الأنترنت

ازدهار قطاع الإعلان عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية

احدى جلسات عرب نت الرياض ٢٠١٢

الرياض، المملكة العربية السعودية – ٢٧ نوفمبر ٢٠١٣: يقدر الإنفاق الإعلاني عبر الإنترنت حاليا في منطقة الشرق الأوسط بـ٣٠٠ مليون دولار أميركي، وبمعدل نمو يبلغ ٣٧٪ سنويا، ويتوقع أن يصل إلى مليار دولار بحلول العام ٢٠١٧. وترتفع نسبة العلامات التجارية الرقمية في السعودية حيث تمثل حاليا ٣٣،٣٪ من مجموع الانفاق الاعلاني على الانترنت في منطقة الخليج العربي(١). وخلال العام ٢٠١٣، انفق ٥٠ مليون دولار على إعلانات الهواتف الجوالة في منطقة الشرق الأوسط، ويتوقع أن يصل الى أكثر من ٨٥ مليون دولار في العام ٢٠١٤(٢).

إن زيادة الميزانيات الإعلانية تعني النمو للقطاع الرقمي بأكمله، حيث علق عمر كريستيدس، الرئيس التنفيذي ومؤسس عرب نت: “الإعلان الرقمي مهم لازدهار أعمال الإنترنت وقطاع الهواتف الجوالة في العالم العربي، وهذا يعني أن الزيادة السريعة في الإنفاق تساهم في المحتوى الرقمي والخدمات عبر الإنترنت”.

ومن جهته يؤكد ميشال ملكون، العضو المنتدب لشركة DMS، النمو السريع للاعلان الرقمي في المملكة: “يشهد الإعلان الرقمي في المملكة العربية السعودية نموا هائلا، حيث ارتفع بنسبة ٣٠٪ تقريبا في العام ٢٠١٣”. ويشمل أكبر المنفقين حاليا قطاع الإتصالات والسيارات والخدمات المصرفية والتمويل، وتجارة التجزئة، والأغذية والوجبات الخفيفة، والتي تمثل حوالي ٤٠٪ من العدد الجمالي للحملات الاعلانية الرقمية. ووفقا لملكون: “تضاعفت أنشطة فئات التجزئة والمواد الغذائية والوجبات الخفيفة خلال فترة ٢٠١٢ – ٢٠١٣، في حين ارتفع قطاع السيارات بنسبة ٥٧٪”.

ويكرس مدراء التسويق والاعلان المزيد من الاهتمام بوسائل الإعلام الاجتماعي، لانها تؤثر على نحو متزايد على القرارات الشرائية للمستهلك. ويستخدم ٨٥٪(٣) من السعوديين وسائل الاعلام الاجتماعي لمعرفة المزيد عن مطعم جديد، وحوالي ٧٣٪، للعثور على الأماكن مثل المحلات التجارية ومراكز التسوق، وللتعرف على المنتجات الجديدة داخل وخارج المملكة على حد سواء. كما تؤثر التعليقات والتوصيات بشكل كبير على اختيارات الزبائن في السعودية، إذ يثق ٨٧٪ من السعوديين بتوصيات اصدقائهم للمنتجات، و ٧٩٪ لديهم ثقة كاملة بتوصيات الغرباء. وأكثر من ٩٠٪(٤) من مجموع التعليقات المتوفرة هي للمساعدة ولتبادل المعلومات ولمدح العلامات التجارية.

وينمو الإعلان عبر الهواتف الجوالة بسرعة أيضا في المملكة العربية السعودية وفقا لوائل الفايز، نائب المدير العام لشركة الأبحاث والنشر السعودية، ويشمل فرصا كبيرة للمعلنين، منها استخدام الوسائط الغنية في اعلانات متصفح الهاتف الجوال أو التطبيق، ويضيف: “المملكة العربية السعودية هي واحدة من أعلى البلدان في العالم في استخدام الهاتف الجوال، الأمر الذي يجعل الهاتف الجوال الأداة المناسبة للعلامات التجارية للوصول إلى جمهورهم المستهدف. وقمنا بحملات على الهواتف الجوالة، وحصلنا على ضعف وثلاثة أضعاف متوسط ​​معدل الاستجابة على شبكة الانترنت. لدى الهاتف الجوال أعلى قدرة للاستهداف في العالم الرقمي”.

وسيكون التسويق الرقمي وعبر وسائل الاعلام الاجتماعي من بين المواضيع الهامة التي ستناقش في ملتقى عرب نت الرياض الذي  سيعقد الاسبوع المقبل. سيتضمن الملتقى جلسات نقاش حول الاستراتيجيات الرقمية لمدراء التسويق، ودراسات الحالة والابحاث لوسائل الاعلام الاجتماعي، ومنصات الإعلان الناشئة بما في ذلك الهواتف الجوالة، والفيديو عبر الإنترنت. ويستضيف عرب نت الرياض ٨٠ متحدثا من خبراء محليين ودوليين في صناعة التكنولوجيا، وسيجمع أكثر من ٨٠٠ مشارك من المهنيين، والمؤثرين، ورجال الأعمال والمستثمرين، وسيضم الحدث أيضا “معرض التقنية” من عرب نت الذي يضم أكثر من ٤٠ شركة رائدة ستعرض منتجاتها وخدماتها الرقمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *