بدأت على أساس أنني سأقدم مراجعه للهاتف المحمول على عدة أجزاء ولكن لما كل هذا ؟ سأقدم كل مالدي عن هاتف آبل في مقال واحد قد يكون أطول مقال كتبته بحياتي ولكن يستحق الكتابه بل يستحق الأشاده .أحبتي الكرام قبل ان ابدأ بطرح كل مالدي أرجو أن تعذروني عن الأجابه عن السؤال الصعب من هو الأفضل ماهو سامسونج جالكسي S [اقرأ التقرير بالكامل] أو الهاتف المحمول iPhone 4 أنا عن نفسي لم أجد الأجابه لذالك لو أجبت على هذا السؤال سأكون ظلمت وسيتهمني الآخرون بأنني متعصب لشركه لذالك قررت الأقتناء الأثنين نعم الأثنين وكل من يريد أقتناء الآيفون أو نظام الأندرويد لهذان الهاتفان لن يخسر شيء .

لنعود لمحور حديثنا الآن وهو الحديث عن الهاتف المحمول iPhone 4  يعتبر هذا الهاتف أقوى هاتف محمول صدرته شركة آبل على الرغم من مشاكل الأرسال فهو يمتلك معالج A4  وكاميرا أماميه (لايدعم مكالمات الفيديو) والكاميرا خمسه ميجابيكسل مع الفلاش  والشاشة الجديده كليّا Retina Display كل هذه المواصفات ممتازه وجميله لكن السؤال المهم هل هاتف آبل سيصمد أمام السوق ويحتفظ بمركزه مقارنة بوجود الكبار مثل قوقل ومايكروسوفت ؟ الأجابه ستجدونها بعد قرائتكم للمقال

الصندوق واستعراض محتوياته:

اليوم راح ابدأ بمراجعة عدة أجزاء للهاتف المحمول iPhone 4  وسنبدأ الجزء الأول وهو الكشف عن محتويات الصندوق للهاتف ولكن قبل البدأ طريقة شراء الهاتف المحمول طبعا قمت بشراء الهاتف من بريطانيا عن طريق واحد من زملائي أرسله لي واصل إلى البيت 3300 شامل الضريبه والشحن والعموله السعه هي 16 جيجابايت وطبعا اللون الأسود طلبت بامبر وراح يوصلني بأذن الله بعد أسبوع أو أسبوع ونصف.

لنبدأ الآن الصندوق ستلاحظ أول شيء هو صغر الصندوق مقارنة بالصندوق لأصدار الآيفون السابق iPhone 3Gs لاشيء مبهر في الصندوق نفس الطريقة  ونفس المحتويات والأسم هو iPhone 4 مو مثل بعض الناس يقولون iPhone 4G  .

عند فتح الصندوق ستجد الهاتف المحمول أمامكم مغلف أمامكم من الجهه الأماميه والخلفيه   وبعدها ستجد طبقه خاصه بموضع الهاتف بعد أزالتها ستجد كتب ومعلومات عن الهاتف حاول أزالة الغطاء لتجد الدبوس وهو مهم جدا وحاول وضعه في مكان معين حتى تعلم أين مكانه في حال أنك أردت أخراج أو أدخال الشريه بعد أزالة الكتيبات ستجد بأسفل الكرتون السماعه وسلك لأيصال الهاتف بحاسبك و المقبس الخاص بالبطاريه الغريب أن المقبس أصبح صغير الحجم وعجبني شكله بالعاده لما أطلب شيء من بريطانيا يجيني ضخم و3 منافذ لا هذا صغير الحجم ومنفذين فقط  أمر أخير بالنسبة للي يسأل عن قصّ الشريحه حاولت أجربها بنفسي لكن فشلت لذالك توجهت إلى محل في المرسلات اسمه الخليفه وقصّ لي الشريحه بـ 7 ريال

المزيد من الصور والفيديو من هنا.

التصميم

ندخل أولا في مجال التصميم أول شيء راح تلاحظه مباشرة التصميم وأخيرا آبل خرجت عن تصميم جيل الآيفون القديم  لم أعترض عن الشكل لكن بالفعل طريقة تصميم الهاتف مبدعه لم أشعر بمادة البلاستيك والتصميم المنحني  وأذا كنت تسأل عن مقارنة iPhone 3GS به والجيل الجديد للآيفون يمكنك مرفعة أنه أقل سماكة من الجيل القديم للآيفون بـ 0.37 أنش ولكن متفقان في الوزن .عندما تمسك بالهاتف فأنه يشعرك بشعور جيّد بالفخامه وعدم ترك الهاتف من يدك وستشعر بكل ماوصفته أذا كنت قادم من 3G أو 3GS .

الهاتف يحمل تصميم وجوده عاليه من الخامه  تصميم أبدعت فيه آبل بكل تأكيد الهاتف المحمول iPhone 3GS يشعرك بأنك تمسك بهاتف رخيص الثمن مقارنة بالأثنين.

بشكلا عام  يمكنني القول أن الهاتف الآيفون الرابع قد خرج عن تصميم الهواتف المعتاده وهذا ماجذبني أحب أن أشعر بفخامة الهاتف في كل الأوقات لدرجه أني صرت أخاف أن يسقط مني :(

الهاردوير:

عملية التحويل لم تقف فقط على تغيير الشكل بل حتى أن عملية التحويل شملة داخل الهاتف المحمول بداية الأمر المعالج والذي تم الأشراف عليه من العقل الكوري سامسونج A4 والذي هو بالأساس ARM Cortex-A8 نفس المعالج المستخدم في الجهاز اللوحي الآيباد قرأت كثيرا من قبل مراجعين الهاتف المحمول الآيفون 4 وعلمت أن المعالج ليس بالفعل واحد جيجاهرتز ولكن أقل منه بقليل وإلى الآن آبل لم تخبرنا بسرعة ولكن أتوقع أقل من واحد جيجاهرتز لكن شعرت بسرعة الهاتف أكثر بكثير من 3GS  ونفس الشيء معالج الرسوميات لذالك وجدت استجابة الهاتف أسرع بكثير .

الذاكرة العشوائية للهاتف هي 512 ميجابايت وهي قفزه كبيره مقارنة 128ميجابايت للآيفون القديم بل حتى أكبر من الآيباد والذي يحمل ذاكرة عشوائية 256 ميجابايت.لايوجد تغيير في سعات الهاتف iPhone فمن المعلوم أن هنالك فقط 16 و 32 جيجابايت فحسب ولكن مايقلقني هو بما أن الهاتف يدعم تصوير فيديو بجودة 720p بو 30 صوره ثابته بالثانيه فلا تستغرب أن تجد سعة التخزين غير كافيه !! لذالك انتبه عندما تقوم بالتصوير أو قدم طلب لآبل لأصدار نسخه جديده بسعه جديده 64 جيجابايت ! هي ! آبل فعلتيها للآيبود لما  لم لا تضيفها لنا ؟ الهاتف يدعم الوايرلس بنطاق أقوى 802.11n ونطاق رباعي HSUPA والبلوتوث 2.1 [طبعا مغلق].

التصميم الجديد أعطى فرصه للهاتف المحمول في وضع بطارية lithium-ion بسعه أكبر شيء ستلاحظه من خلال استخدامك اليومي وعدم الشحن ألا لمره واحده فقط نعم يمكنك استبدال البطاريه لكن خوض التجربة سيكون صعب عليك.الهاتف الجديد يحمل كامرتين الأولى الأماميه فهي VGA  ومن الخلف الكاميرا بدقة خمسه ميجابيكسل والفلاش LED  ومن أسفل الهاتف سيكون هنالك منفذين للصوت ومخفض الضجيج مزيج سيساعدك على سماع من تكلمه بوضوح تام وهو أمرا يعلم عنه مالكي هاتف قوقل ونظام الأستشعار الجديد gyroscope عالي الدقه  ومستشعر للأضاءة  ومثل 3GS يملك رقاقة AGPS والبوصله الرقميه.

طبعا في حال أمتلاكك للهاتف المحمول iPhone 4 ستشاهد معدن يحيط بالهاتف وهو أمر آبل قامت بوضع مستقبل هوائي كبير وسمعنا قبل مشكلة الأرسال لذالك خضت التجربة ومسكت الهاتف بأقوى قدر ممكن ونعم هنالك أنخفاض في الشبكات وبعض الأحيان تشعر أنه لم يحدث شيء  وحتى عند حدوث الأنخفاض في الشبكات فأنني لم أفقد الشبكه النهائي ولكن نادرا ما أفقد المكالمه .

الشاشة:

لايوجد الشيء الكثير هنا سوى أن الشاشة ذات الأضاءة الخلفيه LED بدرجة وضوح 960 في 640  بتقنية IPS  تسميها آبل بالشاشة Retina Display  وبشكلا عام يمكنك الأستمتاع بهذه الشاشة والقراءة بشكل وضوح وعرض الشاشة من عدة جهات بشكلا ممتاز وأداء عالي عند تسليط الشاشة تحت أشعة الشمس.

الكاميرا:

أنا في مدينة أبها ولقد قمت بتصوير وعمل فيديوهات من قبل عدسة الهاتف ويمكنني القول ببساطه برافو ! برافو كاميرا ممتازه جدا  شاهد بنفسك واحكم الأمر المؤسف هنا أن تطبيق الكاميرا لايفدم عدد كبير من خيارات التصوير الموجوده لدى جالكسي على سبيل المثال فقط الضبط التلقائي والتقريب والتبديل مابين الكاميرا الخلفيه والأماميه .

أليك بعض الصور التي تم التقاطها بالأضافة إلى مقارنة بالصور مابين 3GS و iPhone 4 :

الفيديو:

سماعة الهاتف الداخليه والخارجية:

في الحقيقه لم أجد مشكله مع سماعة الآيفون وخاصة الجيل القديم ماعدا مشكلة السماعات الخارجيه والصوت ليس عالي بدرجه كافيه ولكن بعد أمتلاكي للـ iPhone أيقنت أن آبل قامت ببعض التعديلات للحصول على جوده وصوت عالي ممتاز صدقني جرب أن تكلم بالآيفون الجيل القديم والآيفون 4 وراح تلاحظ نقاوه عاليه في المكالمات وجرب أنك تتحدث بالآيفون وسط زحمة وراح تلاحظ فرق كبير  وهذا بسبب وجود منفذ خاص لخفض ضجيج من حولك .

البطارية

هذه نقطه مهمه جدا لمالكي الآيفون وهي البطارية كنت أعاني من نفاذ البطارية بسرعه والأعتماد على شحن هاتفي 3GS في اليوم مرتين ولكن مع iPhone 4 ستلاحظ أختلاف كبير في عمر البطارية .قمت بتجربة هاتفي بالأمس من 12 الظهر  والتنويع في استخدام الهاتف من تويتر والفيس بوك وتفقد الرسائل البريديه وتصوير مناطق أبها الجميله وعمل فيديوهات قصيره وأجراء المكالمات  وأرسال الرسائل وما أكذب عليكم أنه وصل إلى الخط الأحمر فقط في الساعه 7 صباحا لكن عشان أكون صادق معكم لم استخدم الهاتف بالشكل الثقيل  فقط كاستخدامي اليومي .

النظام

أوكي يمكن النظام iOS4 متوافق مع أجهزة آبل ولكن هو الوحيد المتوافق مع هاتف iPhone 4  فالنسخه الجديده استجابة لما يريده محبي آبل مثل خاصية أدارة المهام وتوحيد رسائل البريد الألكتروني وماجذبني في خصائص النظام الجديد هي طريقة عرض المهام وشروط قبول التطبيقات لأدارة المهام والتي تزعم آبل أن هذه الطريقه ستحرص على الحفاظ على البطارية لمده أطول ولقد استغربت كثيرا أن آبل أخذت وقتا طويل جدا في طرح خاصية أدارة المهام وليست هي فحسب بل طرح برنامج بريدي يقوم بجمع كل حساباتي في صندوق وارد واحد .

أكثر مايعجبني في نظام الآيفون هو  دعم الباهر من قبل المطورين فالمتجر كسر حاجز 250 ألف تطبيق  وجودة الألعاب والبرامج وموجة التطبيقات الجديده التي بدأت تدعم هاتفي بخصائصه الجديده .يمكنني القول أن نظام الآيفون هو أفضل من الأندرويد حتى وأن خالفتموني في هذه النقطه فيكفي دعم اللغه العربية .

الأرسال:


النهايه:

ماراح أكذب عليكم الهاتف المحمول iPhone 4 يعتبر أفضل هاتف موجود في السوق لحد الآن (أوبسسس !!) لالا جد أعجبني التصميم ومزيج الداخلي والخارجي من مواصفات وغيرها والتحديثات الكبيره .مشكلة الأرسال أمر لابد أن تحله آبل بطريقة ولكن أنت تعلم ماذا قدمت هذه الشركة بامبر مجانا ! أنا أعلم هنالك محبي للأندرويد وهنالك محبي للسمبيان ومحبي للبلاك بيري وغيرهم وهنالك من يفضل استخدام لوحة مفاتيح جقيقيه بدلا من لكن هذه الصوره للهاتف المحمول iPhone 4 فلك أن تقرر هل أريد واحد أم لا.

74 تعليقات

  1. murad

    شكرا جزيلا لك اخي سلطان على هذا الشرح المفصل ولكن اريد ان اسالك سؤالا .. من افضل iphone 4 او htc one x

    (0)
    رد
  2. rawad

    امتلكة العديد من الاجهزة ولاشك بان افضل جهاز امتلكته ايفون 4 ..
    لاكن وجدة مشكلة ازعجتني كثيراً وهي نقاوة الصوت عند اجراء مكالمة هاتفيه عند رفع مستوى الصوت الى اعلى درجة لايوجد نقاوة في وضح الصوت …
    قلت ممكن العيب في الجهاز لاكن جربة اكثر من جهاز ونفس المشكلة …
    نقاوة الصوت في المكالة لاتقارن بــ السوني اريكسون افضل جهاز في نقاوة الصوت جربيته سوني اريكسون.

    (0)
    رد
  3. ابراهيم عبد الرحمن

    لو عملت مقارانة بين تصوير 4 جي و3 جي اس لأنه لاأظن هناك فرق
    ولمن يملك3 جي اس ويريد شراء 4 جي فأرى ان المميزتان اللتان تستحقان انت تشري 4 جي هما
    الاناقة العالية ولا اقول 3 جي اس ليس انيق ولكن 4 جي يسبقه بالاناقة والمميزة الاخرى هي الفلاش
    فهاتان المميزتان هما افضل مافي 4 جي والتي تفرق 4 جي عن 3 جي اس
    اما المميزات الاخرى فهي عادية

    (0)
    رد
    • علاء محمود

      لا طبعا في فرق انا عندي ايفون 3 جي اس وهو اسوأ جهاز ممكن تصور بيه في حياتك وفي فرق كبير في التصوير بينه وبين الايفون فور

      (0)
      رد
  4. iMooDy

    الله يعطيك الف عافية اخوي سلطـــان على التقرير، ولكن لدي ملاحظة ياليت انك تبينها !
    هل اختفاء الشبكـــة مقرون بكونك متصل بشبكة 3G فقط، ام ان المشكلة ايضاً مع الشبكة العادية ايضاً !
    الله يعطيك العافية وكما يقال: (الشمس”الآيفون 4″ لا تُحجب بغربال) يا سادة، ولا عزاء للحاقدين وفقط الحاقدين.!

    لك تحيتي

    (0)
    رد
  5. فيصل الزهراني

    انا أقتنيت الجهاز
    و صراحة صراحة الي يقول ان القديم أفضل ولو بخاصية وحدة هذا ما عنده سالفة :)

    تكفي الكامرا و الهاي دفنشن HD غير الشكل الجذاب له

    تكسره بالعافية سلطان :)

    (0)
    رد
  6. MAX

    مشكور بجد على المجهود الكبير دة

    ووضحت حجات كتير

    وشكرا

    (0)
    رد
  7. almajid

    مشكور على الموضوع الرائع
    امتعاتنا بالتقرير و اطريتنا :) بالايفون

    (0)
    رد
  8. w1000i

    أستغرب انكم تدندنون على العربي .. واصبح مدعوم بالكامل ..

    في الديزاير والسامسونج .. ( ما أدري مش تبون أكثر – يسولف بالعربي يعني – )

    (0)
    رد
  9. علي تكنولوجي

    الحقيقة أنا مسكت السامسونج جلاجسي أس والآيفون، لما تمسك الآيفون تحس بجودة في الصنع وكذلك اللمس أسرع من
    الجلاجسي أس، ولكن جلاجسي أس منافس قوي للآيفون بلا نقاس، ولاننسى أن خفة وزن السامسونج تأتي من البلاستيك الذي فيه
    مما يقلل من جودة صنع الجهاز، ملاحظة أهم جدا أن الفرق بين ال 3gs و 4 من ناحية الأداء هو فقط الذاكرة ولا يوجد تغير ملحوظ في المعالجة
    ولقد عملت إختبار للعبة Need for Speed shift على الجهازين الفرق فقط ثانية بين الجهازين في بدء اللعبة، لكن معالج السامسونج 1GHz
    ويقولون أن النظام 2.2 يعطي الأداء الحقيقي للجهاز فالجهاز مواصفاته الداخلية رائعة جداً وسمعنا عن ان النسخ القادمة سيتم عمل زجاج
    غير قابل للكسر كالذي على Dell streak مما يعني أن من مع سامسونج لن يخسر لانه الشكرة جن جنونها وبدأت تكتسح عالم الاجهزة الذكية بقوة منتاجاتها وبقوة خط التطوير والابتكارات والدعم فيها، لكن يعيب الاندرويد عدم التفاته للغة العربية وعدم اهتمامه بها على الرغم
    من ان قوقل تدعم العربية في معظم منتجاتها، حالياً من رأي الآيفون أفضل لكن الجلاجسي داخل وبقوة وآبل بدأت تهتز بشكل يعرفه الجميعز

    (0)
    رد
  10. u

    تقرير ممتاز جدااا

    تسلم ايديك على الكلام المنصف للكل وانا اؤيدك بالكامل 100 %

    ومنتظرين تقارير جديدة

    بالتوفــيق

    (0)
    رد
  11. عبدالعزيز ... AbdulAziz

    سلطـآن أهنيك عالأجوآء الحلوه الي عايش فيهـآ :) وبالتوفيق إن شاء الله
    إستانس يا حلو ويعطيك العافيه

    (0)
    رد
  12. اي-ابل

    شكرا!

    الله يعطيك الف عافيه عالريفيو الشامل الرائع

    واعجبتني كلمة الحق التي قلتها (يمكنني القول أن نظام الآيفون هو أفضل من الأندرويد) D:

    لاتنسى المقارنة الشاملة بين ال samsung Galaxy s وبين 4 iphone

    شكرا مره اخرى :)

    (0)
    رد
  13. عبدالعزيز ... AbdulAziz

    بصرآحه رائع ويعطيك العافيه عالمراجعه الحلوه

    وبالتوفيق مع جهازك بالنسبه لي إن شاء الله شاريه شاريه :)

    (0)
    رد
  14. waleed

    تقطيه اكثر من راعه
    واتمنا منك ان تقارن بين samsung Galaxy s وبين 4 iphone بسرعة التصفح الانترنت وعمر البطاريه و وضواح الشاشه

    (0)
    رد
  15. azoz

    تشكر اخي سلطان

    وربي من افضل المدونات اللي اتابع!!

    الله يسلمك ويجعلك دوم بالابداع هذا :)

    (0)
    رد
  16. android S

    السلام عليكم …

    دائما متميز اخي سلطان وما اخفيك أن مدونتك عندي في المفضلة (في الاب توب و الجالكسي ) وتقريبا يوميا ادخل اكثر من مرة

    بصراحة مدونة قوية بس هناك طلب خارج الموضوع ياليت تسمح لليتصفحون عن طريق الجوال مشاهدة النسخة الكاملة لان نسخة الجوال فيها مشكلة العربي والانجليزي اذا دخلو على بعض, ولا اقدر اقراء الردود ..
    ادري انه يوجد رابط اسفل الصفحة للنسخة الكاملة بس اذا تخلت موضوع يرجعني للنسخة الجوالات صراحة بديت امل وصرت لازم ادخل على الاب توب

    شكرا لكم مرة اخرى…

    وبالنسبة للمراجعة متميزة بس انا خلاص ماهمني ايفون فور ولا فايف

    انا معي جالكسي اس :))

    (0)
    رد
  17. DangerDz

    شوقتني اشتريه اكثر واكثر وربنا

    الف شكر على التقرير الاكثر من رائع اخي سلطان

    بس يا ريت تقلي كيف اشتريته عن طريق الموقع الكندي لأني مش قادر احط البلد المرسل اليها يعني بلدي ,, ما يعطيني خيار غير كندا

    وتسلم هالايادي يا رب

    (0)
    رد
  18. الهاشمي

    التقرير ممتاز تسلم ايدك

    بس احب اعلق على الفديو والصور

    جو ولا اروع صراحه كنك في باريس

    ومناظر طبيعيه

    كل هذولي في ابها وانا ما ادري

    (0)
    رد
    • سلطان القحطاني

      هذا موسمها يالهاشمي وأذا تبي تغير جو لايفوتك أبدا

      (0)
      رد

أترك تعليقًا

إطمئن، لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.