تقنيات متفرقة

مراجعه للهاتف المحمول Sony Ericsson Xperia Pro

لربما أنه لايهمك مسألة هواتف الخارقه لابد أنك تبحث عن هاتف يحمل بنظام الأندرويد وبنفس الوقت يحمل طباع البلاك بيري ولربما أيضا أنك مابين فئة الأعمال والمستهلك لذالك هنا ظهر الهاتف المحمول  Sony Ericsson Xperia Pro الهاتف الصغير الحجم بالمواصفات العاليه لكن هل هو يستحق الأمتلاك ؟ حسنا مع المراجعه الشامله لربما ستساعدك على أتخاذ القرار المناسب لك .

 

 

الهاتف المحمول يملك شاشه 3.7 أنش بتقنية LCD بدرجة وضوح 480 في 854  وبدقة 265 ppi  بيكسل  ولوحة مفاتيح من نوع QWERTY  كما أن الشاشه تدعم تقنية اللمس المزدوج  والأضاءه الخلفيه LED و 16 مليون لون  والمعالج Qualcomm MSM8255  بسرعة واحد جيجاهرتز  والذاكره العشوائيه 512 ميجابايت وبسعة واحد جيجابايت للذاكره الداخليه والمتاحه للمستخدم هي فقط 320 ميجابايت  والكاميرا 8 ميجابيكسل مع فلاش LED  وكاميرا أماميه VGA ميجابيكسل كما يمكنك تصوير فيديو بدقة 720p بسرعة 30 أطار بالثانيه ويدعم تقنية الوايرلس Wi-Fi 802.11 b/g/n والبلوتوث 2.1 وتقنية DLNA  وتقنية الملاحه A-GPS والبطاريه 1500 ملي أمبير .

بالنسبة للأسعار فيمكنك قراءة المزيد من هنا:سوني أريكسون تعلن عن الهاتف المحمول Xperia Pro للسوق السعودي

 

 

الهاتف المحمول بمقاييس أبعاد 120 في 57 وبسماكة 13.5 ملم  والوزن الكلي هو 142 جرام  لذالك يمكنك القول عند الأمساك بهذا الهاتف لأول مرّه بأنه سميك فهو مزود بلوحة مفاتيح قابله للأنزلاق  ولكن بنفس الوقت أنه أخف وزنا وهذا أمر مابين الجيّد والغير جيّد بنفس الوقت ولكن مايمكنني تأكيده لك هو بأن الهاتف سميك .

بالنسبة لمواد التصميم فهي من البلاستيك  والمطاط يعود لأزرار لوحة المفاتيح وآلية فتح لوحة المفاتيح ليست مثل تلك الهواتف الرخيصه التي تعطيك أنطباع سيء حيال آلية الفتح وجودتها لكن يمكنني التأكيد لكم أيضا بأنها تقوم بالفتح وبسلاسه  وبالرجوع إلى لوحة المفاتيح فأن الأزرار تملك فيما بينها مساحات متناسقه لكن المسأله هنا بما أنه بالمطاط لم أشعر بالراحه في مسألة الكتابه هنا وكنت أفضل لو تم استخدم المعدن لكان أفضل بكثير ولكن قد يعود الأمر لك فعملية الكتابه على لوحة المفاتيح جدا سريعه وممتازه  وأمر أخير فيما يتعلق بتصميم الهاتف المحمول فهو أيضا شبيه بالهاتف المحمول Neo لذالك أطراف الهاتف المحمول منحني وهذا أمر جيّد  وسهل الأمساك والتحكم به ونفس الأمر ينطبق على لوحة المفاتيح.

من الجهه اليسرى للهاتف المحمول نرى هنالك منفذ صوتي 3.5 ملم  والذي كنت أفضل أن يكون بالجزء العلوي من الهاتف بدلا من الجزء الجانبي ومن ثم زرّ لتشغيل أو لأطفاء الشاشه أو الهاتف المحمول  .

 

من الجهه اليمنى هنالك منفذ مغلق والذي سيكشف لك منفذ HDMI صغير الحجم  وبجانبه زرّي التحكم بالصوت والأمر الرائع هنا وجود زرّ مستقل للكاميرا .

 

من الجهه السفليه لايوجد شيء لكن من الجهه العليا هنالك منفذ USB صغير الحجم .

 

من الجهه الأماميه هنالك الأزرار الثلاثه المخصصه للتحكم بنظام الأندرويد ولا وجود لزرّ محرك البحث وهذه بدأت بالظهور في هواتف سوني أريكسون الجديده  وهي أزرار حقيقيه لذالك سيتم الضغط عليها وجود الأزرار لابأس بها  ومن ثم هنالك الشاشه  بأطار قليل المساحه وهذا أمر مرحب به ومن ثم الأعلى الكاميرا الأماميه والتي تبلغ دقتها VGA ومستشعر للضوء  ومنفذ للسماعه  .

 

أما من الخلف فهنالك الغطاء البلاستيكي والذي يحمل لك  الكاميرا من الجزء العلوي من الخلف وبأسفله فلاش LED  ومن ثم شعار الأكسبيرا ومنفذ للسماعه الخارجيه وعند أزالة الغطاء فأن هنالك البطاريه والتي تغلق منفذي الشريحه و الذاكره الخارجيه بسعة 8 جيجابايت .

فيديو:

 

الشاشه:

 

يملك الهاتف المحمول شاشه طولها 3.7 أنش بدرجة وضوح  480 في 854 وبتقنية محرك برافيا التي لن تعمل سوى في الصور والفيديوهات لذالك يمكنك القول بأنها مثل عائلة الأكسبيرا 2011 الصور جدا جميله وزوايا العرض لابأس بها والأفضل من هذا كله تم حل مشكلة الضوء الضعيف في هذا الهاتف ويمكنك فعل ذالك من خلال ألغاء خاصية التحكم بمستوى الضوء بشكل تلقائي  لذالك يمكنك القول بأنها مرضيه ولكن هنالك المشكله المعتاده وهي صعوبة قراءة المحتوى عبر أشعة الشمس لذالك  يمكنك القول بأن عدد البيكسلات على شاشه 3.7 أنش مقارنة 4 أنش للأكسبيرا أرك أفضل  حتى وأن كان الفرق ليس بالشيء الكبير.

الأداء:

 

الهاتف المحمول يملك معالج واحد جيجاهرتز Snapdragon  من كوالكم  والذاكره العشوائيه 512 ميجابايت لذالك يمكنك القول بأن سرعة النظام ممتازه وتصفح القوائم لم ألاحظ فيه البطىء لكن الأمر المحبط هنا هو بأن الهاتف يملك سعه داخليه لتثبيت التطبيقات جدا قليل وهذا أمر لا أعلم لما سوني أريكسون تتقيد به دائما  لذلك مرة أخرى الأمر محبط جدا .

 

الهاتف المحمول يحمل بطاريه 1500 ملي أمبير لذالك قبل البدايه في سرد نشرة الأستعمال أود أن أذكركم بأن الهاتف المحمول وبطاريته تعتمد على نوعية استخدامكم للأسف حتى وأن كان ذالك فالبطاريه لن تكمل معك يوم كامل  فهي قامت بتنبيهي في تمام الساعه السادسه من المغرب بأن الهاتف على وشك أن يفقد حياته لذالك نصيحتي لك أجلب معك الشاحن فصدقني فأنت ستحتاجه وخاصة أذا كنت من الأشخاص ذو الأستخدام العنيف للهاتف المحمول .

 

الهاتف المحمول يحمل منفذ واحد للسماعات الصوتيه لكن دعني أقول لك على الرغم من أن مكانها قد يحجب الصوت من خلال يديك ألا أن مستوى الصوت وجود المكالمات رائعه بكل ماتعنيه هذه الكلمه فعل الصوت كان واضح عند تشغيل الملفات الصوتيه وسط الضجيج ولقد تفاجأت بذالك لذالك أمر ممتاز أن نجد مستوى صوت لهاتف محمول بمواصفات عاديه ومناسب لفئة الأعمال والملتميديا أيضا .

الهاتف المحمول يحمل كاميرا بدقة 8.1 ميجابيكسل بدرجة وضوح , 3264×2448 مع التركيز التلقائي مع فلاش LED  ويمكنك تصوير فيديو بدقة 720p بسرعة 30 أطار بالثانيه  والمميز في هذه الكاميرا أنها تقوم بالواجب وتأخذ صور جدا مميزه مشبعه بالألوان  ومستوى الأضاءه الخفيفه للصور جدا مرضيه وأضف على ذالك تصوير فيديو جدا نقي ومبهر ولأكون صريح الصور التي يتم ألتقاطها من خلال هذه الكاميرا ليست بالقوه التي ستظهر التفاصيل الكامله هنا لكن على الأقل لن تخيب أملك .

نظام الأندرويد 2.3.4  أضاف عدة خصائص للكاميرا ولعل أبرزها التصوير البانورامي العادي والتصوير البانورامي ثلاثي الأبعاد  ولقد كان التصوير البانورامي العادي أفضل من التصوير البانورامي ثلاثي الأبعاد والذي كان يعطي الصور أكثر أضاءه من المستوى العادي وهذا للأسف أما يؤدي لتشويه الصور أو ضياع تفاصيلها لذالك لم تكن مرضيه بالنسبة لي .

الأمر هنا أن سرعة ألتقاط الصور ليست سريعه مثل نوكيا أن 9 أو مثل الأيفون 4 أس لذالك هنالك وقت عند التقاط الصور إلى الأنتقال لألتقاط صوره أخرى فيما يخصّ بواجهة الكاميرا فهي لم تختلف عن واجهة الكاميرا الموجوده في هواتف الأكسبيرا .

الصور:

تصوير بتقنية البانوراما:

بتقنية 3D البانورامي:

فيديو:

 

 

بالأنتقال للنظام فأنه يمكنك قراءة مراجعتي للهاتف المحمول الأكسبيرا راي أو الأرك أو البلاي فهي قريبه جدا من نفس الفكره والواجهه هي الواجهه الثانيه المفضله بعد شكة HTC طبعا مع العلم بأنني لا أحب التعديلات في واجهة النظام لكن كما لو أنك تملك خيارا هاه ؟ عموما هذا أول هاتف أقوم بتجربته من أفراد الأكسبيرا يحمل بداخله نظام الأندرويد 2.3.4 وهنالك أشياء جديده في هذا النظام .

أول شيء ستلاحظه أنه يمكنك أخذ صوره  للنظام وذالك عبر الضغط مطول على زرّ الطاقه ومن ثم ستجد خيار سيقوم بأخذ صوره للنظام ومن ثم هنالك أندماج أفضل للنظام مع المواقع الأجتماعيه وتحديدا للفيسبوك ونظام التنبيهات أصبح يدعم أعلامك بأنه تم شخصا ما كتب على صفحتك لذالك يمكنك القول بأن أندماج النظام للمواقع الأجتماعيه أصبح للأفضل . ومن ثم هنالك خيارات الكاميرا والتي شرحناها من قبل في خانة الكاميرا .

طبعا بما أن الهاتف بالفعل يستهدف فئة الأعمال فهنالك بعض التطبيقات التي ستجدها في هذا الهاتف مناسبه لهم مثل تفعيل الحمايه على نظام الأندرويد والقادم من مكافي وهنالك بجانبه تبويبه لبرنامج يحمل اسم Moxier Pro وهو نظام أمني في نظام المراسلات ويختصّ في مجال الأعمال تحديدا لم أقم بتجربته في الحقيقه .النظام يحتوي على خمس صفحات رئيسيه وهو الأمر المعتاد ومن ثم هنالك الأيقونات الخمس التي بأسفل الشاشه واحد من هذه الأيقونات  يقوم بالكشف عن 3 أيقونات جديده منها للمذياع والموسيقى والفيديو مثل الأكسبيرا راي .

طبعا هنالك تطبيقان مخصصان لخدمة الموسيقى والفيديوهات من سوني  ولكن للأسف كلاهما لايعملان لأنهما غي متوافقان هنا في السعوديه  ومن ثم هنالك تطبيقات مخصصه لتقنية الأبعاد الثلاثيه  وهما تطبيقات الأول البوم مخصص لصور ثلاثية الأبعاد والآخر الكاميرا أيضا مخصصه لتصوير ثلاثي الأبعاد  وأخيرا هنالك نسخه أحترافيه من البرنامج أوفيس  وهذا أمر جيّد ؟

عدا ذالك يمكنك القول كل شيء كما هو موجود في هواتف الأكسبيرا .

فيديو:

 

 

الهاتف يملك مميزات جميله تشجعك على الأقتناء وعلى الرغم من أنه  مخصص لفئة الأعمال ألا أنه بنفس الوقت يمكن لمحبي الوسائط أن يفكروا فيها لكن يبقى السؤال الآن هل الذاكره الداخليه ستكون العائق الأكبر لهذا الهاتف  أضف على ذالك قوة البطاريه وتصوير ثلاثي الأبعاد ؟مقابل الصوت العالي وقوة النظام الكاميرا ؟؟ حسنا هذا السؤال يعتمد عليك أنت في أجابته هنا .

  • خفيف الوزن على الرغم من أنه سميك
  • نظام قوي ومتطور
  • تصوير بانورامي ممتاز
  • صوت عالي
  • كاميرا جدا ممتازه
  • سميك الحجم
  • أزرار لوحة المفاتيح مطاطيه
  • البطاريه ليست بالقوه الكافيه
  • مساحة الذاكره الداخليه جدا محدوده للمستخدم

التقييم:

7/10

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫18 تعليقات

  1. ‏​السَلٱمٌ۶ـَاـْيگمّ-ۈر7ـْمّـٌةٱللـّہ وبُرگـّاتہ
    اخي انا بدور على الجهاز واناومن جده
    واغلب المحلات مابيعرفو هذا الجهاز وغير موجود
    ممكن اعرف حاليا سعره بكم
    ووين ممكن يكون

  2. ‏​السَلٱمٌ۶ـَاـْيگمّ-ۈر7ـْمّـٌةٱللـّہ وبُرگـّاتہ
    اخي انا بدور على هذا الجهاز حاليا
    وانا من جده ودورت في اغلب محلات الموبايلات ومالقيته

    ممكن اعرف حاليا هو بكم
    ووين ممكن الاقيه!؟

  3. اخي القحطاني سؤال مهم بالله هل يوجد رقم سري لوحه المفاتيح

    اقصد اقدر اقفل جوالي برقم سري

    وهل اقدر اقفل ملفات او مجلدات او رسائل برقم سري ارجو ان تفيدنا لئني بستلم راتبي بعد اربع ايام واريد اشتريه ارجوك رد ياالقحطاني هل تنصحني به …؟

  4. ياالقحطاني الجهاز حصلته في محلات سوني المدينه وينبع بس يقولون في جهاز اصغر منه بينزل ومدري وش يقصدو هل البطاريه بتكون افظل من هذا

  5. سؤال : هل يوجد بالجهاز ضوء تنبيه كعادة اجهزة سوني ؟
    يعني ضوء تنبيه في حالة ضعف البطارية او ورود مكالمة او رسالة لم يتم النظر فيها

  6. شكرا جزيلا اخونا الكريم

    فعلا ريفيو رائع و بمستوى تقني عالي و تنظيم راقي

    لي طلب اللة يكرمك ، ممكن ريفيو للبرامج و الالعاب 3 دي على الجهاز

    تحياتي

  7. السلام عليكم اسعد الله صباحك ياالقحطاني وصباحكم جميعا

    اخي اريد اسألك انا سمعت في مقطع الفديو الجزء الاول انك تقول قريبا بيدعم اللغه العربيه

    بس ياريت توضح لي هل تقصد اللغه العربيه باالكامل يشمل حتى التطبيقات

    انااعرف ان البعض لايشكي من مشكله الانجليزي ولكنه والله عندنا نعانيه منه ويطفشنا

    يعني اذا كان يدعم اللغه العربيه باالكامل حسب كلامك من شركه سوني
    هل يعني هذا ان التحديثات سوف تغير في التطبيقات او ان صح التعبير من كلامي هل التطبيقات سوف تصير باالغله العربيه ولك الشكر اخي

    ملاحظه اخيرة انت حطمتني ياخوي بكلمه ان البطاريه تعطيني الى المغرب
    ذكرتني بسامسونج بس ياريتك تتاكدي له تقصد الى المغرب يعني لو انا استخدم الجهاز بشكل متواصل لو انا استخدمه استخدام عايدي هل بيعطيني ثلاثه ايام او على الاقل يومين لوكان استخدامي عايدي انت لم تذكر الاستخدام العايدي كم وقت بتعطي البطاريه ارجو الرد ياالغالي انا هذا موقعك والله اعجبني وصار يشكل جزء من حياتي اليوميه اتابعه وشكرا لك واسأل الله يقويك وان يرفع من شأنك بين خلقه قل امين

    1. حياك الله الهاتف الذي أملكه هو النسخه الأوروبيه ومع ذالك النظام يدعم قراءه وكتابله للغه العربيه لكن القوائم الأنجليزيه والهاتف سيصدر في السعوديه سيكون بالكامل بالعربي

      البطاريه مع الأستخدام العادل لم تصمد كثيرا لذالك على أية حال أنت بحاجه للشاحن

  8. سؤال لمن يمتلك هذا الجوال او الاكسبيريا ارك او نيو
    الرد على المكالمات هل يتم عن طريق لمس الشاشه او عن طريق الضغط على الازرار الحقيقيه التي اسفل الشاشه؟؟؟
    جوالي من اتش تي سي الشاشه تعمل باللمس بالكامل ومسبب لي مشكله احيانا يرد وهو في جيبي

    شكرا

    1. اخي اول ما يرن الجوال (ارك) بيطلع على شاشة اللمس الزرين الاجابة والمشغول باسفل الشاشة و رد او الفصل بيكون بسحب احد الزرين للجهة المقابلة متل طريقة فتح القفل يعني رد بطريقة عشوائية صعب

  9. مراجعه ممتازة اخوي سلطان وعساك على القوة …

    للأسف الجهاز لا يناسبني وانما يناسب فئة الاعمال التي تحتاج لجهاز بلوحه مفاتيح وعملي لكن بطاريته غير مناسبة جدااا ..

    اخوي سلطان ملاحظة قد سبق وقلتها وشكلك ماشفتها :
    ياليت بالمرات الجاية في مراجعه اجهزة الجوال انك عند تصوير صور ثابته او فيديو تستخدم خاصية الزوم عشان نشوف دقة الزوم وهل يؤثر بشكل كبير او لا …

    اكرر لك تحياتي والله يديك الف عافية

  10. اخي الكريم سلطان

    هل ترى ان الازرار المطاط من الممكن ان يكون سبب في تشوه الجهاز فيما بعد

    لان اغلب المطاط مع الاستعمال الكثير يبدأ في ان ما عليه (يتمسح)

    فما رايك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *