عندما تم الأعلان عن الهاتف المحمول  HTC Sensation جذبني هذا الهاتف كثيرا وكان مابيني وبينه صراع بسبب المنافس الآخر أو بمعنى أصح الجالكسي أس 2 لكن بعد ما أن حصلت على هاتف HTC الهاتف المعروف بحصوله على مميزات مغريه qHD و ثنائي النواه و الواجهه المحدثه قررت نفسي أن الهاتف هذا لابد أن أخوض معه تجربه لأنقل لكم الصوره الكامل لهذا الهاتف بالتفصيل الممل  لذالك السؤال المشهور الذي لم يستطع أحد أجابته لحد الآن هل هذا الهاتف يستحق الأقتناء ؟

الحواب بالداخل

الهاتف المحمول HTC Sensation مزود بمعالج ثنائي النواه بسرعة 1.2 جيجاهرتز والذاكره العشوائيه  768 ميجابايت  والسعه الداخليه واحد جيجابايت  ومقاييس أبعاد الهاتف المحمول 126.1 في 65.4 ملم وتبلغ سماكة الهاتف 11.3 ملم  والوزن الكلي للهاتف 148 جرام  كما أن الشاشه 4.3 أنش بدرجة وضوح 960 في 540 بيكسل وهي ماتعرف بدقة qHD  وتقنية الشاشه هي SLCD  والكاميرا الأماميه بدقة  VGA والكاميرا الخلفيه بدقة 8 ميجابيكسل  مع فلاش مزدوج LED وأمكانية تصوير فيديو بدقة 1080 بيكسل  ويدعم تقنية الوايرلس 802.11 b/g/n والبلوتوث 3.0  وتقنية الملاحه A-GPS ومنفذ USB 2.0 صغير الحجم يدعم تقنية MHL والنظام هو الأندرويد 2.3.3  مع الواجهه الحديثه Sense  .

 

[stextbox id=”info” caption=”السعر”]

الهاتف كلفني فقط 2500 ريال السعودي مع العلم أن النسخه التي لدي هي نسخة الشرق الأوسط ويمكنك الطلب من خلال زيارة موقع البلوتوث .

[/stextbox]

حسنا الهاتف المحمول كما ذكرت بأن مقاييس أبعاده  هي 126.1 في 65.4 ملم وتبلغ سماكة الهاتف 11.3 ملم  والوزن الكلي للهاتف 148 جرام ولو قارنا هذه الأبعاد بأبعاد الجالكسي S2  فستجد أن السينسيشن أكثر سماكة  وأطول بالشيء القليل  ولكنه أقل عرض وأكثر وزنا ومع كل هذا الهاتف فعلا وجدت الفخامه في التصميم  وفعلا الهاتف جدا مريح من ناحية أمساك الهاتف .

الهاتف من ناحية الجوده لايعلى عليه وأفضل مما شعرت به  وهذا ماتتميز به شركة HTC وعلى الرغم من التصميم التقليدي ألا أن الهاتف يستخدم مادتي المعدن والألمنيوم  ومن الخلف يمكنك ملاحظة ذالك بنفس الأسلوب المستخدم للهاتف المحمول HTC Desire S الذي قمت بمراجعته سابقا .

الهاتف من الجهه اليمنى لايوجد به أي شيء وأعتقد أن هذه الخطوه جميله بحكم أنني أمس الهاتف كثيرا من هذه الناحيه  وبالتالي سهل علي  التحكم به والأمساك به بطريقه ممتازه أما من الجهه اليسرى هنالك زرّ المعدني للتحكم بمستوى الصوت ومن ثم إلى الأسفل هنالك منفذ USB صغير الحجم أما من الجهه السفليه للهاتف لايوجد سوى زرّ صغير مخصص لفك غطاء الهاتف  ومن الجهه العليّا للهاتف هنالك منفذ 3.5 ملم وبجانبه زرّ الطاقه وبنفس الوقت زرّ أغلاق الشاشه  ومن خلف الهاتف هنالك التقاسيم الثلاثه للهاتف  والمغطاه بالمعدن ماعدا الجهه المحيطه للكاميرا من البلاستيك ومن ثم عدة الكاميرا الظاهره للأعلى كما لو أنها أنبوب وبجانبها عدستين للفلاش LED  وبجانب الكاميرا هنالك سماعات الصوت .

الهاتف يملك شاشه 4.3 أنش ومنفذ للمايكروفون بالجهه الأماميه والمميز هنا أن الشركه التايوانيه قامت بالتقليل من مساحة أطار الشاشه  ووضع الكاميرا الأماميه ومستشعر الأضاءه بجانب السماعه الكبيره  وأسفل الشاشه هنالك أزرار الرئيسيه للأندرويد والتي من شأنها  أن تساعدك على البحث أو العوده أو الرجوع للقائمه الرئيسيه أو زرّ الخيارات  وكل هذه الأزرار ليست أزرار فعليه أنما فقط أزرار تعمل بتقنية اللمس المتعدد تعمل على أعطاءك ردة فعل عند لمس أحداها وتقوم بالأضاءه التلقائيه أفضل مما واجهته مع أخيه الصغير Desire S  .

غطاء البطاريه  في الحقيقه أفزعني في بداية الأمر لأنني عندما هممت بفك الغطاء تفاجأت أنه ليس مثل أخيه الصغير ديزاير أس حييث تقوم بفك الجهه السفليه بل هنالك زرّ يقوم بفك غطاء كامل ولكن ليس هذا بل أن فك غطاء سيجعلك تفصل الشاشه بالكامل ولعل الصوره هذه تعطيك فكره عن ما أتحدث عنه . بالداخل ستجد البطاريه ومنفذ الشريحه ومنفذ الذاكره الخارجيه  نعم يمكنك أزالة الذاكره الخارجيه من دون الحاجه إلى أزالة البطاريه لكن في الشريحه لايمكنك ذالك وعلى فكره الهاتف سيكون مزود بذاكره خارجيه بسعة 8 جيجابايت  .

في النهايه يمكن القول بأن الهاتف المحمول HTC Sensation  مع التصميم لن يخيب ظنّك فيه  وخاصة أن الشركه حرصت على أن تكون أطراف الهواتف منحنيه  ومواد الخام ممتازه جدا  وهو أفضل بكثير مما شعرت به من الجالكسي أس 2 في هذه النقطه.

فيديو:

الأداء :

الهاتف المحمول HTC Sensation  يملك المعالج 1.2 جيجاهرتز ثنائي النواه و الذاكره العشوائيه 768 ميجاهرتز لذالك نعم هو أقل من الذاكره العشوائيه الموجوده في S GS II لكن هل حقا هنالك فرق ؟ في الحقيقه لا  ! فهذا الهاتف جدا سريع حتى مع وجود واجهه مدججه بالمميزات Sense 3.0  جدا سريع في التنقل مابين القوائم والألعاب  هذا الهاتف لن يخذلك  وقد لاحظت أن عملية فتح التطبيقات وتصفح الأنترنت وفتح ملفات الفيديو بدقة 720 بيكسل أو 1080 بيكسل هو بنفس قوة الجالكسي أس 2  ومهما أضافة HTC في الواجهه الجديده ستجد أن الهاتف قادر على التحكم بها  .

طبعا أذا قمت بالتحدث عن الأداء فهنالك جانب يعانيه أغلب الهواتف المحموله وهي الحراره  لذالك هو مشكله مشتركه مابين جميع الهواتف وأخصّ بالذكر هنا الهواتف الذكيّه  .

أمر آخر هنالك من طلب مني هو عمل أختبار لقوة أداء الهاتف عن طريق البرنامج Quadrant وبعد قيامي لأختبار الهاتف عن طريق هذا البرنامج لمرتين كانت النتيجه مابين 1890 إلى 2100 نقطه  مقارنة بما حققه الجالكسي S II والذي حقق  بمعدل فوق 3000 نقطه وأذا كان سؤالك هل هنالك مشكله ؟ فأقول لك لا ! هل هنالك بطىء ؟ فأقول لك لا ! أذا دعني أذكرك بأن السبب هو عدد البيكسلات   لها أثر فالنتائج فسامسونج يملك نفس طول شاشة السينسيشن ولكن درجة وضوحه 800 في 480 بينما السينسيشن 960 في 540 بيكسل  وهذا يعني أن هنالك معدل زياده في البيكسلات بنسبة 35 بالمئه  ومع كل هذا فأن الهاتف بنفس القوه لذالك لاتدع هذه النقاط  تغرّك كل مانحتاجه بالفعل هو لعبه قويّه تبيّن لنا من الأقوى معالج الرسوميات Adreno 220 أم Mali-400MP  ؟

طبعا الأمر يحتاج إلى نوعية استخدامك للهاتف لكن دعني أقول لك تجربتي  قمت بشحن الهاتف بالكامل بالأمس الساعه 11 بالليل وقمت بأستخدام التويتر والفيسبوك وتصفح القوائم لمدة نصف ساعه ومن ثم نمت مع أطفاء تقنية الملاحه GPS والوايرلس وشبكات الجوال  بعد ذالك استيقظت الصباح وقمت بتفعيل الوايرلس وشبكة الجوال  ونقل حلقة ون بيس إلى الهاتف  وتفرجت على الحلقه من خلال الهاتف المحمول  ومن ثم العوده وأطفاء الوايرلس  بشكل متقطع والأعتماد على شبكات الهاتف في تصفح المواقع  ومن ثم تشغيل GPS    واستخدام الخرائط  لمدة عشر دقائق والذهاب إلى متجر الأندرويد وتحميل عدد من التطبيقات  ومن ثم تصوير بعض الصور و3 فيديوهات بدقة 1080 بيكسل   مع العلم الشيء الوحيد الذي لم أطفئه هو البريد والتنبيهات المستمره من قبل التويتر والفيسبوك  وفي تمام الساعه  8:30 مساءا لم يتبقى من الهاتف منه سوى خمسه بالمئه  ولو أكملت كنت متأكد أنه مع الأستخدام الخفيف سيصمد إلى التاسعه مساءا ولكن لم أستطع  أن أرى هاتفي يموت ؟ عموما يمكنني القول بأن 1500 mAh ممتازه مع هذ الهاتف ويبدو أن الواجهه الجديده للنظام قد أعطت مفعول جيّد في أستهلاك الطاقه   .

للأسف الصوت وجودته لهذا الهاتف لم تكن بالمستوى الصوت فالهاتف وضع فيه سماعة الصوت بشكل ممتاز لكن جودة الصوت على الرغم من وجود عازل الصوت ألا أن مستوى الصوت متوسط  حتى وأن قمت بوضع الصوت على وضعية الصوت المحيطي SRS فأنه بنفس المستوى  لذالك يمكنك القول أنه يمكنك الأستمتاع بقوة الصوت فقط في حال أذا كان المكان المحيط بك هادىء  .

السماعات الخاصه بالهاتف المحمول تصميمها جميل لكن هنالك عيبان جودة تصميم السماعه من البلاستيك و لايوجد بها خافض للضجيج وهذا يعني أن وصول الصوت إلى أذنيك قد يكون مشكله أذا كنت في ملعب أستاذ ملك فهد أو لربما في مطعم مزدحم حتى لانبالغ !

يملك الهاتف المحمول  HTC Sensation  كاميرا بدقة 8 ميجابيكسل بدرجة وضوح 3264×2448  وفلاش LED مزدوج مع كاميرا أماميه  VGA  فكيف كانت النتائج ؟ حسنا الهاتف جدا سريع  لماذا ؟ لأنه يملك تقنيه  تمكنك من ألتقاط الصور بشكل سريع جدا كما أن هنالك في خاصية وهي وجود أيقونة الكاميرا عند قفل الشاشه تسمح لك بأطلاق البرنامج الخاص بالكاميرا  في 3 ثواني  .

هنالك عدة خصائص في الكاميرا والكاميرا الفيديو مثل  توسيع العدسه أو التصوير على وضعية الماكرو أو تصوير الأماكن المفتوحه كلها تعطي نتائج ممتازه وتبرز الألوان بشكل ممتاز  ودرجة حساسية الضوء  كما يمكنني أدخال تعديلات على الصور من خلال الأيقونه موجوده بنفس الشاشه على شكل عصا سحريه  وستظهر لك قائمه بالجهه الأخرى من الشاشه تدخل فيها ماتريد من تأثيرات كما أن عملية فتح القوائم للكاميرا ممتازه وسريعة الأستجابه .

في الحقيقه الهاتف أراه خطوه كبيره قدمتها شركة HTC والتي كنّا نعاني من كاميرات المزوده بهواتفها ويمكنك القول أنه لايمكنك القلق من  التصوير بداخل الأماكن التي يكون الضوء فيها ضعيف أو القلق من الصور قد  تفقد ألوانها بشكل كبير  أكثر أضاءة من الموجوده في هاتف الجالكسي أس 2  .

من ناحية الفيديو فهو يقوم بتصوير فيديو عالي الدقه 1080 بيكسل بسرعة 30 أطار بالثانيه وهو مايتشارك به وهاتف الجالكسي أس 2 لكن المميز في هاتف Sensation  أنه يقوم بتسجيل الصوت بنظام ستريو وأن نظام التصوير الفيديو أفضل وخاصة بالليل  ولو تتذكرون تلك المشكله الي وضحتها لكم في فيديو هنا مع الجالكسي أس 2  والنقطه السلبيه التي لايقوم بها هذا الهاتف هي عدم وجود خاصية الأوتوفوكس في تصوير الفيديو .

من الناحيه الأماميه هنالك الكاميرا الأماميه والتي نعم يمكننا القول أنها مرضيه في التقاط الصور لنفسك ؟ أو لربما مكالمات الفيديو ستفي بالغرض لكن  ليست أفضل بكل تأكيد من 2 ميجابيكسل المزوده بهاتف سامسونج الكوري

الصور:

فيديو:

 

 

ملاحظه :قم بالضغط على الصور ولاتنسى رفع دقة الفيديو إلى 1080  بيكسل

الشاشه:

هنا النقطه التي جعلتني أتردد كثيرا في الأختيار مابين هاتف سامسونج أم هاتف HTC  ؟ حسنا من ناحية المواصفات فأن على الرغم من أن هاتف HTC Sensation يملك المزيد من البيكسلات 960 في 540 بيكسل ممايعني زياده في معدل البيكسلات كما ذكرنا في أختبار الأداء بالأعلى  وتقنية سوني SLCD ألا أن الهاتف لم يصل إلى تقنية السوبر أموليد بلس  وهنالك مشكله في هاتف السينسيشن في زاوية العرض ليست بتلك زاوية العرض الموجوده في هاتف سامسونج   أضف على ذالك أن الألوان تكون باهته أذا لم تقم بعرض الهاتف بالشكل الصحيح  ومستوى اللون الأسود ليس بعمق الموجود لدى سامسونج .

أذا بماذا يتميز هاتف HTC Sensation … ؟ حسنا زيادة البيكسلات أعطتني جودة شاشة الأيفون وأعني هنا النصوص تكون أوضح ومستوى الأضاءه جدا ممتاز في شاشة هذا الهاتف  وقراءه ممتازه تحت إشعة الشمس وعرض المحتويات والأفلام ممتاز وذالك بسبب نظام العرض التي تملكه هذه الشاشه هو 16:9 وهو يشكل فارق حتى في عرض محتويات أكثر من شاشات 800 في 480 بمجمل الحال .

الهاتف المحمول HTC Sensation يأتي بنظام الأندرويد 2.3.3 خبز الزنجبيل وهو أول هاتف مزود بالواجهه المعدله بالكامل HTC Sense 3.0 طبعا مغلق فيه البوت لودر ولكن لنأمل أن تقوم الشركه بفتح هذا البوت لودر كما وعدتنا بذالك مسبقا .

الهاتف المحمول الذي وصلني كان مخصص لنسخة الشرق الأوسط ولكن دعمه للغه العربيه شيء بسيط جدا فعلى سبيل المثال يتوجب عليك تنزيل متصفح الفايرفوكس حتى يمكنك تصفح المواقع العربيه بشكل صحيح  وهنالك بعض الصناديق المعلوماتيه تدعم قراءة اللغه العربيه بشكل صحيح مثل الرسائل و Friend Stream  ولكن بمجرد دخولك لأحدى هذه الصناديق فسترى اللغه العربيه معكوسه ولا أعلم لما صدر هذا الهاتف بجملة “نسخة الشرق الأوسط” طالما أنه لايدعم اللغه العربيه بالشكل الصحيح  ولكن لنأمل أن يكون هنالك تحديث بشكل سريع جدا .

الواجهه الجديده تحمل عند قفل الشاشه أربع أيقونات مدمجه بطريقه ذكيه مع شاشة قفل الشاشه  حيث يمكنك فتح قفل الشاشه بالطريقه المعتاده من خلال سحبك للحلقه في جهه للشاشه  ولكن مالاتعرفه أن قفل الشاشه قابل للتعديل بالكامل بواجهات أخرى كل واجهه لها وظيفه معينه مثل شاشة القفل الأساسيه تملك أربع تطبيقات عند قفل الشاشه وهي الهاتف والبريد والكاميرا والرسائل  يمكنك سحب الأيقونه لحلقة قفل الشاشه وأطلاق التطبيق بشكل فوري  وهذه حركه مميزه وجميله  .

الواجهات الأخرى الخاصه بقفل الشاشه:

  • واجهه مخصصه لسوق الأسهم
  • واجهه مخصصه لألبوم الصور
  • واجهه مخصصه للمواقع الاجتماعيه

بمجرد فتح قفل الشاشه ستجد أن هنالك 7 واجهات كلها تم تطويرها لعرض رسوميات جميله جدا ثلاثية الأبعاد  وهنالك حركه جميله في تنقل مابين القوائم مستفيدتا من تطوير شركة الأم لرسوميات ثلاثية الأبعاد غير عن الطريقه المعتاده في التنقل مابين القوائم  وأذا قمت بسحب الشريط العلوي فأنك ستجد خيارين واحد يريك التطبيقات المثبته أو التي قمت بتشغيلها مؤخرا أو حتى التنبيهات وهنالك زرّ Clear لأزالة كل هذا بينما الخيار الثاني وهو الخيار الذي سيسمح لك  بالتحكم بتشغيل أو أطفاء تقنية الوايرلس أو GPS أو شبكة الهاتف وغيرها الأمر مشابه للهاتف المحمول Desire S  .

نرجع إلى الشاشه الرئيسيه حيث ستجد واحد من أهم التحديثات الموجود في هذه الواجهه الجديده وهو تطبيق الخاص بالأحوال الجويه في الصناديق المعلوماتيه وبمجرد دخولك للتطبيق ستفاجىء بنغمه موسيقيه جميله على الأقل هذا ماأراها يصاحبها ظهور حالة الطقس بشاشه كامل تماما برسومات ومجسمات ثلاثية الأبعاد جدا جدا ممتازه  ولكن هنالك نقطه لو رجعت إلى الصندوق المعلوماتي نفسه ستجد  أنه لايمكنك عرض حالة الطقس بشكل كامل لليوم الفلاني مثلا اليوم هو الخميس  لايمكنك عرض حالة الطقس بشاشه كامله ليوم الجمعه ولكن يمكنك تصفح حالة التطقس في لندن أو في مدن أخرى ولاتقلق يمكنك أغلاق صوت هذه النغمه .

هنالك عدد من التطبيقات الكثيره مثل تطبيق الكتب الألكترونيه Kobo  والذي سيقدم لك الكتب الألكترونيه وللأسف لايقرأ اللغه العربيه بشكل ممتاز ولكن يمكنك عرض الكتب بالطول أو بالعرض وهنالك سرعه في تغيير الصفحات من دون مشاكل

الصناديق المعلوماتيه أغلبها للمواقع الأجتماعيه فهنالك أستدويو لعرض الصور وهنالك الأستوديو المعروف بأسم Friend Stream والذي يجمع لك مابين المواقع الأجتماعيه والرسائل البريديه والرسائل النصيّه تحت صندوق  واحد  هنالك أيضا صندوق أعجبني خاص بعرض البوم الصور بطريقة مربعات صغيره تتغير بشكل جميل . طبعا المتصفح هو كما هو والذي يحتاج إلى عدّة تغييرات أضف على ذالك عدم قرائته للغه العربيه ولكن وجدت البديل وهو متصفح الفايرفوكس .

تطبيقات أخرى ؟ هنالك تطبيق خاص بالتحكم بقوة أضاءة الكاميرا وهو Flashlight والتطبيق HTC Hub  والذي أشبه مايكون بمتجر صغير خاص بالشركة لتحميل الخلفيات والواجهه والنغمات  والصناديق المعلوماتيه . هنالك خدمة تحديد المواقع  والأمر المفاجىء وجود تطبيق للتويتر خاص بالشركة التايوانيه المعروف بأسم Peep لم يعجبني أذا كنت تسألني لذالك هنالك بديل برنامج التويتر الرسمي .

هنالك برنامج موزع الوايرلس WiFi Hotspot  وبرنامج HTC Likes نفس فكرة المتجر الخاص بالأندرويد ولكن سترى توصيات من قبل المجرّبين و تعليقات الأشخاص للبرامج وغيرها  ويمكنك الأستفاده من الكاميرا الأماميه من خلال برنامج Mirror لترى شكلك “المزيون” .

هنالك أيضا عدد من البرامج الجديده التي لأول مرّه أراها مثل البرنامج HTC Watch  وهي خدمه لتأجير الأفلام وحسب ماقرأت أنها غير مدعومه بشكل مؤقت  كما يمكنك شراء الأفلام  .تطبيق آخر وهو Dock Mode والذي ستعرض لك آخر تحديثات المواقع الأجتماعيه وحالة الطقس ومعرض الصور في شاشه واحده يتم الأستفاده منها عندما تقوم بوضع الهاتف على المسند .

هنالك أمر أود توضيحه هو أن بعض الأيقونات  لبعض البرامج تجدها صغيرة الحجم ولكن هنالك بعضا منها تجدها كبيرة الحجم والسبب هنا أن الأيقونات للتطبيقات المصغره لم تستفد من درجة وضوح الشاشه  لذالك الأمر مزعج  بالنسبة لي .

بشكل عام النظام  والواجهه Sense 3.0 لازلت أقولها من أفضل واجهات نظام الأندرويد لحد الآن  وتجاوب الواجهه جدا ممتاز شكرا للـ 1.2 جيجاهرتز ثنائي النواه  المؤسف في الأمر هنا ؟ عدم دعمه للغه العربيه .

فيديو:

 

مشكلة الوايرلس وقبضة الموت:

 

يمكنني القول بأن الهاتف المحمول HTC Sensation رائع جدا وقوي ولكن السؤال الذي لطالما دائما يدور في ذهنكم هو أم الجالكسي أس 2 ؟ حسنا في الحقيقه الأثنان مهما أخترت أيّ واحدا منهما فأنهما لن يخيب أملك صدقني في هذا الأمر ولكن أذا كان يهمك جودة التصميم وقوته والشاشه qHD لعرض أكبر و عرض للنصوص بشكل أفضل و الواجهه الجميله جدا Sense 3.0 فهو هذا الذي أمامك ولكن أذا كنت تبحث عن التصميم النحيل ولاتهمك الجوده وقوة الشاشه في عرض الألوان  وزوايا العرض الجميله فهاتف الشركه الكوريه هو لك .

لذالك لاتسألني ياسلطان ماذا أختار بل أقرأ مقالتي الكامله عن هذا الهاتف وعن هاتف سامسونج ومن ثم قرر أيهما أصلح لك  وأنا متأكد أنك ستجد الخيار الأفضل لك .

التقييم:

  • جودة التصميم جدا رائعه
  • الشاشه qHD
  • الواجهه الجميله Sense 3.0
  • البطاريه ممتازه

    • اللغه العربيه غير موجوده على الرغم من أنها نسخه مخصصه للشرق الأوسط
    • زوايا عرض الشاشه ليست ممتازه
    • مستوى الصوت متوسطه
    • نعم ! قبضة الموت موجوده في الوايرلس فقط .

    56 تعليقات

    1. RAMI MCIF

      اضؤاء الشاشة الامامية انطفات ونسيت مكان تشغيلها ارجوكم افيدونا

      (0)
      رد

    أترك تعليقًا

    إطمئن، لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.