الحاسبات والأجهزه اللوحيهالمتصفح/النظام

التقنية بلا حدود: هل لغة التكويد HTML5 تغلبت بالفعل على الفلاش ؟ أذا أليكم الحقائق !

 

رأينا الأعلان عن الجهاز اللوحي iPad ؟ ورأينا وضع الرهان على الطاولة بأن لغة HTML5  سيكون  الأفضل والبديل للفلاش . حسنا الأجابه على هذا السؤال صعب فمن الممكن أن أقول لا أو نعم ولكن هنالك نقاشات حاده حول هذا الأمر  فلذالك أنت أيها الزائر.

تمكن Jan Ozer من موقع  Streaming Learning Center  من أجراء بعض الأختبارات البسيطه مستخدما فيه بعض المعالجات  بالأضافة إلى فيديوهات h.264 تم تشغيلها على كلا المنافسين في عدد من المتصفحات  وطبعا  استخدم أوزر وسائل المساعده من النظام ويندوز وبالطبع النظام ماك  والنتيجه ؟ لم تكن جيّده من الجانبيت .

الصوره التي أمامكم هي نتائج الأختبار بالكامل  وما أراه هنا يمكنني وصفه بكلمتين فوضى ! وعدم توافق!!  فمن الواضح أنه لا زال هنالك بعض المتصفحات لاتدعم بثّ فيديوهات h.264  وبالتالي HTML5 لن يكون مفيدا في هذه النقطه. بالنسبة للفلاش  كان عدم التوافق حاصلا في الماك ! فنحن نعلم أن Flash 10.1 غير مدعوم بالطريقة الممتازه  على عكس أنظمة PC !  والذي كان “متمكن”  وكان أفضل بمراحل عديده من HTML5 والسبب طبعا طبيعة الفلاش وتوافقه مع معالجات الرسوميات والنظام نفسه .

ولجعل الأمور أكثر سوءا  المشاكل هذه كلها لن تحل قريبا هذا . فشركة أدوب  تتدعي أن آبل لم تعطي حرّيتها المطلقه في التحكم بالـ API على أنظمة الماك وبالتالي لاجدوى ! وأضف على ذالك هذا سبب واضح عند الأستعانة بالفلاش نجد أنه يستهلك طاقه أقل في النظام ويندوز ولكن في الماك فأنه يستقطع جزء كبير من طاقة المعالج.

كان من الممكن أن Apple تجعل الأمور للأفضل وتدعم الفلاش وتعطيه الحرّبه المطلقه لكن هي ! نحن نتحدث عن ستيف جوبز !!  فهو يكره أدوب ولايحب الفلاش ويقول أن المستقبل في المنافس الآخر.

ننتقل إلى مسألة عدم توافق المتصفحات ومشكلاتها التي لاتنتهي فالفايرفوكس  قالت بالحرف الواحد أن متصفحها لن يدعم h.264  وحتى أن قامت مايكروسوفت بكسر المعادله ودعم h.264 على متصفحها الأكسبلورر التاسع فلا زال هنالك أشخاص يستعملون الأصدارات القديمه من المتصفح الأكسبلورر (تخيل إلى الآن لازال هنالك أشخاص يستخدمون النسخه السادسه) ولذالك الأمر مستحيل هنا.

زبدة الكلام !  يمكننا وضع المشكله في أطار صوره واحده ونسميها الأداء الفيديوي. فالفلاش مشهور ومستخدم في كل مكان حتى في الأعلانات  بينما HTML5 لازال في مراحله الأولى صحيح سيكون واعد !  ولكن يحتاج إلى تقبل من المتصفحات بالأضافة إلى تعديلات بسيطه في المعالج .

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. ستيف جوبز مآخذ المسألة عنآد وكره للفلآش ,,

    ومعروفة حركته مثل حركآته مع الويندوز سآبقآ شآف شركة ادوبي متحكمة بالفلآش بشكل كآمل .. قآل إلآ ابي ..

    ونظرية الاحتكآر عند آبل لآزم تتطبق ,, مآ يحبون أن يكون هنآك شي مجآني للمستخدم النهآئي ..

    لكن إن شآء الله ,, ومع دعم الوندوز للفلآش في الكمبيوترآت .. والهوآتف ,, ودعم السيبمآن ,, مآ رآح احتآج لنظرة انسآن كل همة إحتكآر الدنيآ تحت يديه ..

  2. كلهم مهمين خاصتاً الفلاش لآنه شهر

    وإن شاء الله نشوفهم متطورين إلى الأفضل من أقرب وقت

    1. لعل الإجابة في التدوينة نفسها : ( عند الأستعانة بالفلاش نجد أنه يستهلك طاقه أقل في النظام ويندوز ولكن في الماك فأنه يستقطع جزء كبير من طاقة المعالج. )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *