هذا أول هاتف من نوكيا يملك نظام ميجو الهاتف المحمول Nokia N9 الهاتف الذي قامت نوكيا للأسف بالأستغناء عنه لذالك مارأيكم أن نقوم بمراجعة هذا الهاتف وهل كان فعلا يستحق قتله بهذه السرعه ؟ لنرى المراجعه الشامله لهذا الهاتف بالداخل

الهاتف المحمول Nokia N9 يملك شاشه منحنية الأطراف طولها 3.9 أنش بتقنية AMOLED  وتعمل على تقنية نوكيا ClearBlack أيضا مزوده بطبقة حمايه Gorilla Glass  والمعالج TI OMAP3630 بسرعة واحد جيجاهرتز  ومعالج الرسوميات PowerVRSGX530  والذاكره العشوائيه واحد جيجابايت  والكاميرا الخلفيه بدقة 8 ميجابيكسل مستخدمتا العدسه  Carl Zeiss  مع خاصية التركيز التلقائي وتصوير فيديو 720P  ويدعم الوايرلس و GPS والبلوتوث و تقنية NFC ونظام صوتي مقدم من قبل Dolby والبطاريه 1450 ملي أمبير.

الهاتف سيكون متوفر بسعتين 16 و 64 جيجابايت وسيكون متوفر بثلاثة ألوان الوردي و الأزرق و الأسود وموعد الأصدار خلال الأسبوعين القادمين بأذن الله والأسعار من المرجح أن تكون من 2000 إلى 2500 لكن لاوجود تأكيد عن السعر.

 

لربما من أجمل التصاميم التي رأيتها في حياتي هنا هو الهاتف المحمول  Nokia N9 فلقد عمل فريق المصممين لهذا الهاتف المحمول أن يكون الهاتف من ذي قطعه واحده بالأضافة العمل على جعل الشاشه قريبه جدا من طبقة الزجاجيه وهذا يعني أظهار حقيقي للألوان  ويمكنك ملاحظة ذالك أيضا عند أطفاء الشاشه .الهاتف جميل جدا ولا زلت لا أصدق كيف لنوكيا أن تخرج بهذا الأبداع الفني ومن ثم يتم أهماله عموما لنرجع لمحور حديثنا وهو الهاتف المحمول  ومواد التصميم فهي ممتازه جدا على الرغم من أنها ليست معدنيه ولكنها مزيج من البلاستيك المعتمه ألا أنه صدقني لن يشعرك بأنه رخيص الجوده .

مقاييس أبعاد الهاتف المحمول هي 116.5 في 61.2 ملم وسماكته تبلغ 12.1 والوزن الكليّ للهاتف المحمول هي 135 جرام لذالك يمكنك أنك تدرك بأن الهاتف ليس نحيل جدا مثل الجالكسي أس 2 أو الهاتف المحمول الأيفون 4 ولكن هذا أنه لايعني أنه سميك جدا بل بالعكس الهاتف متوازي التصميم حاد الأطراف وسماكة أطار الشاشه ليست مزعجه ألا أذا كنت تكره البصمات فهذا يعني الشاشه وليس التصميم بالكامل فهو من البلاستيك المعتم كما ذكرت  وأحسست بثقل وزنه نوعا ما عدا ذالك التصميم جميل جدا وأنيق ولايوجد تشوهات .

من الجهه اليسرى لايوجد شيء بها  ولكن من الجهه اليمنى ستلاحظ هنالك 3 أزرار من الألمنيوم سريعة الأستجابه وبجوده ممتازه أثنان منها زرّي الصوت وزرّ لأغلاق أو تشغيل للهاتف أو لأغلاق أو تشغيل شاشة الهاتف المحمول .

من الجهه العليا هنالك منفذين مغلقين الأول لمنفذ USB صغير الحجم ومنفذ آخر لشريحة SIM صغيرة الحجم وليست العاديه مثل تلك التي يستخدمها الهاتف المحمول الأيفون 4  وبجانب هذين المنفذين هنالك منفذ صوتي 3.5 ملم محاط بالألمنيوم .

 

من الأسفل هنالك منفذ السماعه  كبير الحجم وليس صغير ويمكنك معرفة قوة الصوت بالأسفل .

من الجهه الأماميه هنالك الشاشه التي يحيطها أطار أسود نحيل منحنية الشكل والغريب في أمر هذه الشاشه هو أن الكاميرا الأماميه  موجوده بالأسفل وليس في الأعلى ولا أعلم لما قامت نوكيا بهذه الحركه الغريبه جدا .

من الخلف ستجد تصميم الهاتف الصافي ويتوسطه هذا اللوح المصنوع من الألمنيوم وعدسة الكاميرا  وبجانبه فلاش LED المزدوج وأجد مكان الكاميرا مناسب حتى لاتظهر أصابعك عند التصوير مثلا ؟ عموما المؤسف هنا أنه لايوجد زرّ مستقل لأالتقاط الصور وهو أمر خارج عن المعتاد لتصاميم هواتف نوكيا ولا أعلم لما لم تقم نوكيا بأضافتها هنا .

فيديو:

 

الأداء:

لو قرأت مواصفات الهاتف المحمول فستجد بأن الهاتف يملك مواصفات لا بأس بها وليست أقل مما أعتدنا أن نرى في هواتف نوكيا المزوده بنظام السمبيان المتوفره في الأسواق لكن ماذا عن التجربه الفعليه ؟ حسنا الهاتف المحمول سريع الأستجابه من ناحية تقنية اللمس  والأنتقال من ناحية التطبيقات ولم أجد مشكله في معظم مافعلته وحتى الكاتبه على لوحة المفاتيح لكن هنالك بعض الأحيان تأخر بسيط في فتح البرامج و الأهم من هذا كله لاحظت عمل أعادة تشغيل بشكل عشوائي من دون أطلب منه ولا أعلم مالمشكله هنا ولكن شيئا يخبرني بأن النظام يحتاج إلى تحديث لحل هذه المشكله المزعجه .

الشاشه:

الهاتف المحمول يحمل شاشه 3.9 أنش بدرجة وضوح  480 في 854 وعدد البيكسلات 251ppi  وبتقنية AMOLED من نوكيا  ومزود بطبقة حمايه Gorilla لذالك من ناحية أبراز الألوان وعمق اللون الأسود جدا جميله ومبهره حدة الصور شكرا لنظام العرض 16:9 ودرجة الوضوح المناسبه لمقاس الشاشه والأمر الجيّد هنا بأن قراءة أو مشاهدة المحتوى داخل المنزل مثلا كانت جدا ممتازه حتى في زوايا العرض لكن تسليط الشاشه تحت أشعة الشمس نوعا ما كانت واضحه لكن ليست كثيرا وهذه مشكلة AMOLED يعني ! يمكنني القول بأن الشاشه جدا مرضيه  وجميله وتبرز مستوى قوة الألوان بشكل مبهر

كما ذكرت فأن مكان الصوت للسماعه الخاص بهذا الهاتف المحمول هو بالجهه السفليه لهذا الهاتف المحمول وعلى الرغم من مكانه الغريب ألا أنني أجده في مكانه المناسب ولم أكن أجد يدي تحجب الصوت أما من ناحية الصوت فهي عاليه وبصفاوه ممتازه  وهذا أمر أسعدني جدا أنني أجد منفذ واحد فقط يقدم كل هذه القوه للصوت شكرا لتقنية دولبي طبعا !

 

يملك الهاتف المحمول بطاريه  1450 ملي أمبير  وطبعا بما أن الأمر يعتمد على نوعية استخدامك فأن الهاتف المحمول قمت بتفعيل تقنية الوايرلس والتحديث المباشر للفيسبوك والبريد الألكتروني وتحميل عدة تطبيقات من المتجر وتشغيل بسيط للمقاطع الصوتيه والفيديويه ولقد أعطاني الهاتف حياته بالكامل قبل أن يلفظ الهاتف أنفاسه الأخيره بعد أن صمد تقريبا يوما كامل ولكن للتذكير مرة أخرى استخدامي للهاتف لم يكن بالشكل المكثف وبشكل مقطع لذالك لاتعتمد بشكل على البطاريه هذه فهي ليست كبيرة الحجم .

 

الهاتف المحمول Nokia N9 يحمل كاميرا بدقة 8 ميجابيكسل والصور تأتي بدقة 3264×2448 بيكسل  مع أمكانية تصوير فيديو 720p  وبسرعة 30 أطار بالثانيه  ويحمل خاصية التركيز التلقائي وخاصية التعرّف على الوجه وربط الصور بالمواقع من خلال تقنية GPS كل هذه المواصفات التقنيه للكاميرا تعطيك أنطباعا بقوة الكاميرا .

عند الدخول إلى تطبيق الكاميرا فستجد هنالك سرعه ممتازه في الدخول إلى التطبيق وليس ذالك فحسب بل أن هنالك سرعه ممتازه أيضا في ألتقاط الصور وهذا ما أعجبني في هذه الكاميرا أنها سريعة الألتقاط وأستغرب لما لم يكن هنالك مقارنه في سرعة الألتقاط عندما قامت أبل بعمل مقارنه كاميرة الأيفون 4 أس مع هذا الهاتف لا أعلم لكن عموما الواجهه جدا بسيطه زرّ التصوير بمنتصف الشاشه وبالأعلى هنالك الأستوديو  وبالأسفل هنالك زرّ التحويل مابين كاميرة التصوير العاديه وكاميرة الفيديو  كل هذه الأزرار موجوده في الجهه اليسرى .

من الجهه اليمنى هنالك مجموعه من الأزرار مصفوفه جنبا لجنب يمكنك الضغط عليها لتنقلك إلى الأعدادات بشكل كامل مثل طريقة نوع التصوير مثل التصوير على وضعية الماكرو  أو التصوير للمناظر الطبيعيه أو للتصوير الليلي  أو التصوير الآلي أو التصوير الرياضي  ومن ثم التحكم بالفلاش  ومجموعه من الأعدادات بما فيها حساسية الضوء ودرجاتها  ودقة الكاميرا  .الذي أعجبني هنا طريقة عرض الأعدادات الكاميرا تبدو جدا أحترافيه وقريبه جدا لواجة أعدادات الكاميرا .

 

بالنسبة لجودة الصور فهي ممتازه فلقد قامت الكاميرا بأظهار الصور على طبيعتها بشكل جميل  وأيضا في مستوى الأضاءه الضعيفه وأن كان هنالك تشويش لكنها الأفضل لحد الآن وسرعة الغالق 2.2  أضف على ذالك كاميرة الهاتف قدمت لي تفاصيل ممتازه للصور وحدّتها  وأظهار متسوى جميل للألوان مقارب للواقع بدون مبالغه في الألوان  ويمكنني القول هنا أنني معجب بقوة هذه الكاميرا أنها منافسه على الأقل لكاميرة الهاتف المحمول N8 ولكن أقل في الميجابيكسلات لكن ستبهرك ! وهذا الأمر ينطبق أيضا على تصوير الفيديو .

الصور:

الفيديو:

 

حسنا الهاتف المحمول Nokia N9 يستخدم نظام الميجو الأصدار 1.2 نسخة Harmattan  وحتى نوضح لك الأمر الهاتف المحمول يدعم اللغه العربيه من ناحية القراءه والكتابه لذالك لايمكنك الخوف من هذه النقطه كما أن النظام يعتمد وبشكل كامل على الشاشه نفسها .

 

عند الدخول إلى النظام ستشاهد قفل الشاشه ويمكنك فتحها أما عن طريق النقر على الشاشه مرتين أو عن طريق زرّ أغلاق أو فتح الشاشه وستقدم لك الواجهه عدد من التنبيهات وهذا يتضمن تواصلك الأجتماعي بأسفل واجهة الشاشه وبالأعلى من قفل الشاشه يظهر لك عدد المكالمات أو الرسائل التي لم يتم الرد عليها وأذا تم أقفال الشاشه سيكون هنالك تنبيه LED  لذالك الأمر جميل لحد الآن .

 

الواجهه الرئيسيه تملك ٣ صفحات رئيسيه وهي صفحه مخصصه للتطبيقات كل أيقونه على شكل دائري الشكل قريبه من شكل نظام السمبيان Anna  وهنالك عدد من التطبيقات المفيده والجميله في هذا النظام مثل تطبيق التويتر والفيسبوك والبريد والمستندات وتطبيقي الصور والأغاني وهنالك تطبيق الأستوديو كلهم وعدد من التطبيقات التي لايمكننا ذكرها هنا لكن ماهو الأمر المهم هنا أن التطبيقات يمكنها الأنخراط مع النظام وربط نفسها بنفسها مع المواقع الأجتماعيه مثل الأسماء والبريد وخاصية المزامنه لذالك يمكنني القول بأن النظام جدا متفاعل في هذه النقطه مع الهاتف وهو برأي أفضل مماشاهدت في ميجو بدلا من نظام السمبيان وهذا رأي الشخصي وأتحمله .

في الصفحه الأخرى هنالك أدارة المهام والتي تعرض التطبيقات المفتوحه على شكل بطاقات الأمر مشابه جدا للنظام webOS ويمكنك عمل تقريب للصفحات أو أبعاد على سبيل المثال عرض بطاقتين من التطبيقات في صف واحد أو ٣ صفحات وعندما تريد أغلاق بطاقه معينه يمكنك الأستمرار مطولا على بطاقه معينه وسيظهر لك علامة أكس باللون الأحمر وهنالك خيار أيضا لأغلاق كافة البطاقات لذالك لاتقلق من هذه الناحيه .

بالأنتقال للصفحه الأخرى هنالك نظام التنبيهات والذي ستشاهد بالاعلى تاريخ اليوم واليوم وحالة الطقس على شكل أيقونه صغيرة الحجم وبالأسفل نظام التنبيهات وآخر ماوردك من بريدك أو من التويتر أو رساله لم تقم بالأجابه عليها لذالك الأمر سهل .

طريقة التحكم بالنظام جدا سهله ويجب عليك التعود عليها لأول مرّه فلايوجد هنالك صفحات لأضافة الصناديق المعلوماتيه فعلى سبيل المثال يمكنك التنقل من صفحة التطبيقات إلى صفحة أدارة المهام يمكنك سحبي من اليسار إلى اليمين وإلى صفحة التنبيهات نفس الشيء وعند الدخول إلى التطبيق والخروج منه يمكنك فعل نفس الشيء أو يمكنك السحب من الأسفل إلى الأعلى .

أخيرا بالضغط على أيقونة البطاريه فستظهر لك قائمه منسدله يمكنك التحكم بالأوضاع مثل العام أو الصامت كما يمكنك التحكم بمستوى الصوت أو يمكنك الوصول إلى الملف الخاص بتقنية الوايرلس

المتصفح:

عند الدخول إلى المتصفح فأنه للأسف المتصفح لايدعم عرض المحتوى من الفلاش بمعنى أي فيديو فلاش يجب عليك الدخول إلى صفحة الهواتف المحموله لليوتيوب وهو أمر سيء عدا ذالك عرض المحتوى للموقع العربي مثل التقنيه بلا حدود كان جيّد جدا وكان المتصفح يعرض شكل المواقع بشكل ممتاز بمعنى أن المتصفح كان له حدود في عرض الصفحات وليس الصفحات البيضاء مهما سحبت إلى الأعلى أو إلى الجنب فأنه لازال يتمسك بهذه النقطه  ونسيت ما أذكر لكم بأن المتصفح يدعم تقنية اللمس المزدوج لذالك أعتذر عن الخطأ الذي ذكرته في مراجعتي البسيطه !

لوحة المفاتيح:

لوحة المفاتيح يمكنك عرضها بالطول أو بالعرض بدون مشاكل وسرعة الأستجابه في التحويل من الطول إلى العرض أو من اللغه الأنجليزيه إلى العربيه كانت جدا ممتازه وعلى ذكر تحويل من اللغه الأنجليزيه إلى العربيه فأن الأمر مختلف هنا فيجب عليك السحب من اليسار إلى اليمين أو العكس حتى يتم تحويل من اللغه الانجليزيه إلى العربيه والعكس لذالك الأمر بسيط.

الأمر المؤسف هنا هو أن لوحة المفاتيح بدائيه بمعنى لايمكنك الضغط مطولا على حرف معين لأختيار أشكال من حروف الألف وأستغرب من هذه النقطه .

المشكله في النظام وهذا التحدي الكبير لبقاء نجاح ميجو أم لا هنا هو دعمه بالتطبيقات والتحديثات فالنظام المزود به لازال يعاني من مشكلة عمل أعادة تشغيل عشوائيه وهي محبطه لذالك نجاح هذا الهاتف يتعلق بهذا النظام .

فيديو:

 

 

يمكنني القول هنا وببساطه أن ماهو أمامي هو أروع وأفضل نظام ماتم طرحه من نوكيا وفعلا عجب عجاب أن تقوم نوكيا بالتخلي عنه أعلم ماستقوله بأن نوكياو عدتنا بالدعم المستمرّ لهذا النظام لكن أذا المدير التنفيذي وشركة نوكيا أعلنتا هذا الشيء بالتخلي عن هذا النظام  فهذا أمر مؤسف فوالله أن الهاتف يحمل تصميم وقوه بل هو تحفه فنيّه لايمكن تعويضها على الرغم من قلة المشاكل التي بها .لذالك الأمر يعتمد عليك في ما أذا كنت شراء هذا الهاتف أم لا صحيح هنالك الأندرويد و iOS والدعم المستمرّ هو الذي سيجعلك تتردد فيما أذا كان شرائك لهذا الهاتف هو الخيار الصائب أم لا لكن هي ! هذا الهاتف لن يخيب أملك .

  • روعة التصميم
  • شاشه جميله جدا
  • اللغه العربيه ممتازه
  • الكاميرا جدا ممتازه
  • لاوجود لمنفذ الذاكره الخارجيه microSD
  • لاوجود لزرّ مستقل للكاميرا
  • قلة دعم النظام من ناحية التحديثات والتطبيقات
  • المتصفح لايدعم الفلاش

التقييم:

7.5 من 10

48 تعليقات

  1. محمد اسامة

    لو سمحتم عندى مشكلة ارجو حلها فية خطوط خفيفة خالص فى الشاشة موجودة من برة ومن جوة وداخل الكاميرا فهل دة عيب شاشة

    رد
  2. عيسى البصير

    بصراحة هذا الجوال أدى إلى الفشل الذريع لشركة نوكيا لأن كل شيئ فيه غير جيد وفااااااااااشل

    رد
  3. احمد عبيد

    عندي هاتف n9 ولكن عندما اشغل الجهاز تبقى الشاشه سوداء ولا يعمل الجهاز مالحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بلييززززززززززززززززززززز ساعدوني

    رد
  4. almunzir

    يعطيك الف عافية اخ سلطان الهاتف رائع بمعنى الكلمة بس …….. متجر ovi لا يدعم جميع الدول

    رد
  5. عمرة الفولي

    انا اشتريت الاn9 لكن نفسي اعرف كل هذه الامكانيات ومافي فيديو كول والكامير الاماميه لاتعمل والشحن يخلص بسرعه ارجوكم عرفوني كيف استخدم الكاميرالاماميه ومكالمان الفيديو وهل يوجد ناطق للاسم ارجوكم جوبوني

    رد
  6. محمد سعيد

    السلام عليكم اولا بدى اعرف كيف نشغل الراديو .. ثانيا بدى اعرف فين مدير الملفات . وثالثا كيف اشغل الوير لس

    رد
    • محمد سعيد

      السلام عليكم اولا بدى اعرف كيف نشغل الراديو .. ثانيا بدى اعرف فين مدير الملفات . وثالثا كيف اشغل الوير لس الرجاء الرد

      رد
  7. احمد ياسر عبيد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يأخي العزيز في بعض الشباب ماتبين تعليقات عن الكاكميرا الاماميه في هاتف n9 وكيف تتشغل وانا والله مابعرف اشغلها بلييييييييييييز ساعدوني

    رد
    • أبو الأمير

      بالنسبة للكاميرا الامامية لا تعمل الا في ماكلمات الفيديو وايضا تستعملها مرايا لتري نفسك عن طريق برنامج

      رد
  8. gogo

    لو سمحتهم انا شريت جوال ان9 بس ما عرفت كيف اشغل الكاميرا الاماميه ؟؟؟
    ولا كييييف اررسل مقااااااااااااطع الموسيقى والنغمااات ؟؟؟
    بلييييييييييييييز مسساعدهـ ,,,

    رد
  9. reem

    انا اشتريت n9 جديد لكن لم اعرف كيف اشغل الشريحه عليه بضعها في مكانها المخصص لكن ما اشتغلت رجاء حار ساعدوني

    رد
    • SAHAR

      بصى بعد ما تحضعى الشريحى اقفلى وافتحى الجهاز هيشتغل ان شاء الله

      رد
  10. alnento

    بليز يا جماعه انا معايا الان9 بس مش عارف اذاي ارسل اغنيه لتلفون اخر عبر البلوتوث مش بيظهر لي ممكن ارسل صوره او فيديو بس اغنيه مش عارف اذاي وكمان الكاميرا الاماميه اذاي بتشتغل ياريت الي عنده اجابه ليا ميبخلش بكتابتها اكون شاكر جدا

    رد
    • أبو الأمير

      اخي العزيز اذهب الي المقطع او الصورة التي تردي ارسالها واختار مشاركة سوف تظهر قائمة البلوثوث

      رد
    • Besho

      تقدر عن طريق تنزيل برنامج من المتجر filebox وتقدر تبعت منه اغاني

      رد
  11. ليبي حر

    يعني ما عر فت اشتري الجوال او لا ياريت تساعدوني

    رد
  12. صهيب التميمي

    اني اشتريت موبايل n9ولا اعرف كيفيت تحويله الى الغه العربيه هل يمكنني ان احوله الى الغه العربية وكيف ذالك اذا ممكن مع الشكر والتقدير

    رد
    • aziz

      اخوي صهيب العربي هنا المقصود بها قراْه و كتابه و لكن واجهه النظام لم تعرب بعد

      اذا لم تحمل الكي بورد العربي بعد يمكن تحميله من الماركت و تفعيله بعد الدخول
      setting–>time and language–>text input–> installed input methods

      ابحث عن العربي و اختارها

      بعدها يمكن ان تكتب بالعربي من نفس الكيبورد الرسمي

      تحياتي

      رد
  13. lolo

    يا اخواني ممكن اعرف نزل N9 للمحلات في السعودية واين مراكز بيعه للضرورة القصوى برجاء الرد

    رد
  14. Phoenix

    السلام عليكم

    اعتقد ان سبب وجود الكاميرا الامامية اسفل الشاشة هو لسهولة النظر اليها و الى الشاشة في نفس الوقت
    و ذلك بسبب اب طبيعة العين دائما تنظر الى مستوى الافق الى 15 درجات الى الاسفل

    رد
  15. ام ماجد

    السلام عليكم

    اخوي انا اخذت n9 من الأمارات ومن الشارقه بتحديد
    ولكن اخوي وجهتني مشكله انه ماتحول الى اللغة العربيه
    كل الغات مدعومه ما عادا العربيه…

    اذا عندك الطريقه لتحويل علمني وجزاك الله خيراً

    سعره بـ 2350 درهم
    مايعادل 2422 ريال سعودي

    رد
  16. salma

    هاتف جيد جدا .. صح انو منافس قوي في السوق
    بس يناسب تلك الفئه من الناس الي مايهتمو مره بالتقنيه ويهتمو بالمظاهر .. تصميم الجهاز اكثر من رائع

    رد
  17. حماد

    السبب وراء توقف نوكيا عن دعمه هي من ضمن اتفاقيات تعاون ونوكيا ومايكروسوفت في نظام الويندوز فون , مايكرو ترى انه يجب التركيز على نظامها دون الانظمة الاخرى ” المنافسة ” والدليل على ذلك نظام السيمبيان مازال يعمل والدعم موجود فيه

    رد
  18. حسام

    بصراحة الهاتف ثورة تصميم و نظام ..

    لكن ما يعيبه بنظري هو الدعم بحيث لو أكدت نوكياً قطعياً بدعم الهاتف و النظام مستقبلاً سيتجه لشرائه كثير من الناس و أنا منهم ^^

    لكن أن يحصل له كما حصل لـ N900 أو كما قال ستيفن إلوب بأن هذا آخر جهاز بالنظام MeeGo فلا حاجه لي به ..

    الآن أندرويد موجود وسنرى ما سيسفر عنه تحالف Tizen : tizen.org

    شكراً سلطان :)

    رد
  19. et3rnal

    تأكد من انك على النسخه الاخيره المتوفره beta 2

    علما ان النخسه النهايه لم تصدر بعد لكنها قريبه جدا وفي مرحله الفحص النهائي وحسب احد اعضاء فريق التطوير في نوكبا فأنها ستجلب مكثر من 3500 ميزه واصلا للجهاز, نعم 3500

    المصدر
    http://konttoristhoughts.blogspot.com/2011/10/n9-on-sale-in-finland-and-few-other.html?spref=tw

    رد
  20. بو مالك

    جزاك الله خير سلطان على هذا الريفيو الرائع…وكنت اتمنى مثلك تماما دعم نوكيا لهذا الموبايل الاكثر من رائــع..

    رد
  21. محمد عبدالله

    شكرا على المراجعة الشاملة وعلى هذا المجهود الرائع

    حبيت أشكرك وألفت إنتباهك التلفون راح ينزل بنفس التصميم بس بنظام من إنتاج مايكروسفت :-)

    رد
  22. max

    الجهاز ول على ويندوز فون + لغة عربية = روعة صدقنى اشترية على طول

    لاكن النظام ميجو 50 % من قوة الجهاز ضايعة

    رد
  23. ahmed1419

    اخوي متاكد ان الجوال بينزل بعد اسبوعين بالسعودية
    وهل يستحق الشراء بنظرك؟ اتمنى الرد بااقرب وقت

    رد
  24. o_x

    • النظام يقوم بعمل أعادة تشغيل عشوائي

    وتستــمر مشــكله نوكـــــيا الازلـــيـــه . . :(

    رغم ان النظام خفيف بعكس السمبيـــان

    رد
  25. Wisam

    حسيت الكيبورد يشبه ال iOS وكذلك عدسة الكامرة والفلاش شكلهم مثل الايفون

    رد
    • محمد الجزائري

      الله يهديكم تحاولون أنكم تجعلون كل هاتف في العالم مقلد لأيفون والله شيئ غريب أتركوا هذه الأمور لأصحابها نحن كمستهلكين هذا من مصلحتنا
      إضافة إلى أن الكامرا لا تشبه كمرة الأيفون في أي شيء وعندما صنعت نوكيا الكمرا لم يكن لأيفون وجود
      وأقول لك كلمة بسيطة أعطينا تصميم للكيبورد غير هذا التصميم اللي موجود في كل الأجهزة بنفس التصميم تقريبا
      وهل أبل لم تقلد أي شركة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      رد
      • ابو سعد الحربي

        ما يقدرون وأنا اخوك
        لأنه زمان اول كانت نوكيا تنزل جهاز جديد كل ثلاث شهور، وكان رمز الكخشة انك تشتري الجهاز الجديد وتبدله بالجديد الثاني بعد ثلاث شهور، ولكن الآيفون ما ينزل جديد إلا كل سنة، يعني يمدي ربعك يشترون اجهزة بمستوى الآيفون وأفضل، وعلشان تكشخ ما لك الا سالفة التقليد وانتم تقلدونا وحقين غسالات واغبياء ومن ها الكلام، والا التنافس التجاري بين الشركات في مصلحة المستخدم.

    • -------------------

      يا سبحان الله حتى مستطيل و يسوي مكالمات و يبعث رسائل و يصور زي الايفون
      فيه شاشة كمان
      الله يهديك

      رد
  26. elem33

    سلطان والله ظلمت الجهاز في الأخير لمن قيمته 3 والله يستحق 3 ونص على الأقل ويخسر 2.5 بسبب النظام والدعم والتطبيقات لا اكثر ولا أقل لو كان بالويندوز فون7 كان راح يحطم السوق مادري ليش نوكيا طرحت الجهاز وكشفت عن التصميمه مع نظام غير موثوق من دعمه – ميجو – التصميم فريد جدا جدا من نوعه وممتاز وابداع من نوكيا يستحق الثناء عليه

    رد
  27. Black AS

    أنا عجبتني جودة الكاميرا في التصوير العادي والفيديو
    أمّا النظام فهو قريب شوية من نظام المايمو في الكيبورد والشكل البسيط لأن النسخة harmattan على ما أعتقد مش الميجو الحقيقي، أو اللي كان ميجو وألحين Tizen

    وعلى طاري Tizen، أعتقد أن الn9 راح يتم تحديثه إلى Tizen عندما يكتمل .
    لأنه مش معقول أن الn9 يظل على الميجو وهو ملغي ، وأعتقد أن إنتل مفكره في هالشئ، وما أعتقد تخلّي أصحاب الn9 على الميجو وهو ملغي

    مشكور أخوي سلطان على المراجعة، ولا تنسى تبحث لنا عن Tizen ، نريد نعرف شو السالفة مع التحديث؟؟

    رد
  28. hussain al-muslim

    بارك الله فيك أخ سلطان مراجعه أكثر من رائعة .
    بالنسبة للهاتف الصراحة تصميم جميل جدا جدا يعني يخلي الواحد ينجذب اليه ويفكر في شراءه .

    رد
    • Raimond

      آسف على تخييب أملك، لكن هذه الشاشة هي Clear Black Display AMOLED وليست العادية، وهي تقنية متبناة من طرف نوكيا فقط.

      رد
      • hamzaba007

        ايه اعرف لاكن في الاخير مردهم لسامسونج حتى ياخذو الاموليد العايدية وبعدين يعدلونها بطبقه البلاك

  29. مومو

    الهاتف رائع جدا ، النظام لابأس به
    لكن كما قلت ـ كم هي غريبه جدا أن تتخلى نوكيا و تهمش هذا الهاتف !
    .

    اللي اعجبه الجوال و التصميم ، لايشتريه ـ يشتري اللي راح ينزل بنظام المانجو ( ويندوز فون ) فسمعت ان سيكون هناك هاتف يشابهه لكن بنظام الويندوز او المانجو !

    رد

أترك تعليقًا

إطمئن، لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.