تقنيات متفرقة

أيهما أفضل هاتف HTC U11 أم سامسونج جالكسي S8

كشفت شركة HTC مؤخرًا عن هاتفها الرائد الجديد HTC U11، وفي المقابل طرحت شركة سامسونج هواتف جالكسي S8 التي تربعت على عرش أفضل هواتف أندرويد بتصميمها الفريد ومواصفاتها المميزة. وهنا نعرض مقارنة بين هاتف HTC U11 وهاتف سامسونج جالكسي S8 لمعرفة من الأفضل.

التصميم والشاشة

HTC U11

تخلت شركة HTC في هاتف HTC U11 عن الهيكل المعدني بالكامل المُستخدم في أغلب هواتفها، وقامت بتقديم هاتف بهيكل أغلبه من الزجاج مع حواف معدنية لزيادة الدعم. لا يأتي الهاتف بشاشة بلا حواف أو شاشة منحنية؛ لكنه يقدم هاتف بتصميم تقليدي إلى حد كبير. يوجد بالهاتف ماسح بصمة تحت الشاشة التي تأتي بمقياس 5.5 بوصة، وقد تم استخدام زجاج Gorilla Glass 5 ثلاثي الأبعاد في الشاشة مما ساهم في أن يصبح الجزء الخلفي والشاشة منحنيين بشكل طفيف.

الجزء الخلفي من الهاتف مصقول جدًا؛ لكن للأسف فإن بصمات الأصابع والعلامات تظهر على الهاتف بسهولة، إلا أن الشركة قدمت بعض الألوان المميزة التي تقوم بالتغطية على هذه المشكلة منها الأحمر الذي يتحول ما بين القرمزي الداكن والنحاسي البرونزي اعتمادًا على كيفية وقوع الضوء عليه، وهو أيضًا مُتاح باللون الأزرق والأسود والأبيض.

إذا تم مقارنة الهاتفين جنبًا إلى جنب فسنجد أن هاتف سامسونج جالكسي S8 يأتي بشاشة أكبر مقاس 5.8 بوصة بتصميم مستقبلي مميز، فالشاشة والجزء الخلفي منحنيان حتى يبدو أنهما متصلان ببعضهما مما قدم هاتف بتصميم مذهل.

قد يكون موقع مستشعر البصمة بجانب الكاميرا الخلفية هو أكبر مشكلة بهاتف جالكسي S8، وهذا يعتبر من أكبر الأخطاء التي ارتكبتها الشركة حيث أن موقع المستشعر في الزر الرئيسي أفضل في العديد من النواحي بالإضافة إلى أن موقع المستشعر بجانب الكاميرا يؤدي لتلطيخ الكاميرا.

وقد تخلت شركة HTC عن منفذ سماعات 3.5mm التقليدي، وقامت بإضافة سماعات أذن بها خاصية إلغاء الضوضاء مع دونجل يسمح بتشغيل أي سماعة أخرى.

أما سامسونج فقد قامت بإدراج سماعات AKG في علبة هواتف جالكسي S8، وقامت بالاحتفاظ بمنفذ السماعات 3.5mm التقليدي. كلا الهاتفين يأتيان بمعيار مقاومة الماء IP68.

هاتف جالكسي S8 يأتي بخيارين للشاشة 5.8 بوصة و6.2 بوصة بنسبة طول للعرض 18.5:9؛ أما هاتف HTC U11 فيأتي فقط بشاشة مقاس 5.5 بوصة بنسبة طول إلى العرض 16:9.

كلا الهاتفيين يأتيان بدقة quad-HD؛ لكن شاشة هاتف سامسونج تأتي بدعم دقة AMOLED وHDR، أما هاتف HTC فيأتي بشاشة LCD ولا يوجد دعم لدقة HDR.

المواصفات وعمر البطارية

samsung-galaxy-s8

لا يوجد فرق شاسع بين الهاتفيين من هذه الناحية، ومن المتوقع أن يكونا أسرع هاتفين في فئتهما لعام 2017.

حيث يأتي هاتفي هاتف HTC U11 وسامسونج جالكسي S8 بمعالج Snapdragon 835 وذاكرة عشوائية 4 جيجابايت، وهناك نسخة بمعالج Exynos 8895 في المملكة المتحدة، كلا المعالجين مبنيين بمعمارية تصنيع 10nm لزيادة الكفاءة. كلا الهاتفين يأتيان ببطارية 3000 مللي أمبير، وقد أضافت سامسونج خاصية الشحن اللاسلكي Qi غير الموجودة في هاتف HTC U11؛ لكن الهاتفين يأتيان بميزة الشحن السريع من خلال منفذ USB-C.

الذاكرة الداخلية في الهاتفين 64 جيجابايت، ويمكن زيادتها حتى 256 جيجابايت من خلال شريحة microSD.

نظام التشغيل

HTC

قدمت HTC نظام تشغيل مميز في هاتف HTC U11، حيث قدمت تكنولوجيا Edge Sense التي تسمح للمستخدم بالتحكم في بعض خصائص الهاتف من خلال الضغط على حواف الهاتف، فعن طريق ضغطه بسيطة يمكن فتح مساعد جوجل الصوتي وبضغطة أقوى يمكنك فتح تطبيق الكاميرا وبالضغط على الجزء السفلي من الحافة يقوم بالتقاط الصور. وأوضحت HTC أنها ستقوم بطرح تطبيق في وقت لاحق من هذا العام لتمكين تطبيقات الطرف الثالث من الاستفادة من هذه الميزة.

بالإضافة لذلك فهاتف HTC الجديد سيدعم مساعد أليكسا الصوتي من أمازون، أما سامسونج فقد أضافت مساعدها الشخصي بيكسبي على هواتف S8 لكنه لم يعمل بشكل جيد جدًا؛ حيث لا يدعم ميزة الصوت الحقيقي والتي من المفترض أن تأتي لاحقًا هذا العام.

الهاتفيين يعملان بنظام تشغيل أندرويد 7.0 Nougat، إلا أنه يبدو مختلف في الجهازين بسبب استخدام الشركة طرق تطبيق مختلفة. واجهة المستخدم من سامسونج مميزة ويمكن تخصيصها بالعديد من الطرق، أما HTC فقد استخدمت واجهة المستخدم الخاصة بها “Sense” والتي تستفيد من أوضاع توفير الطاقة وبعض تطبيقات الشركة مثل Zoe وBlinkFeed.

الكاميرا

SCREEN

كلا الهاتفيين يأتيان بكاميرا خلفية 12 ميجابيكسل مع ميزة الاستقرار البصري للصورة OIS، ميزة auto-HDR وفتحة عدسة f/1.7.

هاتف HTC U11 يأتي بكاميرا 16 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.0 وتدعم وضع UltraPixel لإداء محسن في الإضاءة المنخفضة، أما هاتف جالكسي S8 فيأتي بكاميرا أمامية 8 ميجابيكسل مع ميزة الضبط التلقائي للصورة.

السعر

يبدأ سعر هواتف جالكسي S8 من 893$ ويصل حتى 1010$ لنموذج هاتف جالكسي S8 بلس، أما هاتف HTC الجديد فيبدأ من سعر 842$.

الاختلافات الجوهرية

التصميم: تفوقت سامسونج من حيث التصميم على هاتف HTC بتقديم شاشة بلا حواف تقريبًا وهيكل زجاجي وعدم وجود زر رئيسي، أما هاتف HTC U11 فيقدم تصميم تقليدي.

المواصفات: كلا الجهازين يحتويان على نفس نظام التشغيل الأحدث من أندرويد والذاكرة العشوائية والمساحة التخزينية.

السعر: يأتي هاتف HTC بسعر أقل من هاتف سامسونج لكن الهاتفيين يعتبران من الهاتف مرتفعة السعر.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *