات ممتازة
    والاستمتاع بنظام يتجاوز نظام نوكيا البدائي

    مراجعة رائعة استمتعت بها شكرا.

  5. مشكوووووووور اخخوووي سلطان عالمراجعة ..

    والسمبيان بكل صراحة من سيء الى اسوأ ~

    وكثيررة النجمتين عليه بعد ..

  6. كفوووووووووووو والله نجمتين 😀 … اعتبره تقييم عادل كالعادة 🙂
    لوحة المفاتيح غبية لحد الجنون

    مراجعة رائعة ياسلطان 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق