عندما تم الأعلان عن الهاتف المحمول  HTC Sensation جذبني هذا الهاتف كثيرا وكان مابيني وبينه صراع بسبب المنافس الآخر أو بمعنى أصح الجالكسي أس 2 لكن بعد ما أن حصلت على هاتف HTC الهاتف المعروف بحصوله على مميزات مغريه qHD و ثنائي النواه و الواجهه المحدثه قررت نفسي أن الهاتف هذا لابد أن أخوض معه تجربه لأنقل لكم الصوره الكامل لهذا الهاتف بالتفصيل الممل  لذالك السؤال المشهور الذي لم يستطع أحد أجابته لحد الآن هل هذا الهاتف يستحق الأقتناء ؟

الحواب بالداخل

الهاتف المحمول HTC Sensation مزود بمعالج ثنائي النواه بسرعة 1.2 جيجاهرتز والذاكره العشوائيه  768 ميجابايت  والسعه الداخليه واحد جيجابايت  ومقاييس أبعاد الهاتف المحمول 126.1 في 65.4 ملم وتبلغ سماكة الهاتف 11.3 ملم  والوزن الكلي للهاتف 148 جرام  كما أن الشاشه 4.3 أنش بدرجة وضوح 960 في 540 بيكسل وهي ماتعرف بدقة qHD  وتقنية الشاشه هي SLCD  والكاميرا الأماميه بدقة  VGA والكاميرا الخلفيه بدقة 8 ميجابيكسل  مع فلاش مزدوج LED وأمكانية تصوير فيديو بدقة 1080 بيكسل  ويدعم تقنية الوايرلس 802.11 b/g/n والبلوتوث 3.0  وتقنية الملاحه A-GPS ومنفذ USB 2.0 صغير الحجم يدعم تقنية MHL والنظام هو الأندرويد 2.3.3  مع الواجهه الحديثه Sense  .

 

[stextbox id=”info” caption=”السعر”]

الهاتف كلفني فقط 2500 ريال السعودي مع العلم أن النسخه التي لدي هي نسخة الشرق الأوسط ويمكنك الطلب من خلال زيارة موقع البلوتوث .

[/stextbox]

حسنا الهاتف المحمول كما ذكرت بأن مقاييس أبعاده  هي 126.1 في 65.4 ملم وتبلغ سماكة الهاتف 11.3 ملم  والوزن الكلي للهاتف 148 جرام ولو قارنا هذه الأبعاد بأبعاد الجالكسي S2  فستجد أن السينسيشن أكثر سماكة  وأطول بالشيء القليل  ولكنه أقل عرض وأكثر وزنا ومع كل هذا الهاتف فعلا وجدت الفخامه في التصميم  وفعلا الهاتف جدا مريح من ناحية أمساك الهاتف .

الهاتف من ناحية الجوده لايعلى عليه وأفضل مما شعرت به  وهذا ماتتميز به شركة HTC وعلى الرغم من التصميم التقليدي ألا أن الهاتف يستخدم مادتي المعدن والألمنيوم  ومن الخلف يمكنك ملاحظة ذالك بنفس الأسلوب المستخدم للهاتف المحمول HTC Desire S الذي قمت بمراجعته سابقا .

الهاتف من الجهه اليمنى لايوجد به أي شيء وأعتقد أن هذه الخطوه جميله بحكم أنني أمس الهاتف كثيرا من هذه الناحيه  وبالتالي سهل علي  التحكم به والأمساك به بطريقه ممتازه أما من الجهه اليسرى هنالك زرّ المعدني للتحكم بمستوى الصوت ومن ثم إلى الأسفل هنالك منفذ USB صغير الحجم أما من الجهه السفليه للهاتف لايوجد سوى زرّ صغير مخصص لفك غطاء الهاتف  ومن الجهه العليّا للهاتف هنالك منفذ 3.5 ملم وبجانبه زرّ الطاقه وبنفس الوقت زرّ أغلاق الشاشه  ومن خلف الهاتف هنالك التقاسيم الثلاثه للهاتف  والمغطاه بالمعدن ماعدا الجهه المحيطه للكاميرا من البلاستيك ومن ثم عدة الكاميرا الظاهره للأعلى كما لو أنها أنبوب وبجانبها عدستين للفلاش LED  وبجانب الكاميرا هنالك سماعات الصوت .

الهاتف يملك شاشه 4.3 أنش ومنفذ للمايكروفون بالجهه الأماميه والمميز هنا أن الشركه التايوانيه قامت بالتقليل من مساحة أطار الشاشه  ووضع الكاميرا الأماميه ومستشعر الأضاءه بجانب السماعه الكبيره  وأسفل الشاشه هنالك أزرار الرئيسيه للأندرويد والتي من شأنها  أن تساعدك على البحث أو العوده أو الرجوع للقائمه الرئيسيه أو زرّ الخيارات  وكل هذه الأزرار ليست أزرار فعليه أنما فقط أزرار تعمل بتقنية اللمس المتعدد تعمل على أعطاءك ردة فعل عند لمس أحداها وتقوم بالأضاءه التلقائيه أفضل مما واجهته مع أخيه الصغير Desire S  .

غطاء البطاريه  في الحقيقه أفزعني في بداية الأمر لأنني عندما هممت بفك الغطاء تفاجأت أنه ليس مثل أخيه الصغير ديزاير أس حييث تقوم بفك الجهه السفليه بل هنالك زرّ يقوم بفك غطاء كامل ولكن ليس هذا بل أن فك غطاء سيجعلك تفصل الشاشه بالكامل ولعل الصوره هذه تعطيك فكره عن ما أتحدث عنه . بالداخل ستجد البطاريه ومنفذ الشريحه ومنفذ الذاكره الخارجيه  نعم يمكنك أزالة الذاكره الخارجيه من دون الحاجه إلى أزالة البطاريه لكن في الشريحه لايمكنك ذالك وعلى فكره الهاتف سيكون مزود بذاكره خارجيه بسعة 8 جيجابايت  .

في النهايه يمكن القول بأن الهاتف المحمول HTC Sensation  مع التصميم لن يخيب ظنّك فيه  وخاصة أن الشركه حرصت على أن تكون أطراف الهواتف منحنيه  ومواد الخام ممتازه جدا  وهو أفضل بكثير مما شعرت به من الجالكسي أس 2 في هذه النقطه.

فيديو:

الأداء :

الهاتف المحمول HTC Sensation  يملك المعالج 1.2 جيجاهرتز ثنائي النواه و الذاكره العشوائيه 768 ميجاهرتز لذالك نعم هو أقل من الذاكره العشوائيه الموجوده في S GS II لكن هل حقا هنالك فرق ؟ في الحقيقه لا  ! فهذا الهاتف جدا سريع حتى مع وجود واجهه مدججه بالمميزات Sense 3.0  جدا سريع في التنقل مابين القوائم والألعاب  هذا الهاتف لن يخذلك  وقد لاحظت أن عملية فتح التطبيقات وتصفح الأنترنت وفتح ملفات الفيديو بدقة 720 بيكسل أو 1080 بيكسل هو بنفس قوة الجالكسي أس 2  ومهما أضافة HTC في الواجهه الجديده ستجد أن الهاتف قادر على التحكم بها  .

طبعا أذا قمت بالتحدث عن الأداء فهنالك جانب يعانيه أغلب الهواتف المحموله وهي الحراره  لذالك هو مشكله مشتركه مابين جميع الهواتف وأخصّ بالذكر هنا الهواتف الذكيّه  .

أمر آخر هنالك من طلب مني هو عمل أختبار لقوة أداء الهاتف عن طريق البرنامج Quadrant وبعد قيامي لأختبار الهاتف عن طريق هذا البرنامج لمرتين كانت النتيجه مابين 1890 إلى 2100 نقطه  مقارنة بما حققه الجالكسي S II والذي حقق  بمعدل فوق 3000 نقطه وأذا كان سؤالك هل هنالك مشكله ؟ فأقول لك لا ! هل هنالك بطىء ؟ فأقول لك لا ! أذا دعني أذكرك بأن السبب هو عدد البيكسلات   لها أثر فالنتائج فسامسونج يملك نفس طول شاشة السينسيشن ولكن درجة وضوحه 800 في 480 بينما السينسيشن 960 في 540 بيكسل  وهذا يعني أن هنالك معدل زياده في البيكسلات بنسبة 35 بالمئه  ومع كل هذا فأن الهاتف بنفس القوه لذالك لاتدع هذه النقاط  تغرّك كل مانحتاجه بالفعل هو لعبه قويّه تبيّن لنا من الأقوى معالج الرسوميات Adreno 220 أم Mali-400MP  ؟

طبعا الأمر يحتاج إلى نوعية استخدامك للهاتف لكن دعني أقول لك تجربتي  قمت بشحن الهاتف بالكامل بالأمس الساعه 11 بالليل وقمت بأستخدام التويتر والفيسبوك وتصفح القوائم لمدة نصف ساعه ومن ثم نمت مع أطفاء تقنية الملاحه GPS والوايرلس وشبكات الجوال  بعد ذالك استيقظت الصباح وقمت بتفعيل الوايرلس وشبكة الجوال  ونقل حلقة ون بيس إلى الهاتف  وتفرجت على الحلقه من خلال الهاتف المحمول  ومن ثم العوده وأطفاء الوايرلس  بشكل متقطع والأعتماد على شبكات الهاتف في تصفح المواقع  ومن ثم تشغيل GPS    واستخدام الخرائط  لمدة عشر دقائق والذهاب إلى متجر الأندرويد وتحميل عدد من التطبيقات  ومن ثم تصوير بعض الصور و3 فيديوهات بدقة 1080 بيكسل   مع العلم الشيء الوحيد الذي لم أطفئه هو البريد والتنبيهات المستمره من قبل التويتر والفيسبوك  وفي تمام الساعه  8:30 مساءا لم يتبقى من الهاتف منه سوى خمسه بالمئه  ولو أكملت كنت متأكد أنه مع الأستخدام الخفيف سيصمد إلى التاسعه مساءا ولكن لم أستطع  أن أرى هاتفي يموت ؟ عموما يمكنني القول بأن 1500 mAh ممتازه مع هذ الهاتف ويبدو أن الواجهه الجديده للنظام قد أعطت مفعول جيّد في أستهلاك الطاقه   .

للأسف الصوت وجودته لهذا الهاتف لم تكن بالمستوى الصوت فالهاتف وضع فيه سماعة الصوت بشكل ممتاز لكن جودة الصوت على الرغم من وجود عازل الصوت ألا أن مستوى الصوت متوسط  حتى وأن قمت بوضع الصوت على وضعية الصوت المحيطي SRS فأنه بنفس المستوى  لذالك يمكنك القول أنه يمكنك الأستمتاع بقوة الصوت فقط في حال أذا كان المكان المحيط بك هادىء  .

السماعات الخاصه بالهاتف المحمول تصميمها جميل لكن هنالك عيبان جودة تصميم السماعه من البلاستيك و لايوجد بها خافض للضجيج وهذا يعني أن وصول الصوت إلى أذنيك قد يكون مشكله أذا كنت في ملعب أستاذ ملك فهد أو لربما في مطعم مزدحم حتى لانبالغ !

يملك الهاتف المحمول  HTC Sensation  كاميرا بدقة 8 ميجابيكسل بدرجة وضوح 3264×2448  وفلاش LED مزدوج مع كاميرا أماميه  VGA  فكيف كانت النتائج ؟ حسنا الهاتف جدا سريع  لماذا ؟ لأنه يملك تقنيه  تمكنك من ألتقاط الصور بشكل سريع جدا كما أن هنالك في خاصية وهي وجود أيقونة الكاميرا عند قفل الشاشه تسمح لك بأطلاق البرنامج الخاص بالكاميرا  في 3 ثواني  .

هنالك عدة خصائص في الكاميرا والكاميرا الفيديو مثل  توسيع العدسه أو التصوير على وضعية الماكرو أو تصوير الأماكن المفتوحه كلها تعطي نتائج ممتازه وتبرز الألوان بشكل ممتاز  ودرجة حساسية الضوء  كما يمكنني أدخال تعديلات على الصور من خلال الأيقونه موجوده بنفس الشاشه على شكل عصا سحريه  وستظهر لك قائمه بالجهه الأخرى من الشاشه تدخل فيها ماتريد من تأثيرات كما أن عملية فتح القوائم للكاميرا ممتازه وسريعة الأستجابه .

في الحقيقه الهاتف أراه خطوه كبيره قدمتها شركة HTC والتي كنّا نعاني من كاميرات المزوده بهواتفها ويمكنك القول أنه لايمكنك القلق من  التصوير بداخل الأماكن التي يكون الضوء فيها ضعيف أو القلق من الصور قد  تفقد ألوانها بشكل كبير  أكثر أضاءة من الموجوده في هاتف الجالكسي أس 2  .

من ناحية الفيديو فهو يقوم بتصوير فيديو عالي الدقه 1080 بيكسل بسرعة 30 أطار بالثانيه وهو مايتشارك به وهاتف الجالكسي أس 2 لكن المميز في هاتف Sensation  أنه يقوم بتسجيل الصوت بنظام ستريو وأن نظام التصوير الفيديو أفضل وخاصة بالليل  ولو تتذكرون تلك المشكله الي وضحتها لكم في فيديو هنا مع الجالكسي أس 2  والنقطه السلبيه التي لايقوم بها هذا الهاتف هي عدم وجود خاصية الأوتوفوكس في تصوير الفيديو .

من الناحيه الأماميه هنالك الكاميرا الأماميه والتي نعم يمكننا القول أنها مرضيه في التقاط الصور لنفسك ؟ أو لربما مكالمات الفيديو ستفي بالغرض لكن  ليست أفضل بكل تأكيد من 2 ميجابيكسل المزوده بهاتف سامسونج الكوري

الصور:

فيديو:

 

 

ملاحظه :قم بالضغط على الصور ولاتنسى رفع دقة الفيديو إلى 1080  بيكسل

الشاشه:

هنا النقطه التي جعلتني أتردد كثيرا في الأختيار مابين هاتف سامسونج أم هاتف HTC  ؟ حسنا من ناحية المواصفات فأن على الرغم من أن هاتف HTC Sensation يملك المزيد من البيكسلات 960 في 540 بيكسل ممايعني زياده في معدل البيكسلات كما ذكرنا في أختبار الأداء بالأعلى  وتقنية سوني SLCD ألا أن الهاتف لم يصل إلى تقنية السوبر أموليد بلس  وهنالك مشكله في هاتف السينسيشن في زاوية العرض ليست بتلك زاوية العرض الموجوده في هاتف سامسونج   أضف على ذالك أن الألوان تكون باهته أذا لم تقم بعرض الهاتف بالشكل الصحيح  ومستوى اللون الأسود ليس بعمق الموجود لدى سامسونج .

أذا بماذا يتميز هاتف HTC Sensation … ؟ حسنا زيادة البيكسلات أعطتني جودة شاشة الأيفون وأعني هنا النصوص تكون أوضح ومستوى الأضاءه جدا ممتاز في شاشة هذا الهاتف  وقراءه ممتازه تحت إشعة الشمس وعرض المحتويات والأفلام ممتاز وذالك بسبب نظام العرض التي تملكه هذه الشاشه هو 16:9 وهو يشكل فارق حتى في عرض محتويات أكثر من شاشات 800 في 480 بمجمل الحال .

الهاتف المحمول HTC Sensation يأتي بنظام الأندرويد 2.3.3 خبز الزنجبيل وهو أول هاتف مزود بالواجهه المعدله بالكامل HTC Sense 3.0 طبعا مغلق فيه البوت لودر ولكن لنأمل أن تقوم الشركه بفتح هذا البوت لودر كما وعدتنا بذالك مسبقا .

الهاتف المحمول الذي وصلني كان مخصص لنسخة الشرق الأوسط ولكن دعمه للغه العربيه شيء بسيط جدا فعلى سبيل المثال يتوجب عليك تنزيل متصفح الفايرفوكس حتى يمكنك تصفح المواقع العربيه بشكل صحيح  وهنالك بعض الصناديق المعلوماتيه تدعم قراءة اللغه العربيه بشكل صحيح مثل الرسائل و Friend Stream  ولكن بمجرد دخولك لأحدى هذه الصناديق فسترى اللغه العربيه معكوسه ولا أعلم لما صدر هذا الهاتف بجملة “نسخة الشرق الأوسط” طالما أنه لايدعم اللغه العربيه بالشكل الصحيح  ولكن لنأمل أن يكون هنالك تحديث بشكل سريع جدا .

الواجهه الجديده تحمل عند قفل الشاشه أربع أيقونات مدمجه بطريقه ذكيه مع شاشة قفل الشاشه  حيث يمكنك فتح قفل الشاشه بالطريقه المعتاده من خلال سحبك للحلقه في جهه للشاشه  ولكن مالاتعرفه أن قفل الشاشه قابل للتعديل بالكامل بواجهات أخرى كل واجهه لها وظيفه معينه مثل شاشة القفل الأساسيه تملك أربع تطبيقات عند قفل الشاشه وهي الهاتف والبريد والكاميرا والرسائل  يمكنك سحب الأيقونه لحلقة قفل الشاشه وأطلاق التطبيق بشكل فوري  وهذه حركه مميزه وجميله  .

الواجهات الأخرى الخاصه بقفل الشاشه:

  • واجهه مخصصه لسوق الأسهم
  • واجهه مخصصه لألبوم الصور
  • واجهه مخصصه للمواقع الاجتماعيه

بمجرد فتح قفل الشاشه ستجد أن هنالك 7 واجهات كلها تم تطويرها لعرض رسوميات جميله جدا ثلاثية الأبعاد  وهنالك حركه جميله في تنقل مابين القوائم مستفيدتا من تطوير شركة الأم لرسوميات ثلاثية الأبعاد غير عن الطريقه المعتاده في التنقل مابين القوائم  وأذا قمت بسحب الشريط العلوي فأنك ستجد خيارين واحد يريك التطبيقات المثبته أو التي قمت بتشغيلها مؤخرا أو حتى التنبيهات وهنالك زرّ Clear لأزالة كل هذا بينما الخيار الثاني وهو الخيار الذي سيسمح لك  بالتحكم بتشغيل أو أطفاء تقنية الوايرلس أو GPS أو شبكة الهاتف وغيرها الأمر مشابه للهاتف المحمول Desire S  .

نرجع إلى الشاشه الرئيسيه حيث ستجد واحد من أهم التحديثات الموجود في هذه الواجهه الجديده وهو تطبيق الخاص بالأحوال الجويه في الصناديق المعلوماتيه وبمجرد دخولك للتطبيق ستفاجىء بنغمه موسيقيه جميله على الأقل هذا ماأراها يصاحبها ظهور حالة الطقس بشاشه كامل تماما برسومات ومجسمات ثلاثية الأبعاد جدا جدا ممتازه  ولكن هنالك نقطه لو رجعت إلى الصندوق المعلوماتي نفسه ستجد  أنه لايمكنك عرض حالة الطقس بشكل كامل لليوم الفلاني مثلا اليوم هو الخميس  لايمكنك عرض حالة الطقس بشاشه كامله ليوم الجمعه ولكن يمكنك تصفح حالة التطقس في لندن أو في مدن أخرى ولاتقلق يمكنك أغلاق صوت هذه النغمه .

هنالك عدد من التطبيقات الكثيره مثل تطبيق الكتب الألكترونيه Kobo  والذي سيقدم لك الكتب الألكترونيه وللأسف لايقرأ اللغه العربيه بشكل ممتاز ولكن يمكنك عرض الكتب بالطول أو بالعرض وهنالك سرعه في تغيير الصفحات من دون مشاكل

الصناديق المعلوماتيه أغلبها للمواقع الأجتماعيه فهنالك أستدويو لعرض الصور وهنالك الأستوديو المعروف بأسم Friend Stream والذي يجمع لك مابين المواقع الأجتماعيه والرسائل البريديه والرسائل النصيّه تحت صندوق  واحد  هنالك أيضا صندوق أعجبني خاص بعرض البوم الصور بطريقة مربعات صغيره تتغير بشكل جميل . طبعا المتصفح هو كما هو والذي يحتاج إلى عدّة تغييرات أضف على ذالك عدم قرائته للغه العربيه ولكن وجدت البديل وهو متصفح الفايرفوكس .

تطبيقات أخرى ؟ هنالك تطبيق خاص بالتحكم بقوة أضاءة الكاميرا وهو Flashlight والتطبيق HTC Hub  والذي أشبه مايكون بمتجر صغير خاص بالشركة لتحميل الخلفيات والواجهه والنغمات  والصناديق المعلوماتيه . هنالك خدمة تحديد المواقع  والأمر المفاجىء وجود تطبيق للتويتر خاص بالشركة التايوانيه المعروف بأسم Peep لم يعجبني أذا كنت تسألني لذالك هنالك بديل برنامج التويتر الرسمي .

هنالك برنامج موزع الوايرلس WiFi Hotspot  وبرنامج HTC Likes نفس فكرة المتجر الخاص بالأندرويد ولكن سترى توصيات من قبل المجرّبين و تعليقات الأشخاص للبرامج وغيرها  ويمكنك الأستفاده من الكاميرا الأماميه من خلال برنامج Mirror لترى شكلك “المزيون” .

هنالك أيضا عدد من البرامج الجديده التي لأول مرّه أراها مثل البرنامج HTC Watch  وهي خدمه لتأجير الأفلام وحسب ماقرأت أنها غير مدعومه بشكل مؤقت  كما يمكنك شراء الأفلام  .تطبيق آخر وهو Dock Mode والذي ستعرض لك آخر تحديثات المواقع الأجتماعيه وحالة الطقس ومعرض الصور في شاشه واحده يتم الأستفاده منها عندما تقوم بوضع الهاتف على المسند .

هنالك أمر أود توضيحه هو أن بعض الأيقونات  لبعض البرامج تجدها صغيرة الحجم ولكن هنالك بعضا منها تجدها كبيرة الحجم والسبب هنا أن الأيقونات للتطبيقات المصغره لم تستفد من درجة وضوح الشاشه  لذالك الأمر مزعج  بالنسبة لي .

بشكل عام النظام  والواجهه Sense 3.0 لازلت أقولها من أفضل واجهات نظام الأندرويد لحد الآن  وتجاوب الواجهه جدا ممتاز شكرا للـ 1.2 جيجاهرتز ثنائي النواه  المؤسف في الأمر هنا ؟ عدم دعمه للغه العربيه .

فيديو:

 

مشكلة الوايرلس وقبضة الموت:

 

يمكنني القول بأن الهاتف المحمول HTC Sensation رائع جدا وقوي ولكن السؤال الذي لطالما دائما يدور في ذهنكم هو أم الجالكسي أس 2 ؟ حسنا في الحقيقه الأثنان مهما أخترت أيّ واحدا منهما فأنهما لن يخيب أملك صدقني في هذا الأمر ولكن أذا كان يهمك جودة التصميم وقوته والشاشه qHD لعرض أكبر و عرض للنصوص بشكل أفضل و الواجهه الجميله جدا Sense 3.0 فهو هذا الذي أمامك ولكن أذا كنت تبحث عن التصميم النحيل ولاتهمك الجوده وقوة الشاشه في عرض الألوان  وزوايا العرض الجميله فهاتف الشركه الكوريه هو لك .

لذالك لاتسألني ياسلطان ماذا أختار بل أقرأ مقالتي الكامله عن هذا الهاتف وعن هاتف سامسونج ومن ثم قرر أيهما أصلح لك  وأنا متأكد أنك ستجد الخيار الأفضل لك .

التقييم:

  • جودة التصميم جدا رائعه
  • الشاشه qHD
  • الواجهه الجميله Sense 3.0
  • البطاريه ممتازه

    • اللغه العربيه غير موجوده على الرغم من أنها نسخه مخصصه للشرق الأوسط
    • زوايا عرض الشاشه ليست ممتازه
    • مستوى الصوت متوسطه
    • نعم ! قبضة الموت موجوده في الوايرلس فقط .

    55 تعليقات

    1. زياد

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اشكرك اخ سلطان جزيل الشكر على ماقدمته من مراجعة شاملة عن ايجابيات وسلبيات الجهاز ..
      لكن لي سؤال اتمنى ان اعرف اجابته اما من قبلكم او من قبل الاخوة المشاركين …
      الحقيقة الجهاز عاجبني جدا لكن الامر اللي خلاني اراجع حساباتي مرة اخرى هو مشكلة الغبار اللي تدخل تحت الشاشة ولايمكن تنظيفه او ازالته الا بفك شاشة الجهاز طبعا حسب ماشفت بمواقع النت وبعض المنتديات وحتى رايت صور تظهر الغبار داخل الجهاز وهو امر مزعج حقيقة …
      اود ان تعطيني رايك استاذ سلطان باعتبارك اهل الخبرة عن هالموضوع …هل هو حقيقة بانه عيب تصنيعي من الجهاز ….هل هذه المشكلة ظهرت ببعض النسخ فقط ….اتمنى الرد باقرب وقت ممكن …
      جزاكم الله كل خير …
      م.زياد

      رد
    2. مصطفي

      ياشباب اود ان اسئل كيف ان اغلاق صفحة الياهو علي جهاز Htc Sensation XL

      رد
    3. طارق

      صراحه انقلب راسي
      مفكر اشتري جهاز واحترت بين هذا وبين الجالاكسي 2
      http://www.unlimit-tech.com/blog/?p=44161
      من كثر ما قرات بطلت اجمع ومو عارف اي واحد افضل

      لكن للي استخدمهم هل يوجد جواب شافي
      اتش تي سي او جالاكسي 2 ؟

      رد
    4. ابو الفيصل

      اخي سلطان ….. الف الف شكر على الطرح الرائع

      لي سؤال لانني شريت الجهاز من يومين فقط لاكن البطاريه تتنتهي بسرعه ولا ادري ماهو السبب وكذلك ارجو افادتي عن طريقة اقفال البرامج التي تعمل بالخلفيه ممكن تكون هي السبب لانني لازلت حتى الان استكشف الجهاز …. ارجو الرد وفقك الله …

      رد
    5. naeem

      الاخ سلطان بوركت على هذا الشرح الوافي
      بالمناسبة انا اشتريت htc طراز ingraebel s ممكن اعرف مدى المقارنة بينة وبين السنيشن

      رد
    6. بسام

      السنسيشن افضل في التصميم وافضل في الاداء وافضل واسرع في المعالج وافضل في الكاميرا. ناهيك عن الدقه والصورة الحقيقه الغير متوفره في السامسونج والوانه تميل اكثر الى اللاواقعيه التي يعتبرها البعض ميزه. قوة الصناعة والجوده تتفوق في ال اتش تي سي.. الاناقه والحجم والتصميم ايضا بصراحه السامسونج حلو بس مة لدرجه انه افضل من السنسيشن.. شكل السامسونج وحوافه تقليديه تسبب المغص تحس انك شايل مسطرة بيدك.. مع احترامي للجيمع

      رد
    7. أبو أحمد الحربي

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أخ سلطان ماهو اسم برنامج الطقس الذي شغلته
      وهل ممكن ترفعه لنا لو تكرمت

      رد
    8. أبو ريماس

      أشكر الأخ على الطرح الجميل والجهاز رائع بحق , بحكم أنني من مستخدمي أجهزة htc إلا أنه يعاب عليها إصدار أكثر من جهاز في أوقات متقاربة , وعلى سبيل المثال أنا الآن امتلك جهاز htc ( أنكر دبل اس ) وهو مطروح في الأسواق قرابة شهر وهو قريب جداً لمواصفات الجهاز المعروض في الأعلى والفرق فقط في حجم الشاشة ..هذا ما ووددت إضافته

      رد
    9. mr.seo

      ياالله ……. اتذكر زماااااان لما نزلت اجهزة اتش تي سي وكانوا الناس يعيبون فيها ويحاولون يحطموني

      الان الناس تتمنى تمتلك اجهزة اتش تي سي

      بجد شركة اثبتت جدارتها

      ومازلت مستخدم اتش تي سي

      رد
    10. antic

      الله يجزاك الجنة على كل الي سويته . بس هل فيه احد بالرياض يبيعه نفس موقع البوتوث < في جده وانا والله ودي اروح واشوفه ثمن اشتريه .

      واذا كان مافيه هل الموقع مضمون ؟

      رد
    11. حازم

      شكراً لك على الشرح المفصل..

      لدي سؤال ارجوا اجابتك عليه.. هل اذا قمت بشراء جهاز نسخة اوروبا ستكون تنزيل اللغة عليه صعبة عند ورودها من الشركة (النسخة الرسمية)

      اعلم ان تنزيل اللغة العربية على اجهزة الشرق الاوسط تأتي بشكل تلقائي عند صدورها.. ما امكانية هذا الشيء على نسخة اوروبا

      و شكراً لك

      رد
    12. أحمد الصبان

      يعطيك العافية على الموضوع المقيم والمرتب

      اكثر شي اثر في صراحة هو رايك بجودة الصوت وانها متوسطة , لان هذه النقطة مهمة عندي

      مقارنة بالايفون مثلا او الديزاير اتش دي , هل السينسيشن مثلهما او افضل في جودة الصوت ؟؟

      وشكرا

      رد
    13. AS

      يعطيك العافيه على الـ Review

      لكن عندي ملاحظه / أنت بهذا الفيديو تتحدث بالفصحى لكن للاسف تدخل كلمات بالعاميه وهذا شي سلبي أتمنى تركز على هذي النقطه / يافصحى ياعاميه ^_^ وشكرآ لك

      رد
    14. زهر

      شكرا جزيلا لك
      مراجعة واضحة جدا وسهله لغير المتخصصين فبارك الله فيك
      لكن ماذا عن دعمه للغة العربية ؟؟ هل عندما نشري هذه النسخة وعندما ينزل التحديث يمكننا تحويله للعربية بسهولة ؟

      رد
    15. lollah

      وقعت بحب هذا الهاتف الجميل ..
      الواجهه روووووعه ..
      مشكور اخوي سلطان على المراجعه الي ترفع الراس جد ابدعت ..

      رد
    16. Ahmed Ezat

      ابل بكرة ترفع قضية على HTC بتهمة انتهاك برائة الاختراع
      اقصد قبضة الموت
      هههههههههه

      رد
    17. abosaed

      الف شكر لك أخي سلطان دائما كنت أفضل شخص يقدم مراجعات

      رد
    18. hasfar87

      الف شكر على هذه المراجعة الجميلة
      انا رائي الشخصي ان قوة هذه الاجهزة لن تظهر الان ما دام التطبيقات لتي تعتمد على المعالجات الثنائية النواة لم تظهر بشكل واسع بعد اضافة الى بنية كيرنل اللينوكس الذي لا يدعم هذه المعالجات فبرائي الشخصي اللي يملك HD اة غالكسي ون لا يستعجل لان الامر لن يفرق كثيرا ولينتظر بحوالي 6 اشهر على الاق حتى تصبح هذه التطبيقات كثيرة واساسية ليبدل جهازه

      رد
    19. N.M.N

      شكراً لك على هذا التقرير
      والسنسيشن رائع وتصميمه جميل

      اشوف من تصويرك في هذا التقرير وتقرير الجالكسي
      انك تصور حديقة الفوطة
      ^_^
      شكل دوامك قريب من دوامي

      رد
    20. abudaes

      بصراحة انا انسان مش عارف يقولك اية بس رحم الله والديك وبصراحة ايضا مجهودات تشكر عليها

      رد
    21. falcon eyez

      عزيزي سلطان القحطاني .. موقع البلوتوث العربي اللي ذكرته .. مضمون للشراء منه ! ؟

      رد
    22. Goldsmith

      أعتقد أنه الجهاز الوحيد المنافس له في السوق لدينا هو الجلاكسي 2

      رد
    23. Saleh

      يعطيكم العافيه جميعا وسلام خاص للعم سلطان
      عندي سؤال لو سمحتو
      هل اخذ ديزاير hd ام انتظر وهل واجهة السينس الجديده بتفرق كتير عن القديمه
      ٢- سؤال بخصوص الجالكسي تاب الجديد هل فعلا الكمبيوتر ما بيتعرف عليه وما بتقدر تنزل شي عليه عن طريق الكمبيوتر
      يا ريت الي عنده معلومه ما يبخل علي فيها وفي موازين حسناتكم انشالله

      رد
    24. Saleh

      من يومين بنتظر هاي المراجعه والحمد لله قبل وبعد اي شيئ والله مشكور علمجهود الجبار الي اكيد انت بتسهر وبتتعب لتقدمه حبيت اسالك
      هل في اختلاف كبير بين الواجهه سينس الجديده والقديمه وايهما افضل برأيك
      انا ناوي على ديزير hd ام هل انتظر

      رد
    25. mohamdyoon

      يا أخى والله مع انى عندى امتحانات لا أستطيع مقاومة موضوع مثل هذا فترانى انظر لكتاب الكيمياء ولمراجعتك لأضع الكيمياء جانبا واقرأ المراجعة >>> هو الكتاب هيطير يعنى
      ما علينا بصراحة من رأى الشخصى انا اميل للسنسيشن لكن دعم سامسونج للمطورين لا يمكن تجاهله >> أعنى لا يمكن تجاهله فعلا فسامسونج هذه الأيام تحمل المطورين على كفوف الراحة
      لكن اعدك ان htc لو فتحت البوتلودر وتركت المطورين يشوفوا شغلهم هنزل اشترى السينسيشن دلوقتى

      رد
    26. al3shah

      مراجعة جيدة صراحةً تشكر عليها أخي سلطان …
      “ملاحظة:في مراجعة صوت الجهاز .. كم مرة كتبت كلمة”الصوت” ” ههههه

      الصراحة الهاتف جيد جداً .. لكن افضل الجالاكسي لعدة أسباب ..
      أولا : قوة معالج سامسونج .. الصراحة معالج مبهر
      ثانيا: قوة شاشة سامسونج .. فأنا أملك جالاكسي1 .. ولما سمعت أن الجالاكسي 2 سوف يمتلك نفس دقة شاشة الجالاكسي1 شعرت بالغضب لأني توقعت أن تكون الشاشة أكبر حجم ونفس الدقة يعني زيادة الفراغات بين البكسلات .. لكن لما رأيت الجالاكسي 2 على الواقع غيرت رأيي .. اختلاف تام ودقة في النصوص ودقة عاليه صراحةً .. لا أعلم كيف فعلت سامسونج هذا لكنها قد فعلته …
      ثالثا: تصميم الجهاز من حين قلّة السمك .. وخفت الوزن .. فمن يهتم بماذا صنع الجهاز .. فزيادة وزن الجهاز لا يعني أن جودته اعلى .. العبرة في تحمل الصدمات .. واعتقد انه كلما خف الجهاز كلما قل تأثير الصدمة ..
      رابعاً : أن الجلاكسي2 مدعوم من قبل المطورين ومفتوح البوت لودر .. أيضاً سامسومج مهتمة بالمطورين .. فمن منّا لا يذكر أن سامسونج أعطت بعض المطورين جالاكسي2 مجاناً ..
      خامساً : قوة إضاءة الفلاش بالكاميرا .. صراحةً شي مبهر!!! قوي جداً حتى انه مشابه لما يوجد في الكاميرات الحقيقية .. ومن لم يصدقني فل يجرب ذلك بنفسه !! .. أيضاً قوة تصوير الفيديو بالدقة العالية .. والصور الفوتوغرافية .. صراحة شي مبهر .. لم أتوقعه ابداً .. ويشهد الله علي أن كلامي ليس تعصباً لسامسونج ولا لجالاكسي2 .. ولكن كلامي من واقع تجربة وشي شفته أنا بعيني وجربته ..
      فعلا فرق شاسع بين جالاكسي1 وجالاكسي2 .. ومن منّا لا يعرف التعليق الذي كان في جالاكسي 1 .. اختفى تماماً في الاصدار الثاني
      وشكرا لكم .. وآسف على الاطالة .. لكن حبيت أفيد اخواني الزوار..

      رد
    27. Abdullah aLQarNi

      سامسونج تغرد خارج السرب يا أصدقاء . جالكسي 2 تحفة يصعب جداً مقارعتها حالياً . مع كل المحاولات من الشركات للإيقاع بهذا الوحش إلا أنه إلى الآن لم نرى منافس فعلي حقيقي . جميل جداً هذا التنافس بين الشركات فهو في النهاية في مصلحتنا نحن المستخدمين البسطاء . اتش تي سي رائعة هذه التايلندية تقارع كبار الشركات الإمبراطورية . لكن أعتقد تعدد وكثرة أجهزتها لا يصب في مصحلتها .

      رد
    28. Anas

      أخي سلطان , مشكلة التصوير الليلي في الكاميرا و الحراره و ضعف الوايرلس قد حلت في التحديث الجديد للجالاكسي اس 2 بل حتى جودة التصوير ارتفعت فيه ,, أتمنى أن تعيد النظر في المقارنه بعد تحديث الجالاكسي اس 2 و شكراً على التقرير الذي ابهرني فعلاً ,, وفقك الله

      رد
      • k.almehdar

        أخوي أنس : كيف أعرف الإصدار الجديد من القديم؟
        هل التغير في الهاردوير أم في السوفتوير؟
        شكرا

        رد
    29. Max aim

      تقرير جبّآر ..

      سلمت يمناك على المجهود المُثمر الذي تقوم به ..

      بصرآحة الهآتف رآئع ..

      لكن لآ أزآل في حيرةٍ من أمري :\

      رد
    30. BNDR

      مراجعه موفقه اخوي سلطان

      —-

      لازلت اميل للـجالكسي اس 2 , ولكن هل مشكلة “قبضة الموت” موجوده فيه ؟!

      رد
    31. Memo

      بصراحة أحب أنحني إحتراما لك في إختيارك للصور وفي زوقك في تصوير الجهاز
      بجد أسلوبك رائع جدا
      أما الأن ننتقل إل الجهاز ونترك أسلوبك جانبا
      أرى أن الجلاكسي اس 2 يتفوق في الشاشة و الصوت لأن هذا تخصص ساسمونج أصلا صوتيات ومرئيات
      أما بالنسبة لتصوير الكاميرا في نقطة أن الجلاكسي اس 2 لا يدعم أتوفوكس في الفيديو هذه كانت جديدة علي ولم ألحظها ولكن نقدر نجزم أن الكاميرتين متساويتين وفي حالة مقارنة الصور على الموبايل سيتبين أن الجلاكسي اس 2 أفضل لأن الشاشة تخدم الكاميرا بالألوان

      أما المعالج : على الرغم من أن HTC يتفوق في المعالج إلى أن نتئج الكوادرنت كانت محزنة بالنسبة لي حتى ولو كان البيكسل كثير في ال HTC
      فهذا ليس بالسبب المقنع أن الكوادرانت ينقص 1000 كامل
      خصوصا أن جهاز السينس مع الرزوليوشن العالي هذا وتظل شاشة السامونج متفوقة

      خامة الجهاز أتفق معك أنها أفضل من الجلاكسي اس 2 ولكن العبرة بالصدمات
      يعني الجوريلا جلاس في الجلاكسي اس 2 يجعل منه مصارع في تحمل الصدمات على عكس ال HTC الذي تخيبني شاشتها في كثرة الخدوش لو مافي واقي على الشاشة !!

      نقطة مهمة أيضا : يظل الجلاكسي هو بيئة التطوير المفضلة لدى المطورين وماشاء الله على العدد اللانهائي لرومات الجلاكسي اس بشكل عام
      أما HTC في عملية الروت الصعبة والمعقدة وال SoFF تعذيب بمعنى الكلمة
      وأيضا البوت لودر المغلق والتعريب الي دوما يتأخر

      السؤال المهم لأخي العزيز سلطان : أملك جهاز HTC Desire HD
      بنفس سعة الرام ونفس قوة الكاميرا الي السينس وأيضا عليه روم مطبوخ به واجهة السينس 3 !!
      هل يستحق جهاز السينسيشن أن أبيع الديزاير لأقتنيه ؟؟؟؟!!!؟؟؟

      رد
      • عدي

        سيتحق ان تبيع الديزار لتشتري سامسونج جلاكسي س 2 :)

        رد
    32. حمد

      اخوي سلطان شكراً على المراجعة الحلوه بس انا لاحظت شي وهو القمامة الي في الحديقة الي في الفيديو جودة الكامره ليش ما كو احد ينظف الشوارع والفيديو كان جداً خايس بسبب الاهتزاز وليلحين افضل الغالاكسي اس تو

      رد
    33. القلب الكبير

      كأنني جربته بالفعل ما شاء الله تبارك الله وشكرا لك أخي سلطان على هذه المراجعة الجميلة جدا وهي وفي غاية الدقة وأنا الآن أستطيع أن أقارن بينه وبين باقي الأجهزة بكل أريحية
      وأعتقد أن الشركة التايوانية مازالت في حاجة لأصدار نسخة أخرى منافسة للجالكسي إس2
      أما هذا الجهاز فلن يستطيع المنافسة إلا إذا خفضت الشركة في السعر بفارق واضح ودمتم

      رد
    34. nwaf

      سلطان عذرا على كثرت الاسئله ..

      كم يستغرق مدة شحن البطاريه بالكامل؟
      هل هو مثل الجالاكسي من 3 ساعات الى 3 ساعات ونص؟

      ياليت تذكرها وتضبفها في المراجعه وجزاك الله الف خير ….

      رد
    35. محمد الصلاحي

      تقرير ولا اروع يالغالي

      وبالنسبة لي مواصفات الجالكسي الافضل بغض النظر عن المواد المستخدمة بالتصنيع ما يهمني هو المواصفات القوية ثم ياتي المواد المستخدمة.

      بارك الله فيك

      5 نجوم

      رد
    36. DarknesSx

      بالنسبة لنقطة Quadrant Test
      المعالج هنا هو Dual-Core Snapdragon الذي يعمل على أن تكون كل نواة منفصلة كليا عن النواة الأخرى (Asymmetrical Processing) حيث تقوم كل نواة بأعمال غير التي تقوم بها النواة الأخرى مما يحسن من الأداء وعمر البطارية … ولكن نجد برامج Benchmark (برامج القياس) غير متوافقة مع هذا النوع من المعالجات… أي أنّها تقيس قوة (ليس نواة واحدة) لكن ممكن نقول أنها 1.5 نواه إن جاز التعبير… العبرة أن المعالج هو Asymmetrical والدليل على كلامي (من غير اللجوء لمصادر خارج الموقع التقنية بلا حدود) هو كلامك أخي سلطان “وأذا كان سؤالك هل هنالك مشكله ؟ فأقول لك لا ! هل هنالك بطىء ؟ فأقول لك لا !” ثم ذكرت أيضا بعد سرد أحد الأسباب الجانبية المهمة أيضا “ومع كل هذا فأن الهاتف بنفس القوه لذالك لاتدع هذه النقاط تغرّك”
      :)
      وجزاك الله خير على المجهود…
      ملاحظة: لاحظت احترافيتك في المرجعات ما شاء الله, فمراجعات تفوق أفضل وأعلى المراجعات الأجنبية… بالتوفيق لك :) )

      رد
      • Joseph

        كلامك رائع و ليت الكثير يعلمون ما يقولون كما تفضلت أنت
        معالج سكوربيون أحادي النواة بـ 800 MHz كان يتفوق على معالج جالكسي 1 GHz في الرسوميات و الألعاب
        لذلك أنا أعرف قوة معالجات كوالكوم بعيداً عن بهرجة سامسونج و متعصبيها
        بإعتقادي أنه في حال تم دعم الأندرويد للمعالجات ثنائية النواة سيُظهر السنسيشن تفوقاً ملحوظاً و ربما باعتقادي سيتفوق على الجالكسي 2
        لكنني شخصياً من ملاك جالكسي اس 2 ,, فما أبحث عنه في هاتفي المحمول وجدته في الجالكسي اس 2 :)

        رد
    37. RA7IM

      و اخيرا نزلت المراجعة

      بالنسبة لي كنت ابغى واجهة الجهاز بالفعل الواجهة خرافية ، لكن بعد المقارنات تم حزم الأمر على الجالكسي

      لكني الى الآن اتمنى الجهاز هذا ، من جد جهاز في قمة الروعة

      رد
    38. محمد

      والله يا اخ سلكان انا مشعارف انت ازاى بتغير من تليفون للتانى
      انا صعب عليا لما اسيب تليفونى واشتغل بتليفون تانى بسبب التعود ونقل البيانات
      وانت كل كام يوم شايل تليفون شكل
      ربنا معاك

      رد
    39. محمود

      بارك الله في أخ سلطان على هذه المراجعة الرائعة وفي الحقيقة الأجهزة التي أفضلها الآن أو أتمنى أن أقتنيها هي هذا الهاتف HTC Sensation و Samsung galaxy s2 وفي الحقيقة الاختيار بينهما صعب لكن يعتمد ذلك على السعر وبالتأكيد دعم اللغة العربية ولكن الهاتفان رائعان جدا ولو أتيحت لي الفرصة لاقتناء أحدهما حسب توفره وسعره فلن أتردد لأن هذا النظام في تحديث مستمر لأنه جديد نوعا ما بارك الله فيك وجزاك خيرا

      رد
    40. Weber

      ممتاز ممتاز جداً وكالعادة

      ماخليت حاجة بالجهاز ماشاء الله

      فعلاً .. اذا وراك جهاز تبي تشتري ومسبب لك مغص في بطنك من الحيره , على طول إنصا التقنية بلا حدود

      عمل جميل وتشكر عليه أخي سلطان , وشخصياً لا أزال أفضّل السامسونج جالكسي إس 2 ولا أعلم لماذا

      رد
    41. mr.ziad

      مقآرنة جيدة الا أن بعض الاشيآء لم تعجبني وأختلآف الرأي لا يفسد من الود قضيه

      أستسمحكـ عذرآ أخي سلطآن

      لكـن الريزليشون واللي هو q HD لي كل شي في الجهـآز وأنت تقول قوة الشآشه وعرض النصوص علمآ بأن الجآلكسي تفوق بعرض النصوص وعدة موآقع موجوده وعرضه للنصوص ممتآزه و جهـآز الجآلكسي قوته بألوآنه وبشآشته وعندكـ عدة عوآمل لقوة الشآشه والجآلكسي 2 يتفوق بجميعهـآ مـ عدآ الـ q hd
      والعوآمل زي مآقلت تفوق بهـآ الجآلكسي جميعـهآ :
      text readability
      outdoor visibilit
      color gamut
      brightness
      contrast
      wide-angel view
      power saving

      جميعا لصالح الجالاكسي اس ٢ .. يمكن بإستثناء الـ text readability بسبب الرزلوشن العالي
      و لكن هذ ما يعني ان التكست في الجالاكسي غير واضح .. ابداً .. بعد ما ساتخدمت سامسونج الـ rgb stripe و تخلت عن الـ pentile صار فيه subpixels اكثر معناها وضوح اكثر

      * من ناحية سلسلة الألوان (Color Gamut):
      – شاشة Super Amoled Plus تظهر 110%

      * الحدة:
      – شاشة Super Amoled Plus تظهر 100%

      * زمن الاستجابة:
      – شاشة Super Amoled Plus زمنها 0.01 جزء من الثانية

      * درجة أو نسبة التباين:
      – شاشة Super Amoled Plus درجتها 150,954Plus

      هـل من منآفس :)

      رد
    42. nwaf

      سلطان ههههه حركات هالمره الصوت عالي جدا في الريفيو واحسك مررررره متحمس
      جزاك الله الف خير على الجهد المبذول ان شاء الله تلاقيه في اخرتك يااارب

      رد
    43. nwaf

      جزاك الله الف خير وغفر لك ولوالديك

      اخييييييييييرا نزل الموضوع :)

      قبضة الموت والله مشكله لاكن سلطان من الافضل في التقاط الوايرلس هو او الجالاكسي 2 ايضا الصوت من الافضل هو او الجالاكسي 2

      اعجبتني جدا طريقة التقيم الجديده

      بصراحه تحمست جدا للهاتف الفخم

      عوافي يارب ياسلطان والف شكر لك

      رد
    44. أحمد

      جاري مشاهدة الفيديو :)
      هذا الهاتف هو الاقرب لمنافسة الجالكسي 2
      لكن سامسونج صعبت هذه المهمة على الجميع
      ^ ^

      رد

    أترك تعليقًا

    إطمئن، لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.