تقنيات متفرقة

كوالكوم تعلن عن رقاقة Snapdragon 8 Gen 2 بآداء أسرع ودعم لتقنية Wi-Fi 7

أعلنت شركة كوالكوم رسمياً اليوم عن رقاقة معالج Snapdragon 8 Gen 2 التي تنطلق بآداء أسرع ودعم لتقنية Wi-Fi 7، والبلوتوث 5.3، وتحسينات في تقنية الذكاء الإصطناعي، كما تتميز بدقة تصنيع 4 نانومتر.

تستهدف Qualcomm في هذا الإصدار من رقاقات المعالج التركيز بشكل أكبر على تحسين الآداء، كما تأتي الرقاقة بأنوية Kryo الجديدة التي تقدم آداء أعلى بنسبة 35%، وكفاءة أعلى بنسبة 40%.

وتتميز أنوية Kryo الرئيسية بسرعة 3.2GHz، مع 4 من الأنوية بسرعة 2.8GHz والتي تدعم thread متعدد، بينما تأتي الثلاثة أنوية الأخيرة بسرعة 2.0GHz لدعم كفاءة أعلى.

كما تدعم Gen 2 تقنية بآداء أسرع في الذاكرة حيث تدعم ذاكرة LP-DDR5X بسرعة 4200MHz، بينما تدعم الرقاقة معايير UFS 4.0 في السعة التخزينية.

أيضاً تنطلق الرقاقة بأحدث كرت شاشة Adreno بآداء أقوى بنسبة 25%، وإستهلاك أفضل للطاقة بنسبة 45%، كما يأتي كرت الشاشة بميزة دعم تقنية تتبع الأشعة في منصة Snapdragon، والتي تقدم للجيل القادم من هواتف الأندوريد آداء أفضل في الألعاب، كما أنها أول إصدار من كرت الشاشة يأتي بدعم لتقنية Vulkan 1.3.

ويدعم Snapdragon 8 Gen 2 شاشة بجودة عرض QHD+، ومعدل تحديث 144Hz، أو بدقة 4K بمعدل تحديث 60Hz، أيضاً يدعم المعالج الشاشات الخارجية بدقة 4K بمعدل تحديث 60Hz وعمق ألوان 10بت، مع HDR10+وDolby Vision.

الكاميرة

تؤكد كوالكوم على تحسين مستشعرات Digital Overlap HDR ومستشعر سامسونج HP3 المميز بدقة 200 ميجا بيكسل للعمل مع معالج الصور الجديد Snapdragon ISP.

ويدعم Gen 2 معالج ISP بعمق 18بت لدعم ثلاث كاميرات بدقة 36 ميجا بيكسل عند 30 إطار لكل ثانية في نفس الوقت، أو كاميرة بدقة 200 ميجا بيكسل، أو مستشعرات بدقة 108 ميجا بيكسل بإستجابة سريعة ودون أي تأخير في غلق المصراع.

وفي محتوى الفيديو يدعم المعالج تسجيل فيديو 8K HDR عند 30 إطار لكل ثانية، وإلتقاط صور بدقة 64 ميجا بيكسل في نفس الوقت، أو تسجيل فيديو بدقة 4K عند 120 إطار لكل ثانية، وتسجيل فيديو بالحركة البطيئة بدقة 720 ميجا بيكسل عند 960 إطار لكل ثانية.

كما يدعم المعالج تنسيق HDR، وHDR10+ ،HLG وأيضاً Dolby Vision، ويستخدم المعالج مستشعرات DOL التي تعمل على إلتقاط 4 من التعريضات لكل إطار من مقاطع الفيديو.

الإتصال

تقدم كوالكوم رقاقة Snapdragon 8 Gen 2 بشريحة مودم Snapdragon X70 الجديدة، التي تدعم شبكات mmWave و 5G sub-6GHz بسرعة downlink تصل إلى 10 جيجابت في الثانية، وسرعة uplink تصل إلى 3.5 جيجابت في الثانية.

كما تدعم شريحة المودم اثنان من شرائح SIM، وDSDA، واثنان من شرائح 5G أو 4G، أيضاً تدعم رقاقة Snapdragon 8 Gen 2 معايير Wi-Fi 7 الجديدة، ويأتي المعالج بنظام FastConnect 78000 بسرعة تصل إلى 5.8 جيجابت في الثانية، مع تقنية البلوتوث 5.3.

تقنية الذكاء الإصطناعي 

يدعم معالج Hexagon في الرقاقة دعم لتنسيق INT4 الجديد للمرة الأولى في رقاقات كوالكوم، مع آداء أفضل بنسبة 60% لكل واط.

وتؤكد كوالكوم على ترقية تقنية الذكاء الإصطناعي 4.35 مرة مقارنة بالإصدار السابق، حيث تدعم الكاميرة الآن إدارك الوجوه عند التصوير وأيضاً إدراك التفاصيل الأخرى مثل الشعر، والملابس والخلفية بدقة أفضل.

الهواتف القادمة 

يدعم معالج Snapdragon 8 Gen 2 الجيل القادم من الهواتف المميزة التي تتضمن إصدارات من Asus ROG وHonor وiQOO وMotorola وnubia وOnePlus وOppo وRed Magic وSharp وSony وvivo وXiaomi وMeizu وأيضاً ZTE.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *