تقرير:حصة البلاك بيري في سوق الهواتف الذكية تنعدم تقريباً في 2016

تقرير:حصة البلاك بيري في سوق الهواتف الذكية تنعدم تقريباً في 2016

- ‎فيتقنيات متفرقة
0

تبدأ شركة TCL الصينية الإنطلاق بهواتف البلاك بيري هذا العام من نقطة الصفر تقريباً، حيث كشف تقرير من Gartner على أن حصة البلاك بيري في سوق الهواتف الذكية خلال عام 2016 تنعدم تقريباً.

في تقرير رصد مؤخراً من Gartner يكشف عن حصص الشركات المصنعة للهاتف في الأسواق، ظهرت حصة البلاك بيري من مبيعات الهواتف الذكية التي تنحصر في مبيعات 207000 وحدة من هواتف البلاك بيري، أي أقل من نصف مستوى مبيعات الهواتف في المنصات الأخرى.

Gartner-phones-share-Q4-2016وقد مرت شركة البلاك بيري بالفعل بتباطؤ في المبيعات عام تلو الأخر، لذا فإن إنخفاض حصة الشركة في سوق الهواتف الذكية كان متوقع أيضاً، هذا إلى جانب تحول الشركة إلى منصة الأندوريد، والتركيز في الفترة الأخيرة على الخدمات والبرمجيات في الشركة، وهو ما يؤدي في النهاية إلى بداية جديدة لشركة TCL في سوق الهاتف.

من ناحية أخرى لا تختلف عملاق البرمجيات مايكروسوفت في حصتها السوقية من الهواتف الذكية أيضاً عن شركة البلاك بيري، حيث لا تتخطى حصة مايكروسوفت 1.1 % في نهاية الربع الأخير من عام 2015، ومن ثم انخفضت إلى 0.3% في 2016 حيث تم شحن 1.1 مليون وحدة فقط من هواتف ويندوز.

blackberry-priv

ومع التراجع الملحوظ لمنصتي البلاك بيري ومنصة ويندوز في سوق الهواتف الذكية، ترتفع في المقابل حصص الشركات المصنعة لهواتف الأندوريد إلى جانب حصة ابل مع هاتف الأيفون ومنصة iOS، حيث تصل حصة هواتف الأندوريد في سوق الهواتف الذكية إلى 81.7%، بينما تأتي حصة هواتف iOS بنسبة 17.9%.

جدير بالذكر أن سامسونج مرت بعقبات خلال العام الماضي أدت إلى خسارة الشركة للريادة في سوق الهواتف الذكية، بنسبة 3% حيث تصل حصة الشركة الآن إلى 17.8%، ويرجع السبب في ذلك وفقاً لمحللي Gartner إلى مشكلة Note 7، إلى جانب المنافسة القوية من عمالقة تصنيع الهاتف في الصين مثل هواوي.

من جهة أخرى تحافظ ابل على حصتها في سوق الهاتف بنسبة 17.9 %، لذا بالرغم من أن ابل لا تحقق النمو السريع المميز لعمالقة الصين، إلا أنها تصل إلى الريادة في الحصة السوقية من مبيعات هواتف الأيفون.

المصدر


‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *