مراجعات الأجهزة

مراجعة لقلم الطباعة ثلاثي الأبعاد 3Doodler

أنطلق مشروع  3Doodler  من خلال Kickstarter  والذي حقق تمويل الكافي وصل إلى 2 مليون دولار أمريكي وهو مشروع مثير للأهتمام سيقوم بطباعة مجسمات ثلاثية الأبعاد لذلك تمكنا من الحصول على نسخة من هذا القلم العجيب لتجربته ومعرفة ماهي الأيجابيات وماهي السلبيات مع العلم أن سعر هذا القلم هو 99 دولار أمريكي لذلك تفضل إلى الداخل لقراءة المزيد.

فيديو:

 

ماهي 3Doodler؟

أذا كنت تقرأ وبشكل كبير عن الطابعات التي تقوم بطباعة مجسمات ثلاثية الأبعاد فالفكرة ستكون مألوفة حيث هذه التقنيات ستكون في قلم ولكن الأمر سيقتصر على مهارات عالية في الرسم أما على الورق أو حتى على أي مكان ومن ثم ستدرك أن مع استخدام القلم أنه يحتاج الموضوع إلى أطلاق خيالك وللأسف أنا لا أملك الموهبة الكاملة في الرسم لكن عموما للمزيد من التفاصيل عليك زيارة موقع 3Doodler  للحصول على فكرة أفضل حول هذا القلم.

عموما القلم سيقوم بالأعتماد على بلاستيك لرسم مجسمات ثلاثية الأبعاد مثل رسم برج أيفل أو رسم منزل أو حتى رسم سوارة جميلة أو حتى رسم مجسم مربع الشكل أيّ كان تريده فهو قادر على ذلك.

التصميم:

 IMG_5568

الـ 3Doodler يأتي بصندوق أزرق جميل الشكل وبمجرّد فتح الصندوق فأنك ستجد قلم مثل أي قلم عادي ولكن بحجم أكبر مع مروحة ومنفذ لوصله بالكهرباء ومنفذ صغير لأدخال خيوط بلاستيكية موجودة بداخل الصندوق بألوان مختلفة والقلم مصنوع بشكل كامل من البلاستيك المعتم.من خلف القلم ستجد ستجد منفذ لأدخال الخيوظ البلاستيكية وبمجرّد ما أن تقوم بتشغيل القلم فأنها ستخرج مذابة من الجهة الأمامية للقلم وعلى فكرة من خلف القلم ستجد منفذ لوصل القلم بالكهرباء وهي فقط الطريقة الوحيدة لعمل القلم.

من الجهة العلوية من القلم ستجد مروحة لأخراج الحرارة من القلم بشكل فوري وعلى مايبدو بأن القلم 3Doodler يشبه وبشكل كبير بمسدس الضمغ من ناحية طريقة العمل وعندما يذوب البلاستيك فأنه سيكون بدرجة حرارة عالية لذلك أحرص تماما أن لايكون هنالك طفل بجانبك ولا تلمس هذه المادة الذائبة على الفور على الرغم من أنها تبرد بشكل سريع لكن الأحتياط واجب وفائدة المروحة هو أبعاد الحرارة من القلم لذلك لاتقوم بحجب المروحة بأي طريقة كانت.

 IMG_5564

من جانب القلم ستجد زرّ تشغيل أو أيقاف عمل القلم وهي عملية بسيطة جدا وزرّ التشغيل والأيقاف متواجد بشكل خاص في المنتصف وبعد تشغيل القلم عليك أختيار نوع البلاستيك أما ABS أو PLA أي نوع ستقوم بأختيارة فأن درجة حرارة أذابة البلاستيك تختلف على حسب النوع الذي ستختاره وعلى فكرة هذه نقطة ضرورية وعليك معرفة ماستختاره وسأشرح ذلك بالأسفل.

في الجهة السفلية من القلم ستجد زرّين كلاهما سيخدمانك في أخراج البلاستيك أما ستكون بطريقة سريعة أو بطريقة بطيئة وطبعا لاتوجد علامات موضحة ولكن الزرّ الذي بالأسفل يعني أسرع والزرّ الذي بالأعلى هو أخراج مادة المذوبة بشكل بطيء لذلك عليك حفظ ذلك وبشكل جيّد.أخيرا ستجد الجهة التي سيخرج منها المادة المذابة وهي محمية بغطاء من المطاط يمكنك أزالته للبدأ في عملية رسم مجسمات ثلاثية الأبعاد.

ماذا أختار بلاستيك من نوع ABS أو PLA؟

 IMG_5562

طبعا أنا مثلكم لا أعلم ماذا سأختار هل أختار بلاستيك من نوع ABS أو PLA حسنا سأقوم بتوضيح ذلك بشكل مبسّط لأنني قرأت ذلك في موقع شركة الأم 3Doodler!كلاهما من البلاستيك وكلاهما يذوبان ولكن هنالك فرق كبير فيما بينهما وهي نقطة مهمة جدا.

استخدم ABS أذا:

  • أذا كنت مبتدىء ولا توجد لك خلفية حول رسم مجسمات ثلاثية الأبعاد
  • المادة ستعطيك أكثر ثباتا وأكثر مرونة والمهم أنها لاتنكسر بسهولة
  • يمكنك استخدامها للرسم بشكل أفقي
  • يمكنك استخدامها للرسم على الورق

استخدم PLA أذا:

  • تريد أنها تثبت وبشكل جيّد ومناسبة أذا أحببت الرسم على النوافذ أو على أي مسطح معدني وغيرها
  • الألوان التي تأتي معها تكون شفافة
  • رائحة المادة الذائبة أفضل مقارنة برائحة ABS.

 

طريقة الأستخدام وكيف كانت التجربة:

 3Doodler-review-Building

قبل أن ابدأ أنصحك وبشدة بقراءة الكتيّب والأرشادات في طريقة استخدام القلم قبل أن تبدأ عليك أتباع التعليمات بحذافيرها.أنت بحاجة في البداية إلى وصل القلم بالكهرباء ومن ثم أختيار نوع البلاستيك المراد استخدامه هل تريد ABS أو PLA فكما ذكرنا كلاهما يقومان بالأذابة بدرجة حرارة مختلفة عن الأخرى وهنالك نظام أنارة عليك الأنتباه له فأذا ظهر اللون الأحمر فأنه على وضع التسخين وأذا قمت بأختيار ABS فأن الأنارة تتحول إلى اللون الأزرق ممايعني أنه جاهز للأستخدام أما أذا أخترت PLA فأنه سيتحول إلى اللون الأخضر وحينها يمكنك وضع الخيط البلاستيكي من خلف القلم ومن ثم الضغط على زرّ البطيء أو السريع للبدأ في خيالك.

3Doodler-review-Eiffel-Tower

عند الأستخدام ستلاحظ أن هنالك صوت قوي صادر من المروحة وفي الحقيقة الصوت أشبه مايكون بماكينة حلاقة عموما عملية الأستخدام لم تكن صعبة بالنسبة لشخص مبتدىء ولكنها بنفس الوقت ليست سهلة لأن الأمر يتطلب إلى مهارة ووقت طويل حتى تعتاد على هذا القلم وكيف تخرج بنتيجة مبهرة وليست بنتائج سيئة مثلي أنا على الأقل لكن عليك التعلم أكثر من مرّة وكيف يمكنك رسم مجسّم ثلاثي الأبعاد من دون فجوات على سبيل المثال  ومن الأشياء التي عجبتني عند استخدام ABS  من أنه بعد رسم المجسّم يمكنك أزالته من على الورقة ووضعه في مكان أو أعطائه لشخص آخر لكن أليك نصيحة أنتظر قليلا ومن ثم قم بأخراجها ولكن عيب هذه المادة أنها تخرج ريحة ليست سيئة لكنك من المؤكد أنك ستبتعد قليلا عن القلم.

428698-3doodler-rollercoaster

الموقع 3Doodler سيعطيك نصائح وسيعطيك أرشادات للخروج بنتائج جميلة لذلك أنصحك أذا أردت تطوير نفسك بالذهاب إلى الموقع كما يمكنك التواصل معهم في حال كانت هنالك مشكلة معينة وأخيرا مرة آخرى الفكرة رائعة جدا لكن أنصحك بالصبر والتجربة مرارا وتكرارا.

الخاتمة:

 IMG_5567

أمانة القلم 3Doodler يقدم لك طريقة مسلية طريقة مختلفة تماما عن مجال الرسم شيء خيالي وأذا كنت تملك الموهبة فأنك ستخرج بنتائج جميلة جدا فوق ماتتصور كما أن الموقع مفيد جدا في مساعدة تطوير نفسك كما أنه بسعر 499 درهم إماراتي.من الناحية السلبية القلم يحتاج إلى وقت حتى تمسك به بالشكل الصحيح و كنت أتمنى أن يأتي مع القلم مسند في حال أنني توقفت عن استخدامه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. طيب لو خلص الحبر او البلاستك هل لازم اشتري غيرها او كيف لانه
    البلاستك اللي معاه بالكثير 3 رسمات وخلص ارجو الافاده

  2. انا رقي ان هذا القلم رائع جدا و انا اعتجد انه لا يوجد في مصر و هذا شي ليس جميل و سعره غالي موت 99$ صحيح

  3. يصح أن يطللق عليه مسمى :قلم الرسم ثلاثي الأبعاد … وليس قلم الطباعة !!

    هذا الجهاز مناسب جداً لمحلات الحلويات لإطلاق ابداعاتهم ، ويبقى فقط توفير مادة غذائية ملونة (مسموح بها) بصفات المادة البلاستيكية الموجودة مع هذا الجهاز 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *