الهواتف النقالةتقنيات متفرقةمراجعات الأجهزة

مراجعة للهاتف المحمول Sony Xperia Z1 (تحديث بشأن الشاشة)

DSC04605في عام 2013، وبالتحديد في مؤتمر IFA 2013. أعلنت سوني عن هاتفها Xperia Z1 والذي تعتمد عليه بشكل كلي في منافسة الهواتف الذكية؛ فالهاتف بالإضافة إلى أنه يمتلك مواصفات خارقة كما كان مسرب عنه- فهو يمتلك كاميرا رائعة أيضًا. وذكرت سوني أن هذا الهاتف سوف ينقل سوني لمرحلة جديدة في قطاع الهواتف الذكية، مرحلة -من وجهة نظري- قد ترفع سقف المبيعات لدى Sony، لكن هل هو بتلك القوة فعلًا؟

أتمنى لك قراءة ممتعة :).

المواصفات:

Xperia Z1
مقاييس أبعاد74mm في 144mm، بسماكة 8.5mm.
الوزن170g.
حجم الشاشه5.0 أنش.
درجة وضوح الشاشه1920 في 1080 كثافة البيكسلات (441 ppi).
نوع الشاشهTFT بتقنية Triluminos ومحرك X-Reality.
البطاريه3000mAh.
السعه الداخليه16 جيجابايت.
ذاكره خارجيهنعم، حتى 64GB.
الكاميرا الخلفيه20.7MP ميجابيكسل كدقة، وعدسة G lens ومعالج BIONZ لمعالجة الصور بالإضافة إلى مستشعر Exmor RS.
كاميرا أماميه2 ميجابيكسل.
Video capture الكاميرا الخلفية 1080p بسرعة 30 أطار بالثانية والكاميرا الأمامية 1080p بسرعة 30 أطار بالثانية.
NFCنعم
الشبكات
2G NetworkGSM 850 / 900 / 1800 / 1900 – all versions
3G NetworkHSDPA 850 / 900 / 1700 / 1900 / 2100 – all versions
4G NetworkLTE 800 / 850 / 900 / 1700 / 1800 / 1900 / 2100 / 2600 – C6903
LTE 700 / 850 / 900/ 1700 / 1900 / 2100 / 2600 – C6906
LTE 800 / 850 / 900/ 1700 / 1800 / 1900 / 2100 / 2600 – C6943
البلوتوثv4.0
المعالجQualcomm Snapdragon 800
سرعة المعالج بسرعة 2.2 جيجاهرتز رباعي النواة  بمعمارية Krait 400 وتقنية 28nm.
معالج الرسومياتAdreno 330.
الذاكره العشوائيه2GB
تقنياتMHL 2.0, DLNA, WiFi Direct.
الوايرلسDual-band, 802.11a/b/g/n/ac
شاحن لاسلكيNo
نظامAndroid 4.2.2

مراجعة الفيديو:

التصميم:

DSC04567

من أول ماتخرج الهاتف من الصندوق لن تلاحظ الإضافات التي تجعلك تلحظ الفرق بينه وبين أخيه السابق Xperia Z، لكن بعد التمعن سوف تجد بعض اللمسات التي أضافتها Sony في هيكل هذا الهاتف لتجعله مختلف قليلًا، فعند الجوانب مثلًا أصبحت مصنوعة من اللأمنيوم وبلون فضي، وستلاحظ في منصتصف الإطار خط ثخين بلون أسود عاكس للإضاءة وطابع للبصمات. من الخلف تجد طبقة بالكامل صنعت من الزجاج، صحيح أنها جميلة كما هي على Xperia Z/Z Ultra لكنها قد تكون مزعجه بسبب كثرة طباعتها للبصمات وربما تكون سهلة الخدش والإنكسار حتى؛ لذلك يجب أن تكون حذرًا أثناء استخدامك للهاتف. على الرغم من أن الجهة الخلفية من الهاتف مطابقة للتي هي على Xperia Z لكنك ستلاحظ اختلاف بسيط في مكان الكاميرا هذا بالإضافة إلى أن مخرج الصوت بدلاً من كونه صغير الحجم ويعطي مستوى صوت منخفض كما هو مع Xperia Z أو Xperia Z Ultra- تم تكبيره أخيرًا في Xperia Z1 وأصبح يعطي صوت ممتاز، وسوف أتحدث عنه بشكل مفضل في فقرة لاحقة.

ماذا عن حجم الهاتف؟ حسنًا مقاييس أبعاد الهاتف هي 74mm بالنسبة للعرض و 144mm بالنسبة للطول، وهي بنفس مقاييس الهاتف Xperia Z تقريبًا مع زيادة بسيطة في سمك الهاتف بالإضافة إلى طوله وعرضه. ربما لا يكون هذا الحجم كبيرًا جدًّا بالنسبة للهواتف بشكل عام، لكن عندما نتحدث عن شاشة حجمها 5 انش فهذا يعني خيبة أمل على الأقل لأن مقاييس الأبعاد لا تزال كبيرة بالنسبة لحجم الشاشة.

هذا فيما يخص حجم الهاتف، فماذا عن وزنه؟ حسنًا الهاتف يبلغ وزنه 170g وهذا للأسف يعتبر ثقيل نوعًا ما وأثقل من Xperia Z الذي يبلغ من الوزن 146g على الرغم من أن كلاهما بنفس الحجم وبنفس المواد المصنعة تقريبًا إلا أنك ستلحظ ازدياد في وزن الهاتف.

بالنسبة للمنافذ والأزرار فمن اليمين لدينا منفذ للـMicro Sim بغطاء يمكنك فتحة من دون الحاجة لمفتاح (يفك أزمة!)، بالإضافة إلى زر الطاقة والذي لا يختلف عن باقي هواتف سوني لعام 2013 ويوجد أيضًا زري التحكم بالصوت وزر التقاط الصور وهذا من الأشياء التي لم نعهدها من في Xperia Z/Z Ultra وبالنسبة لي أراها إضافة جميلة ليس لأنها قد تكون بديل عن زر الألتقاط في تطبيق الكاميرا، لكنها تتيح لك الوصول السريع للكاميرا حتى لو كان الهاتف مغلقٌ شاشته- من خلال الضغط المطول على زر الإلتقاط في جانب الهاتف. بالنسبة للجهة السفلية فيوجد لدينا مخارج الصوت والتي تحدثت عنها سلفًا أنها أصبحت أكبر حجمًا حتى ملأت الجهة السفة بالكامل ماعدا أجزاء بسيطة. ولدينا من الجهة اليسرى مكان لتثبيت الإكسسوارات بالمغناطيس وفوقه مباشرة يوجد منفذين للـMicro USB و للـMicro SD. وفي الأعلى يوجد منفذ للسماعات بقطر 3.5mm. جميع المنافذ-باستثناء الأخير- مغطاة وهذا لأن الهاتف مضاد للماء والغبار بمعايير IP7 والتي تسمح لك بوضع الهاتف تحت الماء لمدة نصف ساعة ولعمق يصل إلى 1m وهي تقريبًا بنفس المعايير المستخدمة في Xperia Z.

تصميم الهاتف بشكل عام جميل، لا تزال سوني تتحفنا في التصميم الخارجي وبالفعل تشعر بفخامة الهاتف من ناحية الهيكل والمواد المصنعة، وسوني لم تترك عادتها في تدريب هواتفها لتكون سباحة على عكس أغلب الهواتف، لكنها بالطبع لن تكون ماهرة؛ فهي ستغرق كغيرها، لكنها على الأقل سوف تبقي حية لمدة نصف ساعة وبعمق لا يتجاوز 1m؛ لذا يمكنك تدارك الوقت وانقاذها من الموت! لكن ماعاب التصميم هو الوزن الذي سوف يزعج البعض خصوصًا إن لم تكن معتادًا على حمل الأوزان الثقيلة كهاتفك، كذلك الحجم كنت أتمنى تصغيره لكنه مقبول حقيقة.

 الشاشة والصوت:

DSC04563

Xperia Z1 يمتلك شاشة TFT حجمها 5 انش وبدقة 1080 في 1920 هذا بالإضافة إلى أن كثافة بكسلات الشاشة تبلغ 441ppi. هل اكتفينا؟ لا بل شاشة الهاتف تمتلك تقنية Triluminos والتي من المفترض أن تعطي ألوان أكثر تشبعًا من غيرها، ومحرك X-Reality والذي يعطي مشاهد أفضل للصور والفيديو عند عرضها من خلال معرض الوسائط ولكن لن تستفيد منها في أي تطبيق آخر. مواصفات الشاشة تخبرنا بأنها تجمع بين شاشة الهاتف Xperia Z من ناحية الدقة وكثافة البكسلات، وبين Xperia Z Ultra من ناحية المحرك و تقنية Triluminos. فهل سنشهد تطور الشاشة فعلًا؟

لنترك عالم الأرقام جانبًا ونتجه للتجربه على أرض الواقع. من ناحية الدقة فهي لم تتغير عن الهاتف Xperia Z فهي 1080 في 1920 بيكسل في كلا الهاتفين، وكذلك كثافة البكسلات نفسها فهي 44ppi، لكن على الرغم من أن تقنيات شاشة الهاتف Xperia Z Ultra متواجدة إلا أنني لم أزل أرى شاشة الهاتف Xperia Z على الـXperia Z1، فلا تزال الألوان باهتة على الرغم من أن تقنية Triluminos مهمتها الأساسية منع ذلك، ويبدو أنه و للأسف لم تقم بأداء واجبها على النحو المطلوب. فكر معي مالذي كان يعيب شاشة Xperia Z، نعم هنالك زوايا الرؤية، والتي لا تزال سيئة كما هو الحال مع Xperia Z. حقيقة أجد هذا غريبًا، فمن المفترض أن نلحظ -على الأقل- إصلاح مشاكل الشاشة في Xperia Z على Xperia Z1 مع العلم أن الفارق بين صدور الهاتفين كبير، والذي من المفترض أن يكون كافيًا لتدارك إصلاح الإخطاء المرتكبة في Xperia Z، ولكن يبدو أننا…، لا أعلم ماذا أقول! خيبة أمل!

تحديث:

مقارنات بين HTC One X و Nexus 4  ضد Xperia Z1 من ناحية الشاشة وخصوصًا زوايا الرؤية وتشبع الألوان:

تحديث:

هنالك نسختين من الهاتف Xperia Z1، الأولى تمتلك شاشة شبيهة بـXperia Z، وهي تعرض ألوان باهتة، هذا بالإضافة إلى أن زوايا الرؤية سيئة. النسخة الأخرى على النقيض من الأولى، فهي تعرض الأوان بشكل مبهر، وشبعة بشكل كافي لتجعله ممتازة، لكنها على اتفاق مع الأولى من ناحية زوايا الرؤية فكلتاهما بزوايا رؤية سيئة. النسخة التي لدي هي النسخة الأولة (التي تعرض ألوان أقل تشبعًا) ولهذا كان تقييمنا سلبي. لم نجرب النسخة الثانية، لكن إن استطعنا فسوف نوضح تجربتنا.

صورة للنسخة الثانية من الهاتف، مقارنتها مع HTC One و LG G2. (التي تمتلك شاشة أفضل)
صورة للنسخة الثانية من الهاتف، مقارنتها مع HTC One و LG G2. (التي تمتلك شاشة أفضل)

بالنسبة للصوت فهو على عكس Xperia Z/Z Ultra، حيث جاءت Sony هذه المرة في هاتفها بمخارج صوت أكبر وصوت أكثر وضوحًا من هواتف سوني السابقة. الصوت ممتاز ورائع للغاية، كما أن مكان السماعات مناسب لسماع الأصوات أثناء وضع الهاتف على سطح ما؛ وذلك لأن مكان السماعات في أسفل الهاتف. ربما قد تكون مزعجه عندما تمسك الهاتف بشكل عرضي لمشاهدة مقاطه الفيديو أو اللعب بالألعاب؛ وذلك لأن يدك ستمنع خروج الصوت من السماعات؛ فبالتالي سوف ينحجب الصوت بشكل واضح؛ ولذلك سوف يكون من المزعج أحيانًا مشاهدة الفيديو وأنت تمسك بالهاتف عرضيًّا.

الأداء والبطارية:

DSC04566

Xperia Z1 مزود بمعالج Snapdragon 800 والذي تحدثنا فيه العديد من المرات في أكثر من هاتف، وأنه يمتلك أربعة أنوية مع معمارية Krait 400 والتي توفر الطاقة بنسبة 40% عن الجيل السابق من المعالجات، هذا بالإضافة إلى أن تردد المعالج هو 2.2GHz. ومعالج الرسوميات هو من نوع Adreno 330، أما بالنسبة للذاكرة العشوائية هي بحجم 2GB. لا أعتقد أن الأداء سوف يختلف كثيرًا عن Xperia Z Ultra، فنتائج البنشمارك الخاصة بالهاتف هي 34000 نقطة تقريبًا في برنامج Antutu Benchmark. وأما بالنسبة للرسوم فقد حقق الهاتف أو المعالج 10451 نقطة عندما اختبرناه بواسطة برنامج 3D Mark ونوعية الإختبار هو Ice Storm Extreme، كذلك قمت باختبار من نوع Best Ice Storm Unlimited Score وحقق 17046 نقطة. ونتائج البنشمارك بشكل عام هي قريبة من الهاتف Xperia Z Ultra و Galaxy Note 3 (نسخة 4G)، ولكنها أعلى من الهاتف LG G2 و Galaxy S4 LTE-A. وبالمجمل لن تلاحظ شيء جديد بخصوص أداء معالج Snapdragon 800 فهو لا يزال ذلك المعالج الذي لا يعلا عليه من ناحية المعالجة المركزية، أو المعالجة الرسومية.

Screenshot_2013-10-04-15-50-17

بالنسبة للبطارية فهي بقدرة 3000mAh، وهي أكبر من بطارية Xperia Z التي تبلغ 2300mAh، هذا بالإضافة إلى أن الهاتف يمتلك معالج بمعمارية Krait 400 والتي من ميزاتها توفيرها للطاقة بنسبة 40% مقارنة بباقي المعالجات. طبعًا باقي المواصفات الذي يؤدي ازديادها سلبًا في البطارية- لم تتغير بين Xperia Z و Xperia Z1؛ لذلك يمكننا أن نقول بأن سنشهد تطور في أداء البطارية. وبالفعل قمت بشحن الهاتف حتى 100%، وكنت استخدم الهاتف بشكل متوسط. فالعب الألعاب الثقيلة أمثال Dead Trigger و fifa 14- لبعض الوقت، كما أنني قمت بمشاهدة مقاطع الفيديو وتصفح تويتر والواتساب، وكان سطوع الشاشة 50% تقريبًا، والواي فاي والـ3G كانا يعملان طوال المدة الزمنية التي استخدمت فيها الجهاز؛ فكان إجمالي الساعات التي استخدمت فيها الهاتف هي 17 ساعة تقريبًا. ربما البطارية مقبولة لكنني أرى أن هنالك الكثير من الهواتف أفضل من Xperia Z1 من ناحية البطارية، مثل الـGalaxy S4 و Nexus 4 و Galaxy Note II، ومع ذلك فبطارية الهاتف ليست سيئة حقيقة وهي متطورة بشكل كبير عن Xperia Z/Z Ultra.

الكاميرا:

DSC04564

من قبل الإعلان عن Xperia Z1 ونحن نعتقد أن الهاتف سيكون بكاميرا خارقة منافسة للهواتف الكاميرا الحالية، وبالفعل فالـZ1 يمتلك كاميرا خارقة تبلغ دقتها 20.7MP بالإضافة إلى حساس Exmor RS قطره 1/2.3 انش، هذا بالإضافة إلى عدسة G lens بفتحة f/2.0، ولدينا أيضًا تصوير فيديو بدقة 1080 في 1920 وبسرعة 30 إطار في الثانية.

لا أحد ينكر أن سوني قامت بضخ كل ما يمكنها ضخه في الكاميرا التي في ظهر الهاتف Xperiz Z1، فهل سيؤدي ذلك لجعلها الأفضل؟ فعليًّا الهاتف Xperia Z1  يمتلك كاميرا رائعة، تعطيك صور بدقة عالية لاسيما أن الكاميرا تعمل بدقة 20.7MP وبمستشعر Exmor RS و عدسات G lens. كذلك الهاتف يعتبر ممتاز حقيقة أثناء التصوير الليلي ويعطي نتائج رائعة، لكن بالطبع ليست أفضل مما يقدمه الأخوان Lumia. كذلك إن تحدثنا من ناحية الدقة فـLumia 1020 يقدم شيء أفضل ربما ليس بفارق كبير، لكن لازلت منبهرًا بما تقدمه كاميرة الهاتف Xperia Z1.

Screenshot_2013-10-05-18-47-26

أمر آخر مثير فيما يخص الكاميرا، وهو تطبيق الكاميرا نفسه، حيث جاء مختلف بشكل كبير عن الهاتفين Xperia Z Ultra  أو Xperia Z.

في البداية لديك مجموعة من وضعيات التصوير وهي:

  •  Manual: والتي تسمح لك بتغيير شيء بسيط في إعدادات الكاميرا، مثل حساسية الضوء و والتحكم بمكان التركيز، ويوجد أكثر من وضعية للتحكم بمكان تركيز، فيمكنك ضبطه على الوضع التلقائي، أو التركيز اليدوي من خلال لمس المكان المراد التركيز عليه، كما يمكنك تحديد مكان معين يكون التركيز عليه ثابت مهما تحركت. صحيح أن وضعية الـManual تتيح لك تغيير بعض إعدادات الكاميرا، لكنها ليست بتلك الكثرة كما هو الحال مع تطيبق Pro Camera مثلًا.
  • Superior Auto: وهي تقوم باختيار الوضعية المناسبة للتصوير حسب المكان والإضاءة- من بين 36 وضعية، وأحيانا تجمع أكثر من وضعية في وقت واحد. طبعًا مع اختيارك لوضعية Superior Auto اعلم أنك لن تستطيع التحكم بأي شيء في إعدادات الكاميرا، وسيكون كل شيء تقريبًا على المعالج، متضمنة حساسية الضوء والدقة المناسبة وسرعة الألتقاط وغيرها.
  • Timeshift burst: وبهذه الوضعية بإمكانك التقاط 30 صورة قبل الضغط على زر التصوير، و30 صورة بعد الضغط على زر التصوير وبذلك يكون لدينا 60 صورة التقطت في ثانيتين. وبعدها يقوم الهاتف باختيار الصورة الأفضل من بين الـ60 صورة الملتقطه ويمكنك أيضًا اختيار غيرها حسب مبتغاك.
  • Picture effect: بهذه الوضعية أنت مخير من بين 9 تأثيرات يمكنك اختيار واحدة من بينها. حقيقة لم أجد ماهو مثير فيها.
  • Sweep Panorama: هي تسمح لك بالتقاط صورة بانورماية من خلال الكاميرا.
  • AR effect: من المعروف أن تقنية الوضع الإفتراضي الخاصة تسمى AR، وفي هذا الهاتف نجد أنه لأول مرة تقوم سوني بوضعها على هاتف ذكي كميزة أساسية في تطبيق الكاميرا. حسنًا بهذه الوضعية يمكنك وضع الدمى أو الحيوانات أو الأزياء على الصور حسب المكان والشيء الذي تقوم بتصويره، كما أنها تستخدم تقنية AR (الواقع الإفتراضي) بمعنى أنه لن تكون تأثيرات عادية وإنما ستتحرك مع الكاميرا أو مع الشخص، وللأسف هي ليست كثيرة حقيقة فأنت مخير من بين 7 تأثيرات تتغير إن كان الذي تصوره منظرًا عاديًّا أو شخصًا ما.
  • info eye: ليست جديدة خاصية كهذه، فـinfo eye وشبيهاتها تقوم بعرض معلومات للشيء الملتقاط إن كان مثلًا باركود أو منتج معين أو معلم مشهور، للأسف حاولت أن أستخدمها أكثر من مرة ولكنها تتأسف في كل مرة من عدم إيجادها معلومات عن الشيء الذي ألتقطته.

طبعًا هنالك وضعيات أخرى يمكنك تنزيلها من خلال متجر Google Play ولكنها للأسف لم تكن بتلك الكثرة، حاليًّا حصلت على 4 وضعيات إضافية من المتجر وأغلبها من Sony لذلك فنأمل من المطورين أن يصنعوا شيء مثير لهذه الكاميرا.

أتعتقد أنا نسينا أمرًا مهمًّا؟ أظن أنك أنك تقصد التصوير الفيديو. حسنًا الهاتف يمتلك كاميرا قادرة على التصوير الفيديو بدقة 1080P بسرعة 30 إطار في الثانية، كما أن هنالك خيار لتقليل من الجودة حتى 720P. لا شيء مثير حقيقة في مواصفات الكاميرة، فهي بنفس مواصفات أي كاميرة هاتف أخرى، وليست كـLG G2 مثلًا الذي يستطيع التصوير بدقة 1080 بسرعة 60 إطار في الثانية، أو Galaxy Note 3 الذي يقوم بتسجيل الفيديو بدقة 4k. لكن مع كل هذا أجد الفيديو الملتقط من خلال Xperia Z1 ممتاز، يمتلك دقة ممتازة ورؤية رائعة في الإضاءة المنخفضة، ليس أفضل من الفيديو المسجل من خلال هاتفي Lumia 1020 أو Lumia 925 من ناحية الإضاءة، لكنه ممتاز حقيقة.

صور لتطبيق الكاميرا:

صور ملتقطه من خلال الهاتف:

فيديو مسجل عن طريق الهاتف:


النظام:

Untitled-1 copy

الهاتف يمتلك نظام Android 4.2.2 وللأسف ليس Android 4.3، لم نجد تغييرات جذرية في واجهة الهاتف إن كان هنالك تغييرات أصلًا عن الهاتف Xperia Z Ultra أو هواتف Sony بعد التحديث لـ4.2.2. كما أن سوني لم تضف تطبيقات جديدة للنظام. لكن مع بقاء النظام على ماهو لازلت معجب بالواجهة، ربما ليست أفضل من واجهة Android الخام، ولا حتى من الـSense 5، لكني موقن أنها أفضل من الـTouchwiz الخاصة بـSamsung. كذلك تطبيقات النظام أفضل بكثير من التي رأيتها على النظام الخام، ما أقصده هنا هو تطبيق الوسائط ومشغل الفيديو والموسيقى ولا ننسى بأن جميعها مرتبطة بسحابة Sony Play Memories مما يعني احتمالية أقل لفقدان البيانات.

عمومًا نظام الهاتف لم يتغير كثيرًا، ولكنه لا يزال جميلًا ومع ذلك كنت أتمنى أن يكون بإصدار أحدث، وما أقصده أن يكون بنظام Android 4.3، لا سيما أن الأخير يمتلك ميزات يمكنها استغلال قوة الهاردوير في هذا الهاتف، فلا ننسى أن Android 4.3 يدعم تقنيات البلوتوث الموفرة للطاقة، ويدعم لغة OpenGl 3 ES والتي من شأنها أن ترفع جودة الألعاب المبنية عليها، ومن دونها سوف تبقى جودة الألعاب على ماهي عليه، وبمعنى آخر أنه لا تزال قوة المعالج لم تستخدم بكامل طاقتها للآن؛ لذلك فلننتظر تحديث Android 4.3 على هذا الهاتف.

الخاتمة:

DSC04565

لا أنكر أن Sony قدمت تحفة مجسدة على شكل هاتف، المواصفات الخارقة والتصميم الجميل وفي نفس الوقت كاميرا رائعة، هي السمات التي يمكنك وصف هاتف سوني Xperia Z1 بها. فإن كانت تهمك الكاميرا بشكل كبير ولا تريد اقتناء هواتف Lumia 1020 أو 925، فالهاتف يعتبر خيار آخر إن لم تكن المشاكل الواردة -مثل ضعف الشاشة والإصدار القديم من النظام و الوزن الثقيل- تهمك فالهاتف مناسب لمن هم بنفس اهتماماتك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫190 تعليقات

  1. السلام عليكم
    ارجو منكم المساعده
    انا معي جوال سونياكسبيريا زد 1 واصداره الان 5.1.1
    انكسرة الشاشة وتم اصلاحه وفجأه بعد مده طلع على الشاشه تشويش ولا استطيع ان ارى اي اشي من صور او برامج كل اشي
    ما بعرف اي بدي اعمل
    ارجو منكم الاجابه
    ولكم جزيل الشكر

  2. الكاميرا عندي مقفله وتقول لي ، للأسف توقف كاميرا ، يعني الكاميرا موقفه وش الحل وحتى بالسناب والبرامج الثانيه تقول لي الكاميرا متوقفه ويطلب مني اعادة تشغيل الجهاز ولاكن مانفع ؟

  3. عندي تلفون sony expera z1

    سقط الجهاز نكسرت الشاشة ورحت للوكالة الخاصة بالسوني قالولي مابيتصلح
    ولازم اشتري جديد والمعلومات الي فيه كلها لايمكن الحصول عليها باي طريقة لانني حاطة باسوورد …. الباسوورد ضروري جدا …. وانا لدي ارقام كلها مخزنة على الجهاز وضروري جدا احصل عليها لانها بتخص عملي وغير هيك كيف انو مابنقدر نغير الشاشة … بليز دلوني وين اروح اغير الشاشة اذا اي شخص بيعرف محل بققطر يدلني عليه ….

  4. السلام عليكم حابه اعرف ايش صناعة جهاز سوني اكسبيريا زد ون كومباكت ؟؟

    هل صناعه الجهاز في الصين ؟؟

    وشكرا

  5. انا صارت لي فيه مشكله بالذاكره الخارجيه اول كانت تشتغل وكل شي تمام والحين لا مدري وش السبب مع ان اذا حطيتها بجهاز ثاني تشتغل

  6. الأخ كريم ،، الرعشة التي تعاني منها شاشة جهازك تحدث معي ايضا وفي نفس الظروف التي ذكرتها
    ارجو ان تخبرني بما قمت به لحل المشكلة
    وشكرا

  7. الجهاز مرة حلو بس عندي مشكلة في ألبوم الصور لما احط صورة على خليفة الشاشة لابد اقتصاص الصورة وانا ابي الصورة كاملة كيف

    1. اختي يمكنك اخذ الصورة للفوتوشوب و تقومي بتعديل مقياسها على مقياس شاشة الهاتف بعدها تقومي بتركيبها على الهاتف

  8. يا شباب ياريت تساعدوني انا اشتريت جهاز سوني اكسبيريا z1 صرلو معاي 3 ايام بس تشغل الكاميرة بكون فيها تشويش عالي وبس تصور وتعمل زوم بتصير الصورة كثير سيئة وعليها نقط بيضاء بكل مكان والكامير الامامية نفس الشىء هل هذه مشكلة او استطيع تعديلها من خلال ال setting ارجو المساعدو وشكرا

  9. ياجماعه عندي مشكله اشتريت موبايل سوني اكسيبريا زد1. من ماليزيا ولاكن لا استطيع دعمه باللغه العربيه. وحملت برامج كتير من play store ولاكن البرامج لا تشتغل. مثل البرنامج الشهير. Morelocale ومش عارف اعمل ايه لو سمحتم اطلب المساعده. اخوكم اسلام

  10. ياجماعه عندي مشكله كبيره انا اشتريت سوني زد1 من ماليزيا ولاكن الجهاز مافي لغه عربيه للقائمه وحملت برامج كتير من. Play store وللاسف لم تشتغل ومش عارف اعمل ايه ارجوكو اطلب المساعده

  11. اول شي السلام عليكم ثاني شي بتكلم عن الاكسبيريا زد ون شكله مره حلو واستخدامه كذالك سهل بس بتكلم عن الشاشه السطوع مب ذاك الزود حتى لو تلاحظون اللون الابيض صاير سكري ومايل على الصفار!!والكاميرا ٢٠،٧على ايش مادري كاميرا الجالكسي اس ثري وفور كالوان احلى تحسها احترافيه حتى سطوع الشاشه وهي ال سي دي! كل كلامي هذا من اللي اشوفه جوالي اكسبيريا زد ون موف وجوال اختي جالكسي اس ثري

  12. اشربوها اتي بعد ماريد اشتري سوني اركسين ومبارك عليكم وهسة دنيا شتا انصح اتدفون بي ايدكم خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

  13. شباب انا شاتريت z1 من 10 ايام
    وقابلتنى مشكله ورجعت الجهاز ولقيت المشكله فى جهاز التانى ايضا
    توكيل رزق الله مصر
    والان انا متردد اجيب note 3 ولا z1 من توكيل اخر ارجوكم افيدونى وبرجاء الى عنده الهاتف يجرب ويكون من مصر
    المشكله ان
    الشبكهل ما تبقى ضعيفه وتظهر علامه E على الشاشه من فوق جنب الشبكه
    واجى اعمل اتصال من فيبر او اتصال عادى او اشغل الهاتف او اشغل كامرا التلفون يبدا فيه رعشه زى الرعشه الى فى الكوموتر لما نقرب منه تلفون بيرن شاشه ثابته لكن فى زى موجه بتتحرك كانها امواج اول مخرج فى شبكه 3g الهاتف يعمل بكامل قوته وجيد
    علما انى اتصالات .. ومشترك فى باقه انترنت
    وجربت هاتفين وطلع فيهم نفس الموضوع
    ياريت حت يفيدنى فى موضوع الذبذبه ده …

    1. اخي كريم انا عندي نفس مشكلتك شنو الحل هل صلحت جهازك او حليت المشكله ارجو الرد مشكور انا كالولي حدث وتروح المشكله حدث وبقت نفس الش حاليا نضامي 4.4.4

  14. السلام عليكم
    سوني جوال انيق وخرافي للغاية لكن بخبرتي واستعمال عديد من الجوالات فنا راي ونصيحه لمن اراد اقتناء جوال لا بد من اشياء
    أن يسأل نفسه ماذا يريد بهذا الجوال ؟ وما ذا يريد منه ؟

    هذا لازم حتي يحدد نوع الجوال الدي يقتنيه
    فسوني زاد وان : هو جوال رايع من حيث السرعه وتطبيقات بليستشن والعاب خرافي
    اما ناحية التصوير فناقص جدا وحتي انه يملمك كميرا 21 بيكسل فالجي جي 2 متفوق عليه مع الرغم من ان كميرا بتاعو 13 بيكسل لكن تصويره اروع منه الا ان سوني يتوفق عليه في الفيديو بحيث حركت اليد لا تؤثر عليه

    البطارية خرافية لمده اطول اجي جي 2 اطول واستعامله مده اطول والاهم من دلك شحن الجي 2 في دقايق قليله يخلص بخلاف سوني اريكسون

    تماسكه في اليد متعب جدا لحجمه الكبير وليس بعيب
    الصوت فيه ضئيل جدا بخلاف الجي جي 2 و الايفون 5 افضلهم وانقاهم في الصوووت وارفعهم

    شاشة سوني ضعيفة ويعتبر عيب في الجوال

    فنصيحيتي هي انا ادا اردت ان اشتري جوال شو اعمل
    مادا اريد :
    1-اريد جوال بطاريته مدته اطول
    2-اريد جوال كاميرا بتاعو قويه
    3-وضوح الصوت في الاذن وفي مكبر الصوت
    4-شاشته قويه
    5-معالج قوي والرام سريع
    6-يكون عمليا في اليد وسريع في التعامل معه من حيث مسكه وتحريكه والضغط عليه

    فانت اختار ماذا تريد
    لانك راح تجد جوال رايع لكن عيبه بطاريه تنزل بسرعه
    والاخر رايع لكن كاميرا بتاعو مش قويه
    يعني راح يكون هناك نقص وسلب في الجولات كلها ولهدا لم تنجو من الانتقدات

    فانت اولا حدد مادا تريد بطاريه قويه كميرا قويه معالج قويه ابحث في السوق تجد جوالك علي حسب اختيارك
    ===
    يا جماعه مع العلم انا من عشاق ايفون وانا ايفوني من 2007 والحمد لله ليس له بديل عندي لكن جوالاتي الثانيه جربت جلها ولي عليها ملاحظات وانتقدات
    ولان معاي جوال سوني زاد 1 وlg g2 انا ارشح lg g2 انه بحق خراااافي
    يمتاز بوضوح الشاشه بطرية اقوي من زاد 1 و كاميرا بتاعو 13 بيكسل اقوي من زاد 1 صدقوا او لا تصدقو اقول عن تجربه
    وهو عملي من حيث الواجه وفي اليد بخلاف زاد 1 يحتاج منك يدين مشان تتعامل معاه والي يقود السياره ما يساعده
    االمهم بالتوفيق

  15. انا عندي جهاز اكسبيريا z1 مشكلة في الكاميرا مايصور والفديو يصور ﻻكن ابغا اصور يثبت الصورة وش الحل وديته الضمان قالو ادفع 1300 وش الحل الرد سريع ﻻهنتو

  16. المشكلة الكاميرا غير واضحة في التصوير الداخلي مع أنه في اضائه قويه في الغرفة !! في حلل ولا المشكله في الجهاز !

  17. السلام عليكم …
    انا شريت جهاز sony z1 من اسوع تقريبا
    الجهاز رائع في المواصفات بشكل كبير
    لكن عندي مشكلة رفعت ضغطي
    وهي اعادة تشغيل الجهاز تلقائيا من غير اي سبب
    في اليوم يعاد تشغيل الجوال ما يقارب 40 إلى 70 مره
    جلست ابحث في الاعدادات والانترنت ولكن من غير اي جدوى
    فأتمنى من أهل الخبره الافاده في الموضوع لحل المشكلة
    وأللف شكر لكم.

    اخي الكريم حاول تعمل بكب آند رستارت
    وشكرا

  18. وعليكم السلام مرحبا اخوي

    مشكلتك غريبه لانه معي نفس الجهاز ولا قد صارت معي هالحركه ! لاكن شف ي حبيبي معك كرت الضمان روح لسوني نفسها بالضمان يصلحون لك الجهاز اذا مصلح يبدلونه لك بواحد جديد
    وسلامتك

  19. السلام عليكم …
    انا شريت جهاز sony z1 من اسوع تقريبا
    الجهاز رائع في المواصفات بشكل كبير
    لكن عندي مشكلة رفعت ضغطي
    وهي اعادة تشغيل الجهاز تلقائيا من غير اي سبب
    في اليوم يعاد تشغيل الجوال ما يقارب 40 إلى 70 مره
    جلست ابحث في الاعدادات والانترنت ولكن من غير اي جدوى
    فأتمنى من أهل الخبره الافاده في الموضوع لحل المشكلة
    وأللف شكر لكم

  20. عاشق التقنية بلا حدود
    10 ديسمبر 2013
    عندي تعليق بسيط

    مع صاحبي ايفون5s وواحد ثاني معه ايفون 5 وواحد ثاني برضو من الاصحاب معه ايفون4 الكتابه في الكيبورد ف جميع اجهزة الايفون واللمس فيها خورااافي وماتقارن باي جهاز اخر من أي شركة كانت صارحه ومن تجربه بعد اكثر شي اعجبني في جميع اجهزة الايفون هو دقة الكتابه في الكيبورد بغض النضر عن سرعة المعالج او الرام او الارقام القياسيه ! اللي تتباهى فيها بعض الشركات باختصار الايفون جميل جدا بس عن نفسي محب نضام ios لاني معرف له وصعب علي لاني اندرويدي صميمـ .

    اخي الكريم انا معك و هذا بسبب ان شركة ماك مالكة الايفون هي من يصمم نظام التشغيل والماك معروفة في هذا المجال، المحترفوين في هذه المجالات يستخدمون اجهزة الماك ولكن اذا اشتريت الايفون ستدفع الفرق فسره الايفون ربما يصل الى ضعف الاجهزة الاخرى بسبب هذه المزايا. هذه المزايا ربما لا يحتاج لها معظم الناس بالمقابل هناك مزايا يحتاجها معظم الناس مثل الكاميرا مقاومة الهاتف للماء حجم الشاشة وغيرها من الاشياء.

    شكرا

  21. عندي غلط ي شباب مطبعي وانا اسف جدا جدا جدا

    انا قلت لواحد من الشباب تحت اذا علق السوني تضغط ع زر الباور مع الزر اللي يقصر الصوت ! الحركة هذي تسوي تصوير للشاشه

    اما الصحيح اثناء التعليق تضغط ع زر الباور مع زر اللي يطول الصوت وتعلق عليهم ويسوي الجهاز اعاده تشغيل بكل سلاسه

  22. عندي تعليق بسيط

    مع صاحبي ايفون5s وواحد ثاني معه ايفون 5 وواحد ثاني برضو من الاصحاب معه ايفون4 الكتابه في الكيبورد ف جميع اجهزة الايفون واللمس فيها خورااافي وماتقارن باي جهاز اخر من أي شركة كانت صارحه ومن تجربه بعد اكثر شي اعجبني في جميع اجهزة الايفون هو دقة الكتابه في الكيبورد بغض النضر عن سرعة المعالج او الرام او الارقام القياسيه ! اللي تتباهى فيها بعض الشركات باختصار الايفون جميل جدا بس عن نفسي محب نضام ios لاني معرف له وصعب علي لاني اندرويدي صميمـ .

    وسلامتكم

  23. محمد محسن
    23 أكتوبر 2013
    الايفون 5s … يستخدم تقنية 64 بت فهل لها مقابل فى هواتف الاندرويد…. و هل الاكسبريا ذد وان فى نفس سرعة معالج الايفون 5s… مع الاخذ فى الحسبان ان الاول يعتمد على اندرو يد و الثانى على نظامم ال ios… و لكنى أسأل عن سرعة تعامل الهاتف مع التطبيقات.
    اخي الكريم 64بت خاص بنظام التشغيل ممكن الأندرويد يستخدم ننفسه او 32بت هذا ضروري.
    بالنسبة الى سرعة المعالج سرعة الاكسبيريا اكثر من ضعف سرعة الايفون والذاكرة العشوائية ايضا الضعف مثلا الاكسبيريا المعالج 2.2 جيجاهرتز رباعي النواة و الرام 2 جي بي اما الايفون المعالج 1.3 جيجاهرتز ثنائي النواة والرام 1 جي بي
    شكرا

  24. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخواني انا اقتني اكسبيريا زد الالوان ليست باهتة على العكس انها رائعة وفي تقديري تتفوق على النوت3 و مستوى الوضوح عالي يمكن مشاهدة الشاشة بوضوح تحت اشعة الشمس.
    شكرا

  25. على فكر اخواني و اخواتي كان العيب الوحيد في الاكسبيريا اس اللمس في مكان الترجيع و توابها، في الزد تم التغلب عد هذه المشاكل واضيفت للهاتف مزايا اخرى مثل مقاومة الماء و الغبار يمكن واحد اقول ما احتاج هذه المزايا لكن احيان كثيرة تحتاج تنظف الهاتف ماعليك سوى اغلاق جميع المنافد تماما ووضع الهاتف تحت حنفية الماء بغسله. وعلى فترة الزجاج المستخدم من الخلف و الامام مقاوم للخدش لايخدش بسهولة والكسر ايضا ولاكن اذا وقع بقوة على الارض وهناك اشياء صلبة مثل الحصى الصغيرة قد تحدث بعض الندبات الصغيرة والنفط الصغيرة وقد حدث لي ولكن من الصعب خدش الهاتف. اخواني لحوض اني اتحدث عن الزد. اما الزد1 فمواصفاته افضل شهدته عند زميلي في العمل ولكن اثقل قليلا.
    شكرا

  26. اخواني اخواتي انا امتلك اكسبريا زد من خلال استخدام التلفون وجدته يتفوق على باقي الهواتف وخصوصا في التقاط الصور لقد أجرينا مقارنة مع النوت 2 و 3 الايفون حتى ان احد زملائي في العمل وهو محترف في التصوير التقط صور بالنوت3 وكنت انا التقط بلاكسبيريا زد في نفس المكان وكانت النتيجة ان صو الاكسبيريا زد اوضح بكثير خصوصا.ثانيا في الااستقبال الاكسبيريا افضل من الجلكسي، مثلا كنت استخدم اكسبيريا اس و كان ثلاثة من زملائي يستخدمون جلكسي اس1 و نوت1 و نوت2 كنا نعمل على اصلاح احدى محطات الهاتف الرئيسية التي تغدي محطات الهاتف النقال كانت تعرضت لحريق ادى لتعطيل معظم المحطات كنت انا الوحيد من بين زملائي من يستقبل تلفنه و يرسل.ثالثا اجريت اختبار بين هاتفي الاكسبيريا اس و هاتف زوجتي الجلكسي اس3 يستقبلان من واي فاي من نفس النقطة نفس المقطع (باي باي لندن) اكسبيريا اس يعمل بسلاسة ام الجلكسي اس3 فيعمل لمدة دقيقة ثم يتوقف لتنزيل مرات عديدة بالرغم من انه يمتلك معالج رباعي والكسبيريا معالج ثنائي هدا بالاضافة الى العيوب الاخرى مثل البطارية التي اعتلى بسرعة، الحرارة التي يصدرها الهاتف الشاشة سريعة الانكسار اما الشاشة فان سوني تمتاز على السامسونج بقلة انعكاس الاضواء الخارجية تستطيعون ان تتأكد من هذا بأنفسكم وبالمناسبة انا كنت استخدم جلكسي اس1.
    شكرا لكم

  27. بسم الله الرحمن الرحيم

    انا شريت الجوال الجميل التحفة الفنيه Z1 من اسبوعين تقريبا الجوال ابدااااع صوت وتصوير وسرعه كل شي تماااام بس فيه عيب انا اشوف انه عيب بالنسبه لي انا واستخدامي انا مكان السماعات الخارجيه اتوقع غلط لاني امسك الجوال ع جنب واغطيها ويروح الصوت وانا العب مثلا عموما جميل جدا صاحبنا اللي معه جلسي اس3 اذا علق معاك السوني تضغط ع زر التشغيل مع الزر اللي يقصر الصوت وتعلق عليهم ثواني والجوال يسوي اعاده تشغيل تماتييك من غير مشاكل ابدا .

    هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين .

  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لدي سؤال مهم ومحيرني بشأن البطارية الغير قابلة للإزالة أو التبديل
    أنا لدي الأن سامسونغ اس 3 وإذا علق الجهاز أقوم بفك البطارية ووضعها من جديد
    ولكن ماذا بالنسبة لسوني z1 في حالة تعليق الجهاز وعدم الاستجابة ماذا سيكون الحل برأيك؟؟؟؟؟

    (علما أني عندما أقوم بإزالة البطارية أكون انتظرت فترة طويلة وحاولت بزر إيقاف التشغيل ولكن لايكون استجابة أبدا)

  29. الهاتف بجد تحفة فنيه لم اقتنى مثله من قبل ………فهو قمة فى كل شىء….وبالنسبة لموضوع الشاشة فالناس الى بتقول الالوان باهته او غامقة فهذا غير صحيح فمن setting اضغط brightness وبعد كده فى علامة صح مكتوب عليها adapt to lighting conditions اضغط علي الصح الى جمبها لالغاءها وبعد كده دوس اوك هتلاقى الشاشة بقت ساطعة والالوان غاية فى الروعه

    1. جزاكم الله خيرا
      فعلا انا لاحظت الموضوع ده
      انا لسه جايبه الجهاز امبارح وكت محتارة جدا ليه الالوان باهته كده وجربت طريقة حضرتك وفعلا الالوان اختلفت خالص
      ألف شكر

  30. لو سمحت يا اخى ممكن اعرف الموديل للجهاز اللى به تحديث الشاشه..و معلومات عنه ولك الشكر على المجهود الرائع

  31. كثير من الأسئلة تريد إجابة عن كيف أفرق بين النسخة التي تمتلك شاشة أفضل من التي ليست كذلك.
    حاليًّا أحاول إيجاد الفرق بين النسختين من دون الحاجة لفتح الصندوق، بحثت في صفحة الوايت بيبر الخاصة بالهاتف ووجدت فعلًا أن الهاتف يمتلك نسختين لكن جميعها تمتلك نفس التقنيات بل مواصفات الشاشة والكلام الذي كتب في الوايت بيبر فيما يخص الشاشة قد نسخ نسخًا بين النسختين، لذلك لا أعلم الفرق، على الأقل في الوقت الحالي.

    1. بالنسبة لموضوع الشاشة فالناس الى بتقول الالوان باهته او غامقة فهذا غير صحيح فمن setting اضغط brightness وبعد كده فى علامة صح مكتوب عليها adapt to lighting conditions اضغط علي الصح الى جمبها لالغاءها وبعد كده دوس اوك هتلاقى الشاشة بقت ساطعة والالوان غاية فى الروع >>فالهاتف فعلا ابداع لايوجد له مثيل …

  32. بصراحة جميع هذه المراجعات قد افدتنا كثيرا على الرغم من الاختلاف فى وجهات النظر .. ولكن يبقى جواب السؤال المهم مبهم وكانه سر حربى لا يجب الإفصاح عنه والا نقع فى المحظور ونكون من الخارجين عن القانون … السؤال الغامض هو – ما هو رقم موديل جهاز ال Z1 الذى يحمل مواصفات الشاشة الجيدة .. حتى لا نقوم بشراء الإصدار الخاطئ

  33. سلطان القحطاني الله يوفقك ويسعدك شكرا جدا ويعطيك الف الف عافيه من خلال قرائتي لمواصفات الجهاز بالمراجعه وبفضل الله ثم فضل فريق التقنيه بلا حدود قررت اشتري z1 اليوم بذن ربي احلا شي بالموقع يبينون لك كل شي بالجهاز شغل متعوب عليه وابداع والموقع هذا كل يوم اشوف جديده شاكر لكم جهودكم واستمرو الى الاماااااااااااااااااااااااااام

  34. ضروووري تردون لي تكفووون ردو علي سوني z1 قريت ان منه اصدارين شاشه باهته وشاشه زينه ابي اسم. الاصدارات هذي تكفون عشان افرق بينها واشتري الزين اتمنا من كل قلبي احصل رد يااااااارب

  35. حبيبي سلطان القحطاني اول شي شاكر لك جهودك الجباره والله يوفقك ويسعدك والى الامام صراحه استفدت منك اشياء كثير

    عندي طلب اذا تقدر تسويه او احد الشباب من فريق عملك يسويه انكم تسوون مقارنه بين LG g2 و z1 من ناحية المواصفات وكذا يعني بصراحه محتار بين الثنين هذي وضروري اشتري جوال باليومين هذي هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد

    عندي ملاحظه بسيطه اتمنا تحطون فقرة مقارنات او ايقونه خاصه باعلى الموقع اسمها مقارنات يكون فيها مقارنات الاجهزه وكذا يعني .

  36. ياريت الاخ محمد او الاخ سلطان يردوا ويقولوا انهي نسخه او انهي اصدار شاشته الوانها وباهته وانهي اصدار شاشته كويسه لان انا عاوز اشتري الجهاز ومستني اعرف انهي نسخه اللي الوانها كويسه ياريت الرد ضروري

  37. فعلا قد شفت اكثر من مقارنه شاشة الزد ون اقل تشبع من غيرها لكن بالنسبه لي هذا العيب الوحيد الجهاز بطل من كل النواحي,ياليت بس لو نعرف الاصدار الافضل شاشة.

  38. اخ محمد ممكن تعلمنا برقم النسخة اللي معك ( الموديل ) ..

    انا باذن الله ناوية اشتريه بس لما شفت كلامك عن الشاشة و انو فيه اكثر من نسخة ، انلحست .. فقلت بستنى لما تعلمنا برقم النسخة عشان اتفاداها اذا رحت اشتريه

    و يعطيك العافية على المراجعة

  39. بعد الإقتناء و التجربة و هى خير دليل معى الجهاز من حوالى أسبوع مراجعة فاشلة ظالمة لأ اعرف ماذا اسميها sony xperia z1 تحفة فنية رائعة متنقلة من كل شىء الشاشة رائعة بلا أدنى شك ما فيها غلطة الوان طبيعية رائعة زوايا الرؤية أفضل بكثير عن xperia z عملنا مقارنة انا و صديقى الذى يحمل xperia z نفس درجة السطوع و نفس الصور النتيجة مذهلة ليست أفضل من htc و لكنها مختلفة كثيرا أيضا الكاميرا لا استطيع وصفها جبارة جبارة أهم شىء فى رأيى السوفت وير المطور و الرائع للكاميرا و المناسب لمثل هذه الكاميرا لأنها تستحق الأفضل فى عالم الأندرويد بلا منازع و لا تفكر فى مقارنتها مع اى جهاز آخر ذكاء من سونى أن تقدم السوفت المناسب مع الهارد واير المناسب للكاميرا صوت نفمات الرنين قمة النقاء و عالى جدا وواضح يمكن الإستغناء عن الهزاز تماما الجهاز جربت وضع الجهاز فى الماء كثيرا رائع و الصوت لا يوطى مثل z سريع للغاية بشكل مجنون التاتش تحفة البطارية و الله مش هقلك انها أفضل بطارية لأنى اكيد مجربتش كل الأجهزة اللى فى السوق و لكنها تستمر معى يوم كامل و أنا لا اترك الجهاز من يدى العيب الوحيد و هو شىء نسبى على حسب إعتياد كل شخص الجهاز وزنه ثقيل نسبيا و لكنه موزع على كل الهاتف فلا أشعر بالتعب و اسف للإطالة

  40. الصرااحه اشكر الاخ محمد القبلان …. على هذه المرااجعه ارائعه والمتأنيه واتوافق معه فيما ذكر من نقاط المقارنه ….

    اعترض على بعض الاخوه والذين يحملون المقارنه بنوع من الشخصنه تجاه الاخ محمد القبلان …فالموضوع فيه حياديه وليس هجوما وماتراااه مناسبا وجيدا لك قد لايكون مناسبا لغيرك …. فالرجااء ترك المهاترات الجانبيه والذم في الشخص …فالموضوع هو نقااش حيادي فيه من عرض الاراء ماقد يعجبك ولا يعجبك…باعتباري مجيدا للبرمجه واحب كثيرا طبخ الرومات دعونا نتحدث عن امور برمجيه ثم لنتطرق للعتاد الداخلي …..
    -اجد ان الروم في اكسبيرا زد … اكثر استقرارا من السامسونج …وجهة سوني اكسيريا افضل من واجهة سا سمونج touchwiz
    -حجم وابعاد الجهاز ووزنه مقارنه بحجم الشاشه يعتبر سقطه في حق سوني …. وبامكانكم مقارنه حجم شاشه ال جي جي 2 دات 5.2 انش بجهاز اكسبيريا زد وزد ون دو ال 5 انش…. ابعاد الشاشه ومقاربتها لحجم الجهاز ووزنه تعطيه كثيرا من الطول والحجم ويجعله مقاربا للنوت 3 في الحجم الكلي وبشاشه اصغر….بصرااحه انا ارى ال جي جي 2 في هذه النقطه موفقه جدااا…

    – الخلفيه الزجاجيه في جهاز بهذا الحجم تساعد على انزلاق الجهاز من يدك بسهوله وجرب استخدام الجهاز للتصوير تحت الماء اذا استطعت التحكم به ….وهو ماتداركته ساسمونج في جهازها الجديدي نوت 3 بخلفيه من الجلد…

    – ناتي لذكر زوايا الرؤيا….نعم زوايا الرؤيا سيئه جدا …. قد يرى البعض انها خصوصيه لاتسمح للاخرين بمشاهده ماتراه ولكن ليس من ال
    ضروري دائما ان تجلس باعتدال حتى تتناسب زوايا الرؤسا والاضاءه في الجهاز مع مستوى الابصار لديك ….فهذه النقطه تعتبر نقطه خلافيه ولكن لحياديه المقارنه من حيث الشاشات وجبت الاشاره اليها …

    – بهوت الشاشه وهي ايضا سقطه من سوني اكسيريا زد …وعدم معالجتها في زد1 وهي تعلم انها مشكله في خليفته زذ هي خيبة امل ….ايضا نزول اصدارين للجهاز في محاوله من سوني لتدارك الامر امر يؤكد هذا الامر …وهذا شيء غير مستغرب نظرا لخصائص الشاشه …..TFT صحيح انها زودتهم بخاصية triluminus , xreality الى ان ذلك لم يعالج مشكلة خفوت الشاشه …وقلة ووضوحها تحت اشعة الشمس …مقارنه بجهاز ال جي جي2 ذو شاشه True HD IPS او ساسمونج نوت 3 ذات السوبر اموليد …ولكنها تتفوق في البيكسيل 441 ppi على النوت 3 بسبب حجم اشاشته وبشي بسيط وطفيف جدا على ال جي جي2

    – الشاشه سواء الظهر او الخلف مصنوعه من الزجااج تعطي مشاكل …. *ثقل الجهاااز وهو مايسهل سقوطه منك عرضيا وصعوبة الامساك به لخلفيته الزجاجيخ لناعمة الملمس نسبيا ….*سهولة تسجيل بصمات الاصابع وهي مشكلع تعيق الرؤيا في حال كانت الاصابع متعرقه او بها اثااار ولابد لك من مسح الشاشه في كل مره تستخدم فيها جهازك….*ايضا قابليته للكسر والخدش عاليه ولكم في نيسكوس من شركه ال جي مثال صريح فهو ايضا يمتلك خلفيه زجاجيه ……ولكن الخلفيه الزجاجيه تعطيك ميزه الفخامه ..وايضا تقليل الاحساس بالحراره التي لا يمكن تجنب صدورها في نظام يتسهلك الطاقه بشكل كبير كنظام اندرويد القائم على نواة لينوكس متعدد المتسلسلات …

    – نظام تشغيل اندرويد ايضا نقطه ليست في صالح اكبيريا زد 1 فشركة سا سمونج نزلت نوت 3 وزودته باخر نسخه اندرويد متوافره …ومساله اطلاق تحديث جديد لهذه الشركه او تلك يعتمد على مدى دعم الشركه لاصداراتها …ولكنها نقطه لصالح شركه ال جي وجهازها جي 2 وشركة ساسمونج وجهازها نوت 3 …الذي يدخل ضمن فئة الفابليت

    -ناتي لاهم نقطه بالنسبه لي وهي البطاريه فماهي فائده جهاز بعتاد ضخم ولا يستطيع اكمال يوم كامل من الاستخدام المكثف ويصبح كالجثه قبل نهاية اليوم ويتوقف تماما عن العمل …البطاريه مقطه قويه جدااااا للمفاضله خااصه مع نظام يستهلك الطاقه كنظام اندرويد…اقولها وبكل صراااحه … بطاريه زد 1 افضل من زد ولكنها ليست قويه ومناسبه لمواصفات الجهاز وبواجهة ساسمونج متعددة المزايا والتطبيقات وهو مايجعلها تستهلك البطاريه بكثافه اكبر في الخلفيه مقارنه بالسامونج ووجهتها touchwiz الفقيره نسبيا مقارنه بواجهات ساسمونج …..وحتى فكره stamina التي اشار اليها احد الاخوه ستفعل فقط عند غلق الجهاز واعاده فتحه …..وهي من وجهه نظري ليست عمليه ولا يمكن ان تخفض استهلاك الطاقه اكثر 10 بالمئه …ولكن عند مقارنة بطاريه جهاز باااخر لابد ان تقارن اجهزه لها نفس حجم الشاشه والبيسكل والواجهه وتطبيقات الخلفيه ….فمن غير المعقول ان قارن جهاز نوت 2 او 3 ذو حجم شاشه كبير بجهاز دو حجم شاشه اصغر ….نعم يتفوق ساسمونج نوت 2 في هذه النقطه لان البيسكل في شاشته يعتبر قليلا مقارنه بالزد 1 وايضا لان معالجه اصغر واضعف مقارنه بالزد 1….تيفوق النيسكوس مثلما شار الاخ محمد القبلان لان المعالج اضعف من زد1 مع انني احترم كثيرا واجهاااات نيسكوس وال جي والاتش تي سي الرااائع …

    بالمقارنه حهاز زد ون مع جهاز ال جي جي 2 يحمل الاثنان نفس المعالج ونفس الراام وتقريبا نفس حجم الشاشه مع كبر الشاشه لصالح ال جي بواقع 0.2 2 من العشره انش ولكن البيكسل 441 لصالح زد1 مقارنه 424 ppi لصالح ال جي وهو فارق طفيف يعادل ال 2 انش الزياده في حجم الشاشه ….نجد ان بطاريه ال جي جي 2 تتفوق بمراااااحل على زد 1 …في استهلاك الطاقه والتوفير …..وبصراحه من يبحث عن جهاز اندرويد ببطاريه قويه عليه باجهزة ال جي …لان توزيع العتاد الداخلي فيها وامكانيات النظام توافق السوفت وير مع الهارد وير فيها جدااا رائع …وعليه طبعا باجهزة شركة موتورورلا الامريكيه الجياره التي لللاسف لايوجد لها دعم با سواقنا ….والي مش مصدق يبحث عن جهاز باسم موتورورلا رازر ماااكس دو بطاريه 3300 ميللي امبير…

    – سقطه اخرى — الجهاز متوافر بذاكره داخليه 16 جيجا بايت…يعني بعد تحميل ملفات النظام فالذاكره المتاحه فقط 10 جيجا …. وكاميرااا بهذه الامكانيات تحتاج على الاقل لذاكره داخليه 32 جيجابايت ……خااصه مع امكانيات كاميراا بهذه القوه فالصوره سوف تكون بجودة الترا اتش دي وهي تستهلك مساحه نوعا ما كبيره …ولكن يعوضها وجود ذاكره خارجيه ….. وهو شيء ينقص في جهاز ال جي جي 2 واذا كان متوافراااا …لتفوق ال جي جي 2 علي جهازكم زد ون

    – اخيرااا مميزات زد 1

    1- من يهوى التصوير الثابت فهذا الجهاز يعتبر بحق رااائع بل تحفه فنيه ……كاميرا قويه 20 ميجابيكسل ….. تاثيرات قويه مزايا تتميز بها سوني عن غيرها ……ولا يقارن لي احد بجهاز نوت 3 بتوير apk …لسبب بسيط ايش فايده اصور ولا استطيع ان اعرض الا على اجهزه تمتلك القدره على عرض هذه الصيغ وهي غاليه وغير شائعه في الوقت الراهن

    2- مقاومة الماء والغبار نقطه لصالح سوني بكل تاكيد

    3- ارتفاع ثمنه مقارنه بجهاز ال جي – جي 2 والذي يملك نفس الرام والمعالج ووبطاريه افضل من وجهة نظري

    من يهوى التصوير الفيديو خااصه اذا كان الشيء متحركااااا …فعليه وعلى ال جي جي 2 يصور 60 لقطه في الثانيه بدقه راائعه

    اااسف على الاطاله …سامحوني اذا قصرت …احببت ان ادلوا بدلوي في مقارنه موضوعيه وبسيطه من وجهه نظري ومن خبرتي بهذا النظام الاندرويد الفريد ….اواسمحولي ان اختار جهاااااااااااز ……………LG- G2 فهو بحق …. مفخره وفيه مواصفات رائعه جداا ينقصه شريحه ميموري خارجيه ولكن ذاكرته الداخليه 23 جيا بايت

    وسلامتكم دمتم سالمين …مع تحياتي للاخ محمد القبلان

  41. شكراً على المراجعة على هاتف سوني أكسبيريا ز1 أخوي محمد.
    يا ريت لو تذكر رقم موديل الهاتف لأنه فعلاً توجد نسختين في السوق وحدة شاشتها طبق الأصل من الأكسبيريا ز وأخرى شاشة أفضل من شاشة السوني أكسبيريا ألترا. المشكلة أني أريد أشتري جهاز من أسبوع ولكن لا الوكيل ولا المحلات واضحين في أي جهاز الشاشة الجديدة ويقولوا هي نفسها وفي المقابل المواقع الأجنبية التي قامت بعمل مراجعة للجهاز يأكدون بأنه توجد أكثر من نسخة وتختلف.
    وتقبل مروري

  42. الايفون 5s … يستخدم تقنية 64 بت فهل لها مقابل فى هواتف الاندرويد…. و هل الاكسبريا ذد وان فى نفس سرعة معالج الايفون 5s… مع الاخذ فى الحسبان ان الاول يعتمد على اندرو يد و الثانى على نظامم ال ios… و لكنى أسأل عن سرعة تعامل الهاتف مع التطبيقات

  43. افضل جهاز في العالم بعد التجربة شي لا يصدق وبصراحة هناك كلام مكتوب لم ارى اي عيوب عندي في جهاز Z1 كاميرا رائعة صوت وشاشة رائعة من كل الزوايا سوني فعلا تتحدى كل الشركات وهي الأن تقدم جهاز لم يشهد مثله في عالم الموبايلات ابداع ولا يوصف

  44. تقييم غير واقعي وفيه الكثير من الاجحاف في حق ال z1
    بالنسبة لتجربتي z1 افضل بكثير من ما يحاول اخونه محمد ان يصورة في مراجعته الغير دقيقة والغير موضوعية ابدا

  45. أكثر مايميز هذا الهاتف الكاميرا والبطارية
    أنا أستخدم نيكسوس٤ وزميلي معه سوني
    السوني متفوقه على النيكسوس٤ بمراحل
    عيب سوني حقيقة النظام لم يتطور كثيرا

  46. مع الاحترام لك يا اخ

    شاشه 1920×1080 تاخذ اقل من 10؟؟

    كاميرا 20.7 تاخذ اقل من 10؟؟

    نظام رح يتم تحديثه قريبا

    كان الافضل ان يكون التقيم 9.5

    الوزن ليس كبيرا
    وعلى فكره الشاشة تعتبر ميزه من اجل الخصوصية لا يراها الا من ينظر من الامام ما الحاجة لانظر للشاشة من زاويتها ومع اني يمكن ان انظر لها من الامام

    1. واحدة من أهم نقاط التي يسأل عنها البعض و هى كيف كان أداء بطارية الهاتف، الهاتف مزود بمعالج Snapdragon 800 و بطارية بقوة 3000mAh و هى مطابقة للموجودة داخل هاتف LG G2، لهذا ليس من الغريب أن يدوم الهاتف يعمل لمدة يوم كامل دون أي مشاكل حتى مع الإستخدام الثقيل. كذلك لا ننسى طور الـStamina و الذي شاهدناه سابقاً مع هاتف Xperia Z و الذي يسمح لك بإختيار التطبيقات التي تعمل عندما تكون شاشة الهاتف مطفأة و لا تعمل، و هذه في حالة ستزيد من عمر البطارية أكثر. بشكل عام قدمت لنا سوني بطارية هاتف جيدة جداً في هذا المجال.

  47. يا سيد محمد القبلان هادي مراجعه للشاشة للهاتف من احد المواقع العربية المعروفه :

    إعتدنا مع شركة سوني في أجهزتها المختلفة أنها تقدم لنا شاشات رائعة، فكيف كان أداء شاشة هذا الجهاز؟ سوني قدمت لنا هاتف بشاشة يبلغ حجمها 5 انش و تعمل بكثافة 1080p و هى من نوع LCD TFT حيث تحمل كل مزايا و عيوب هذا النوع من الشاشات، فإذا نظرت إلى شاشة الهاتف من الأمام فستشاهد الألوان الجميلة و الرائعة التي تعرضها لك الشاشة بكل وضوح، حيث أن الألوان طبيعية لدرجة جميلة جداً، و لكن على صعيد آخر إذا حاولت مشاهدة الشاشة من زاوية فستلاحظ أن الألوان أصبحت باهتة جداً، و للأسف فهذا اسوأ مما نراه في شاشات LG IPS أو HTC LCD 3 و الذين استطاعوا تطوير تقنية LCD خصوصا من ناحية زوايا المشاهدة أكثر من سوني.

    بشكل عام الشاشة تعتبر من الشاشات الجيدة جداً و التي تقدم أداء رائع، و قد تكون خيارا ممتازا لمشاهدي الأفلام عالية الدقة بشكل مخصوص.

  48. اهم سلبية بالجهاز حجمه الكبييير بالنسبة لشاشة 5 انش … مقارنة بالنوت 3 و شاشة 5.7 انش … الفرق لا يذكر بين الجهازين بالحجم …

  49. انا لم أحدهما للهاتف المنافس يحرمون من الخلف بطارية ضعينة لم يبقي معي سوى يومين تم استخدامه بالأمس اس 4 الجميل أفي z1 هو الكاميرا تشوقائمة له كثيرا. لكن خاب لكأس فيه

  50. بالنسبة انك تحكي عن النظام تفضل بشهر 11راح تحدث سوني النظام لكيت كات مباشرة والخبر من موقع GSM وبدل ما تكون زي ما بتحكي متاخره عن الشركات راح تكون من اوائل الشركات التي تحدث نظامها الى هذه النسخة

    Sony Xperia Z1 rumored to get Android 4.4 update in November

    1. خبر ممتاز، وعلى الرغم من أنه إشاعة إلا أني أتمنى أن يتم تحديثه في ذلك الوقت فعلًا.
      الشركات الأخرى لم تحدد مواعيد إصداراها حاليًّا، ولا حتى أي إشاعة تبين موعد الإصدار، لذلك لا يمكن أن تحكم بأن سوني هي أول من ستحدث لإنها هي من أعلنت أولًا.

  51. اولا اشكر لك جهدك الرائع على هذه المراجعة وان كانت لي بعض المؤاخذات على بعض الامور ولكن ان سمحت لي بسؤال استاذ محمد ؟ هل من الممكن ان تدرج لنا المصادر التي تتحدث عن شاشتين من نوعين مختلفين في الجهاز ؟؟؟ راجعت تويتر سوني وصفحاتهم الرسمية وقد وجدت انهم قاموا بنفي الامر جملة وتفصيلا

  52. سلام عليكم يا اخ محمد القبلان…
    1- عندي سؤال خااارج هذه المراجعة :: انا عندي lg optimus l7 طيب هل يمكن تحديثه الى نظام اخر علما بأن نظام تشغيله هو 4.0 لكن هل يمكن تحديثه اعلمني بالطريقة رجاء …

    2- سؤال اخر :: هل يستحق التغيير الى لوميا 520 ام لا وشكرا
    …… اتمنى لكم التوفيق

    1. لا أذكر أن LG قامت بتحديثه لـAndroid 4.1 لكن يمكنك التأكد من الإعدادات.
      اللوميا 520 ممتاز كمواصفات متوسطة وكسعرن هذا بالإضافة إلى أن نظام وندوز فون 8 خفيف مقارنة بالأندرويد.

  53. توضيح آخر. كثير استفتسر عن سبب تقييمي للنظام واعتباري أن Android 4.2.2 تعتبر سلبية. وضحت تبريري في أكثر من رد وٍسأذكره هنا أيضًا:
    1- هنالك أكثر من هاتف يمتلك Android 4.3 وهذا يعني أن هنالك إمكانية لكي تقوم سوني بتوفير أندرويد 4.3 كنظام أساسي في الهاتف.
    2- المدة الزمنية على إصدار نظام Android 4.3 طويلة، ومستغرب من سوني أن لا يكون الهاتف مدعوم من الأساس بآخر إصدار من النظام.
    3- نحن حاليًّا في شهر أكتوبر وسيكون لدينا النظام جديد، وهو أندرويد 4.4.
    4- نظام أندرويد 4.3، صحيح أنه لا يمتلك الكثير من الميزات، لكن يأخذ بالحسبان.

  54. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كثير أنزعج بسبب تقييمي للشاشة بشكل خاص (باقي النقاط أعتقد أنها فقط للتصيد فقط، ووضحت في أكثر من رد تبريري)
    قرأت العديد من المراجعات وشاهدت الكثير من المقارنات، مثلما أشار إلي بعض الأخوة، هذا بالإضافة إلى أني قرأت مراجعتين لـThe verge و Engadget قبل كتابتي للمراجعة.
    بعد قرائتي لأربع مراجعات تقريبًا جميعها أكدت ضعف شاشة الزد ون، باستثناء مراجعة واحدة من بين المراجعات التي قرأتها- وهي مراجعة موقع GSM Arena، وكانت بالفعل الصورة تظهر أن الهاتف يمتلك شاشة رائعة ولا أنكر ذلك. للتنويه فقط، وحسب توقعي والكلام الذي ذكره موقع GSM Arena، أن الكثير من المقارنات والمراجعات تظهر مدى سوء الشاشة، بينما أخرى تظهر مدى روعة الشاشة كألوان، والواضح أن هنالك نسختين من الهاتف، إحداهما تمتلك لوحة شاشة من نوع JDC ( المستخدمة في الهاتف زد) وهي التي تمتلك شاشة ألونها باهتة، الأخرى والتي تمتلك لوحة ليست نفسها JDC ولا أعلم اسمها، لكن من الواضح من الصور أنها تعطي ألوان ممتازة ورائعة كما هو الحال مع Z Ultra. لكن كلا النسختين ضعيفتان من ناحية زوايا الرؤية.
    المؤسف أن كلا النستختين متوافرة في السوق لذلك كن حريص أشد الحرص على أن تقتني النسخة الثانية وذلك تفادي لمشكلة الشاشة في النسخة الأولى.
    ولكم مني جزيل الشكر .

    1. انهب موديل اللي نسختهه كويسه وانهي اللي نسخته وحشه ؟ هم 3 موديلات C6903 و C6906 و C6943 انهي فيهم اللي عندك ؟

  55. دعونا من كل اللغط الحاصل في تقييم الشاشه والتحجج بكون ان النظام 4.2.2 يعتبر سلبيه
    ولنلقي نظره على تقييم التصميم فقد تساوى في شريعة (التقنية بلا حدود) الزجاج والألمونيوم بالبلاستيك
    فحيث حصل كل من ايفون 5c وسوني اكسبيريا z1 على تقييم 10/8 !!!
    وقد حصل ذا الخامة البلاستيكيه على 10/9 تقييما لبطاريته التي لا تتعدي 1500 ملي امبير بينما ذو الـ 3000 ملي امبير حصل على 10/8 !!!
    والأدهى والأمر أن تحصل شاشه متخلفه تقنيا (hd) على تقييم 10/9 لتتعادل بذلك مع شاشات متقدمه عليها بجيل كامل (fhd) !!!

    تحيز أيما تحيز وتخبط ما بعده تخبط ..

      1. اخي المسأله ليست فقط انطباع بل ان الواقع يفرض نفسه ليس من المعقول تقييم التصميم والجوده في z1,note3 يكون متساوي 8 من 10 لكلا الهاتفين !!شى مضحك ومدعاة للسخريه تصاميم سوني وفخامه اجهزتها وجاذبيتها لايوجد لها نظير ايضا الشاشه فرق كبير بينها وبين شاشه z حتى زوايا تعتبر جيده جدا لكنها ليست مثاليه كما في z ultra وهي مسأله نسبيه للمستخدم ولا يمكن اعتبارها من العيوب ,كذلك الشاشه تعتبر من اقوى الشاشات سطوعا وهي افضل من g2,note3 تحت الشمس وكذلك اعلى تباينا وسطوعا من htc one حسب مراجعه gsm arena , الوزن 170 غرام بسبب مواد التصنيع وكبر حجم العدسه وحجم بطاريه 3000 ملي امبير على شاشه 5 انش ,بينما النوت ثري 168 غرام وهو مصنع من البلاستيك وجوده عاديه وبطاريه بفارق قليل وشاشه سوبر اموليد تعتبر اخف وانحف من شاشه سوني بغض النظر عن حجمها

        1. تصميم سوني اكسبيريا زد ون ممتاز كهيكل، وغير مستغرب من سوني، لكن الوزن وتأثر الهاتف بعد الصدمات (بسبب الخامة) أدى لخفض التقييم.
          زوايا الرؤية أنت الوحيد الذي يقول جيده! جميع المراجعات أكدت أنها غير جيدة، وفي كلا النسختين من الهاتف.

    1. أولا يجب أن تعلم أن لكل كاتب تقييمه الخاص بعد تجربته، أنا لم أجرب الهاتف iPhone 5C لذلك لا يمكنني الحكم على تصميم الهاتف.
      لنفترض أن الهاتف أخذ 10 من ناحيية التصميم، قم ثمنا بتخفيضه درجة واحدة وذلك لأن المواد قد تكون قابلة للكسر وطابعة للبصمات، وقمت بتخفضيه أخرى لأن الوزن ثقيل، وقد يكون مزعج لبعض الأشخاص.

      يجب أن تعلم يا أخي أنه ليس كل شيء في الدقة، حجم الأيفون صغير وهذا يزيد من دقة الشاشة، بالإضافة إلى أن الشاشة من نوع رتنا وبالتالي سوف تكون ممتازة من ناحية الألوان وزوايا الرؤية، وهذا الأمر الذي كان ينقص شاشة الزد ون، ربما الأخير تفوق في كثافة البكسلات (على الرغم من أن الآيفون فايف سي يمتلك كثافة بكسلات ليست سيئة)، لكن الألوان أدت إلى هبوط التقييم.

      1. هل شاهدت رابط gsm arena , هل انت متأكد من ان شاشه الايفون افضل من ناحيه الالوان وجمالها , حبيبي حلا لكل هذه النقاشات والمجادلات اذهب لعالم سوني وشاهد الهاتف بأم عينك واترك النسخه الديمو التي لديك وفي المراجعات المقبله اعتمدوا النسخه النهائيه للهاتف ولا تحاول اقناع الناس بأن شاشه الون اكس او النكسوس وغيره افضل من z1 لان الناس لديها عيون وتشاهد وهذا يقلل من مصداقيه الموقع , اتمنى قبول الانتقاد بصدر رحب وكلنا نخطى في تقييمنا لبعض الامور

        1. ذكرت أن الهاتف يمتلك نسختين بالنسبة للشاشة. الأولى نعم الآيفون أفضل منها. الثانية لم أرى نتائج يمكنني الحكم عليها، لكن متفوقة على النسخة الأولى بكثير.

        2. بخصوص ردك:
          سوني تضع واقي للجهاز من الخلف والامام والخدوش التي تتكلم عنها طبيعيه وهي تحصل بعد الاستخدام وتظهر بشكل خفيف على الواقي (اللاصق) وهو يأتي من المصنع عكس باقي الشركات التي تحتاج لشراء واقي حمايه &كما ان الزجاج المستخدم دراغن تريلر وهواقوى ثلاث مرات من غوريلا غلاس صناعه يابانيه http://www.youtube.com/watch?v=SvChRTJWDbk
          تلاقي ردي في مكان ما 🙂 ابحث عنه قبل كتابة ردك.

      2. من المفترض ألا يكون التقييم مفتوحا ومعتمدا على المقيم ولكن أن تكون هنالك معايير ثابته حتى لا تظهر مراجعاتكم بهذا التباين والتناقض ..
        وفيما يخص تصميم الفايف اس فهو يملك تصميم بلاستيكي عاكس (طابع للبصمات) + زجاج الزد ون قوي ومتين جدا وقابليته للكسر ضئيله وتستطيع التأكد عن طريق مشاهدة تجارب الـ(drop test) ورغم هذا كله حصل كل من الايفون 5c وسوني z1 على نفس التقييم !!!

        وأيضا بالرغم من أن حجم الأيفون يعطيه أفضليه بعدد البيكسل الا انه 321 ppi الا انه لا يسعفه ليقارع (شاشات 1080) وذلك يرجع لاختلاف جيلين من تقنية الريزولوشن وبالرغم من ذلك اعطيتموه تقييما مساويا لتلكم الشاشات ..
        * أنت أخذت من كلامي ما يعجبك فقد ذكرت نصا “والأدهى والأمر أن تحصل شاشه متخلفه تقنيا (hd) على تقييم 10/9 لتتعادل بذلك مع شاشات متقدمه عليها بجيل كامل (fhd) !!! ” ولكنك ذكرت شاشة الزد ون التي لم تحبذها : )

        وأيضا تعمدت الانصراف عن التعقيب على ما ذكرته في تعليقي عن تقييم البطارية في الايفون ومقارنتها بالزد ون خصوصا وعلى اجهزة الاندرويد التي تملك 3000+ ملي امبير على وجه العموم ..

        1. مع استخدامي للهاتف، لاحظ وجود خدوش من الخلف وعلى الطبقة الزجاجية، البلاستيك أقل عرضة للإنكسار مقارنة بزجاج وهذا أمر معروف.
          للعلم أنك أيضًا تأخذ ما يعجبك من كلامي وتترك الباقي، أنا وضحت أن الآيفون شاشته ليست سيئة كدقة ولكن الزد ون أفضل، إذًا لماذا فضلنا لآيفون فايف؟ تكلمت عن الألوان وبهوتها في الشاشة، ولن أريد تكرار ماقلته، أرجوك ثم أرجوك أقرأ كلامي كاملا بشأن الشاشة مرة أخرة في المراجعة
          LG G2 حصل على 10 من 10 من ناحية الشاشة، مرضي بالنسبة لك؟
          يبدو أنك تعتدم على الأرقام فقط، قبل كل شيء الأرقام تختلف معاييرها من نظام لآخر، ولو كانت بطارية الآيفون على هاتف الأندرويد لكانت كارثة، لكن هنالك الشاشة التي تعتبر أقل من ناحية عدد البكسلات، وكذلك الحجم مؤثر بشكل كبير، هذا بالإضافة إلى المعالج و لدينا أيضًا النظام يعتبر أخف من أندرويد كلها معايير

          1. عار على منتسب لموقع شهير على المستوى التقني العربي ألا يعرف انه يوجد على الزد ون ستكرز في الأمام والخلف تسمى الشتر بروف وهي قابله للخدش ..
            وهل بربك شاشة الفايف سي بنفس دقة وروعة الاس 4 والاتش تي سي ون حتى تقيم بنفس الدرجه ؟؟!
            وهل بربك بطارية الفايف سي تختلف كثيرا عن الفايف ؟؟
            لدي ايفون فايف واعلم مدى استهلاكه للبطاريه جيدا وأعلم كل المعايير التي ذكرتها والتي لم تكن بأي شكل من الاشكال مرجحه لبطارية الايفون بأنواعه بأن تتفوق على السعات الكبيره لبطاريات هواتف الاندرويد ..

          2. سوني تضع واقي للجهاز من الخلف والامام والخدوش التي تتكلم عنها طبيعيه وهي تحصل بعد الاستخدام وتظهر بشكل خفيف على الواقي (اللاصق) وهو يأتي من المصنع عكس باقي الشركات التي تحتاج لشراء واقي حمايه &كما ان الزجاج المستخدم دراغن تريلر وهواقوى ثلاث مرات من غوريلا غلاس صناعه يابانيه http://www.youtube.com/watch?v=SvChRTJWDbk

    2. بالنسبة لأحد ردودك:
      عار على منتسب لموقع شهير على المستوى التقني العربي ألا يعرف انه يوجد على الزد ون ستكرز في الأمام والخلف تسمى الشتر بروف وهي قابله للخدش ..
      وهل بربك شاشة الفايف سي بنفس دقة وروعة الاس 4 والاتش تي سي ون حتى تقيم بنفس الدرجه ؟؟!
      وهل بربك بطارية الفايف سي تختلف كثيرا عن الفايف ؟؟
      لدي ايفون فايف واعلم مدى استهلاكه للبطاريه جيدا وأعلم كل المعايير التي ذكرتها والتي لم تكن بأي شكل من الاشكال مرجحه لبطارية الايفون بأنواعه بأن تتفوق على السعات الكبيره لبطاريات هواتف الاندرويد ..
      ردي:
      نعم توجد، لكن هل تفضل رؤية الخدوش على هاتفك أو تريد خامة يصعب خدشها؟ هذا بالإضافة إلى أن الخامة الزجاج مهما ملأتها بطبقات الحماية فهي تبقة قابلة للإنكسار، البلاستيك أو المعدن من النادر تراها منكسره، صحيح أن البلاستيك سهلة الخدش لكن لن تنكسر.
      الون أخذ العلامة الكاملة في الشاشة، الجالكسي أس 4 يمتلك مصفوفة من نوع بنتل، وهذا أدى لانخفاض التقييم. أعلم أنك ستقول بأن “شاشة ببنتل تؤدي لانخفاض التققيم؟!” لنقل أن الجالكسي اس 4 أخذ 10 من 10 في الشاشة، فهذا يعني أننا نقول للناس ان كلا الهاتفين متساويين من ناحية الشاشة، وهذا غير صحيح. للتوضيح: في حال تقارب المواصفات فيجب علينا التدقيق على كل صغيرة وكبيرة واعتبارها سلبية.
      بالنسبة للفايف والفايف سي، هنالك اختلاف بسيط نعم، لكن كنتائج بطارية 5 سي مع الإستخدام صمدت ليوم كامل، وبالتالي سوف أعطيناها 9 من 10.
      كلمة أخيرة وأتمنى أن تكون الأخيرة، ترا مليت من تكرار الكلام، أنتم ما مليتوا؟ إن كان استقصاد منك ومن غيرك فالله يسامحك، لأني ضيعت ساعات وأنا أرد نفس الرد لأكثر من شخص، المؤسف أن نفس الشخص يكرر كلام اللي قبله، وش رايكم تخلون واحد يتكلم بالنسابة عنكم، يصير أسهل لي ولكم ترا.

      1. لما لا تنظر للأمور من منظور آخر حيث أن كثرة الردود والتشكيك يدل على خلل ونقص واجحاف وتحيز بدلا من أن تتظلم وتحور النقد لمراجعتك الى استقصاد لذاتك وهو بعيدا والله كل البعد عن ذلك ونحن اخوة تجمعنا قواسم اهمها الدين وليس لنا من ربح تلكم الشركات دهم ولا دينار , ولكن يهمنا تحري الدقه واحقاق الحق فيما تقومون به فأنتم مرجع لفئه كبيره ممن هم قابلين على الشراء .
        واخيرا اعتذر منك ان كان قد بدر مني ما سائك ..
        وفق الله الجميع لكل خير ..

    1. الفرق هنا ليس في الشاشتين، أنت تقارن بين محرك برافيا و اكس ريالتي، وأجد في بعض الصور محرك برافيا أجمل كألوان في بعض الصور، وبعضها يتفوق اكس ريالتي. عمومًا نحن نتحدث عن الشاشة بشكل عام وليس الفرق بين المحركات.

  56. مافائده تحديث HTC اذاكان لم يضف شي عن تجربه وأسأل اعضاء البوابه الرقميه ، كما ان التحديث لم يصل للكل وخاصه الشرق الاوسط ، وسوني اول شركه حدثت هواتفها ل 4.2.2 بعد النيكسوس وجهاز s4 الذي يأتي بنفس النظام من المصدر

    1. كأني ذكرت مشكلة في التحديث. في جميع ردودي لأم أعيب على دعم سوني. ولا أعلم من الذي وضع فكرة أن قلت شيء عن دعم سوني. يمكنك قراءة المراجعة لترى ذلك.
      جاوبني يا أخي. هل تفضل أن يكون هاتفك من الأساس بآخر إصدار من النظام، أم يكون بإصدار أقل وبعد مدة سوف تحصل على تحديث. بالطبع هذا السؤال لا ينطبق 100% على حالة Xperia Z1. فلا تنسى أن هنالك تحديث قادم في هذا الشهر وسيكون بإضافات عديدة حسب الإشاعات.

  57. أخ سلطان الموقع الي حاطه لم يؤكد كلامك بان اللوح المستخدم ips في زد الترا بل بني توقعاته علي اساس مقارنه قام بها موقع صيني ، كما انه يقول ان الالوان ومستوى السطوع نفسه في الجهازين وزوايا الرؤيا افضل في زد الترا وانه طلب توضيح من شركه سوني ،ربما كبر الشاشه يلعب دور هنا لكن نوع الشاشه نفسه ولم يقل احد او يؤكد عكس ذلك

  58. ت وزر التقاط الصور وهذا من الأشياء التي لم نعهدها من هواتف سوني لعام 2013 وبالنسبة !!!!? حبيبي صاحب المراجعه انته معلوماتك قليله جدا وحرام شخص مثلك يراجع تحفه فنيه كz1 ، زر التقاط الصور ميزه موجوده في اغلب هواتف سوني عكس باقي الشركات ، سأعطيك هواتف سوني التي تحوي زر كاميرا في 2013 : اكسبيريا ZL, ZR, L ,SP

  59. يبدو أن الجهاز الذي لديه ديمو اي جهاز تجريبي ، صاحب المراجعه اذهب لعالم سوني وشاهد شاشه الهاتف وتمتع بال ترايلمونس تحس الايقونات مرسومه على الشاشه ، أما عن عرض الفديو لايوجد منافس لها ، تقييمكم للجهاز مجحف وظالم وابعاد الجهاز كبيره بسبب حجم السنسور للكاميرا وتقليل سمك الهاتف ،يعني أنتم تعلمون سوني التصاميم وهي افضل شركه في ذلك وتعطي دروس للآخرين.

  60. اخواني فالتقنيه بلا حدود ارجوا عند مراجعة اي هاتف او سمارت فون وضع تقييم لجودة المكالمه من حيث سماعه المكالمات الموجوده فالهاتف و من حيث نقاوة المايكرفون و تمكن الطرف الاخر بسماعه بموضوح حتى فالاماكن المزعجه

  61. شاشة الهاتف المحمول سوني زد ون للأسف بنفس المشكلة الموجودة في الهاتف زد ولكن أقل سوء منها عموما المصيبة أن سوني استخدمت الزد الألترا بشاشة جميلة جدا نفس مواصفات الزد ون ولكن للأسف أكتشفت أن الزد الألترا يستخدم تقنية AH-IPS LCD وهي التقنية التي ساعدة من تحسين الألوان وزوايا الرؤيا ولكن الموجودة في الزد ون هي Vertical Alignment نوع من أنواع LCD وهنا سبب أو المشكلة الي حاصلة في شاشة الزد ون.

  62. لا اعرف لماذا موقع مثل التقنية بلا حدود يضع هذه المراجعه لشخص قليل الخبره لهاتف مثل اكسبيريا z1 بالنسبة للشاشه يوجد بها تقنيات لا توجد باي شركات اخرى وبمراجعه جميع المواقع الاجنبية النظام سوف يتم اطلاق تحديث له وباسرع وقت البطارية جداا ممتازة الوزن سوني وزعت الوزن بطريقة تجعلك لا تحس به بل ليدل على فخامه الجهاز ،للاسف منذ فتره وانا اتابع موقعكم لانتظر مراجعه وتقييم جيد للجهاز لكن للاسف مراجعه فاشله ومن شخص لا يملك الخبره شكرا

    1. دائما كنت أقول لنفسي، التجربة أولا ثم الأرقام! لكن فعليًّا نجد هذا العكس دائمًا، على الرغم من أني مقتنع بأن الأول هو الأصح للحكم.
      التقنيات أحيانًا تكون اسم للشاشة، التقنيات وجدناها في Z1 و Z Ultra لكن أين هي تلك التقنيات على أرض الواقع؟
      إلى الآن لا يوجد أي موقع أثبت أن Z1 يمتلك شاشة بنفس مستوى Z Ultra.
      التحديثات سريعة ولا أنكر أنها في تطور. لكن الواضح أنكم تاخذون كلامي ثم تفهموه بشكل خاطئ وبعدها تنتقدون المراجعة أو ذاتي. ليست مهمتي أن أكرر نفس الرد لنفس الرد.
      المراجعات فاشلة من أي ناحية؟

  63. الذي قام بمراجعة الهاتف عمره 18 سنه و في هذا لسن ما زالت المراهقة و التعجل و قلة الحكمة هي السائدة ….. اسف لكني اريد انتقاد المراجعة من زاوية آخرى لكثرة الاخطاء و هناك اناس يعتمدون على موقعكم لأخذ نصائح و استشارات …
    لي عدة ملاحظات ،،
    الهاتف بعد اختبارات السقوط يلاحظ بأنة يتحمل الصدمات لكن الشاشه لا تعمل بعد ذلك ..
    بالنسبة للون الشاشة الباهت جرب لانشر نوفا و ابيكس و قم بملاحظة فارق الالوان في الايقونات ،،، هناك فرق لصالح اللانشر .
    بطاريات سوني من افضل البطاريات في الاستهلاك و خاصية التوفير الخاصة بها لا تقارن بأي هاتف آخر و تستحق 10 بالمقارنه مع الهواتف الجديدة.
    النظام ثابت و يستحق تقييم اعلى و يعتبر افضل من التتش وايز …
    بالنسبة لتحديث النظام فسوني من اسرع الشركات في التحديت لدي جهاز سوني go اشتريته بنظام خبز الزنجبيل و تم تحديت البيسباند بعد ذلك تم التحديث الى الايسكريم و بعد ذلك تم التحديث للجلي بين و بطاريته افضل من الايفون ولا بد لسوني ان تقدم الافضل !!

    اخيراً … انصحك بعد كتابة مراجعات الا بعد النظر في جميع الاراء و اليوتيوب و المواقع الاجنبية ..!
    لقد تكاثرت الضباء علىيك فما تدري ما تصيد

    و اسف اذا كنت جرحتك ..

    1. شكرًا على نصيحتك.
      ليس في الأيقونات فقط، حتى الخلفيات و وواجهة التطبيقات ذاتها. للعلم أن أكسبيريا زد الترا بنفس الواجهة فبما تفسر عدم ظهور ألوان الشاشة باهتة كما هو الحال مع Xperia Z/Z1 ؟
      البطارية لم أنكر أنها ممتازة، لكن لا أعتقد أنها أفضل من Nexus 4 و Galaxy S4 و Galaxy Note II، وإعطاء البطارية العلامة الكاملة كأني أبين للناس أنها أفضل بطارية. وحقيقة لا أعتقد ذلك، فبعد تجربتي للهاتفين Nexus 4 و Z1 أجد أن الأول هو الأفضل، هذا إن لم نقارنه بباقي الهواتف التي تمتلك بطارية طويلة الأمد، أمثال الـGalaxy Note II و Ascend Mate أو Galaxy S4.
      النظام لم أقل أنه سيء، ويبدو أنك قرأت فقط الإيجابيات والسلبيات في نهاية المراجعة، ولو أنك قرأت المراجعة كاملة لرأيت أنني أتفق معك من ناحية أن النظام جميل “وموقن أنه أفضل من الـToushwiz” كواجهة. سوني ممتازة في التحديثات، لكن لا تزال جميع الشركات متأخرة. لا أنتقد سوني في هذه الناحية لأنها أمر طبيعي تأخرها مع باقي الشركات. ولكن العتب أن سوني لم تجعل Android 4.3 هو النظام الأساسي في الهاتف.
      متقبل لنصيحتك، شكرًا لإبداء رأيك.

  64. بعد ازنكم عاوز استفسار ضروري هل الهاتف الظهر بتاعه بيتفتح يعني ممكن اطلع البطاريه ولا مقفول ولا اي وشكرا علي المراجعه

  65. مشكور اخ محمد على الابداع

    بس سؤال خارج الموضوع … ممكن تتاكد من الخبر دة هل هو حقيقى ام اشاعة .
    البوابة العربية للأخبار التقنية – وصف أحد مسؤولي شركة كوالكوم، المتخصصة في صناعة المعالجات، قيام آبل بالترويج لميزة تزويد معالج هاتفها الذكي iPhone 5S الجديد بمعمارية 64 بت بأنها مجرد حيلة تسويقية غير ذات نفع للمستخدمين.

    وقال أناند شاندراسكير، نائب رئيس كوالكم، في تصريح لخدمة IDG الإخبارية، إن ترويج آبل لتلك الميزة في هواتفها مجرد حيلة تسويقية، فالنفع الذي يحصله المستخدم منها في الهاتف الجديد تساوي صفراً.

    وأوضح أن المعالجات المزودة بمعمارية 64 بت مخصصة للعمل مع الأجهزة التي تملك ذاكرة وصول عشوائي سعة 4 غيغابايت أو أكثر، ولتشغيل تطبيقات تحتاج إلى قوة معالجة عالية، وهي التطبيقات غير المتوافرة للهواتف الذكية.

    http://www.thaqafaonline.com/2013/10/5s.html

    1. ممكن كلامك في شي من الصحة
      بس تقدر تروح وتشوف نفسك انه عدد النقاط الي يوخذها جوال الايفون 5 اس افضل من الايفون 5 بفرق واضح
      عن طريق برامج قياس الاداء ,, وهذا سواء بالجرافيكس او بالعمليات الحسابية

  66. اخوي محمد يعطيك العافية ماقصرت

    بس من جد الجوال حجمه كبير مقارنه بالشاشه 5 انش والشاشه اعطيها جيد مرتفع

    عموما احتري nexus 5

    1. حسب مبتغياتك. إذا كنت لا تفضل الشاشة الكبيرة وتريد كاميرا رائعة الهاتف Xperia Z1. أما إن كنت تريد شاشة أفضل وأكبر حجمًا، الزد االترا هو الأفضل لك.

  67. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا على المراجعة … واكثر شيء اعجبني فيك الحيادية وذكر العيوب

  68. مراجعة سيئة جدا
    اتمنى من الأخ سلطان القحطاني مراجعة جميع الأجهزة لأنه الأفضل في هذا المجال

    1. احترامى للاخ سلطان
      واخى صاحب المراجعة
      ولكن يجب ان لاتخرج المراجعة عن اخونا فيصل السيف او سلطان
      فقط

    2. سيئة من ناحية أيش؟ اذكر العيوب لكي لا نقع فيها المرات الأخرى. بدال سلطان واحد، يكون عندكم سلطانين 🙂 .

  69. العيب في الشاشة والكاميرا هو البهوت في اﻷلوان
    سوني تحاول جاهدا صنع ألوان مطابقة للواقع والحقيقة وهو عيبها
    لو تترك فكرتها في إنها تريد ألوان واقعية وحقيقة كنا بنحصل واحده من أحسن الشاشات..
    ودليل كلامي شوفوا الفيديوهات اﻹعلاني كله يتكلموا عن اﻷلوان الواقعية وأكبر دليل مسمى التقنية الجديدة X-Reailty
    وعلى عكس شاشات اﻵيفون والجالاكسي في تقدم ألوان مشبعة تسر النظر وهذا ما يجعل غير شاشات سوني متفوقة
    وعلى سوني تدارك الأمر
    والكاميرا عيبها مو في الهاردوير إنما السوفتوير وعلى سوني معالجة المشكلة أو تغيير المهندسين الشغالبن على الشاشة والكاميرا..
    ﻷن هذا العيب ملاحظ في جميع هواتف السوني..

    أتمنى من سوني أن تكون أفضل شركة في العالم
    أمنية شخصية..هع
    ﻷني من عشاق السوني

  70. اهنيككك على المراجعه المثاليه على حسسب توقعي وتوقع الاغلب
    لانكك وضحت كل شيء بدون مجامله حتى في الايجابيات لم تجامل
    وقسسم بالله لو رجع بي الزمان وانت قد فعلت مراجعه للزد لتراجعت عن شراءه
    شاشة لاترتقي لتكون شاشة هاتف ذكي بهتان والوان مغسوله جدا
    لككن فيه ناسس تكسسرت رقابهم عشان يطالعونه بشكل عمودي
    انتظر مراجعتك عن الملك نوت 3

  71. فيه تناقض عجيب بين كلامك ي محمد و كلام سلطان في الفديو سلطان يمدح الشاشة و يقول انها مميزه و انت تسبها غريبه

  72. قبل قراءتي للمراجعة قرأت عدة مراجعات أجنبية وأكاد أقول بأن محمد أكد ما قرأته.مراجعة أراها جميلة وحيادية ومن غير مبالغة.كنت أتمنى جهاز صد الظروف الصعبه ولكن فقط للغطس تحت الماء.البطارية محبطة وأل جي نفس البطارية بس تفوقت عليه.عيوب في الكاميرا ثقيل الوزن وأمور أخرى جعلتني ألا أنخدع في هذا الجهاز شكرا محمد.
    كاميرا مثل هذا يحتاجلها على الأقل 32 جيجا مساحة.

    بعيدا عن التحيز أعجبت بالمراجعة.

  73. السلام عليكم …. مشكور على المراجعة استاذ محمد
    ولكن عندي سؤال؟؟
    بالنسبة للمقارنة بين xperia z ultra وبين xperia z1 متى تنزل لانه وبصراحة انا حابب اشتري z1 ولكن لما شفت المراجعة اتنكدت وخصوصا اني اعشق التصوير فياريت لو بس تحكيلي اشتري z1 ولا z ultra ؟؟؟؟؟

    1. مدري إذا بننزل مقارنة، لكن اقتراح كويس وراح نفكر فيه.
      الهاتف رائع لكن مشكلته ألوان الشاشة وزوايا الرؤية، إن كانت مهمة قد يكون عليك البحث عن بديل. الكاميرا رائعة يمكنك القول أنها أفضل كاميرا في عالم الأندرويد، ومن أفضل كاميرات الهواتف لهذا العام.

    1. +1111111
      اتفق معك
      لم اعد ارى مرجعات حيادية فى الموقع منذ فترة
      فا نفس العيب يتم ذكرة فى الجهاز ولا يتم ذكرة فى هواتف اخرى
      وغيرة كثيرا

          1. ذكرت في ردي للأخ:
            “الهاتف LG G2 كان قبل الإعلان عن Z1 بفترة، هذا بالإضافة أن الفترة بين إعلان LG G2 و Android 4.3 قصيرة، فبالتالي لا تعتبر عيب، وإنما أمر بديهي.”

    2. الهاتف LG G2 كان قبل الإعلان عن Z1 بفترة، هذا بالإضافة أن الفترة بين إعلان LG G2 و Android 4.3 قصيرة، فبالتالي لا تعتبر عيب، وإنما أمر بديهي.

  74. أتمنى ان تعاد المراجعه ويكون المراجع الأخ سلطان
    لأني ألمس اجحاف في حق هذا الهاتف الرائع من قبل من أتم هذه المراجعه ..

    + أنا أملك الجهاز واقسم بالله ان السلبيات التي ذكرها ليست تذكر فالشاشه رائعه وزايا الرؤيه جيده جدا
    وأما الوزن فليس بالثقيل الغير محتمل وعلى النقيض فهو موزع جيدا ويعطي احساس بالفخامه وأما اعتبار
    اصدار 4.2.2 سلبيه لأن النوت 3 يحمل 4.3 فهو الاجحاف عينه ..

    1. اجحاف في حق الجهاز وبقوه
      المشكله ان العيوب المذكوره لم اجدها في الريفيوهات الاجنبيه
      بالعكس اثنوا عليه كثير

      يكفي انه انه اقوى هاتف في سنه 2013 وبلا منازع

    2. انظر للصور واحكم بنفسك يا أخي.
      الشاشة رائعة؟!
      الوزن 170 جرام، قد يكون مزعج للي استعملوا جوال خفيف، لكن للي عندهم جوالات ثقيلة لن تكون هنالك مشكلة معهم، وفي كلا الحالتين سوف تعتاد على الوزن.
      لم أقل أن Android 4.2.2 سلبية لأن Android 4.3 موجود على الجالكسي نوت3، لكنه أحد الأسباب وهي:
      1- الفترة الزمنية بين إعلان قوقل للنظام و إعلان سوني لهاتفها.
      2- خلال هذا الشهر سوف يكون لدينا Android 4.4، يمعنى أنه سوني قد تكون متأخرة نظامين.
      3-نظام Android 4.3 على الرغم من أنه لم يجلب ميزات كثيرة، لكنه تأخذ بالحسبان.
      4- هنالك هتافين يملكان الإصدار الجديد من النظام، وهما HTC One و Galaxy Note 3، وسوف تزداد المجموعة ببللوغ شهر أكتوبر.

      1. لعلمك أخي الكريم أنا لدي ايفون 5 وجالكسي اس 4 و جالكسي نيكسس وبلاك بيري زد10 ولم يكن وزن الزد ون معيبا له بتاتا وان كنت ذاتك تناقض نفسك في هذه الجمله ” وفي كلا الحالتين سوف تعتاد على الوزن ” فعيب الشي يا أخي لا يستساغ بالتعود ..
        وردا على ادعائك بأن الفتره الزمنيه بين طرح الـ 4.3 واصدار الـزد ون تحسب ضده فلازما ان تحسب ضد الال جي جي2 فقد صدر بعد صدور نظام 4.3 🙂
        أيضا بالعودة للمنطق وبعيدا عن تناقضك واجحافك المنوه عليه آنفا فانه لا يصح بأي شكل من الأشكال أن تحسب تخلف الزد ون بنظامين لأن 4.4 (سـ) يصدر هذا الشهر فهذه بحد ذاتها سقطه لا تغتفر واذا ما اخذت بمنطقك فسأعتبر أن الزد ون يجمل اصدار 4.3 لأن سوني وعدت بذلك وقس على ذلك 4.4 …

        أتمنى الانصاف والبعد عن التحيز فأنت لا تمثل نفسك ولكن تمثل موقعا يرتاده العقلاء كما يرتاده غيرهم وكفا بذلك أن يعود عليك بالاصتسغار ..

        1. في مسألة الوزن هو أمر يخصك، ذكرت في المراجعة أنها قد تصايق البعض، ولم أقس على الكل.
          لم أقل أن LG G2 طرح قبل نظام أندرويد 4.3، و لكن الفترة كانت بينهما وجيزة وليست كافية لكي تقوم LG بالتعديل على النظام.
          همممم سقطة؟ سوني ودعت بأنها ستحدث لـAndroid 4.3 وهذا أمر موقنون منه، لكن بعد ماذا؟ بعد أن يصدر تحديث Android 4.4 وبالتالي سوف يكون الهاتف متأخر إصدارين. بينما لو كان الهاتف بنظام Android 4.3 من الأساس سوف تقوم سوني بتحديثه لأندرويد 4.4 مباشرة، دون المرور بتحديث قبله. هذا ما قصدته.

        2. طب من استخدامك للـ S4 والـ Z1 تنصحني بانهي ؟
          وانهي افضل من ناحية السخونه والسرعة والبطارية ووضوح الشاشه والمتانه طبعا ؟

      2. اشوفك اخترت المواقع اللي كانت في صالحك!!
        لم تقرا جي اس ام ارينا
        ولم تقرا تقارير الاعضاء بالبوابه الرقميه

        ثاني شي اجل سوني متاخره في تنزيل النظام ؟؟ والله شي مضحك
        اذا جميع الشركات متاخره في تحديث السوفت وير

        انا لا اقصد التهجم
        لكن فعلا كلامك عباره عن تحيز واللي بيقرا تقريرك هذا بيقول ان الكشاف افضل منه!!!

        1. لعلمك أني قرأت المراجعات قبل أن أكتب أي كلمة لمراجعتي لكني تتضح الصورة في مخيلتك.
          موقع GSM Arena هو الوحيد الذي امتدح الشاشة، ووضح أن هنالك نسختان من Z1 الأولى تمتلك لوحة JDC التي تستخدمها Z و Z1 لبعض النسخ. أما النسخ الأخرى فهي تمتلك لوحة تختلف عن الأولى وتظهر فيها الألوان ممتاز، ولكن لا تزال زوايا الرؤية مختلفة.
          تقارير البواية الرقمية قرأتها، البعض ذكر من خلال تجربته أنه فيه بهوت بالشاشة فعلًا، والبعض الآخر وضح أنها غير مشبع وممتازة، وهذا يرجح كلام GSM Arena.
          في ردك هذا أنت تناقض نفسك، “ثاني شي اجل سوني متاخره في تنزيل النظام ؟؟ والله شي مضحك
          اذا جميع الشركات متاخره في تحديث السوفت وير” قلت أن سوني متأخرة من ناحية عدم دعم هاتفها من الأساس بنظام Android 4.3، وهذا قد يكون مزعجًا نوعًا لعدة أسباب (ذكرتها في أحد الردود). لكن لم أقل أن سوني تتأخر في التحديثات مقارنة بغيرها. جميع الشركات متأخرة وهذا أمر لا يختلف عليها اثنان ولو أن سوني دعمت الهاتف من الأساس بـ4.3 لم يكن هنالك لا تأخر ولا تحديث ولا مايحزنون.

  75. اختلف معاك
    اولا فى النظام …
    كم هاتف يعمل حتا الان باحدث اصدار للاندوريد غير النكسس والنوت3 والاتش تى سى وان ؟
    فلا يوجد ولازال الجهاز حديث الطرح فى الاسواق لم يتعدى الشهر هنقول ان النوت3 حديث ولكن بة احدث نظام
    ولكن الفرق ليس بكبير ثانيا النظام ليس نقلة نوعية لكى تجعل منة نقطة ضعف او عيب

    ايضا الشاشة جميع المواقع العالمية وجميع من اقتنى الجهاز اكد ان الشاشة ليست بمستوى الالترا ولكنها افضل كثيرااا من شاشة الزد
    سواء فى الالوان او زويا الروئية ,,, وانت الوحيد الذى تقول ان الشاشة نفس شاشة الزد ولايوجد اى تعديل او فرق

  76. حدثت المراجعة بمقارنة بين Nexus 4 و HTC One X و Xperia Z1، المقارنة كانت في الشاشة وتحديدًا في زوايا الرؤية وتشبع الألوان، بإمكانك الإطلاع عليها في قسم (الشاشة والصوت).

    1. نعم رئيت المقارنة
      ولكن حضرتك تعلم ان شاشات سونى بالذات فى الواقع افضل من التصوير
      ولا اعلم السبب
      ولكنى حدثت حضرتك عن انك تقول ان الشاشة نفس شاشة الزد وهذا ما يتنافى مع جميع ماتم ذكرة فى جميع المواقع العالمية والاراء الشخصية لكل من اقتنى الهاتف ,,,, لان الجميع قال ان الشاشة افضل من الزد بمراحل
      ولكنها اقل من الزد الترا فى الزويا فقط

      وقد ذكرت ايضا نقطة عن انك تعتبر النظام عيب ولم ترد على هذا الجزء

      1. في أحد ردودي على هذه المراجعة سوف تجد مراجعتين لموقي The Verge و Engadget. إن لم تقتنع بكلامي ولا بالصور، لعل وعسى أن تقنعك المراجعات الأجنبية!
        ذكرت سالفة النظام في اكثر من رد وبذكر كلامي في أحد الردود:
        “النظام لم أقل أنه سيء، ويبدو أنك قرأت فقط الإيجابيات والسلبيات في نهاية المراجعة، ولو أنك قرأت المراجعة كاملة لرأيت أنني أتفق معك من ناحية أن النظام جميل “وموقن أنه أفضل من الـToushwiz” كواجهة. سوني ممتازة في التحديثات، لكن لا تزال جميع الشركات متأخرة. لا أنتقد سوني في هذه الناحية لأنها أمر طبيعي تأخرها مع باقي الشركات. ولكن العتب أن سوني لم تجعل Android 4.3 هو النظام الأساسي في الهاتف.”
        وفي أخرى وضحت لما كان نظام Android 4.2 سلبية في الهاتف:
        “لم أقل أن Android 4.2.2 سلبية لأن Android 4.3 موجود على الجالكسي نوت3، لكنه أحد الأسباب وهي:
        1- الفترة الزمنية بين إعلان قوقل للنظام و إعلان سوني لهاتفها.
        2- خلال هذا الشهر سوف يكون لدينا Android 4.4، يمعنى أنه سوني قد تكون متأخرة نظامين.
        3-نظام Android 4.3 على الرغم من أنه لم يجلب ميزات كثيرة، لكنه تأخذ بالحسبان.
        4- هنالك هتافين يملكان الإصدار الجديد من النظام، وهما HTC One و Galaxy Note 3، وسوف تزداد المجموعة ببللوغ شهر أكتوبر.”

    2. انت تعرف ان شاشات سوني لاتحب الكاميرا لان اضائتها عاليه
      ولو اجيب هاتف من عام 2010 بيتفوق بالصور على هاتف الزد 1 بكل بساطه
      المقارنه الواقعيه بالذات في شاشات سوني افضل بمراحل حتى مستخدمي الجهاز قالوا نفس الكلام

      1. يا أخي “أبو الوليد” قلت لك رأيي بحكم أن الهاتف أمامي وبعد تجربة، لم تقتنع، وأتيت لك بمقارنة ولم تقتنع. الأمر راجع لك، ماراح أنجح بالقدرات أن قتنعت والله بكلامي، أنا مهمتي أوضح وأبين تجربتي للهاتف، مهمة الإقناع هذا الأمر راجع لك.

    1. تستطيع لكن راح يكون مزعج بحكم أن الشاشة يصعب التحكم بها تحت الماء، جرب تغسل يدك بماء وتستعمل هاتفك راح تلاحظ أن من الصعب التحكم بالشاشة، فما بالك إذا كان هاتفك تحت الماء.

  77. الى الان ولا جهاز غير one نزل له التحديث
    هذا العيب من قوقل في تعدد الإصدارات وليس من سوني !!

    سوني هذه السنه دعمها اصبح رائع بشهاده الكل
    تحديث هاتفي z كل بضعه اسابيع واضافه ميزات جميله

    زوايا الرؤيه صارت اوسع بكثير من قبل
    الوان متشبعه اكثر
    البهتان اللي تقول عنه شكلك كنت تستخدم شاشه amoled

    1. لديك الجالكسي نوت 3 يمتلك تحديث أندرويد 4.3. والهاتفين صدرا في نفس اليوم!
      تعدد إصدارات الأندرويد ليس عيب من قوقل، ولكن الواضح أن قوقل راح تضغط على الشركة بتعدد الإصدارات لكي تسارع في تحديث هواتفها.
      لا أختلف أن سوني تقوم بما يمكنها القيام به، لكن السؤال لما سوني لم تقم بإصدار هاتفها بنظام Android 4.3؟ هذا هو السؤال!
      حدثت المراجعه (قسم الشاشة والصوت) فيها مقارنة بين Nexus 4 و HTC One X من ناحية زوايا الرؤية وتشبع الألوان. بإمكانك الإطلاع عليها والحكم.

      1. هناك فرق بين تاريخ الاصدار وتاريخ الاعلان
        الجهاز الزد وان النوت 3 اعلن عنهما فى نفس اليوم
        ولكن الزد وان تم نزولة الاسواق فى يوم 17 ديسمبر والنوت 3 يوم 25 ديسمبر اى قبلها باسبوع
        اتفق معك ان الفترة بين الاثنين ليست كبيرة ولكن لايوجد تغير كبير فى النظام

        1. نعم قد يكون الفرق بسيط بين النظامين، لكن هنالك مسألة أخرى وهو انتظار تحديث Android 4.3، ثم Android 4.4، مع العلم أن الأخير سيعلن عنه خلال هذا الشهر.

      2. اكرر مره اخرى انت قارن بنفسك وشوف
        الشاشه تظهر تعيسه في المقارنات والسبب اضائه الشاشه
        زبده الموضوع ان الشاشه تحسنت بمراحل عن هاتف Z
        ومازالت الشاشه منافسه مستوى الاضائه والتباين واشياء كثيره تفوقت على شاشه هاتف one والكلام هذا بالأرقام في موقع gsmarena

  78. للاسف الكميره ذات ارقام فقط الي يجرب الجهاز راح تلاحظ انه في اهتزاز في الفيدوا عند وبعد التصوير مما يقلل من وضوح الفيدوا اما لما بكون التصوير ثابت فهو رائع الصراحة
    اما على الشاشة فهتاك تناقض فيكم سلطان في الفيدوا يقول مايميز الجهاز الشاشة بالوانها وزواية الرؤية الرائعة والاخ محمد قال انها عيب وزوايا الرؤية فاشلة اين الصواب يجماعة

  79. معقولة شاشة ايفون 5 سى تعطيها تقييم 9 من 10 وهى بدقة لم تتصل حتى لل HD , وهى 640 في 1136 بينما السونى زد ون بشاشة 5 انش و بدقة 1080 في 1920 full HD و بعدد بكسلات 441 تعطيها تقييم 7 من عشرة . انا هذا لشئ عجااااب منك يا سيد سلطان القحطانى .

    1. اتفق معك في هذا الامر. والاغرب من ذلك ان التقييم للشاشة كان 6 من 10 قبل التعديل. ارى بان الاخ متحامل جدا على الجهاز. وهنالك امر اخر استغربته في تقييم جهاز LG G2 حيث تم منح النظام 8 من 10 وهو نفس اصدار النظام 4.2.2 الذي احتج الاخ بانه قديم وكان التقييم قبل اسبوعين مع ان المواقع الاجنبية قالت بان الواجهة ثقيلة لجهاز LG !! اتمنى من الاخ سلطان ان يقوم بمراجعة الجهاز مرة اخرى لانه من قام بها لباقي الاجهزة.

      1. بخصوص التقييم، عادة أقوم بتقييم مبدأي بعد انتهائي من كتابة المراجعة، ومن ثم أقوم بمراجعة المراجعة والتقييم النهائي. لكني دققت قبل أن انشر على المحتوى ولم أدقق على التقييم النهائي، فقط كذلك.
        الهاتف LG G2 صدر قبل الزد ون بفترة ليست وجيزة، وبالتالي أمر بديهي أن يكون بنظام أندرويد 4.2.2، هذا إن استثنينا أن فترة صدور النظام والجي جي تو فترة قصييرة غير كافية لبناء واجهة من جديد على هذا النظام.

    2. أهلا أخي.
      للعلم أنك لن تلاحظ -الا بعد التدقيق- الفرق بين شاشتين إحداهما 400ppi كثافة البكسلات، والأخرى 300ppi. صحيح الزد ون تتفوق من ناحية الدقة، لكن الألوان كانت باهتة وكذلك زوايا الرؤية لم تكن ممتازة، لذلك كان تقييمها 7.

  80. بالنسبة للكاميرا كما ذكرت سابقا هناك بكسلة غريبة تنتج من كاميرا 20.7 ميجا بيكسل ولللتوضيح أكثر هذة صورة للمقارنة بين الاربعة هواتف : LG G2- Apple Iphone 5s – Xperia Z -Samsung Note 3

    All Phones Scaled in 8MP

    http://i40.tinypic.com/9rlnas.jpg

    وباستبدال Iphone 5S ب LG G2
    All Phone Scaled in 12MP

    http://i39.tinypic.com/34820pi.jpg

  81. كل هل الكاميرة الخارقة والعتاد الخرافي و ما بصور فيديو بدقة 4k سوني لازم تشتغل كتير بالسوفت وير (كاميرة خلفية 20mp و1080p وامامية 2mp كمان 1080p ؟؟!!..)

    1. تقنية ال4k تاخد مساحة كبيرة أربعة أضعاف full hd و ثانيا حجم بيضغط عل الهاتف و شاشات ال 4k مو منتشرة بكثرة بسبب سعرة المرتفع فالتقنية ما ليها داعي لسنة على الأقل

  82. يعطيكم العافية
    و صراحة تمنيت المراجعة يسويها سلطان القحطاني مو قصور في محمد لا والله بس كل المراجعات الأخرى هو اللي سواها و نبي مراجعته هو و شكرا

  83. ارى اخي العزيز انك متحامل على هذا الجهاز ولا ادري لماذا فالشاشة نعم لا تعطي تشبع كامل للالوان ولكن ليست بهذا السوء الذي تصفه والنظام ايضا تقول انه لا جديد هل الجديد هو اضافة واجهات ثقيلة ام تكون سلسة وبسيطة وسريعة لا ادري !! وكيف ليس اخر اصدار من هي الشركات التي حدثت لاصدار 4.3 ؟ لا يوجد غير htc فقط ..

    1. بالنسبة للشاشة:
      من الممكن تحمل الشاشة والإعتياد عليها، لكن المشكلة أنها نفس المشاكل في Xperia Z، لو حسبنا الفارق بين الهاتفين كبير جدًّا وكافي لحل هذه المشاكل، والدليل هو Xperia Z Ultra.

  84. ارى ان في المراجعة هناك عدم انصاف من ناحية النظام اولا و الثاني من ناحية الصوت الذي ياتي بعد اج تي سي ون
    هنالك هواتف بمواصفات اقل اخذت التصنيف 8

    1. النظام كواجهة جميل وكخدمات ممتاز. لكن المشكلة كانت في الإصدار، لو كان لا يوجد هاتف حاليًّا في السوق يعمل بنظام Android 4.3 لاتفقت معك بأنها لا تعتبر سلبية أساسية. هذا بالإضافة إلى نظام Android 4.4 سوف يأتي في هذا الشهر، بمعنى أن الهاتف سوف يكون متأخر إصدارين. وكل ذلك فضلًا عن ميزات Android 4.3. كل هذه أدت لجعلها سلبية في الهاتف.

      1. وش ياللي فرق في واجهة الجالكسي نوت ٣ بالإصدار ٤.٣ عن الإصدار ٤.٢ يا عسل !!؟

        سوني تأخرت في طرحة بسبب الواجهة ياللي تغيرت للأفضل مع تحديث كبير لنسخة ٤.٢
        و راح تضيف الكثير كذلك مع النسخة ٤.٣ المترقب نزولها قريبا جدااااا حسب تسريبات سوني

        و بالنسبة للشاشة ( أتمنى الا تكون من فئة خالف تعرف ) ، لان هناك إجماع على جمال الشاشة ان لم تكن تتفوق على البعض
        و زوايا الرؤية كذاك أجمعت جميع المواقع بهذا بأنها أفضل من الزد وأقل من البقية !؟

        وعندك مراجعة الفيديو لسلطان ( ارجع ) وشوف وش عنها !؟

  85. بالنسبه للشاشه سوني للاسف تتبع سياسه غريبه و سيئه جدا في انواع الشاشات على الرغم انها متقدمه في شاشات التلفاز واكاد اجزم انها الافضل

    لكن هي تستخدم نوع الـ LCD والاسوأ انها بتقنية TFT هذا ما يعيبها طبعا لا انكر ان شاشات LCD عمرها الافتراضي طويل لكن ليست بالجوده المطلوبه ولكن هي تستخدمها بحكم ان عمرها طويل بالاضافه انها ليست مكلفه

    سوني لو تستخدم شاشات OLed او على الاقل LCD ولكن بتقنيه مختلفه وهي IPS ستتفوق بالتأكيد على باقي الشركات وخصوصا لو شاشات OLed .. شاشات IPS زوايا الرؤيا افضل من TFT بكثير والوانها انقى .. حاليا انا مبتعد عن سوني لحين تغير سياسه الشاشات على الغم اني من عشاقها

    شكرا للمراجعه الكامله اخ محمد 🙂

  86. الشاشه ليست باهته اخي سلطان
    العيب في الخلفيه اللي وضعتها سوني الخلفيه باهته اصلا !! درجه البياض في لون الخلفيه سيء للاسف غير الخلفيه وعطنا انطباعك الوان الشاشه حقيقيه ولاتقارن بسلسله الجالاكسي اللي بعيده عن الحقيقه وبقوه !
    هنا المستخدم يحدد خياره يبي الوان طبيعيه وزاهيه ام الوان مشبعه !
    الشاشه جدا جميله وتتحدى شاشه النوت 3 ايضا وانا مقارنهم

    زوايا الرؤيه ليست سيئه بل جيده جدا ولكن ليست مثاليه

    سوني وزعت وزن الهاتف بذكاء
    اول ماتمسك الجهاز ماتحس بوزنه ابد !

    اصدار الاندرويد قديم !! كلامك هنا صدمه
    كيف تقول قديم وماشفنا ولا شركه حدثت للاصدار الجديد الا هاتف one !
    بعدين ماهو الشيء الجذري في 4.3 !! لاشيء

    1. أهلا أخي أبو الوليد.
      خلال مراجعتي للهاتف كنت أستخدم عدة خلفيات، كذلك بعد قرائتي لردك غيرت الخلفية لأتيقن فقط، لا تزال الألوان باهتة، ولو لاحظت أنه حتى الأيقوانات تبدو باهتة بشكل مزعج.
      شاشة الـGalaxy Note 3 لم أراها بعيني لكن حسب تجارب المجرين الواضح أنه يوجد تفوق لـGalaxy Note 3.
      زوايا الرؤية ليست جيدة، قارنتها بأكثر من هاتف ووجدت أنها الأسوأ وبفارق كبير.
      الوزن كذلك قارنته بهاتفي الـNexus 4 (وزنه 140 جرام) ولاحظت أن الإكسبيريا زد ون أكبر وزنًا. لكن أعتقد بأن الذي اعتادوا على هواتف بأوزان مشابهة لن تكون مشكلة كبيرة، كذلك حتى الذين قدموا من هواتف خفيفة الوزن سوف يعتادوا عاجلًا أو آجلاً (وهذا قلته في المراجعه)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *