الحاسبات والأجهزه اللوحيه

مؤتمر CES 2011 هو مؤتمر للأجهزه اللوحيه !

أقترب موعد مؤتمر Consumer Electronics Show ولم يتبقى سوى أيام قليله على بدأ هذا المؤتمر وأذا لم تكن سنة 2010 هي سنة الأجهزه اللوحيه فمن المؤكد أن 2011 ستكون سنة الأجهزه اللوحيه .القصه بدأت عندما قامت أبل بالأعلان عن الجهاز اللوحي الأيباد وخلال ستة أشهر الأولى تمكنت أبل من بيع 7.5 مليون جهاز لوحي وهذا رقم ناجح جدا مما جعل الشركات الأخرى التي تريد الدخول إلى هذا المجال في موقفا صعب وليست فقط الشركات بل حتى المطوريين وهذا بالتالي سيودون الدخول إلى هذا السوق بأقوى مالديهم .

نظام الأندرويد:

لاشك أن نظام الأندرويد أنه إلى الآن لازال مخصص للهواتف المحموله حتى للأسف الشركات بدأت بأستخدامه في عالم الأجهزة اللوحيه والتي قالت قوقل مرارا وتكرارا نظاما ليس جاهزا للدخول إلى هذا السوق حتى وأن وجد جهاز لوحي مثل جالكسي تاب لكن للأسف يفتقر للدعم والنظام الغير مناسب وتصنيفه كهاتف والذي لايناسبه أبدا نظرا لضخامته .خلال مؤتمر D: Dive Into Mobile رأينا أندري من قوقل يستعرض أول جهاز لوحي مزود برحيق العسل أيّ كان رقم أصداره من موتورولا ولكن الخلاصه أنه هو هذا النظام الذي نبحث عنه هو هذا النظام المناسب للأجهزه اللوحيه هو هذا النظام التي يمكن للشركات الأنطلاق من عنده في صناعة أجهزه لوحيه ذو نظام أندرويد حقيقي لكن يبقى على قوقل التفرقه في مسألة الهواتف المحموله والأجهزه اللوحيه للنظام بنفسه .

يمكن لهذا النظام التأقلم مع أي مواصفات وليس في معالج واحد على سبيل المثال المعالج A4 التي طورته أبل خصيصا لأجهزتها ورأينا عدة معالجات واعده مثل معالج نيفديا ثنائي النواة  و معمارية ARM وQualcomm وTexas Instruments و Freescale و Marvell وغيرها من المعالجات ولقد سمعنا مسيقا أن رحيق العسل قد يدعم المعالج تيجرا 2 كالمعالج الأساسي لنظامها وهذا المعالج سيستخدم في عدد من الشركات في بناء جهازها اللوحي مثل ASUS و آيسر و MSI و توشيبا وسامسونج و غيرها والتي سيتمكنوا أيضا من استخدام عدة معالجات مثل أتوم في أجهزتهم اللوحيه على الأندرويد .

لازالت المعلومات قليله حول الشركات التي ستدعم نظام الأندرويد في الأجهزه اللوحيه ولكن لاشك أن هنالك الكثير من المتافسين من يود الأنتظار حتى تصدر قوقل رحيق العسل ومنهم من كشف عن بعض الأجهزه اللوحيه والتي ستكون حاضره خلال مؤتمر CES .

شركة RIM والجهاز اللوحي البلاي باك:

واحد من الأجهزه اللوحيه التي ستدخل السوق وبقوه ومن المفترض أن يتم أصداره في الربع الأول من 2011 .هذا الجهاز يستخدم معالج ثنائي النواة على الرغم من أن الشركة لم تحدد ماهو ولكن على الأقل لايستخدم نظام مخصص للهواتف المحموله بل سيستخدم نظام فعلي مخصص للأجهزة اللوحيه تم بنائه بأستخدام منصة QNX وهي شركة قامت الشركة الكنديه بالأستحواذ عليه في شهر أبريل الماضي .الجهاز اللوحي PlayBook لن يكون متوافق مع تطبيقات البلاك بيري الحاليه للعام 2010 ولكن سيدعم Adobe AIR والتي ستعطي المطوريين خصائص استخدام الفلاش و HTML و الجافا وتطبيقات الويب وعلى مايبدو أن RIM تريد دعم الفلاش كبطاقه رابحه نظرا لأفتقاره على الأيباد لكن على RIM التفرقه مابين عالميها البلاك بيري وجهازها اللوحي ودعم هذه المنصه بالتطبيقات اللانهائيه على شاشتها السبعه أنش .

عودة النظام webOS:

عندما قامت شركة HP بالأستحواذ على شركة بالم قامت بتحديث النظام webOS إلى الأصدار الثاني وهو أمر مؤسف لعدم دفع عجلة هذا النظام وجعله متوفر للعالم لكن هذا الأصدار ساعد الشركة على تحديث حزمة SDK الجديده والتي تدعم جهازها اللوحي PalmPad والذي من المفترض أن يصدر في الربع الأول للعام 2011 ورأيتم في مقالات السابقه الأسم الرمزي للجهاز Topaz والذي سيكون مشابه جدا للتصميم لأخيه HP Slate 500 لكن مرة أخرى لاتوجد تأكيدات وHP ماهره جدا في كتم المعلومات حول أجهزتها اللوحيه المزوده بنظام webOS  ولكن هذا لايمنع من قيام الشركة HP في استعراض جهازها خلال مؤتمر CES على الرغم من أني لست واثقا من أن هذه الشركة ستقوم بهذه الخطوه .

النظام ويندوز:

الأعلان المرتقب من ماكروسوفت حسب ماذكره Bloomberg أن مايكروسوفت تود الكشف عن أجهزه لوحيه مزوده بنظام معدل للجهاز اللوحي وستكون موافقه لمعمارية ARM أو أصدار جديد للنظام خلال مؤتمر CES.

النظام ويندوز7 لاشك يدعم شاشات اللمس ولكن ليس مناسب ليس معدل بدرجه كافيه حتى يتناسب مع الأجهزه اللوحيه لكن هذا لم يمنع أبدا من وجود هذا النظام على الأجهزه اللوحيه وقدرت الشركات المصنعه على أيجاد طريقه لجعل هذا النظام مناسب ومن المؤكد أننا سنرى هذا الشيء خلال مؤتمر CES القادم .

ماذا عن النظام MeeGo؟

خلال مؤتمر كومبيتكس والذي عقد في المانيا رأينا بعض المنتجات تعمل على نظام ميجو النظام المطور من قبل أنتل ونوكيا وهو نظام له مستقبل ولكن لايمكن لأحد الحكم عليه حتى نراه وبشكل فعلي على جهاز لوحي متوجه إلى السوق ولكن هذا لم يمنع من تطوير هذا النظام على مراحل وأظهار مفاتنه ودعم أنتل بالذات لهذا النظام والذي سيملك متجر AppUp والذي سيكون مدعوم بشكل كبير من أنتل .رأينا أول جهاز لوحي من WeTab بمعالج Atom N450 بسرعة 1.66 جيجاهرتز والذي تم طرحه في الأسواق في شهر سيبتمبر  وهنالك شركة أخرى ملتزمه بميجو وهي Acer والتي أعلنت أنها ستطرح أجهزه لوحيه وحاسبات أنترنت بنظام ميجو ونوكيا أيضا ستدعم نظام الميجو في هواتفها المحموله ولكن الأدله قليله جدا حول دعم الشركة الفلنديه لنظام ميجو على الأجهزه اللوحيه .

لذالك مؤتمر CES سيكون عباره عن كميه ضخمه من الأجهزه ستتمحور حول هذه الأنظمه ولكن من سيفوز بقلب المستهلك ….؟ مارأيكم أنتم !!

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. عدرا … لو كان ipad يدعم الفلاش … لما تحدتنا ربما على منافس له أبدا على الأقل في الوقت الحاضر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  2. و كان ipad يدعم الفلاش … لما تحدتنا ربما على منافس له أبدا على الأقل في الوقت الحاضر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  3. تقرير رائع واتمنا ان يكون الآي باد 2 في كامل قواه لمواجهة المنافسه
    وإن شاء الله نشوف اجهزه منافسه للآي باد 🙂

  4. بلاشك ان هذا العام انتظرناه منذ بداية 2010 بسبب وعود الشركات باصدار أجهزه لوحية .

    أعجبني المقال جداً لقوت المحتوى والأجمل أنها من قلمك ..
    مزيداً من التألق أخي سلطان .

  5. مشكور الاخ سلطان مقال متعوب عليه

    مثل ماقال أخونا الانجليزي بأن الناس لايعرفون كلمة الجهاز اللوحي بل يعرفون فقط الايباد

  6. ??do you know why the ipad won and will win again
    it may be the best or not that is not the issue
    but apple knew that the company with the earliest release will win
    ask any regular person about tablets now
    there response will be
    )oh you mean the ipad)

  7. أنا أعتقد أنه لا منافس ل ipad … و لتأتي أجهزة لوحية في مؤتمر CES … ستأتيهم APPLE ب ipad 2 الدي سوف يبهرهم … لأن apple هكدا تعمل : iphon 3 سبق وقته و كان رائعا لكن iphone 4 كان أفضل منه بكثير.
    على ما أعتقد : apple تسبق الجميع … فإدا تسابق الجمع كانت هي الأفضل.
    هدا رأيي يا قحطاني….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *