مراجعات الأجهزة

مراجعة للحاسب المتحول ASUS Transformer Book T300 Chi

أطلقت شركة ASUS حاسبها المتحول المثير للأهتمام ASUS Transformer Book T300 Chi حاسب خفيف وبسماكة مجنونة حتى أنه أقل سماكة من نسخة الماك بوك الجديدة كما يمكنك استخدامه كحاسب محمول أو كجهاز لوحي من خلال فصل لوحة المفاتيح عن الجهاز اللوحي لذلك قمنا بتجربة الحاسب لمدة أسبوعين وأليك المراجعة الشاملة بالداخل.

فيديو:

المواصفات:

الأسمASUS Transformer Book Chi
السعر2699 إلى 3399 ريال سعودي أو 699 إلى 899 دولار أمريكي
مقاييس أبعاد317.8 في 191.6 بسماكة 7.6 إلى 16.5 ملم
الوزن1.43 كيلو جرام
حجم الشاشه12.5 أنش
درجة وضوح الشاشههي 1440 في 2560 أو 1080 في 1920 بكثافة بيكسلات 235 بيكسل لكل أنش
نوع الشاشهIPS LCD
Gorilla Glassنعم
البطاريه32 واط بالساعة
السعه الداخليه 64 و 128  جيجابايت من نوع SSD
الذاكره الخارجيهذاكره خارجيه microSD
الكاميرا الخلفيهلا
الكاميرا الأماميهنعم 1.2 ميجابيكسل
Video captureنعم
NFCلا
الشبكاتلا
البلوتوثنعم الأصدار الرابع
المعالجمعالج Intel Core M-5Y71 بسرعة 1.2 جيجاهرتز
معالج الرسوميات Intel HD 5300
الذاكره العشوائيه4 أو 8 جيجا بايت
منفذ
  • منفذ للسماعات والمايكروفون
  • micro HDMI
  • Micro USB 3.0
  • زرّ لتفعيل وأطفاء تقنية البلوتوث
  • قارىء للذاكرة
  • النظام الصوتي Array Microphone
    SonicMaster
تقنياتac وموزع الوايرلس
النظامالويندوز 8.1

التصميم وجودة التصنيع:

Asus T300 Chi Review-18-650-80

الحاسب المتحول T300 Chi يأتي بتصميم جميل  وبجودة تصنيع عالية بالكامل من المعدن شيء يذكرني بسلسلة الحاسبات المتحولة والمحمولة ZenBook والحاسب يملك لون جميل أيضا نادرا ما أذكر هذا الشيء لكن الهاتف يأتي باللون الأزرق يتناسب مع تصميم الحاسب المتحول  وهنالك الخطوط الفضية والمصنوعة من الألمنيوم و شعار Asus بمادة الكروم  خلف الجهاز وشعار Asus آخر في الأطار العلوي من اليسار للشاشة  وفي نفس المكان للأطار هنالك كاميرا أمامية بدقة 2 ميجابيكسل وهي متواجدة في المنتصف.

في الأسفل ستجد لوحة المفاتيح والتي يمكنها العمل من خلال تقنية البلوتوث ويمكنك فصل ووصل الجهاز اللوحي بلوحة المفاتيح من خلال قاعدة ممغنطة ولم نواجه مشكلة بتاتا ويمكنني القول بأن العملية كانت سلسلة  وحتى بعد وصل الجهاز فأن هنالك ثبات ممتاز للشاشة ولوحة المفاتيح نفسها تأتي بجودة تصنيع عالية أيضا فهي من الألمنيوم ومن مادة المعدن للمسند وأزرار لوحة المفاتيح.

Asus T300 Chi Review-15-650-80

مع جودة التصنيع العالية التي يحملها هذا الحاسب المتحول فأنك ستجد أن الحاسب المتحول قوي جدا لدرجة أنه يمكنك حمل الشاشة من دون القلق من أن مسند لوحة المفاتيح سينفصل وسيسقط.الجهاز اللوحي جدا نحيف فهو بسماكة 7.6 ملم وبوزن كلي 720 جرام أما لوحة المفاتيح فهي بوزن 725 جرام وبسماكة جدا ممتازة 8.9 ملم ممايجعل الحاسب المتحول بالكامل بوزن كلي 1.43 كيلوجرام وبسماكة 16 ملم. الحاسب بالفعل يمكنك حمله لفترات طويلة جدا من دون أيّة مشاكل وأنا أقصد الحاسب أما الجهاز اللوحي فهو ثقيل نوعا ما لسبب أن كافة المواصفات الداخلية موجودة بنفس الجهاز اللوحي.

بالنسبة للمنافذ فأن الحاسب يأتي بمنفذ USB 3.0 و HDMI صغير الحجم أيضا  ومنفذ صوتي 3.5 ملم للسماعات والمايكروفون  وقارىء للذاكرة من نوع SDXC يسمح لك برفع السعة إلى 128 جيجابايت من دون أيّة مشاكل ولكن للأسف كافة هذه المنافذ تحتاج أن تأخذ محول أو تحصل على أسلاك لدعم هذه المنافذ الصغيرة وكنت أتمنى أن تضع الشركة على الأقل على الأقل منفذ USB واحد كامل الحجم.

لوحة المفاتيح ومنطقة الفارة:

Asus T300 Chi Review-8-650-80

واحد من أفضل الأشياء الموجودة في الحاسب المتحول T300 Chi هي لوحة المفاتيح  والتي تعمل من خلال تقنية البلوتوث حيث يمكنك أزالة لوحة المفاتيح واستخدام لوحة المفاتيح حتى لو كانت منفصلة عن الجهاز اللوحي نفسه. لوحة المفاتيح تأتي بسماكة 8.9 ملم وبوزن جدا خفيف ومزودة ببطارية ولكن ليست لجهازك اللوحي بل أنها مخصصة للعمل بشكل منفصل لمدة طويلة.

لوحة المفاتيح ستعطيك استجابة ممتازة فالأزرار تعمل بالشكل المطلوب على الرغم من حجم لوحة المفاتيح ألا أنني لم أجد صعوبة في كتابة المراجعة من خلال لوحة المفاتيح للحاسب T300 Chi طبعا أزرار الأسهم تأتي بحجم صغير وتحتاج إلى وقت للتعود عليها.أما منطقة الفارة فأنها تأتي بمقاس 3.4 في 1.8 أنش تأتي بمساحة مقبولة تمنيت أن تكون بحجم أكبر قليلا لأخذ حرّية أكبر عموما تحتاج إلى وقت في كيفية التعامل مع الفارة بعض الأحيان أقوم بالنقر على أحد المهام ولاتعمل وأضطرّ إلى الضغط عليها بقوة ولكن بعض الأحيان تعمل من دون أيّة مشاكل.

الشاشة والصوت:

SONY DSC
SONY DSC

شاشة الحاسب المتحول هذه هي 1080 في 1920 وهنالك خيار للحصول على 1440 في 2560 والنسخة  التي لدينا هي بدقة 1080p  وقوة الأضاءة هي 366 nits وبنسبة ألوان 110 بالمئة لذلك يمكنني القول من أن الألواة والأضاءة جدا ممتازة وزوايا الرؤيا فيها ممتازة شكرا لتقنية IPS.هنالك برنامج يحمل اسم Splendid  والذي يمكنك وضع وضعيات في عرض الشاشة مثل الضبط اليدوي وهنالك لوضعية القراءة وهنالك وضعية العادية وهنالك وضعية Vivid والتي تعرض لك مستوى أعلى من ناحية الألوان ولكن أنصحك وبشدة أن تجعل الأعدادات بشكل عادي فأنها جدا مناسبة.بداخل صندوق الحاسب المتحول هنالك قلم ضوئي Active Stylus Pen والقلم يعمل بشكل جيّد جدا ولكن كمية الأستفادة من القلم على النظام ليست بالكثيرة لكن خيار ممتاز.

بالنسبة للصوت فأنه مزود بنظام صوتي SonicMaster  وموقع السماعتين هو خلف الجهاز اللوحي من اليمين واليسار  وجودة الصوت يمكنك القول بأنها مقبولة نوعا ما ليست الأفضل وحتى مع برنامج Audio Wizard والذي سيعطيك خمس وضعيات للصوت فأن الصوت يبقى كما هو.

الأداء والبطارية:

Asus T300 Chi Review-5-650-80

الحاسب المتحول يأتي بمعالج Intel Core M 5Y71  بسرعة 1.2 جيجاهرتز ومع كسر السرعة فأنها يمكن أن تصل إلى 1.4 جيجاهرتز وبسعة داخلية 128 جيجابايت وبذاكرة عشوائية 4 جيجابايت هنالك نسخة أخرى تأتي بسعة 8 جيجابايت.قمنا بتجربة الحاسب مع برنامج PCMark 7 لأختبار قوة الحاسب المتحول وحقق 4386 نقطة ومن ثم قمنا بأختبار معالج رسوميات متصل Intel HD 5300 وحقق من خلال برنامج 3DMark 06 تقريبا 6700 نقطة.

الحاسب يحمل معالج مخصص للأداء اليومية مثل مشاهدة فيديوهات بدقة 1080p وتصفح الأنترنت مع أكثر من 8 تبويبات و القليل من برنامج المونتاج ليس مخصص للألعاب بالدرجة الأولى لكن يمكنك اللعب ببعض الألعاب ولكن تأكد أن الأعدادات تكون بدقة أقل من 720p هو أقل قوة من معالجات Core i3 فما فوق كما أن الحاسب هادىء جدا فهو من الحاسبات التي لاتملك مروحة.نقطة أخيرة وهي الحرارة فهي تظهر وبشكل ملحوظ خلف الجهاز اللوحي بسبب أن المواصفات كلها في الجهاز اللوحي الحرارة تظهر أثناء استخدامك للحاسب وبشكل مكثّف مثل تشغيل فيديو لفترة طويلة أو اللعب ببعض الألعاب لفترة طويلة هي ليست مزعجة لكنها ملحوظة ولن تضايقك أبدا أذا قمت بأستخدام الجهاز كحاسب محمول.

Asus T300 Chi Review-11-650-80

الحاسب يأتي ببطارية متواجدة في نفس الجهاز اللوحي والذي يملك منفذ خاص به لشحنه ولماذا ذكرت ذلك لأن هنالك منفذ USB صغير الحجم خاص بشحن لوحة المفاتيح وهو أمر غريب! عموما من تجربة البطارية فأن الحاسب يقع مابين 5 إلى 6 ساعات مع ضبط الأضاءة بنسبة 50 بالمئة والأقتران بشكل مستمرّ إلى تقنية الوايرلس وتصفح الأنترنت وكتابة المراجعة و مشاهدة الفيديوهات يمكنك القول بأنها جيّدة ولكنها ليست الأفضل وخاصة أنه يملك معالج من المفترض أن يعطيك عمر اطول.

النظام:

Asus T300 Chi Review-6-650-80

الحاسب المتحول يحمل بداخله نظام الويندوز 8.1 نسخة 64 بت  فبالتالي النظام سيقدم لك كل ماهو موجود في عالم الحاسبات العادية أو المتحولة من دون استثناء  مثل Skype و تجربة اختبارية لحزمة الأوفيس وغيرها ولكن هنالك بعض البرامج مقدمة من قبل نفس الشركة مثل Asus PhotoDirector و تخزين سحابي مجاني من خلال خدمة Asus WebStorage.لازال هذا الجهاز يعاني مثل بقية الأجهزة المتحولة وأقصد أنه عندما تستخدم الحاسب كجهاز لوحي فأن هنالك عدد قليل جدا من برامج التي تدعم تقنية اللمس بواجهة مناسبة لتقنية اللمس.

الخاتمة:

Asus T300 Chi Review-13-650-80

الحاسب سيقدم لك التصميم الجميل جدا وجودة التصنيع وعملية أزالة لوحة المفاتيح عن الشاشة جدا سلسة كذلك فكرة عمل لوحة المفاتيح من على بعد بأستخدام تقنية البلوتوث ممتازة والأداء مع المهام اليومية تعمل بالشكل ممتاز وأيضا الشاشة ستعطيك ماتريده  وخاصة من ناحية الأضاءة ولكن كنت أتمنى أن تكون البطارية أفضل و أيضا مستوى الصوت ولاوجود لمنفذ USB واحد يأتي بحجم كامل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. السلام عليكم
    مثل هذي الاجهزه 2 في 1 نقدر نستخم برامج مثل الجافا ،SQL ،فوتو شوب، ….الخ
    يعني الذاكره تكون صغيره مره

  2. قلة التطبيقات التي تدعم تقنية اللمس

    منذ متى اصبح هذا العذر موجود ؟؟منذ ظهور اجهزة اللمس في الويندوز 8 لم نرى مثل هذا العذر الغريب

    وهو قائم على الدعم متى ما أكد المطور الدعم

  3. السلام عليكم ورحمة الله
    الاخ سلطان من وين شريت الجهاز بي لوحة المفاتيح العربية
    ارجو الرد وجزاكم الله خير.

  4. السلام عليكم

    لماذا تدمج تقييم البطارية مع الاداء
    وبعض الاحيان تجعل كل واحد لوحده
    ان كنت قد اخطأت في التقييم اتمنى اصلاحه
    كما انه ليس من الجيد دمج تقييم البطارية مع الاداء
    لانه بهذه الطريقة لانستطيع الحكم على الجهاز بشكل جيد من ناحية الاداء او البطارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *