الهواتف النقالة

Idol 4S أول هواتف Windows 10 المجهزة للواقع الافتراضي

أعلنت شركة Alcatel مؤخراً عن هاتف Idol 4S الذي يأتي بنظام تشغيل Windows 10، ليكون أول هواتف ويندوز المجهزة لتقنية الواقع الافتراضي، لكن هل يمكن لهاتف Idol 4S أن يكون منافس قوي لمنصة Daydream في تقنية الواقع الافتراضيي؟.

يأتي هاتف Idol 4S بسعر 470 $ للمستخدم بنظام تشغيل Windows 10 ليكون أول هواتف ويندوز المجهزة لعرض تقنية الواقع الافتراضي، حيث يأتي هذا الإصدار مع نموذج لنظارات الواقع الافتراضي ليحاكي إصدار الأندوريد، إلا أن المستوى الذي يأتي به الهاتف لهذه التقنية لا يعد المستوى المتوقع للمنافسة مع نظارات ومنصات الواقع الافتراضي المتوفرة الآن.

idol-4s-windows-10

يأتي هاتف Idol 4S في إصدار هذا العام بنظام تشغيل ويندوز 10 إلى جانب مواصفات أقوى من المستخدمة في إصدار الأندوريد، حيث تأتي الكاتيل في هذا الإصدار برقاقة معالج سناب دراجون، ذاكرة عشوائية أعلى، كاميرة مميزة بكفاءة وأداء أقوى، إلا أن الهاتف يأتي بمكبرات صوتية ذات جودة منخفضة، إلى جانب دقة وضوح full-HD.

وقد أثر اختيار دقة وضوح full-HD فقط في هاتف Idol 4S المميز بنظام ويندوز 10 بشكل واضح في تشويش الجرافيك بشكل واضح في بعض الألعاب مثل لعبة الزومبي Zombie VR على سبيل المثال، وبالرغم من أن نسخة الأندوريد من الهاتف لم تقدم دقة وضوح مع جرافيك بعرض سلس، إلا أن تأثير اختيار دقة وضوح أقل كان بتأثير أوضح في إصدار ويندوز من الهاتف.

تقنية الواقع الافتراضي في هاتف Idol 4S طورت من قبل شركة الكاتيل، إلا إجراء الإختبارات على جودة عرض تقنية الواقع الافتراضي كان بالاشتراك بين مايكوسوفت وإحدى الشركات الصينية للتأكد من مستوى توافق التقنية مع منصة تشغيل مايكروسوفت.

إلا أن التجربة الفعلية لمستوى التقنية التي يأتي بها هاتف Idol 4S، تؤكد على أن مايكروسوفت لم تقدم دور كبير لإطلاق تقنية الواقع الافتراضي في الهاتف على الوجه الأمثل، لكن مايكروسوفت أكدت على اشتراكها بدور أكبر في تطوير الإصدارات القادمة من هواتف ويندوز التي تدعم تقنية الواقع الافتراضي.

لكن في الوقت الحالي تقتصر تجربة تقنية الواقع الافتراضي في هاتف Idol 4S، على ما تقدمه شركة الكاتيل في متجر التطبيقات من ألعاب، إلى جانب تطبيق Tube 36، إلا أن مستوى التطبيقات المقدمة من الكاتيل في متجر التطبيقات يعد مستوى تقليدي لا يحاكي المنصات الأخرى، حيث ينقسم متجر التطبيقات بين قسم للألعاب وأخر للوسائط  360 درجة.

idol-4s-vr-app

كما يحتوي قسم الألعاب في متجر التطبيقات على 7 من الألعاب، بينما يحتوي قسم الوسائط على اثنان من الصور المميزة بمجال رؤية 360 درجة وفيديو واحد أيضاً، وهو محتوى يعود لمتجر ويندوز، إلا أن Alcatel أكدت على إضافة محتوى أكبر للمنصة خلال الفترة القادمة.

أيضاً يأتي تطبيق Tube 360 ليقدم محتوى 360 درجة من اليوتيوب، حيث يحتوي التطبيق على عشرات الكليبات التي تتخطى المحتوى الذي يأتي في متجر التطبيقات نفسه.

يمكن لمستخدم Idol 4S تنشيط الألعاب بشكل مباشر من خلال قائمة تطبيقات Windows 10، أو عن طريق تشغيل نظارة الواقع الافتراضي في البداية للاختيار من متجر التطبيقات بتجربة تحاكي التي قدمت من الكاتيل في إصدار الأندوريد، حيث تظهر الأيقونات بتصميم عائم أفقي، إلا أن الاختلاف الذي يأتي مع هذا الإصدار من الهاتف في التصفح، كبديل للأزرار التي تدعم التمرير بين الاختيارات، سيكون على المستخدم تحريك المؤشر عن طريق إمالة الرأس بتجربة تحاكي Kinect، إلا أنها تجربة بطيئة نوعاً ما.

idol-4s-windows-10-vr-game

في تجربة الألعاب مع نظارة الواق الافتراضي وهاتف Idol 4S، سيكون على المستخدم تحريك رأسه بشكل رئيسي لتحريك المؤشر والتصويب على الأهداف في لعبة الزومبي على سبيل المثال، أيضاً يتم الإطلاق بشكل تلقائي عند التصويب على الأهداف، إلا أنه من المتوقع أن تكون التجربة أفضل مع دعم أزرار النظارة للتحكم بشكل أفضل.

الصوتيات في نظارة الواقع الافتراضي التي تقدمها الكاتيل، هي أيضاً أحد السلبيات التي سيلاحظها المستخدم في تطبيقات وألعاب الواقع الافتراضي، والتي سيتم تنشيطها فقط من خلال المكبرات الصوتية الخاصة بالهاتف، لذا حتى مع تغيير السماعات المستخدمة في تقنية الواقع الافتراضي، إلا أن الصوتيات تخرج عبر الهاتف.

ويؤثر بالتأكيد دقة وكفاءة الصوتيات على كفاءة واكتمال تجربة الواقع الافتراضي، إلا أن الكاتيل أكدت أنها تعمل على تحسين تجربة الصوتيات في تحديث جديد للتطبيق.

idol-4s-windows-10-vr

التجربة الأولى لتقنية الواقع الافتراضي في هاتف Idol 4S تؤكد أن مايكروسوفت لم تقدم الدعم الكافي لشركة الكاتيل في مجال البرمجيات، لتقدم تجربة أفضل في أول هواتف Windows 10 المجهزة للواقع الافتراضي، أيضاً من المتوقع أن تدعم الكاتيل منصة Daydream من قوقل في وقت ما في نسخة الأندوريد من الهاتف، لذا بالرغم أن عدم اندماج الكاتيل مع قوقل، إلا أن نسخة الأندوريد من هاتف Idol 4S قد تحصل على فرصة أكبر في تقنية الواقع الافتراضي.

من ناحية أخرى مازال إصدار Idol 4S بنظام تشغيل ويندوز 10 يحتاج إلى الكثير من الدعم في المحتوى وفي إطلاق تقنية الواقع الافتراضي، إلى جانب متجر التطبيقات والألعاب أيضاً، لكن من المتوقع أن يدعم تحديث البرمجيات أداء أفضل خلال الفترة القادمة، لكن التجربة التي يقدمها في الوقت الراهن مازالت تجربة بسيطة وغير احترافية مقارنة بالمنصات المنافسة في الأسواق.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *