التطبيقات

الفيس بوك لا يغير قواعد لعبة الاعلانات في ماسنجر والواتس اب

بعد أن ارتفع عدد مستخدمي ماسنجر Messenger والواتس اب WhatsApp الى 700 مليون مستخدم من حول العالم، انتظر المستثمرين بشغف أن يتم الإعلان عن مميزات جديدة تزيد من أرباح المستثمرين في الفترة القادمة، الا أن زوكربيرج خالف كل التوقعات.

messenger-business
messenger-business

لم يحقق زوكربيرج أمال المستثمرين في ماسنجر Messenger والواتس اب WhatsApp أثناء الاعلان عن الأرباح خلال النصف الثاني من العام، حيث أعلن أنه في ماسنجر Messenger والواتس اب WhatsApp سيتم اتباع المنهج ذاته المتبع في الفيس بوك، وهو أن تجعل الأشخاص يتفاعلون بعضويات مع الشركات، قبل أن تجعل الشركات تدفع للوصول الى العملاء.

كان زوك قد اتبع نفس المنهج في الفيس بوك Facebook منذ عام 2007، عندما أعلن عن مقاومته الكثير من الطلبات الاعلانية في الإضافات الجديدة في الفيس بوك، حيث صرح زوك أنه من الأفضل أن يتفاعل الأشخاص بعضويات مع الشركات كبديل للحملات الاعلانية وذلك على المدى الطويل.

لذلك أصبح الفيس بوك Facebook يتيح للشركات الدخول بشكل مجاني الى الشبكات الاجتماعية، كبديل لإنشاء صفحات لهذه الشركات، حيث يمكن لمستخدمي الشبكة الاجتماعية أن يشاركوا بالإضافات الجديدة للشركات المفضلة إليهم، أو التي تثير اهتمامهم، ثم قدمت عروض أكثر لهذه الشركات بتوسع أكثر لرعاية أشخاص تفاعلوا مع العلامة التجارية لهذه الشركات، وفي النهاية قدمت إعلانات أكثر مرونة في الإضافات الجديدة، هذا الى جانب الفيديوهات الاعلانية مؤخرا.

رؤية زوك للإعلانات نجحت في النهاية، لكن إذا وافق من البداية على إضافة اللافتات الاعلانية في الإضافات الجديدة، ربما لم تكن تحصل على اعجاب الكثير من مستخدمي الفيس بوك، وربما أيضا كانت نهاية انتشار شبكة الفيس بوك الاجتماعية في هذا الوقت، وهذا ما يسعى اليه الأن زوك في الواتس اب وماسنجر.

من جانب الشركات سيكون من الأفضل لهم نشر الإعلانات بشكل مباشر على الشبكات الاجتماعية الاكثر تفاعلا الأن في الدردشة من الواتس اب WhatsApp وماسنجر Messenger، لكنها على الجانب الأخر قد تكون نهاية سريعة لبرامج الدردشة الأكثر استخداما الأن في العالم، لذلك فالتفاعل مع الشركات ببطء هو الحل الأمثل للوصول الى نفس المنهج الذي قدمه زوك في Facebook الفيس بوك.

Zuck laid-Q2 earnings
Zuck laid-Q2 earnings

في الوقت الحالي فان ماسنجر Messenger أطلق مؤخرا تطبيقات ومنصات الألعاب في الشبكة الاجتماعية، الشركات أيضا تتحرك ببطء في ماسنجر، حيث تتيح لهم الشبكة الاجتماعية الأن الحصول على دعم العملاء في التجارة الالكترونية عبر ماسنجر كبديل للبريد الالكتروني.

الواتس اب WhatsApp ايضا يتيح للشركات الأن فتح حساب خاص بهم على الشبكة الاجتماعية، والتي يمكن أن تستخدم للتسويق لدى عملاء الشركة، أو لإرسال محتوى جديد للعملاء.

زوك أنهى خطابه طالبا من وول ستريت أن تتحلى بالصبر لتحصد مكاسب أكبر في المستقبل، فتأخير الإيرادات من شأنه أن يضاعف المكسب في نهاية المطاف، وهو ما تؤكده الأرقام التي تحصدها شبكة الفيس بوك Facebook الأن من الإعلانات التي وصلت الى 4 مليارات دولار فالربع الأول فقط من هذا العام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *