مراجعات الأجهزة

مراجعة للكاميرا Sony RX100 III:من أفضل الكاميرات من فئة صوب وألتقط لكنها مكلفة

سوني لديها عدد جميل جدا من الكاميرات المميزة كما أنها تأتي بمواصفات قوية  وكشفت سوني في العام 2012 عن سلسلة متطورة من كاميرات فئة صوب وألتقط تحت اسم Sony RX100  وفي العام 2013 ظهرت النسخة الثانية وفي العام 2014 ظهر الجيل الثالث من هذه السلسلة تحت اسم Sony RX100 III وبأختصار هذه الكاميرا من أفضل كاميرات صوب وألتقط على الرغم من أنها ستكلفك 800 دولار أمريكي لكن تستحق الشراء وأليك الأسباب في المراجعة الشاملة بالداخل.

 

المميزات:

  • مستشعر بمقاس واحد أنش بدقة 20.1 ميجابيكسل من نوع  Exmor R
  • فتحة العدسة F1.8 من نوع Zeiss Vario بمقاس 24-70 ملم
  • منظار رقمي بتقنية وبدرجة وضوح SVGA OLED والشاشة الخلفية بمقاس 3 أنش بتقنية  Xtra Fine LCD .
  • يمكنها تصوير بتنسيق XAVC S و AVCHD  و MP4 
  • تدعم تقنية NFC والوايرلس
  • معالج للصور BIONZ® X

التصميم والمواصفات:

 DSC05438

النسخة الثالثة من سلسلة كاميرات RX100 تأتي بعدة تغيرات ملحوظة لعل أبرزها هو أن هنالك منظار رقمي مخفي في تصميم هذه الكاميرا يدعم تقنية OLED حيث أزالة سوني منفذ للأكسسوارات كامل الحجم لوضع هذا المنظار الرقمي مع الأحتفاظ بالتصميم الصغير جدا لهذه الكاميرا والتي يمكنك وضعها بداخل الجيب من دون أيّة مشاكل مع العلم أن وزن الكاميرا هنا مع البطارية هو 263 جرام وهو وزن كافي لأن تشعر بحجم هذه الكاميرا وهو بداخل الجيب.

DSC05435

كذلك من ضمن التحسينات التي قامت بها سوني في هذه النسخة هو وضع عدسة الألمانية بمقاس 24-70 ملم وفتحة العدسة f/1.8-2.8 “لأقصى حد” وهذا يضمن لك جودة ممتازة في التصوير في الأضاءة الضعيفة حتى لو قمت بعمل تقريب وأخيرا الكاميرا تدعم تنسيق جديد في تصوير فيديو وهو XAVC S والذي سيقدم لك أداء مذهل عند تصوير فيديو بدقة 1080p ولكن يجب أن يكون لديك ذاكرة خارجية تدعم هذا التنسيق مثل Class 10 من نوع SDXC.

من الجهة العليا من الكاميرا ستجد أن هنالك عجلتين الأولى صغيرة الحجم وهي المسؤولة عن عمل تقريب والعكس ومن ثم العجلة الكبيرة والتي يمكنك من خلالها التحكم بوضعيات التصوير مثل تصوير بأختيار المشاهد بشكل ذكيّ وA و P و S وتصوير البانورامي وتصوير فيديو ومن ثم هنالك زرّ لتشغيل وأطفاء الكاميرا وزرّ لأخراج الفلاش ومن ثم هنالك منفذ خاص لأخراج المنظار الرقمي والذي يمكنك سحبه قليلا إلى جهة الخلفية للتحكم بالفوكس الخاص بشاشة المنظار الرقمي.

DSC05439

من الجهة الخلفية هنالك عجلة للتحكم بالقوائم وزرّ Fn للتحكم بوضعيات التصوير أيضا ومن ثم زرّ خاص بالقائمة ومن ثم هنالك شاشة خلفية والتي للأسف لاتدعم تقنية اللمس ممايعني أنه لايمكنك الضغط على الشاشة لعمل تركيز على نقطة معينة ويمكنك التحكم بالشاشة بشكل عامودي وبالأسفل هنالك منفذ للترايبود ومنفذ مغلق يكشف لك عن البطارية بحجم 1240 ملي أمبير ومنفذ للذاكرة الخارجية وأخيرا من الجهة الجانبية نجد منفذ HDMI صغير الحجم ومنفذ آخر لشحن الكاميرا من خلال منفذ USB صغير الحجم.

الكاميرا تدعم تقنية NFC وتقنية WiFi  يمكنك من خلال هذه التقنيتين استخدام تطبيق PlayMemories Mobile لنقل الصور والفيديوهات إلى هاتفك أو جهازك اللوحي ولكن للأسف لايمكنك التحكم بالكاميرا من على بعد.

الأداء والبطارية:

 DSC05436

هذه الكاميرا تملك أداء خارق فالكاميرا  RX100 III  ستقدم لك نظام تركيز خارق بل أنه مجنون وهي سريعة من ناحية الأداء بشكل كامل ليست الأسرع لكنها الأفضل مقارنة بفئتها وعند تشغيل الكاميرا فأنها تستغرق ثانيتين حتى تعمل أما البطارية فهي 1240 ملي أمبير كل ماعليك هو شحنها مرّة واحدة فقط حتى تصمد معك لمدة يوم كامل وهذا ماحدث معي لأني قمت بتسجيل 7 فيديوهات بدقة وبسرعة 1080p/60 وكم هائل من الصور ولازالت تعمل وهو أمر مذهل في كاميرا بهذا الحجم.

جودة الصور والفيديوهات:

 DSC05453

الجديد في هذه الكاميرا أنها يمكنها تصوير فيديو بتنسيق XAVC S  وهي نسخة مطورة من التنسيق AVCHD والذي أعتدنا رؤيتها في عدد من الكاميرات وبمجرّد ما أن تقوم بتصوير فيديو بهذا التنسيق وأخذ عدد من الصور قم بنقلها على حاسبك لترى أن الجودة مذهلة جدا جدا جدا وخاصة من كاميرا بهذا الحجم.الكاميرا تأتي بعدسة جديدة  f/1.8-2.8 وهي تقوم بأداء مطور مقارنة بنفس فئتها الشيء الذي لابد أن تنتبه له هو عدم تحويل الصيغ التي تظهر من هذه الكاميرا لأنني لاحظت فقدان الكثير من التفاصيل.

الصور:

 DSC05451

DSC05452

 

 

فيديو:

 

 الخاتمة:

DSC05447

يمكنني القول من أن الكاميرا Sony RX100 III هي أفضل كاميرا من ناحية صوب وألتقط حيث أن هذه الكاميرا صغيرة الحجم يمكنك وضعها بداخل الجيل وستقدم لك هذه الكاميرا جودة رائعة من ناحية الصور والفيديوهات وتدعم هذه الكاميرا بتنسيق XAVC S والتي تقدم أداء ممتاز في فيديوهات بدقة 1080p والبطارية ستعطيك عمر أطول وعجلة تحكم ومنظار رقمي EVF نادرا مانراها في عالم الكاميرات من نفس الفئة لربما الشيء الذي سيمنعك من أقتنائها هو سعر هذه الكاميرا ولكن أذا كنت تستطيع فأنصحك بشرائها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫13 تعليقات

  1. هو كل شي كويس في الكام وممتازة لكن عندي ملاحظة وحدك بس هية انو الكام مهي راضية تظبت الفوكس بنفسها مع ان اول ما اشتريت الكام هي كانت تظبت الفوكس لحالها بس دحين لا وهدا الشي بصراحة سار متعب بالنسبة ليا وأتمنى الا يعرف الحل يفيدني وشكرا

  2. رائعة جدا ولكن سعرها المبالغ فيه ابعدني عنها، البديل المناسب لها كانون g7x
    طبق الاصل بالمواصفات ولكن بسعر معقول

  3. يعني ما اعرف ليش تعليقي منذ الامس وللان لم احصل على الموافقة لعرض التعليق وغيري علقوا اليوم وتمت الموافقة !

  4. اكثر شي عجبني فيها الفيو فايندر رووعة
    مميزة جداً لكن سعرها عالي وغالي هع بالنسبة للواحد انش
    بس فعلاً تحفة خصوصاً الفديو و الاضاءة المنخفضة تعطيك تقريباً نفس نتيجة ال apc
    كاميرا مذهلة وايقونة في فئتها

    1. الفيديو يظهر حدة في الصورة
      لكن عدد اطارلته قليلة جدا
      لهذا ترى في التقطيعات الغير مرضية

  5. يعطيك العافية اخوي عالتقرير الكاميرا روعة واستخدمها من شهور اداء قوي الصور جودتها عالية يكفي الكاميرة صغيره وتعطيك اداء ينفاس الكاميرات الاحترافية صحيح في ارخص منها بس اللي يشتريها ماراح يندم عن تجربة ولكم الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *