الهواتف النقالة

التقنية بلا حدود:عشرة أمور يجب عليك معرفته عندما تريد الأنتقال من iPhone الى Android

لنفترض أنك طفشت من عالم آبل تجاهلت الكثير من المميزات والعيوب وقررت ترك متجر التطبيقات وقررت أيضا الذهاب الى عالم الحرية عالم بحيث لايظهر فيه اي اسم للشبكه  عالم مليء بجوجل مليء بمميزات جوجل التي لاتنتهي . أذا قررت الأنتقال حقا فهنالك عشرة أمور يجب عليك معرفتها .

عـالم جـوجل:هواتف التي تعمل بنظام Android لاتحتاج الى مزامنة مع حاسبك المكتبي أو المحمول والسبب أنه لاتحتاج الى ذالك فقائمة الأسماء والتقويم وبريدك الألكتروني  يتم تخزينها في مقرات Googleyplex ولسوء الحظ وعلى الرغم من أن برنامج  جوجل لأدارء الأسماء من أنه  سيء الا أنه يتحسن بشكل كبير . ويمكن من هذا البرنامج نقل كافة الاسماء الى هاتفك.

فيما يخصّ الكمبيوتر أذا كنت من ملاك الماك فالعملية بسيطه ويمكنك الأستعانة بالبرنامج Address Book  وأجراء عملية المزامنة وأذا كنت من ملاك الويندوز فأنت بحاجة الى برنامج مثل GO contact  ومن ثم يمكنك وببساطه اجؤاء وتحكم بعملية المزامنة أو النقل كما تحب .

فيما يخصّ بالتقويم فجوجل وفرت  برنامج خاص بمزامنة مع التقويم هنا.

برنامج Gmail  مدهش:

أذا كان بريدك الرئيسي هو Gmail  فهذا واحد من الأسباب التي تجعلك تنتقل الى نظام مفتوح المصدر ليس فقط يقوم بنقل رسائلك الألكترونية الى هاتفك بل تم تصميم الجي ميل ليناسب الشاشات الصغيره . محادثات جماعيه  وسريعه أيضا  مع أمكانية التحكم بمميزات الجي ميل من تسميه وتصنيف وأرفاق  بالأضافة الى الأرشفة وتصميم جديد ومناسب ويليق لهواتف الأندرويد بل  أصبح أفضل في الأصدار الجديد من Android 2.0  ولي أصبح الآن يدعم خاصية الدخول الى أكثر من حساب في وقت واحد. وتحسين بعض الاخطاء والخصائص لجعلها أفضل وأسهل.

أذا لم يكن حسابك الرئيسي هو جوجل فهنالك برنامج آخر يفي بالغرض ويدعم IMAP/POP  ليس ممتاز جدا وليس سيئا جدا.

وبما أنه مدهش فكل تطبيقات جوجل مدهشه:

هي من الممكن أن يكون أنتقالك الى Android لأسباب خاصة أو سياسيه أو أجتماعيه أو حتى السبب يكون الأبتعاد من شركة معينه من الأتصالات (موبايلي أو زين) ولكن السبب الحقيقي للأنتقال هو أن كل تطبيقات جوجل مدهشه بل أن التطبيقات أفضل بكثير من iPhone . واحد من التطبيقات المهمه جدا والتي لا علاقة لها بجي ميل هو Google Talk  وأنا أعلم كم من ملاك الآيفون يحتاج وبحاجة ماسه الى مثل هذا النوع من المحادثات التي تدعم المحادثات المحلية  وبالضبط هي مثل BlackBerry Messenger الا أنه خاص بجوجل. أذا أي شخص يسجل دخول عن طريق الجي ميل حتى لو عن طريق الحاسب المحمول أو المكتبي من الممكن أجراء محادثه عن طريق هذا البرنامج  وبذالك سيكون لديك عدد كبير من الأصدقاء .

برنامج Latitude  مندمج مع برنامج الخرائط الخاص بجوجل  ولاتنسى برنامج Google Voice  ولي يمكنك التحكم بهاتفك بالكامل  ولي أصبح  بشكل خرافي سهل وسريع الأستجابة ! أوه أنا  قلت لكم عن Google Voice؟ أيه صح هنا.

الى الآن جوجل لم تدخل Google Docs  ولكن بما أن المتصفح يدعم HTML5 فعملية الدعول واستخدام هذا الموقع لن تشكل أية مشكلة أبدا .

أختيـار الهاتف المناسب: طبعا النظام يحتاج الى معالج قوي لذالك هنالك العديد من الهواتف التي تحمل مواصفات قويه ولابأس بها على سبيل المثال Hero . وبالطبع كن متأكد من أختيار هاتف مفتوح لجميع الشبكات ولكن هنالك مشكلة وهي الى الآن لم يتم دعم اللغة العربية  على الرغم من وجود تطبيقات لكتابة الرسائل وقرائتها فقط ولذالك لنأمل أن يتم دعم اللغة العربية  بالكامل قريبا.

 

أدارة المهام بالكامل  بأماكنها عمل ماتريده: “هي !! في واحد راسلني على التويتر لحظه أنزل النافذه (تنزل مثل ماينزل  الستاره) أوه خلاص شيكت عليه خلاص نزل النافذه وأرجع للمتصفح  أوه لحظه خليني أشوف البريد أنزل النافذه  وننتقل الى الأيميل أوه أبي أشغل الأغاني لحظه أنزل النافذه وأنتقلنا وشغلنا أغنيه  أوه لحظه خليني أخبر أصدقائي وين راح نشوف مبارة اليوم عن طريق محادثة جوجل ”

هذي الحركه مدهشه  بل أنها تتحكم وتدير بالتطبيقات فقط أنت ليس بحاجة أغلاق التطبيقات مثل الهاتف المحمول آيفون فقط  أنتقل من تطبيق الى تطبيق وهو سيتكفل بأغلاق البرامج  التي لم تستخدمها منذو فتره طويلة  . النقطة الأهم لا تنسى أن تختار الهاتف الذي يحمل بطارية أفضل  ومعالج ومواصفات داخليه أفضل مثل Droid على سبيل المثال .

النظام Android بحاجة الى وقت: بالطبع كل أصدار من النظام الجديد Android  نلاحظ  تحسن كبير في النظام سواء كان في الشكل أو في التطبيقات. النظام  لازال بحاجة الى وقت حتى يتحسن ولكن يتحسن بشكل سريع . على سبيل المثال أذا أردت قراءة ملف PDF مرفق في الأيميل  فأنت بحاجة الى برنامج ! بريد صوتي مرئي ؟ عليك تحميله الا أذا كانت الأتصالات ستوفر لك تطبيق خاص ! هل تريد مفكرة ؟؟ أذا أذهب الى متجر HTC وقم بتحميله من هناك . بشكل هنالك برنامج لكل أمر  تريد القيام به ولي من المفترض أن يكون مجهز به الهاتف ولكن لا تصبح كسول !

النظام ليس آمنا: القفل موجود على القائمة الرئيسية لا وجود في وضع أرقام سريه  للحمايه . هنالك برنامج يمكنك الأستعانة به على سبيل المثال SMobile Security Shield  ولي يمكنك من وضع حماية للنظام جوجل بالأضافة توظيف خاصية الـ GPS في تحديد ومعرفة موقع هاتفك المفقود أو المسروق أن صح التعبير .

من ناحية التطبيقات أيضا غير آمن فيمكنك تثبيت البرامج غير مرخصة أو غير آمنه ولي من الممكن أن يكون خبر سعيد لك ولكن لا تعلم مدى خطورة هذه البرامج بعض الأحيان.

 

الى الآن التسوق في Android Marketplace ليس ممتعا كما هو موجود في App Store: تريد برنامج أو لعبه …؟ أذا Android Marketplace سيوفر لك كل ماتريده بتثبيت مباشر الى هاتفك  المحمول ومنذو صدور النظام Android 1.6  ومتجر التطبيقات الخاص بجوجل أصبح أفضل ومتعاون بشكل كثير مع المتصفح . واجهه جديده  وعرض البرامج مع وضع صوره لكل برنامج  ولكن التصنيفات بقية كما هي من دون تغيير للأسف وأضف على ذالك عند أجراء عملية التحديث يلزمك النظام أن تجري التحديث لكل برنامج  وحده وحده وهو أمر مزعج .

التطبيقات في تحسن ولكن لم تصل الى مرحلة  التمام الى الآن: بما أن النظام في مرحلة التطوير والتحسين نفس الامر ينطبق على كافة التطبيقات  وفي أعتقادي هذه التطبيقات سنراها في تحسن أكبر بعد 6 شهور أو يمكنني القول أقل من سنه وهنالك الى الآن برامج مشهوره  مثل الفيس بوك تدعم النظام المفتوح المصدر ولكن لا يحمل كافة المميزات بل أغلبها ناقصه . وهذا الشيء ينطبق على أغلب بقية البرامج  والألعاب فالأمر واضح البرامج والألعاب محدوده الآن ولكن بعد مده سنرى آفاقا واسعه في عالم سيكون مليء بالبرامج والألعاب .

الموسيقى والفيديو ؟ من الأفضل أن تحصل على Zune HD: لا أمزح أمزح !  للحصول على فيديو أو موسيقى فأن Android يحاتج منك فقط سحب ماتريده ووضعه على النظام . الى الآن لا يوجد برنامج من جوجل يقوم بعملية المزامنة ونقل فيديوهاتك وأغانيك الـ 10 جيجابايت  بشكل مرتب ومنظم . هنالك مشغلات MP3  وهنالك متجر خاص Amazon MP3  وهو أمر جيّد .

هنالك مشكلة في الصوت  أغلب مايكون الصوت مزعج وهذا نفس الشيء ينطبق عند مشاهدة الفيديو وأفضل طريقة لتجنب ذالك هو الأبتعاد عن التطبيقات المنتجه الغير رسميه والذهاب الى Zune HD !!

النظام ليس كاملا  والنظام ليس سيء ولكن هذا النظام قابل في العيش فيه لمدة طويله جدا

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. تسللللم سلطان
    انا من عشاق الويندوز وصار له عندي فتره وجربت السمبيان وثم رجعت للويندوز .. لأنه نظام تشكلة على كيفك ما يجبرك بشي ابد
    انا لو بشتري الاندريو علشان اللي بالصوورة :X-P: :evilgrin:
    كيوووووووووووووووووووووووووت :heart:

  2. الله يعطيك العافية ياخوي سلطان على التقرير الرائع

    ولكن من شخص مستخدم للهيرووو اقدر اقول مايعيبة إلا شيئين!!!!!!!!!!!1

    الاول: ريحتى طلعت والتعريب لسة مانزل <==== اول مانزل الهيرووو اشتريتة والحين انقهر اذا وصلنى ايميل ولا تويتر ولا اى شى بالعربي يعنى واصلنى شى بس مادري وشو ؟؟؟؟!!!!!!!

    الثانى: صحيح انة فية برنامج للباك اب بس احس انة فية فجوات وانا اهم شى عندى اذا ابسوى تحديث لازم الباك اب اثق فية <==== يعنى من تجربة سابقة من التحديث من 1.5 الى 1.6 ضاعت الاسماء اللى مخزنها فى الجهاز

    بس اقول وبكل صراحة الجهاز راح يكون المنافس الاول للأيفون من ناحية سرعة التطوير وسهولة الاستعمال

    واذا اى احد عندى اى استفسار او سؤال عن الهيرووووو انا فى الخدمة

    بالتوفيق للجميـــــــــــــــــــــــــــع
    والله يعطيكم العافية

  3. ريفيو رااااائع بكل ماتعنيه من كلمة,,
    والله شوقتنا للنظام ياسلطان حرام عليك… 🙂 ,,
    آآآه احتري اليوم الي امتلك فيه نظام آندرويد…
    مشكور ويعطيك الف عافية

  4. تقرير اكثر من رائع وغني بالمعلومات
    لكن سؤال ……. هل جربت النظام لكي تحصل على كل هذه المعلومات عنه ؟
    انا عن نفسي اعجبت جداً جداً بالهاتف Sony Ericsson XPERIA X10 بمعالجه الجبار وشاشته الضخمة وكامرته الاكثر من مممتازة وكل ما في الجهاز روعة …………………. وسوف احجز عليه مسبقاً من الان
    لكن سؤال…….. النظام الذي ياتي معه هو 1.6 فاذا نزل نظام جديد هل سيكون بامكاني تحميله كما في عالم الويندوز موبايل واماكن اخرى ؟؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *