المتصفح/النظام

التقنية بلا حدود:كيف يمكنك تحويل تطبيقات الويب إلى تطبيقات حقيقيه ؟

 

عندما تستخدم موقع مثل Gmail فعليك أن تقرر  هل أريد استخدام خدماته عن طريق الموقع أم فقط برنامج من دون الحاجه إلى الدخول إلى الموقع على سبيل المثال الأوت لوك .أليك طريقة التي أعتبرها الأفضل للأستفاده من خدمات الطريقتين :

ما أتحدث عنه هو ما أسميه بالمواقع الخاصه المحدده  اسم غريب صحيح ولكن لكي أوضح لك بشكلا أكثر هي عباره عن تطبيقات مستخرجه من المتصفح  ويتم تثبيتها على النظام . هدف هذه التطبيقات هي فقط أستهداف الموقع المخصص  لأخذ كل ماتريده أو لقراءة كل ماتريده فقط . جميل الأمر أن يكون هنالك تطبيق خاص بموقع معين  وأضعه على سطح المكتب أو أضعه على القائمة الجانبية . العديد من التطبيقات يمكن وضعها على سطح المكتب خاصه بعدد من المواقع للفيس بوك أو للتويتر أو غيرها فالفكره جميله ولكن  كيف؟ أليك الطريقة

النظام Mac OS X:الأضافة Fluid

أفضل أداة تقوم على أنشاء تطبيقات لمواقع محدده  والأجمل من ذالك أنه مجاني ويمكنك تخصيص برنامج لموقعك الخاص مثل التقنية بلا حدود .هذه الأضافة تعتمد على الحزمة WebKit وهي نفس الحزمة التي تستخدما السفاري والكروم

  1. حمل هذه الأضافة من هنا  ومن ثم أسحب التطبيق إلى ملف التطبيقات

  1. البرنامج عرفنا وظيفته لكن هنالك أمر البرنامج سيستعين بأنشاء أيقون خاص للموقع التي تريد تحويله إلى تطبيق أمر جميل نعم لكن منظر الأيقونات سيكون ضخم وبشع أو لربما لا يناسبك لذالك سأقدم لك معروف وهو  Flickr يملك عدد هائل من الأيقونات التي يمكنك أختيار ماشئت  ووضعها . فقط تأكد من تحميل الصور بصيغ PNG لكي تكون كاملة.
  2. حان وقت أنشاء التطبيق فقط قم بفتح البرنامج Fluid وستظهر لك مربع سيسألك عن رابط الموقع والأسم الخاص بالموقع (الأفضل أن تضع الأسم على اسم الموقع) ومن ثم مكان الذي تريد فيه حفظ التطبيق على حاسبك وأخيرا الأيقونة ما أذا أردت استخدام favicon أو أيقونة خاصه تريد استخدامها

  1. الآن قم بتشغيل التطبيق الذي أنشئته وعند التشغيل سيطلب منك عملية تسجيل قم بعملية التسجيل ولا تقلق مرة أخرى لأن لاحقا Fluid سيتذكر كل المعلومات الذي قمت بتسجيلها وخلاص  أستمتع !
  2. تعديلات ؟ أوكي لا بأس أذا أردت أضافة لمسات خاصه بحيث تريد أن ترى موقعك المفضل بالشكل الذي تريده  فلا بأس فالبرنامج Fluid سيسمح لك بأعادة شكل الموقع عن طريق سكربت مجاني مفتوح للمستخدمين . أضغط على أيقونة السكربت الموجوده بالشريط الأساسي وأبحث في Userscripts.org  وأبحث عن الشكل الذي تريده قم بتحميلة وستجده على المسار YourUserName/Library/Application Support/Fluid/SSB/YourApp’sName/Userscripts.

البرنامج يستحق التجربه يامالكي الماك فهنالك خصائص مخفيه مفيده يمكنك تجربتها عن طريق الأعدادات المسبقه.

النظام Windows: الأضافة Prism:

أختلاف بسيط عن الأضافة الخاصة بالماك فهذه الأضافة Prism موجوده لمتصفحي الفايرفوكس . ومع الأختلاف بسيط فالطريقة تقريبا نفس الشيء لكن إليك الروتين على أية حال:

  1. حمل متصفح الفايرفوكس أذا كنت لاتملك واحد ومن ثم حمل الأضافة Prism من هنا وعلى فكره البعض يواجه صعوبه في تثبيت هذه الأضافة أو عند مرحلة التثبيت تتجمد الصفحه أو يقف في منتصف التثبيت لكن لا تقلق حمل أحدث أصدار من هنا   .
  2. الآن أذهب إلى الموقع المفضل لديك ومن ثم عن طرق الأدوات ستجد خيار تحويل الموقع إلى التطبيق أضغط عليه  وأكمل الأعدادت مع الخيارات التي تفضلها أو طبق الموجود بالصوره ويمكنك كتابة الأسم بالعربي فهو متوافق بدون مشاكل

  1. يوجد خيار يسمح لك بأستخدام الأيقونة أما عن طريق البرنامج أو عن طريقك أنت بحكم أنك تملك عدد هائل من الأيقونات من  Flickr والذي يملك عدد هائل من الأيقونات التي يمكنك أختيار ماشئت  ووضعها . فقط تأكد من تحميل الصور بصيغ PNG لكي تكون كاملة.
  2. في النهايه العملية نجحت صحيح أن الأضافة لاتسمح لك بالتعديل على شكل الموقع المفضل لديك مثل Fluid ولكنه يقوم بالواجب.

متصفحين الكروم على الويندوز أذا أردتم هذه الخاصية فالمتصفح بأمكانه يقدم لكم هذه الخدمة  ولكن من دون أضافات ولكنه يشبه ولحد كبير الأضافة Prism  فقط قم بفتح المتصفح وتوجه إلى موقعك المفضل ومن ثم أنتظر حتى تكتمل الصفحه ومن أعلى المتصفح الجهه اليسرى الأيقونة الخاصة بالتحكم ستجد خيار يقوم بتحويل الموقع إلى تطبيق  وأكمل الأعدادات البسيطه جدا .شاهد الفيديو:

وفي الختام أتمنى أن يكون المقال مفيد ولا نستغنى عن ردودكم وأذا كانت هنالك بدائل عما ذكرت  وبنفس القوه أو حتى أفضل فأرجو أخباري  دمتم بود 🙂

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,
    يعطيك العافية استاذ سلطان واعتذر عن الغيبة الطويلة,,,
    لكني متابع لك بشكل يومي حتى صرت ادخل الى موقعك قبل الايميل :evilgrin:
    الى الامام والله يقزيك على مجهودك الكبيييير ويجعله في موازين اعمالك,

      1. حياك الله حماد والحمد الله على السلامة وماتشوف شرّ طولت غيبتك هالمره عسى المانع خير بس عموما حياك الله في موقعك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *