الهواتف النقالة

نظرة على نظام Tizen من سامسونج وأنتل خلال مؤتمر #MWC14

DSC00601-w600-h400

في معرض برشلونة MWC توقفنا عند جناح الخاص بنظام Tizen والذي سيقدم عدد من الهواتف التي تدعم هذا النظام المطور من قبل شركة أنتل وسامسونج لذلك قمنا بألقاء نظرة وأليك الأنطباعات الأوليّة.

فيديو:

في البداية عليك معرفة ماهو نظام تايزن هو نظام مطور من قبل أنتل ومن شركة سامسونج مفتوح المصدر هذا النظام سيعتمد وبشكل كلي على تطبيقات المبنية على هذا النظام والتطبيقات التي تعمل من خلال صفحة HTML وفي الوقت الحالي وأثناء تجولنا في الجناح لم نجد ولا هاتف رسمي يدعم هذا النظام كل مارأينا هو هواتف كانت مزودة بنظام الأندرويد تم التعديل عليها ليكون مناسب لنظام تايزن مثل ماهو موجود في هذا الفيديو حيث أنه الهاتف المحمول الجالكسي أس 4 ولكن كما ذكرنا معدل سواء كان من ناحية المواصفات أو من ناحية التصميم.

DSC00603-w600-h400

عموما الواجهة تشبه نوعا ما واجهة سامسونج الخاصة بنظام الأندرويد TouchWiz لكن بكل تأكيد هنالك أختلافات كثيرة حيث النظام يعتمد بشكل كثير على عمليات السحب على الرغم من أن هنالك 3 أزرار بأسفل الشاشة عموما من الأشياء التي لاحظناها مع تجربة المطولة للنظام على الرغم من أنها نسخة أختبارية ولم تصل بعد إلى النسخة النهائية فأن النظام بالفعل واعد.

DSC00611-w600-h400

فعلى سبيل المثال في شاشة البداية يمكنك السحب من اليسار إلى اليمين سيظهر لك قائمة جانبية تخيّرك لأختيار الواجهة التي تريدها مع التطبيقات أما تكون واجهة الشخصية الخاصة بك أو واجهة خاص بعملك ويمكنك طبعا الدخول إلى الأعدادات ورؤية المزيد من الخيارات.

DSC00607-w600-h400

من ثم هنالك مربعات والتي هي عبارة عن صناديق معلوماتية لكن الشيء المذهل أن بعض هذه الصناديق المعلوماتية تتفاعل معك كيف؟ فعلى سبيل المثال تطبيق حالة الطقس يمكنك سحب من الأعلى إلى الأسفل من نفس الصندوق المعلوماتي وسيكشف لك تفاصيل أكثر عن حالة الطقس للأيام القادمة أو حتى إلى دول أخرى أنت قمت بوضعها وبالتالي لاحاجة إلى الدخول التطبيق نفسه ورأينا ذلك في التقويم أيضا ولكن هنالك بعض الصناديق المعلوماتية لاتدعم هذه الخاصية لذلك من الواضح أن الأمر يعتمد على المطور عموما يمكنك التحكم بحجم صندوق المعلوماتي.

DSC00606-w600-h400

شيء آخر أعجبنا وبشكل كبير وهي من خلال صفحة التطبيقات فهنالك 3 تبويبات الأولى كافة التطبيقات ومن ثم آخر التطبيقات ومن ثم التبويبة وهي الأفضكل وهي Mini Apps الفكرة هنا أنه يمكنك أطلاق أكثر من تطبيق في وقت واحد وكل مرّة تقوم بذلك فأنها ستظهر على شكل نافذة صغيرة على سبيل المثال أنك تقوم بكتابة ملاحظة وتريد الوصول إلى الكاميرا من دون الخروج عن تطبيق الملاحظات فأنه يمكنك أطلاق نافذة لتطبيق الكاميرا وألتقاط عدد من الصور.

النظام لازال قيد التطوير ولازال بحاجة إلى دعم كبير من قبل المطورين وآخر الأخبار تفيد أن سامسونج تحاول أقناع الشركات الأخرى في الدخول إلى هذا النظام لذلك لنأمل أن يكون مليء بالدعم عدا ذلك لايمكننا الحكم بشكل نهائي على هذا النظام حتى نرى النسخة النهائية ونرى هواتف مخصصة لهذا النظام.

الصور:

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫27 تعليقات

  1. مع دعمه للاندرويد و تطبيقات Html5
    ستتجه شريحة كبيرة من المطورين للاهتمام بهذا النظام … !
    ايضا السبب في جعلهم الواجهة قريبة من touchwiz عشان ما يحس المستخدم بغرابة التصميم عند استخدامه ويحس انها معتاد عليه لانه استخدز انظمتها قبل
    بس مميزات النظام مميزة خاصة السحب لعرض المعلومات بالمربعات
    يعني بدال ما تسويها بجوالاتها الاس فايف والنوت 3 استغلت الفرصة للنجاح مره اخرى
    فكما نشوف الشركات غالبها بدت تدعم الاندرويد والمميزات كثيرة
    ال جي وسوني وكثير وحتى تقدر تحصل على واجهة جوالات سامسونغ وبرامجها بمجرد دعم هاتفك للاندرويد
    الشركة تبغا تطلع بشيء تكون فوق كل الشركات الاخرى يحق لها .. ومع سوقها الكبير والشكل التقليدي لتصاميم سامسونغ هاردوير وسوفت وير راح تجذب الناس بسهولة ….

  2. المشكل ان نظام تايزن لا زال في بدايته و ليس لديه اي دعم و يحتاج لسنوات قبل ان يصبح بقوة الاندرويد او الا و س ….
    عموما النظام مقلد و بعيد عن الابتكار في انتظار النسخة النهائية.

  3. السلام عليكم
    من وجهة نظري لو اشترت سامسونج نظام ابونتو او فايرفوكس بدل ماتسوي نظام شبيه للاندرود

  4. يا عمي خلصت الانظمة بعد نظام أبل والأندرويد
    الاثنين رائعين جدا
    ولكن بالثبات نظام أبل طبعا بعد تجربتي الطويلة للنظامين
    بس كل شي الو مميزاته وعيوبه ع حسب مين يلي بيستخدم النظام
    بس بالنسبالي أبل نظام متكامل من كل النواحي

  5. الجميل في النظام أنه مبني على Linux Red Hat
    اتمنى أن يحظى النظام بتجربة لينكساوية كاملة ابتداء من الجذر إلى الواجهة ..

  6. انا متفائل جدا بهذا النظام

    اتمنى ان يتطور كثير جدا

    اتمنى يجي يوم اقدر اسوي مشاركة للمحتوى لعدة برامج لمرة واحدة

  7. Tizen رائع لانه سيخلص الشركات من مشاكل براءات الاختراع التي تكلفها نسبة مهمة من ارباح بيع هواتف android
    كما انه يدعم تطبيقات native الخاصة به و تطبيقات html5 و ايضا تطبيقات android و هذا سيسهل انتقال الشركات له

    1. يعني ايش دخل هذا بتقليد ابل وبتقول فيها حكمة هاذي الكترونيات يوم تكون فوق ويوم تحت مافي حاجة اسمها سرقة بس هذا تعليل لمحبي آبل أن سامسونج سارقة ويقولون أي شيء يسمعوه بدون أن يرفو ماهو لو سألت واحد يحب آبل سامسونج سرقت ايش منكم بيقول ماعرف.

  8. ما بدما نحكي سرقه و لا شي لكن يعتمد على السحب (تقليد بلاكبيري10) و واجهات 90% ماخوذه من اندرويد، ، يعني شو الجديد غير الاسم

  9. لا استطيع الحكم بشكل كامل على النظام الجديد لكن أرى ان تجربة الاستخدام مقاربة لتجربة استخدام اندرويد، اعتقد هذه ستكون نقطة ضعف النظام!

  10. انا اتوقع ان نظام تايزن حيكون احسن من اندرويد

    ومن فوق خشمك يا(ابو عرب )
    والتطبيقات الي فالاندرويد حتكون في التايزن كمان انشاء الله

    بتوفيق ل samsung

    1. بالطبع يدعم ولا كيف ينزله سامسونج ليُنافس.

      موازين السوق سوف تتغير لصالح الانظمة المفتوحة ولسامسونج بذات لن ترحم هذه الشركة احد 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *