الهواتف النقالة

مراجعة للهاتف HTC Desire 820: هاتف متوسّط المواصفات بتصميم جميل

في اللآونة الأخيرة أصبحنا نرى العديد من الهواتف المتوسّطة من HTC، ونعني بذلك سلسلة Desire. هذا الأمر متوقّع طالما أن الشركة ليست في حال يحسد عليها. آحد تلك الهواتف هو Desire 820، الهاتف بمواصفات متوسّطة ممتازة، وبتصميم جميل للغاية.

المواصفات:

 

الاسمHTC Desire 820
السعر 1499 ريال سعودي
مقاييس أبعاد157.7mm*78.7mm*7.7mm.
الوزن155g
مقاس الشاشة5.5 انش
درجة الوضوح720*1280. كثافة البكسلات 267ppi.
نوع الشاشةLCD.
البطارية2600mAh
السعة الداخلية16GB.
الذاكرة الخارجيةنعم، حتى 128GB.
الكاميرا الخلفيةبدقة 13MP، مع فلاش LED.
الكاميرا الأمامية8MP
تصوير فيديو1080*1920 بـ30 إطار بالثانية. 720*1280 بـ60 إطار بالثانية.
NFCنعم.
البلوتوثالإصدار 4.0.
المعالجQualcomm Snapdragon 615.
الذاكرة العشوائية2GB
الوايرلس802.11 a/b/g/n/. يدعم تقنية DLNA، و Hotspot.
النظامAndroid 4.4.2. بواجهة Sense 6.0.

التصميم:

IMG_7252 copy

ليس غريبًا من HTC التصاميم الجميلة، حتى لو كنا نتحدّث عن هواتف متوسّطة فهذا لا يعني دائما أن التصميم قبيح وبمواد تصنيع رديئة. الهاتف Desire 820 جاء بتصميم جميل حقًّا، خصوصًا الجهة الخلفية حيث عدسة الكاميرا الضخمة والتي توجد في الزاوية، حول العدسة يوجد إطار بلون يختلف حسب لون الجهاز، فهنالك ثلاث ألوان متاحة وهي الأزرق والأحمر والرمادي، النسخة التي لدينا هي باللون الرمادي. حول الهاتف أيضًا يكسوها نفس لون إطار العدسة، بالإضافة إلى شعار HTC بالخلف فإن لونه متطابق مع لون إطار العدسة. من الجهة الأماميّة يوجد تطابق بين Desire 820 و Desire 816 الذي قمنا بعمل مراجعة له مسبقًا. لا تزال جهة الأمامية جميلة، هي ليست بجمال One M8 مثلًا، لكنها ليست قبيحة.

سمك الهاتف ممتاز، فنحن نتحدّث عن 7.7 ملم، وهذا الأمر ممتاز. حجم الهاتف يعتبر جيّد قياسًا لحجم الشاشة الذي يبلغ 5.5 انش، هو لا يختلف كثيرًا عن الـ816.

بالنسبة لمواد التصنيع فهي من البلاستيك وتحديدًا من البولي كربونايت. هي أفضل من التي رأيتها في الـ816، خصوصًا أنها ستكون أقل من ناحية سرعة الاتساخ أو الخدش. هي لم تكن مزعجة أبدًا.

أماكن الأزرار والمنافذ تم اختياره بعناية، فأزرار الطاقة والصوت موجودة في الجهة اليمنى مما يجعل مهمة ضغطها أسهل. كذلك منفذ MicroUSB لا يعيق من استخدامك للهاتف سواء كنت تمسك الهاتف بشكل أفقي، أو تمسكه بشكل طولي. في الجهة اليسرى يوجد غطاء بعد فتحة ستظهر منافذ للـNano SIM -حسبنا الله ونعم الوكيل-، وآخر مخصّص للـMicro SD.

الشاشة:

IMG_7257 copy

بالحديث عن الشاشة فهي بحجم 5.5 انش، ودقّتها جيدّة جدًّا نظرًا لحجمها، فهي تحتوي على 720 في 1280 بكسل. نوع الشاشة هو LCD، كما نحن معتادين مع الشاشات التي تستخدمها HTC.

حجم الشاشة يعتبر متوسّط بالنسبة لأحجام الشاشة الحاليّة، شخصيًّا أنا معتاد على شاشات الـ5 انش، ولم أجد استخدام شاشة بحجم 5.5 انش كبيرًا للغاية، فلا يزال من الممكن استخدام الهاتف بيدٍ واحدة، ولكن في الغالب ستضطر إلى استخدام يدك الثانية. دقة الشاشة هي 720 في 1280 بكسل، وهذه الدقة ممتازة إن كان حجم الشاشة على الأكثر 5 انش، لكن مع شاشات 5.5 انش تنخفض جودتها نظرًا لنقصان كثافة البكسلات إلى 276ppi. لا أقول أن الدقة سيّئة، لكنها ممتازة طالما أن عينك لا تزال بعيدة عن الشاشة، فالبكسلات لن تلاحظها بسهولة إلا عند التدقيق أو تقريب عينك للشاشة. ألوان الشاشة ممتازة، الأمر معتادين عليه عندما نتحدّث عن شاشات LCD وجودتها في الألوان وزوايا الرؤية.

الشاشة مجملًا مطابقة لشاشة الهاتف Desire 816.

الأداء والبطّارية:

IMG_7259 copy

الهاتف يمتلك شيء مثير حقًّا في جوفه، خصوصًا عندما نتكلّم عن الفترة التي أطلق فيها هذا الهاتف، حيث كان بزعم HTC أول هاتف يحمل تقنية 64-bit بفضل معالج Snapdragon 615 الذي يدعم هذه التقنية. ربّما قد لا نستفيد من تقنية كهذه في الوقت الحالي خصوصًا عندما نتحدّث عن نظام الأندرويد حيث أن التقنية لا تزال جديدة وعدد قليل من التطبيقات التي تدعمها مقارنة مع نظام iOS الذي يدعم هذه التقنية منذ عام 2013. الهاتف حقّق نتيجة ممتازة من خلال اختبار Antutu Benchamrk، حيث حقّق 29000 نقطة تقريبًا، بفارق ليس بالسهل مقارنة بأخيه Desire 816 الذي حقّق 21000 تقريبًا. أيضًا عندما نتحدّث عن معالج الرسوميّات فهو Adreno 405 فقد حقّق في اختبار Ice Storm Unlimited ما يقارب 9000 نقطة، الرقم هذا ممتاز كهاتف متوسّط لكن لا تقارنه مع الأرقام الضخمة التي تحقّقها معالج Snapdragon 800 و Snapdragon 805 و Tegra K1. جرّبنا على الهاتف GTA SA وكانت تعمل بشكل مقبول عندما تكون الإعدادات في أعلى مستوى، ولكن لكي تعمل بشكل ممتاز يجب عليك خفض مستوى رسوم اللعبة.

الهاتف يمتلك ذاكرة عشوائية بحجم 2GB تقريبًا، وهذا الرقم ممتاز لنظام الأندرويد حتى عندما يكون بواجهة معدّلة، فمع تشغيل العديد من التطبيقات في الخلفية كانت هنالك 1200MB حرة في الذاكرة. وبهذا كان الهاتف يقوم بأداء ممتاز أثناء تصفّح النظام، تشغيل التطبيقات، وغيرها أثناء تشغيل العديد من التطبيقات في الخلفية.

بالنسبة للبطّارية فهي 2600mAh، مع الاستخدام المتوسّط فإنها ستعطيك 12 ساعة من الاستخدام، وبشكل عام هي بنفس مستوى بطّارية Desire 816 حيث نفس حجم البطّارية ونفس مواصفات الشاشة، لذلك يوجد تقارب كبير بين الهاتفين من ناحية عمر البطّاريّة.

الكاميرا:

1

الهاتف يمتلك كاميرا بدقة 13MP مع فلاش LED، بالإضافة إلى إمكانية تصوير فيديو بدقة 1080p بـ30 إطار بالثانية، أو بدقة 720p بـ60 إطار بالثانية. هذه المواصفات ستجدها في كاميرة الهاتف Desire 816 أيضًا، لذلك كانت جودة الكاميرا مقاربة للأخير. ربّما كان Desire 816 أفضل في الإضاءة المنخفضة لكن الفرق ضئيل.

بالنسبة لدقة الكاميرا فهي ممتازة بالنسبة لفئة الهاتف، التفاصيل ممتازة، التصوير تحت ظرف الإضاءة المنخفضة جيّد، مع وجود حسّاس للضوء ISO يصل إلى 1600، بالإضافة إلى الفلاش -الذي قد يفسد الصورة أحيانًا أكثر من أن يقوم بجعلها أفضل- وأيضًا إمكانية التحكم بحساسيّة الضوء. وبالنسبة للتصوير الفيديو فهو ممتاز، قمنا بتجربة دقة 1080p وكانت تعطي تفاصيل ممتازة بوجود إضاءة عالية.

بالنسبة لتطبيق الكاميرا فهو لم يختلف عن ما اعتدنا عليه في هواتف HTC السابقة.

النظام:

2

بالحديث عن النظام فهي Android 4.4.2، وبواجهة Sense 6 التي لم تخلتف خلال عام 2014، وعلى الرغم من ذلك لا تزال من أفضل واجهات الأندرويد، لا زلت أفضل واجهة أندرويد 5.0 الخام، لكن لا ننكر جمال واجهة Sense 6.0. الأيقونات هنا مسطّحة كما هو الحال مع أغلب واجهة الكتكات. الأمر نفسه عند الحديث عن تصميم الواجهة مثل شاشة القفل و واجهة BlinkFeed وشاشة التنبيهات وتصميم تطبيقات النظام. على ذكر تطبيقات النظام فلدينا على سبيل المثال HTC Zoe والذي سيفيدك في صنع فيديو من الصور والفيديوات التي لديك ونشرها مع أصدقائك. بالإضافة إلى تطبيق Car وهي عبارة عن واجهة بسيطة للنظام بأيقونات كبيرة تسفيدك أثناء قيادتك للسيارة، عمومًا حفاظًا على روحك حاول تجنّب استخدام الهاتف أثناء القيادة. هنالك أيضًا تطبيق Kid Mode وهي عبارة عن واجهة مخصّصة للأطفال مع ناطق صوتي سهل الفهم بالنسبة للأطفال، يسمح لهم باللعب والرسم، مشاهدة أفلام الكرتون المخصّصة للأطفال، قراءة القصص، وعمل مكالمات الفيديو مع الأصدقاء. النظام يحتوي على تطبيق Dot View وبالتالي فإنه يدعم غطاء Dot View الذي رأيناه سابقًا في الـM8.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

  1. أنا كنت بجيب سامسونج بس ال HTC.مش عارفة أتعامل معاه خالص مش عارفة اكتتم صوت الإشعارات بيعمل فايبر وكمان بيكتب على مزاجه افيدوني

  2. شكرا على المراجعة الجميلة
    لكن اثار انتباهي “يوجد غطاء بعد فتحة ستظهر منافذ للـNano SIM -حسبنا الله ونعم الوكيل-، وآخر مخصّص للـMicro SD.”
    ماسبب التحسبن ؟

  3. ماش HTC من جرف لدحديره
    كانت قريبه من انها تنافس الشركات الكبار ابل وسامسونج او حتى سوني لاكن طيحت نفسها بنفسها
    الديزايند لك عليه والكاميرا الخلفيه حلوه وشكلها حلو لاكن موقعها غبي وممكن يجي اصبعك عليها والجهاز ملمسه تقول جهاز رخيص وتجاري
    عموما الجهاز ينفع لواحد بيشتريه كجوال ثاني لاكن اساسي ابدا ماينفع
    تقييم ممتاز واستمر يابطل 🙂

    تحياتي

  4. شكرا على المراجعة

    هل يمكن نقل التطبيقات الى الذاكرة الخارجية ؟
    وكم المتاح للمتسخدم من الذاكرة الداخلية ؟
    كم ساعه البطارية تخدم من الاستخدام على الشاشة ؟

  5. مكان الكاميرا أسوأ ما في تصميمه .. وكما قلت عدد البيكسلات ضعيف جدا جدا مقارنة بحجم الشاشة الكبير 5.5
    سامسونج A5 مواصفاته قريبة جدا منه وبجودة عالية من الالمنيوم وشاشة أقوى وبسعر يناسب قدراته 1500 ريال فقط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *