تقنيات متفرقة

إستعراض لأفضل التقنيات التي كشف عنها معرض CES للعام 2017

قدم معرض CES للعام 2017 الذي أقيم في لاس فيجاس خلال الفترة الماضية، مجموعة كبيرة من التقنيات الحديثة التي تختلف بين تقنيات تستهدف دعم المستخدم في الحياة اليومية، أو أجهزة الحاسب إلى جانب الشاشات والتقنيات التي تعتمد على الذكاء الاصناعي، وفي استعراضنا التالي نسلط الأضوء على أفضل تقنيات معرض CES لهذا العام.

حاسب Sprout G2 من HP

Sprout G2 - HP

يعد الجيل الثاني من أجهزة حاسب Sprout الذي قدم من HP، أحد التقنيات المميزة التي جاء بها المعرض هذا العام، مع ميزة الماسح الضوئي 3D وماسح 2D المدمج في الحاسب، حيث يمكن أن يدعم المصممين ومبدعي CGI بكفاءة، أو أي من المستخدمين من مصممي نماذح 3D، كما يحتوي الحاسب على لوحة تعمل كشاشة فرعية للحاسب بخاصية اللمس، ومن المقرر أن يعلن عن موعد إطلاقه إلى الأسواق والسعر في شهر مارس.

طائرة PowerRay المائية من PowerVision

powervision-powerray-drone

أيضاً من بين التقنيات التي كشف عنها هذا العام في طائرة PowerRay بدون طيار التي صممت للإنطلاق تحت الماء في عمق 98 قدم أي ما يعادل 30 متر تحت سطح الماء، كما تأتي بميزة تصوير فيديو 4K والبث للهواتف الذكية، أيضاً مع إضافة سونار Fishfinder إلى الطائرة ذاتية القيادة، يمكن للمستخدم تحديد موقع تجمعات الأسماك في عمق 131 قدم تحت سطح الماء أو 40 متر تحت سطح الماء، كما تقدم  PowerVision مع الطائرة تجربة مميزة للواقع الافتراضي عبر نظارات مخصصة تتيح للمستخدم التنقل في أعماق البحار في الواقع الافتراضي، وتتوفر طائرة PowerRay للحجز المسبق في السابع والعشرين من شهر فبراير المقبل.

روبوت Kuri

kuri-robot-ces-2017

هو روبوت مخصص ليدعم المستخدم بكاميرة للحماية، مع ميزة التحكم في تقنيات وأجهزة المنزل الذكي، أيضاً يمكن لروبوت   Kuri  التجول في أرجاء المنزل، والتفاعل مع الأطفال أو  التحقق من سلامة الأطفال إلى جانب مراقبة الحيوانات الأليفة، ومن المتوقع أن يتوفر روبوت Kuri خلال شهر ديسمبر.

نموذج سيارة Chrysler  

Chrysler Portal concept

استعرضت شركة Chrysler خلال فعاليات معرض CES هذا العام رؤيتها لسيارة المستقبل ذاتية القيادة، إلا أن نموذج هذا العام يختلف عن النماذج المعتادة من السيارات ذاتية القيادة المميزة بتصميم رياضي، حيث يأتي إصدار Chrysler هذا العام بتصميم يستهدف العائلة، والتي تستعرض من خلالها مجموعة من التقنيات المميزة مع تصميم مبتكر.

جهاز AirTV Play للبث 

airtv-device-lg

يأتي جهاز AirTV Play live  بتصميم يحاكي جهاز Roku، مع نظام تشغيل الأندوريد، مع مميزات تدعم المستخدم في بث مباشر لخدمات الفيديو مثل Netflix،Sling إلى جانب الخدمات المماثلة في متجر تطبيقات قوقل، كما أن الجهاز متاح الآن للشراء.

حاسب الألعاب Acer Predator 21 X 
Acer-Predator_21

لا شك أن حاسب الألعاب المحمول الذي تقدمه Acer بسعر 9000$، هو أحد أقوى أجهزة الحاسب المخصصة للألعاب التي كشف عنها حتى الآن، حيث يأتي حاسب Predator 21 X بشاشة منحنية بحجم 21 أنش للمرة الأولى في هذه الفئة من أجهزة الحاسب، إلى جانب كاميرة تدعم تتبع حركة العين eye-tracking، إلى جانب اثنان من كرت الشاشة GeForce GTX 1080، واثنان من موصلات الطاقة، و4 من المكبرات الصوتية إلى جانب اثنان من subwoofers، كما يصل وزن الحاسب إلى 8.8 كجم.

دراجة LeEco الذكية

leeco-smart-road-bike

كشفت LeEco هذا العام عن دراجة تأتي بشاشة مميزة بخاصية اللمس صغيرة مع واجهة الأندوريد لدعم المستخدم في الملاحة وتشغيل الموسيقى، إلى جانب walk-talkie مدمج في الدراجة للتواصل مع الأشخاص في محيط الدراجة.

السرير الذكي Sleep Number 360

360rapidsleeponset-7

أيضاً من بين التقنيات التي كشف عنها المعرض في سرير Sleep Number 360 الذكي، حيث يمكن للسرير الذكي إدراك الحرارة المنخفضة لأرجل المستخدم لتشغيل التدفئة في قاع السرير، كما يعمل السرير الذكي على تغيير الإعدادات وفقاً لوضع المستخدم، كما يدعم رفع رأس المستخدم في حالة إدراك تنفس المستخدم بصعوبة.

راوتر Norton Core

Norton Core-router

تصميم غير تقليدي لأجهزة الراوتر قدم في جهاز Norton Core، والذي يتوفر بألوان الفضي الذهبي مع تصميم هندسي مميز، لكن لا يمكن التأكيد على كفاءة هذا الجهاز في الوقت الحالي، إلا أن الشركة تؤكد على دعم المستخدم بحماية في الوقت الحقيقي للتصفح على شبكة الأنترنت، كما يتاح الآن للحجز المسبق بسعر 200$.

مساعد Nabi Aristotle المخصص للأطفال

mattel-aristotle

يقدم مساعد Nabi Aristotle كاميرة لمراقبة الأطفال مع مساعد أمازون الافتراضي الذكي Alexa، ليدعم الاجابة على بعض التساؤلات، أو الأسئلة التي يطرحها الأطفال بشكل خاص، كما يمكن لجهاز Nabi Aristotle أن يعمل على طلب متطلبات الأطفال عند نفاذها على سبيل المثال، إلى جانب محاولة تهدئة الأطفال للعودة إلى النوم بشكل تلقائي.

سيارة المستقبل FF91 من Faraday 

faraday-ff-91-ces-2017

كشفت Faraday عن سيارة FF91 الكهربائية التي تأتي بميزة الإصطفاف التلقائي، مع وضع للقيادة الذاتية، كما تدعم قطع  378 ميل، أيضاً تتميز بشاشات تحيط مقصورة القيادة من الداخل، إلا أن سيارة FF 91 مازالت في مرحلة تمهيدية حتى الآن، لذا لا يمكن التأكيد على وصول هذا النموذج إلى مرحلة الإنتاج الضخم.

الإضاءة الذكية Luke Roberts 

Luke Roberts Smart Light light show

أحدث تقنيات الإضاءة الذكية التي تتميز بالألوان المتعددة، حيث يمكن تعليق الإضاءة الذكية لإنتاج الإضاءة التقليدية التي اعتاد عليها المستخدم، كما أن المصباح يقدم إضاءة مميزة بالألوان يمكن التحكم بها عن طريق التطبيق الخاص على الهاتف الذكي، كما أن الإضاءة الذكية متاحة للحجز الآن.

جهاز Moen U للتحكم في الشاور

Moen- U -cES2017

يعد جهاز Moen U الذكي هو أيضاً أحد التقنيات الذكية التي كشف عنها معرض CES هذا العام، حيث يدعم التحكم المسبق في الحرارة، أو إعداد مسبق لحرارة المياه، كما يدعم تحديد وقت الاستحمام عبر الهاتف، ويبدأ شحن الشاور الذكي في شهر مارس بسعر يبدأ من 1160$.

ألعاب Lego Boost الذكية

Lego Boost motors and smart bricks

قدمت Lego هذا العام أحدث تقنية ذكية لديها في مكعبات الألعاب التي يمكن تجميعها وبرمجتها لتبدأ بالتفاعل مع الأطفال بشكل تلقائي، وتأتي مكعبات الألعاب التي يمكن تجميعها بمحركات صغير الحجم، كما تدعم البرمجة عبر العدة الخاصة للشركة، كما تتميز ألعاب Lego الجديدة بمستشعرات للحركة، مع تطبيق يدعم تسجيل الصوتيات لدمجها مع الألعاب عند الإنتهاء من تجميع شكل محدد، وتتوفر تقنية Lego الذكية في النصف الثاني من عام 2017.

روبوت Olly robohub

Olly robohub

يحاكي جهاز Olly الذكي مميزات مكبرات  Echo الذكية من أمازون، إلى جانب مواصفات الروبوت الذكي، حيث يمكن من خلاله للمستخدم أن يطرح الأسئلة ويتلقى الإجابة عليها، كما يدعم البحث عن معلومات، أيضاً يدعم التحكم في كافة الأجهزة الذكية الخاصة بالمستخدم، أو التقنيات القائمة على الذكاء الاصطناعي.

كما يأتي Olly بمميزات في تقنية الذكاء الاصطناعي مع ميزة التعلم السريع من سلوك المستخدم، ليقدم الدعم التلقائي الروتيني المتوقع نتيجة لسلوك المستخدم.

تقنية Hydrao smart showerhead من Blue

Blue- Hydrao smart showerheads

Hydrao شاور ذكي قدم من شركة Smart and Blue خلال فعاليات معرض CES للعام 2017، حيث يأتي بإضاءة LED متعددة الألوان، من الأزرق، الأخضر إلى جانب الأحمر والأرجواني، حيث تتغير الإضاءة وفقاً لوقت الإستحمام الذي يستغرقه المستخدم، حيث يهدف الشاور إلى استهلاك أقل للمياه والطاقة، وهو متوفر الآن للحجز المسبق في الولايات المتحدة.

جهاز Hypersuit VR لمحاكاة في تقنية الواقع الافتراضي

Hypersuit VR-similitude exoskeleton

أحدث أجهزة المحاكاة في تقنية الواقع الافتراضي Hypersuit VR، الذي يدعم المستخدم في التفاعل بشكل أكبر في تقنية الواقع الافتراضي ليندمج المستخدم بشكل تفاعلي أكثر.

قفازات Neofect Rapael

Neofect Rapael

تعد قفازات Neofect Rapael تقنية جديدة تستهدف الأغراض الطبية، حيث تعمل تقنية القفازات على استشعار ومراقبة المستخدم ومستوى التقدم في حالته الصحية، ومن ثم إظهارها عبر تطبيق خاص.

نموذج لتقنية نظارات Fove 0 بخاصية eye-tracking 

Fove 0 eye-tracking

مازالت نظارة الواقع الافتراضي Fove 0 في نموذج تحت الاختبار حتى الآن، إلا أنها تقدم تقنية تتبع حركة العين eye-tracking  مدمجة في تصميم النظارة للمرة الأولى في نظارات الواقع الافتراضي.

جهاز تلفاز LG W7 للحائط

LG W7 featherweight wall-mount TVs

أحد أفضل التقنيات التي كشف عنها هذا العام في شاشة الحائط المميزة LG W7، حيث يأتي جهاز تلفاز W7 بحجم 65 أنش أو 77 أنش في الشاشة، مع تصميم مميز حجم رقيق جداً، كما أنها خفيفة الوزن، كما أن الشاشة تقدم أعلى جودة عرض وهو ما أكدت عليه شركة LG، أيضاً من المقرر أن يتوفر جهاز تلفاز LG W7 خلال شهر مارس.

كاميرة باناسونيك Lumix GH5

panasonic-lumix-gh5

هي واحدة من إصدارات باناسونيك المميزة التي ترقبها عملاء الشركة، وهي من فئة الكاميرات بدون مرآة داخلية، حيث تأتي بميزة اختيارات في تصوير 4K أو HD.

جهاز المساعد الرقمي Rokid Pebble
rokid

يأتي المساعد الرقمي rokid بتصميم مميز للمستخدم، ليقدم بمساعد افتراضي يحاكي Echo، كما يأتي الجهاز بميزة إدراك الصوتيات، ويدعم المستخدم في تشغيل الموسيقى، إلى جانب تغيير الأنشطة وفقاً لصوت المستخدم، أيضاً يمكن للمساعد الرقمي الافتراضي إدارة جدول أعمالك خلال اليوم.

أجهزة حاسب Mission Mini وMission One

mission-mini

أجهزة حاسب Endless هذا العام قدمت في نموذجين للحاسب المميز بالتصميم صغير الحجم، مع سعر منخفض، كما أنها صممت لتتوافق في الاستخدام في المواقع المميزة بعدم استقرار الاتصال بشبكات الأنترنت، كما تأتي أجهزة الحاسب هذا العام بمجموعة من التطبيقات المثبتة، كما يعمل نظام الحاسي من خلال دعوة Endless Code، ومن المتوقع أن تتوفر هذه الأجهزة لاحقاً خلال شهر يناير.

روبوت Hubble Hugo

Robot-Hubble Hugo

أحد تقنيات الروبوت التي كشف عنها المعرض هذا العام، وهو من فئة روبوت مساعد للمستخدم، مع تقنية إدراك الوجه للتعرف على حالة الغضب لدى المستخدم، حيث يمكن أن يدعم الاستخدام مع الأطفال للتعرف السريع على حالة الغضب لدى الطفل والعمل على تهدئة الطفل بشكل تلقائي من خلال تشغيل موسيقى مخصصة.

بوت مع Atomic Band

funkybots

مجموعة من السوارات والأربطة التي تستهدف الاستخدام حول المعصم، الكاحلين، والتي تأتي ب accelerometer إلى جانب تطبيق يدعم تدريب المستخدم على حركات أقوى، كما تستهدف جسم المستخدم بشكل كامل.

عربة Moxi مع شاحن للهاتف

4momsstrollerphotos-5

عربة مخصصة للأطفال يمكنها أن تحول الطاقة الحركية إلى شحن لهاتفك الذكي، كما تدعمك عربة Moxi في إضاءة طريقك أيضاً.

تقنية Holo Cube 

Holo Cube trippy magical puzzle block

بازل مغناطيسي يتيح للمستخدم تشكيل النماذج في الواقع الافتراضي، حيث يمكن في لعبة البازل الجمع بين تقنية الواقع المعزز والافتراضي، ومن المقرر أن تتوفر في صيف 2017.

إكسسوار Airbar لأجهزة MacBook

Airbar -MacBook

أحدث الاكسسوارات التي كشف عنها لمستخدمي أجهزة MacBooks، حيث يأتي شريط Airbar، وهو اكسسوار يحاكي الشاشة المميزة بخاصية اللمس من Airbar المميزة لأجهزة ويندوز، لتقدم التجربة ذاتها على بعض أجهزة MacBook، وهي متاحة للحجز المسبق الآن.

مكبرات JBL Pulse 3

jbl-pulse

تصميم غير تقليدي وعصري لمكبرات الصوتية، مع إضاءة متعددة الألوان تقدمه JBL للحجز المسبق في ربيع هذا العام

تلفاز سوني A1E synesthesia

sony-a1e

هو إصدار مميز من أجهزة تلفاز سوني هذا العام، يأتي مع تقنية صوتيات رائدة تنتجها الشاشة بتزامن دقيق لينتج صوت محيطي مع أعلى جودة في العرض، على أن يتوفر في الأسواق قريباً.

مشروع حاسب الشاشة المتعددة Valerie من Razer

razer-project-valerie-ces2017-16

أحد التقنيات المميزة التي كشف عنها هذا العام في مشروع حاسب Razer للألعاب المميز بثلاثة من الشاشات، حيث يتميز الحاسب بوزن 5.4 كجم، مع شاشات منحنية مميزة يعطي تجربة جديدة وغير تقليدية لحاسب ألعاب، إلا أنه مازال النموذج الأول من الشركة.

كاميرة Polaroid Pop

Polaroid Pop

تصميم جديد للكاميرات غير تقليدي في كاميرة Polaroid، وهي أحدث إصدارات للكاميرات الفورية، تتوفر في شتاء هذا العام.

شاشة Ultrasharp UP3218K من Dell

dell-up3218k-monitor

أنحف إصدارات Dell من الشاشات التي كشف عنها هذا العام، بميزة إنتاج صورة بدقة وضوح 8K أو 7680 في 4320 بيكسل، في شاشة بحجم 32 أنش، مع ألوان 10-bit، إلا أن هذه المميزات لن تتوفر بسعر منخفض بالتأكيد، كما تتوفر في مارس من عام 2017.

طائرة Airblock

Airblock

أحدث الطائرات بدون طيار بتقنية الذكاء الاصطناعي، يمكن أن يتم تجميع قطع الطائرة مغناطيسياً، كما يمكن برمجة الطائرة عن طريق تطبيق خاص على الهاتف الذكي، كما تتوفر في ربيع هذا العام.

مشروع Ariana من Razer

project-ariana

كان لشركة Razer نماذج مميزة لتقنية جديدة هذا العام، وماسح Ariana هو أحد هذه التقنيات، حيث يأتي جهاز العرض من Razer بدقة HD، إلا أنه يقدم عرض بكامل الحائط لألعابك المميزة، لتجربة مميزة في العرض أكثر تفاعلية، إلا انه مازال النموذج الأول من الشركة.

هاتف ZenFone ARمن Asus

ZenFone AR

كشفت Asus هذا العام عن إصدار مميز من الهواتف الذكية مع تقنية الواقع المعزز في مشروع Tange وتقنية الوتقع الافتراضي في منصة Daydream VR.

الجهاز اللوحي Tanvas Touch

Tanvas Touch

هو جهاز لوحي تفاعلي يمكن أن يتفاعل مع المستخدم حيث يمكن أن يعطي المستخدم استجابة لتجربة الإحساس بالمواد المختلفة

سماعات Stages Hero

Stages Hero

أحدث السماعات التي جاءت في معرض هذا العام بميزة حجب الضوضاء المحيطة، كما يمكن ضبط السماعة لتتيح للمستخدم الاستماع إلى أصوات محيطة محددة وحجب الأصوات الأخرى.

جهاز Cujo لحماية شبكة الأنترنت

cujo-crop

أحدث التقنيات التي تتيح للمستخدم حماية شبكة الأنترنت الخاصة بالمنزل من اختراق المتسللين مع تصميم أنيق وسعر جيد، كما يتوفر الآن.

جهاز Hello Egg

Hello-Egg

هو مساعد افتراضي رقمي يحاكي Echo من أمازون لكن بتصميم غريب نوعاً ما، كما يقدم جهاز عرض أيضاً، حيث يدعم المستخدم بشكل خاص للطهي، عن طريق عرض وصفات من خلال جهاز العرض للخطوات، كما أنه متاح للشراء الان من حملة في Indigogo.

دراجة Honda النارية بميزة التوازن الذاتي

honda-selfbalancing-motorcycle

قدمت هوندا هذا العام تقنية جديدة في دراجة نارية يمكنها الإصطفاف ذاتياً أو التوازن الذاتي دون تدخل المستخدم.

نموذج تويوتا لسيارة المستقبل

toyota-concepti-mov

هي نموذج للسيارات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، حيث يمكن لبرمجيات السيارة أن تدعم المستخدم في الإجابة عن التساؤلات، أو تحديد حالة قائد السيارة المزاجية، ومن ثم تبدأ بالتفاعل مع المستخدم وفقاً للحالة المزاجية التي تم تحديدها.

Samsung FlexWash and FlexDry laundry

غسالة سامسونج FlexWash و FlexDry

أحدث أجهزة الغسالات الذكية التي قدمت من سامسونج هذا العام، حيث تقدم سامسونج تصميم مكون من اثنان من الأحواض للغسل والتجفيف، مع إمكانية استخدام خط مياه واحد لتشغيل الغسالة الذكية، كما تدعم التحكم في درجة الحرارة، للمجفف صغير الحجم، مع ميزة التحكم في دورة الغسل عن طريق الهاتف الذكي.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *