الهواتف النقالةمراجعات الأجهزة

مراجعة للهاتف المحمول Nokia Lumia 720

الب

أعلنت Nokia في الـMWC 2013 عن عدة هواتف متوسطة الأداء وتعمل بنظام Windows phone 8، كان أحد هذه الهواتف هو Lumia 720، الجهاز الذي يحمل تصميم جميل وأداء ممتاز رغم مواصفاته المتوسطة، بنفصل عن الجهاز في المراجعة فخلونا نبدأ 🙂

المواصفات:

الأسمNokia Lumia 720
السعر1199 ريال سعودي
مقاييس أبعاد127.9 في 67.5 بسماكة 9 ملم
الوزن128 جرام
حجم الشاشه4.3 أنش
درجة وضوح الشاشههي 480 في 800 بيكسل بكثافة البيكسلات 217ppi
نوع الشاشهIPS LCD بتقنية PureMotion HD+ و ClearBlack
Gorilla GlassCorning Gorilla Glass 2
البطاريه2000 ملي أمبير
السعه الداخليه8 جيجابايت
الذاكره الخارجيهنعم حتى 64GB
الكاميرا الخلفيهبدقة 6.1 ميجا بكسل بدرجة وضوح  2848×2144 و عدسات Carl Zeiss و تقنية و تركيز تلقائي و فلاش LED احادي.
الكاميرا الأماميه بدقة 1.3 ميجابيكسل
تصوير فيديونعم,  بدقة 720P وبسرعة 30 أطار بالثانيه وكذالك من الأمام بدقة 720p وبسرعة 30 إطار بالثانية
NFCنعم
الشبكات
2GGSM 850 / 900 / 1800 / 1900 – RM-821, RM-820
3GHSDPA 850 / 900 / 1900 / 2100 – RM-821, RM-820
البلوتوث3.0
المعالجQualcomm MSM8772 Snapdragon ثنائي النواه بسرعة 1.0 جيجاهرتز
معالج الرسومياتAdreno 305
الذاكره العشوائيه512 جيجابايت
منفذmicroUSB v2.0
تقنيات
  • Wi-Fi 802.11 b/g/n
  • GPS
  • DLNA
  • Wi-Fi hotspot
  • دعم الشحن اللاسلكي
النظامبنظام الويندوز فون الثامن

مراجعة الفيديو:

التصميم:

التصميم

عندما نتكلم عن تصاميم Nokia lumia فلا يمكننا في تلك الحالة سوى الانجراف داخل دوامة من عشق تصاميمها، فبعدما رأينا تصميم Nokia lumia 920 ومن ثم Lumia 820، حان الوقت لنرى معةهش 720، صحيح أن الجهاز لا يصل إلى المرحلة المتقدمة من التصميم التي وصل إليها Nokia lumia 920، لكن بالفعل تصميم الجهاز جميل كأني أرى Lumia 920 لكن بحجم أصغر مع اختلاق بعض اللمسات التي جعلت Nokia lumia 920 أفضل كتصميم، بالنسبة لأبعاد الجهاز فهي 67.5 من العرض، و 127mm من الطول، وعندما نتحدث عن سمك الجهاز فهو 9mm، وبالنسبة للوزن فهو 128gm، خامة الجهاز في النسخه الحمراء والبيضاء تأتي غير لامعة، لكن في النسخه السوداء تأتي لامعه، من وجهة نظري أرى الخامة المعتمه أفضل من الامعه.

النظام:

النظام

سبق وأن عملنا مراجعة كاملة للنظام وبشكل تفصيلي، لذا في حال كنت تريد مشاهدة تجربتنا للنظام يمكنك زيارة الرابط السابق، النظام لم يتغير عن سابقه لا تزال تالطبيقات قليله لكنه في تطور م هذه الناحية، كذلك النظام سلس رغم أن المواصفات متوسطة.

الأداء والبطارية:

الأداء

الجهاز يحمل معالج Snapdragon S4 من Qualcomm وهو نفس المعالج الذي استخدم في Nokia lumia 920 لولا اختلاف بسيط في التردد فبدلا من 1.5GHz، فهنا التردد 1GHz فقط، الجهاز أيضا يحمل رام بحجم 512MB وفي الحقيقة استغرب من عدم استخدام رام 1GB، لكني أتوقع أن المعالج هو السبب فماسكروسوفت تطالب الشركات بمعالج Snapdragon S4 الثنائي، فلكي تجعل Nokia سعر الجهاز منخفض قامت بتخفيض حجم الرام، كنت أتمنى أن الرام 1GB، لأنه الجهاز أحيانا مع تكثيف العمل عليه يحصل لديه بعض التعليقات خصوصا عندما ابدأ في تشغيل تطبيق فأني أرى بطأ شديد في التشغيل، كذلك عندما أقوم بفتح قفل الجهاز وكنت داخل في تطبيق معين فأنه يأخذ فترة لكي يعمل.

بطارية الجهاز هي بحجم 2000MAh، هي جيدة بالنسبة للشاشة والمعالج الذي يعتبر موفر للطاقة بفعل معمارية Krait، فعدما اختبرنا عمر البطارية استمرت حتى 8 ساعات تقريبا وكان استخدامي للجهاز من ضعيف إلى متوسط، حيث كنت مشغل الواي فاي طوال الوقت وسطوع الشاشة كان على أعلى درجاته، وكنت اشاهد إلى مقاطع اليوتيوب بين الحين والأخرى، وأحينا كنت أترك الجهاز بلا عمل لكن الواي فاي لا يزال يعمل وكذلك السطوع مثل ما هو لم يتغير، فاستمر عمر البطارية مثل ما ذكرت حى 8 ساعات.

الشاشة:

الشاشة

الجهاز يحمل شاشة بحجم 4.3 انش ودقتها 480 في 800 بيكسل وكثافة البيكسلات هي 217ppi وبالنسبة لنوع الشاشة هي LCD IPS، الشاشة لا بأس بها بالنسبة لهاتف متوسط، لكنه يعيبها فقط الدقة، فكنت أتمنى أن تكون الدقة أعلى كأن تكون 540 في 900 وكذلك كثافة البيكسلات قليلة نوعا ما، أما بالنسبة لزوايا الرؤية فهي جيدة بفضل تقنية الـIPS، الشاشة بشكل عام جيدة وألوان الشاشة حقيقية وليست باهته أو مشبعه، كذلك زوايا الرؤية أيضا ممتازة، لكن وكما ذكرت يعيبها الدقه.

الشاشة تحمل بعض التقنيات كـClearBlack و يمكنك أيضا ستعمال الجهاز بالمفتاح أو استعماله بيدك حتى لو كانت لابس القفازات، الأمر ذاته رأيناه سابقا في lumia 920.

الكاميرا:

الكاميرا

الجهاز يحمل كاميرا بدقة 6.1MP مع إمكانية التصوير بالفلاش والتصوير الفيديو حتى 720P بسرعة 30 فريم في الثانية، وكذلك تدعم التصوير الأمامي حتى 720P وبسرعة 30 فريم في الثانية أيضا، عدسة الكاميرا هي Carl zeiss وهي نفس الشركة المصنعة لعدسة الكاميرا الموجودة في Lumia 920 و lumia 820، الكاميرا بشكل عام هي ليست تلك الكاميرا الخارقه، فدقة الكاميرا لا بأس بها، صحيح أن تفاصيل الصور معدومة عن تكبيرها، لكن بما أن الهاتف متوسط المواصفات فهذا يعتبر مقبول، لكني كنت أتمنى أفضل من ذلك.

عينة من التصوير الفيديو:

الخاتمه:

اليوتيوب

الجهاز يعتبر واحد من أفضل أجهزة Windows phone 8 المتوسطة، لكن ما عاب الجهاز هو الشاشة والرام المنخفض الذي أثر سلبا على أداء الجهاز، كنت أتمنى أن هذه المشاكل في الجهاز اختفت ليصبح هاتف ممتاز من غالبيه النواحي بالنسبة لهاتف متوسط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫56 تعليقات

  1. جوالي نوكيا لوميا 720 كثييييييييير يعلق وامس علق مايطلعلي غير الساعه بس ومو راضي لايطفي ولايشتغل تكفووووووون ساعدووووووني

    1. نفس الشيء، يعلق كثيرا بعد يومين او ثلاثة و يظل كذلك لا هو يشتغل و لا هو يتوقف..لكن ممكن تقومي بإعادة ضبط المصنع كحل مؤقت فقط..و ذلك حتى لو كان الجهاز عالق عن طريق أزرار التشغيل و زيادة و إنقاص الصوت بالتتابع “لا بد من التعرف على الطريقة” المرجو العودة لليوتوب و البحث عن كيفية ضبط مصنع نوكيا لوميا.

  2. انا مع هذا الجهاز لا كن علق عليا ويلعب في الصور والفيديو ويهتز دون توقف ولم استطيع نقل الاسماء الى جوال اخر وجهاز لاب لاعيد فرمتته فماذا اعمل

  3. انا ذاكرة الهاتف عندي بيقولي مليانة وبعضهم قالي فقط العشوائية مليانة لاكن الهاتف فارقة كيف يمكنني ان احولها من العشوائية الى الهاتف ؟؟؟؟
    سؤال ثاني هل يوجد برنامج مكافح فيروسات لهاذا الجهاز ارسلو لي الرابط؟
    بليز ردووو بسرعه

  4. سلام كنت بشتري نوكيا لوميا 720 لاكن العيوب الي ذكرها المشاركين خلتني اتردد
    انا كل همي الكاميرا هل صورة جيد وتقنيتها عالية!!

    1. الحل اذا طفى الجوال و مو راضي يشتغل تضغط على الي يرخي الصوت مع الي يشغلو لمدة 20 ثانيه بعدين تعيدها الين ما يشتغل بعدين اطلبكم طلب كم سعر الشاشه الخارجيه لي 720

  5. انا اشتريت هذا الجهاز وكنت مغرم بالدجي بي اس ولكني وجدته لايخدم الا في الشوارع والطرق العامة اي عندما تنزل له احدثيات نقطة في الصحراء لايستجيب ربما انا كنت اجهل الاستخدام ارجو افادتي كما انه يعطي رسالة تقول ان القيادة والتوجيه غير مدعومة في بلدك

  6. واخيرا ٩٠٪ من موبايلات العالم لديها عيوب تخزيها ولكن عندما ننظر الى لوميا ٧٢٠ او اي موبايل كان. بجب ان نتذكر الإيجابيات قبل السلبيات وهذا معروف. وحقيقة قد رأيت في لوميا ميزات رائعة جدا منها شكله المميز فائق الجمال ووجود عدسة كارل سيز المميزة وحاسة اللمس الفائقة التي في الشاشة ويتميز بويندز 8 وعمر بطاريته ومعالجه الجبار وسيرى مستخد ِمه الكثير من الإيجابيات والسلام عليكم واخيرا لا نزكي على الله احدا

  7. انا قد اشتريت الموبايل واعجبني ،وقد استخدمته ورأيت فيه بعض العيوب التي ذكرها الأخ وخاصة راماته القليلة نصف جيجا ولكن لا بأس به وايضا مشكلة انه لا يوجد في المتجر كل ما تريده فتطبيقاته وألعابه ليست فائقة الروعة تعود أكثرها إلى الجيل الثالث وشكرا.

  8. الجهاز بتاعي قفل ومش عاوز يشتغل وجايب كلمه نوكيا في وسط الشاشه ومش عاوز يفتح
    اعمله ايه بس

  9. لو سمحت انا عندي هادا التلفون وبضل يطفى كتير وطفى مرة مع اني لما شبكتو ع الكمبيوتر بشوف كل اشي الصور والفيديوهات وكل اشي بس الجهاز مطفى لا ضو ولا اشي ممكن اعرف شو حلها ؟؟

  10. مراجعة رائعة وقفني شي واحد من العيوب تعليق الواتسب ؟؟؟ طيب المشكلة برمجيه , وانا اكتب الرد هذا مثلا علق المتصفح راح اكتب اشتريت ماوس فاشل ؟؟ اش دخل الماوس ؟

    1. ليس الواتساب فقط (ذكرت بعد الواتساب مثلا لأن هذا الأمر نفسه مع بعض التطبيقات)
      والواتساب يعمل على أجهزة الواندوز فون بكل سلاسة لكن هنا أتوقع أن الجهاز لا يتوافق مع البرنامج لسبب ما

    1. أتوقع أنه خطأ مطبعي لأنه اللوميا 920 هو الذي يحمل كاميرا بدقة 8.7 مايجا بيكسل
      ثانيا مكتوب على الجهاز أنه 6 ميجا بيكسل

  11. يستر عليك /:
    وش ذا المقارنة .. تشكر على الجهد لكن بخست الجهاز وللأسف..
    بامكانك مقارنة الكاميرا الليلة بالاس ثري لترى ما اذا كانت الكاميرا جيدة ام لا ..
    وبامكانك مقارنة الشاشة بالاس تو (مثلا) لتعلم ان الدقة تعتبر جيدةكهاتف متوسط ..
    وبالنسبة للبطارية يبدو انك تتحدث عن المرة الاولى للشحن .. البطارية تحتاج تمرين لعدة مرات ثلاث او اربع وستتضاعف المدة معك
    الشاشة اصغر من الـ ٩٢٠ والمعالج اضعف والرام اقل ووو .. ونفس البطارية .. فمن باب اولى ان تكون اقوى وانت جعلتها ضعيفة (٨سااعات)

    1. اشكرك قبل كل شيء على رأيك 🙂
      الكاميرا الليلية ليست كل شيء، أضف إلى ذلك أن الأس 3 ليس معيار للتصوير الليلي، حتى الجهازين لا يحملان خاصية الـHDR حتى نجعل التصوير الليلي ضمن البنود في الكاميرا، ركزت على دقة الكاميرا ورأيت أن التفاصيل معدومة في الصور الملتقطه بالجهاز.
      بالنسبة للشاشة فموعد صدور الجهاز (اللوميا 720 والجالكسي اس 2 فرق سنيتن) فرق كبير، أضف إلى ذلك أن الجالكسي اس 2 كان دقته تعتبر قليله بالنسبة للأجهزة التي من نفس المستوى في عام 2011، فمثلا السنسيشن والآيفون كان أكثر دقة، لكن شاشة السوبر اموليد شفعت للأس 2 لينافس شاشات 2011 من نفس المستوى، لكن هنا نحن في عام 2013 حتى لو كان جهاز متوسط هي تعتبر قليله، أتوقع أنه من المفترض أن تكون الأجهزة المتوسطة بدقة HD بالنسبة للشاشة.
      بالنسبة لبطارية فقد جربتها مرتين، وكانت نفس النتيجه هي تقريبا 8 إلى 9 ساعات كاستخدام ضعيف إلى متوسط مثل كما ذكرت في المراجعه بالتفصيل.

      1. انت كتير بخست البطارية عموقع gsm arena طالعت نتائج رائعة وطولت اكتر من الs3 بنسبة 45% تقريبا

      2. 6 ميجا بيكسيل دقة سيئا شو تركت لدقة اتش تي سي وان الي كاميرته 4 ميجا
        بكرى سترون مقارنات بالكاميرااا مع اجهزة اخرى وسنرى من هو الافضل
        carl zeiss مو متل عدسات سامسونج china zeiss

        1. كاميرا الـHTC one تعمل بتقنية الألترا بيكسل واللي تكبر حجم البيكسل، مما يعني أنه 4 ميجا بيكسل كأنها 13 ميجا بيكسل، وتقليل HTC لكمية البكسلات هو أن ازديادها هو زيادة لحجم الصورة.

  12. بالنسبة للواتساب ترى مو من النظام ولا الرام انا مستخدم للوندوز فون هو مشاكل فالتطبيق نفسه لكن في تحديث قريب جدا لحل هذه المشاكل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *