موقعي اليوم

التقنية بلاحدود:حصريّا تجربتي مع محرك البحث “ياجيل”


اعلان





اليوم تلقيت دعوه من موقع ياجيل لتجربة محرك البحث وهو أول محرك بحث متخصص في عالم العربي . طبعا في البداية أود أن أشكر مدير التسويق وسيم الطناحي لشركة تايا أي تي لمنحي هذه الثقه وتجربة محرك البحث الجديد. لايمكنك تجربة محرك البحث الآن لأنها مفتوحه على دعوات خاصه ولكنني مستعد أعطيك أنطباعا كاملا كما لوأنك أنت المجرّب.

التصميم:

ستلاحظ بالأعلى كلمة Beta مما يعني هذا المحرك لازال في خطواته الأولى التصميم طبعا أعتبره عادي  ولكن أتمنى أن يكون هنالك تطوير أكثر في مجال التصميم لكن مرة أخرى لايمكنني الحكم بشكل نهائي وهو لازال تجريبي أليس كذال؟ أستجابة الصفحه كانت سريعه جدا في المتصفح جوجل والفايرفوكس وحتى الأكسبلورر لاتوجد مشكلة في توافق الموقع مع هذه المتصفحات .

يمكنك الأنضمام هنا أذا أردت التجربة وأتوقع أن الأمر ممكن أن تتلقى دعوه  بشكلا عام الخدمات واضحه لايوجد شيء مبهم فلذالك التصميم أعطاني أنطباعا جيّد ولكن هي! لاتنسون التطوير !!.

التجربة:

أوكي حان وقت التجربة الفعليه للموقع ولنرى مدى الخدمات المقدمه وبما أن الأصدار لازال تجريبي فلقد كانت الخدمات محدوده  أذا ؟ ماهي الخدمات المطروحه لحد الآن ؟

·          كورة: للبحث في عالم الكرة.
·         إختار: للبحث في المواقع الاجتماعية المتعددة  ومحتواها

طبعا هذه الخدمات ماهي ألا البدايه للتعمق وبشكلا أكبر وفتح خدمات أكثر مثل التقنية و السيارات و المجال الطبي وغيرها من الخدمات الضرورية ولكن أتمنى من دون تشعّب كثير.

ستدخل إلى محرك البحث عن طريق اسم ورقم سرّي مزود بك  وبعد الدخول ستختار مجال البحث الذي تريده  فلذالك كان علي تجربة الأثنين بما أن الخيارات قليله لرؤية مدى فعالية الأمر .

بشكل سريع قمت بعملية البحث “إختار” و “كورة” ستجد عدد من الخيارات في واجهة المحرك البحث فهنالك خيار يسمح لك بالكتابة بأستخدام لوحة مفاتيح حقيقيه أو على الشاشة  وفي الحقيقه قمت بتجربة لوحة المفاتيح الخاصه من شركة وأجدها أفضل من الموجوده في جوجل لربما لوضوح وتقارب اللغه العربية هنا . ستجد الوسوم لأكثر الكلمات التي تم استخدامها في عملية البحث  وعند كل نتيجة لعملية البحث يمكنك التقييم أما “أعجبني” أو “غير لائق” وبالتالي ستكون مساعد في تطوير عمليات الأرشفه للمواضيع.

قسم “إختار” مثل ماهو موضوف بالفعل يركز وبشكل أكبر على أبرز المواضيع المستخدمه في المواقع الأجتماعيه .بالنسبة لقسم “كروة” فهو نفس الأمر ولكن يركز وبشكل كبير على مجال الرياضه . المميز في محرك البحث هنا أن في حال أنك كتبت “التقنية بلا حدود”فأنه يمكنك أن تجد أيضا مقاطع الفيديو المتعلقه بهذه الكلمة وستجدها بأسفل الصفحه مع فتح خيار جديد وهو أمكانية “مشاركة” أما عبر التويتر أو البريد أو الفيس بوك وكان من الأفضل أشراك هذه الخدمه الجديده في محرك البحث الذي بالأعلى.نسيت ماأذكر هنالك أيضا البحث أستنادا بموقع فليكر وهي نفس طريقة اليوتيوب

هنالك خاصية أخرى تظهر لك النتائج الأكثر بحثا وهي فعاله ألا أنها موجوده فقط في قسم “كورة” . الأمر الذي أريد أن أراه أيضا في هذا الموقع هو ظهور اسم المستخدم والتحكم بخصائصي الخاصه ليس المقصود هنا التعليقات والتي أراها مهمه ولكن لابأس أذا لم تذكر ولكن ما أقصده هو أمكانية التحكم البحث وأضافتها لحسابي على أساس “المفضله” أو يمكنني التصنيف المواضيع التي أريدها .

الخاتمه:

محرك بحث واعد ؟ نعم هل يمكنني الحكم عليه الآن ؟ لا ! لازال الوقت مبكر ولكن  مافي شك أنني أعجبت بالطريقه والخدمات المخصصه لأنواع محركات البحث  أتمنى أن أرى التطوير المناسب والنجاح الباهر له وأرجو الأهتمام بالتصميم والفصل مابين المواضيع والتوسع بشكل أكبر وأسرع وأذا تم قبول أنضمامك فيمكنك مشاركة بأقتراحاتك أو التسجيل للأطلاع على آخر المستجدات أو حتى التوجه إلى المدونة الرئيسية الخاصه بالموقع

الوسوم

سلطان القحطاني

مؤسس وصاحب موقع التقنية بلا حدود.

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. نشكر لكم جهودكم والى الامام دائمآ مع التطوير والتحديث بالتوفيق للجميعـــــــــــــــــ
    مع تحيات
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــsـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

  2. عزيزي سلطان،

    نحن حقا نقدر تعليقاتك ودعمك ولقد قام فريق ياجيل بقرأة ملاحظاتك ؛ سنجتهد لتحديث خدمات ياجيل مع الوقت ليس فقط لآن تتوافق مع توقعاتك بل لتتجاوزها.
    نعم نحن الآن في النسخة التجريبية المغلقة؛ و قريبا سنطلق ليس فقط العديد من الخصائص ولكن العديد من المنتجات الأخرى. وستلاحظ أن الوسوم هي لأكثر الكلمات التي تم استخدامها على المواقع من قبل المستخدم أو الناشرين وليس الأكثر بحثا.

    نتطلع للمزيد من آرائك.

    @A7med
    في الوقت الحاضر لأننا في النسخة التجريبية المغلقة، هذا هو السبب لتسجيل الدخول ، يمكنك طلب دعوة من موقع ياجيل وقريبا إنشاء الله ستكون مفتوحة للجميع.

    @فيصل
    شكرا جزيلا للمراجعة والتقييم ، لدينا قائمة تعليقاتك ويتم في مناقشتها مع فريق ياجيل. لقد تلقينا الكثير من الردود على التصاميم ، وفريق ياجيل يعمل حاليا بجدية على التصميم لكي نصل إلى إصدارات جديدة لمعرفة كيف سيكون الأداء.

    مرة أخرى ، شكرا جزيلا لأخذ نظرة على الموقع Yajeel.com، ونحن بحاجة إلى تعليقاتكم والدعم المستمر خلال مرحلة النسخة التجريبية لجعل ياجيل أفضل محرك بحث متخصص بالعربية(Semantic Search).

    ويمكن لأي شخص طلب دعوة من موقع ياجيل http://www.yajeel.com

    تحياتي،

    وسيم الطناحي | ياجيل –  تايا أي تي

  3. قمت للتو بتجربته ..
    عن طريق الضغط على زر “يا جيل ” أسفل الصفحة .
    .
    بحثت عن ” انتر ميلان ” في قسم كورة ، لكن خطأً ، نسيت أن أكتب التاء .
    أظهر أنه لم يعثر على شي .
    لذلك ، فهو بحاجة لأن يكون أكثر ذكاءً ، ولا يكتفي بالبحث المطابق ” حرفيا ” للكلمة .
    .
    كنت أتمنى لو يُخفي عدد مرات ” التفضيل ” ، أو يخفي الزر من أساسه . حتى ما توصل لدرجة التصويتات ، أو حتى ما تحدد نوعية وعدد مستخدمي الخدمة .
    وكذلك عدد مرات المشاركة .
    ويكون فائدة زر التفضيل ، هو تحسين نتائج البحث لا أكثر .
    .
    زر ” غير لائق ” ، لا أعلم عنه ، لكن أرجو أن يكون ذكيا لدرجة ألا يكفي برأيي عدد بسيط من رواد الموقع .
    .
    ما عدى هذا ،
    يُفضل عند الانتقال من تاب لآخر – بعد اجراء عملية بحث ما – ، أن يقوم مباشرة بالبحث فيه .
    كمثال : عندما أبحث عن شي في ” كورة ” ، من صفحة نتائج البحث اخترت تاب ” اختار ” أن يقوم بالبحث مباشرة .
    كماهو الحال في قوقل .
    .
    الملاحظات الموجودة على قسم الكورة موجودة أيضا في البحث الاجتماعي . مع زيادة أن أقرب تحديث في قسم الشبكات الاجتماعية هو ، قبل شهر واحد !!!
    – وأقصد هنا الموجود في الصفحة – .
    .
    باقي التصميم ، أتفق معك سلطان ، ليس بذلك المستوى .
    كنت أتمنى أبعاده تكون 800*700 ، وتكون العناصر مرتبة بشكل جميل .
    إما أن تكون قوائم مثلا ، قائمة تجمع مواقع خدمات الفيديو – مثل : يوتيوب ، فيمو ، وموقع آخر نسيت اسمه – هو أول من دعم الهتمل5 … إلخ آخر القائمة .
    قائمة للصور : فليكر ، بيكاسا ، ديفينت آرت … إلخ .
    .
    هذا ما لديّ ، وأعتذر عن الإطالة .
    .
    تمنياتي للموقع بالتوفيق 🙂

    1. شيء آخر ،
      زر الاغلاق لا يظهر لي عندما أفتح نتيجة من اليوتيوب . يكون مختفي أعلى الزاوية .
      عكس فليكر ، اللي يظر لي فيه .
      .
      معليش تحملوني ، شكلي أزعجتكم :S

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق