التخزين

توشيبا وSanDisk تعلنا عن أول رقاقة ذاكرة 256جيجا بايت مع 48 طبقة منNAND

انتشرت في الفترة الأخيرة تقنية NAND في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، أجهزة الكمبيوتر الى جانب الأقراص الصلبة، وهي تقنية تعمل على تخزين الحالة الصلبة في تقنية صغيرة الحجم جدا تقدم مميزات للعديد من الأجهزة، مما يجعل هذا الإعلان من SanDisk وToshibaصفقة كبيرة.

SanDisk - Toshiba announcment
SanDisk – Toshiba announcment

الرقاقة الجديدة تم بنائها في اليابان، وهي أول رقاقة في العالم 256 جيجا بايت 3D NAND مع 3 بايت لكل خلية و48 طبقة، وقد تم بناء هذه الرقاقة الجديد بشراكة بين توشيباToshiba وSanDisk حيث تعطي الرقاقة الجديدة ميزة على منافسيها من حيث كثافة المعلومات.

لم تكن طاقة الرقاقة هي السبب في أن تكون الأولى من نوعها في العالم، بل ميزة الطبقات في الرقاقة هي الصفة التي تعطيها الريادة في الأسواق، بشكل خاص بعد اعلان كلا من شركتي أنتل وميكرون Micron الرقاقة الجديدة 256 جيجا بايت 3D NAND، لكن بطبقات تصل الى 32 طبقة فقط.

ان زيادة عدد الطبقات NAND في الرقاقة التي تقدمها شركة SanDisk مع توشيبا، يسمح بالتراص العمودي ويخفض الاتساع والعرض الأفقي للرقاقة، مما ينتج عنه رقاقة صغيرة الحجم أكثر، يمكنها أن تتوافق مع كثير من الأجهزة بقدراتها لتخزين الحالة الصلبة أكثر من مثيلاتها.

تقنية 3D NAND أو التي يطلق عليها أيضا V-NAND هي مستقبل التخزين الشامل في الأقراص الصلبة، حيث تقدم كثافة أعلى بكثير في تخزين البيانات، مما يعني بطاقات بسعة قصوى في محركات الأقراص، لذلك فهي تختلف عن تقنية NAND التقليدية بمعيار 2.5 و3.5 حيث كانت تستهلك مساحة أكبر في الأقراص الصلبة.

SanDisk - 256GB-48-layer NAND
SanDisk – 256GB-48-layer NAND

تقنية 3D NAND ليست التقنية الوحيدة التي تم تطويرها مؤخرا للتخزين، حيث أعلنت شركة أنتل مؤخرا أيضا عن تقنية 3D XPoint، وهي شكل جديد أيضا من التخزين العمودي في الرقاقات بأعلى قوة في الأداء وسرعة في القراءة والكتابة، الا أن شركة أنتل لم تكشف عن الكثير من المميزات في 3D XPoint الا أنه من المرجح أن تكون مرتفعة السعر.

لن يضطر العملاء الانتظار الطويل للحصول على رقاقة SanDisk التي تم الإعلان عنها 256جيجا بايت، فمن المتوقع أن يتم اطلاق الرقاقة مع بداية العام المقبل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *