الحاسبات والأجهزه اللوحيه

دليل شراء أجهزة الحاسب المكتبي المخصص للألعاب

تتطور أجهزة الحاسب المخصصة للألعاب بشكل سريع في الفترة الأخيرة، مع إصدارات أفضل بمواصفات أعلى لكرت الشاشة، والمعالجات لتقدم أفضل أداء للمستخدم، إلا أن هناك بعض المميزات التي عليك التركيز عليها بشكل خاص عند شراءك لأجهزة حاسب الألعاب المكتبي.

إذا كنت تفكر في تجربة مميزة في ألعاب Witcher 3 أو Battlefield 1 عبر شاشة 4k، أو كنت على استعداد للقيام بقفزة للواقع الافتراضي سيكون عليك البحث في أجهزة القمة من حاسبات الألعاب بالتأكيد، لذا عليك أن تتعرف على المواصفات التي عليك التركيز عليها عند إقتناء الحاسب المكتبي المخصص للألعاب من كرت الشاشة أو وحدة المعالجة المركزية، إلى جانب التصميم.

gaming-desktop-2016

نصائح سريعة لاختيار حاسب الألعاب المكتبي

  • الاختيار الأفضل لشراء جهاز حاسب بإصدارات كرت الشاشة AMD Polaris أو  Nvidia Pascal إذا كنت تستطيع تحمل تكلفتها حيث ستتيح لك لعب أحدث الألعاب بمعدل إطارات سلس حتى مع دقة وضوح 4K.
  • مقابل 1000$ ستصل إلى نقطة مميزة لشراء حاسب ولكن يمكنك أن تحصل على حاسب ألعاب بمواصفات جيدة مقابل 700$ تقريباً حيث سيمنحك مستوى متوسط.
  • يمكنك شراء نظام مجهز لتقنية الواقع الافتراضي إذا أردت أن تتمتع بهذه التقنية بغض النظر عن التسعير، ليتيح لك استخدام نظارة Oculus Rift أو HTC Vive.
  • قم باختيار الحاسب المصمم ليدعم الترقية بشكل سلس، أي أبحث عن نظام يمكنك فتحه باستخدام أدوات بسيطة لترقية مكوناته.
  • ابحث عن الأجهزة التي تدعم تبديل كرت الشاشة، أو بطاقة الذاكرة الفلاشية SSD بشكل يسهل تثبيته، والذي يعد اختيار أقل تكلفة من  شراء جهاز حاسب جديد.
  • تفادى شراء الأنظمة المميزة بتصميم صغير ما لم تكن على استعداد لشراء غيرها في خلال فترة تتراوح بين سنتان إلى ثلاث سنوات، هناك الكثير الذي يمكنك ترقيته لذا حاول أن تحصل على حاسب ألعاب تكون فيها وحدة المعالجة المركزية و والذاكرة العشوائية، ووحدة معالج الرسوم يمكن استبدالها.
  • تأكد من حصولك على نظام يحتوي على منافذ USB C، وكذلك Thunderbolt مما سيتيح لك ربط شاشتي عرض 4k في وقت واحد.

gaming-desktop-design

تصميم أجهزة الحاسب المكتبي المخصص للألعاب

يعتمد تصميم أجهزة الحاسب المكتبي على ميزانيتك بشكل رئيسي، حيث يمكنك الحصول على حاسب ألعاب بتصميم مميز أكثر مع ارتفاع التسعير غالباً، فشركات مثل Maingear وكذلك Origin PC، تسمح لك بتبديل الألوان مع عدد من الألوان والإضاءة التي تظهر من بين خطوط فتحات تبريد الجهاز ليمنحك شكل مميز للجهاز.

كما تصل تكلفة تجهيز جهاز Millennium الأصلي بلون طلاء مخصص إلى حوالي 250$ أيضاً مع إضافة 70دولار لسائل النبريد تصل إلى 353$، ذلك قبل تحديد مواصفات الجهاز، لذا لا يعد واحد من الأنظمة المنخفضة التكلفة لكن كبديل يمكن أن تحصل على جهاز يأتي بتصميم مميز وأنيق مثل جهاز Alienware Area 51 مقابل 1699$ أو جهاز Asus ROG G20CB مقابل 1649$.

gaming-desktop

هل حجم جهاز الألعاب هام لك؟

تأتي أجهزة حاسب الألعاب في أحجام مختلفة مثل نظام برج كامل أو نظام نصف برج ، أوأنظمة أبراج مصغرة، وأشكال صغيرة من سطح المكتب، وكل منها يحتاج لمساحة مختلفة والبرج الكامل متوسط الحجم مثل Maingear Rush Super Stock يبلغ ارتفاعه 24 أنش ويثبت بشكل رأسي، بينما يأتي حاسب مثل Alienware Alpha بتصميم وحجم يدعم وضعه بسهولة في ركن أو زاوية، واختيارك لحجم الجهاز يعتمد بشكل أساسي على حجم الغرفة لديك وكذلك الإمكانيات التي ترغب بها في الجهاز مثل لوحة ATX أكبر، أو ثلاثة من كروت الشاشة، وسعة التخزين مع تكوينات RAID الغير تقليدية، ومواصفات التبريد السائل.

ويصل إرتفاع البرج المتوسط إلى 18 أنش مما يعني أنك ستحتاج إلى مساحة أكبر، ولكن في شكل اقتصادي أكثر أما الحجم  12أنش، يمثل الأبراج الأصغر التي تحتاج  إلى مساحة أقل، ولكنها توفر إمكانيات محدودة لإضافة الترقية لمكونات النظام.

أما الأجهزة الصغيرة تأتي في أشكال وأحجام متنوعة، ولكن أفضل ما تقدمه من مميزات في إمكانية تثبيتها بشكل أفقي ، مثل منصات ألعاب PlayStation 4، وفي الوقت الذي لا توفر فيه مثل هذا النوع من حاسبات الألعاب مساحة كبيرة للتحديثات، ستظل تتمكن من لعب أقوى العاب الحاسب دون أن تقوم بالتضحية بجزء من غرفتك لصالح حاسب ألعاب بحجم كبير.

كما تأتي أنظمة الأبراج المميزة بحجم أكبر ومواصفات أعلى بتسعير أعلى بالتأكيد، لذا من الأفضل أن تختار المتوسط أو الأصغر منها حيث يمكنك الحصول على جهاز قوي بسعر مناسب.

origin-millennium-g03-gaming-pc

أداء أجهزة الحاسب المكتبي المخصص للألعاب

لتحصل على معدل إطارات سلس في الألعاب التقليدية، أو ألعاب الواقع الافتراضي، يمكنك أن تختار إصدارات AMD من كرت الشاشة القائمة على معمارية Polaris من سلسلة 400، أو 450، أو 460، أو 470، كما  يمكنك اختيار كروت الشاشة من Nvidia  القائمة على معمارية Pascal من سلسلة 10، في كروت الشاشة 1060، 1070، 1080، والتي تأتي تكلفة مرتفعة بالتأكيد إلا أنها تقدم أداء أعلى واكثر كفاءة لعدة سنوات، كما أنها تستحق تسعيرها لما تقدمه من أعلى معدل إطارات يصل إلى 90 إطار في الثانية، والذي تحتاج إليه في الواقع الافتراضي.

وإذا لم يكن هدفك تقنية الواقع الافتراضي، يمكنك إختيار GTX 1050، أو كرت الشاشة 1050Ti من Nvidia، والتي تباع عند أسعار معقولة تبلغ 110$، و140$، إلا أن هذه الإصدارات لا تدعم تقنية الواقع الافتراضي، لكن ستحصل على أغلب مميزات معمارية Pascal، مثل الأداء الأفضل مع أعلى كفاءة في استهلاك الطاقة، كما أن AMD قامت مؤخراً بتخفيض سعر إصداراتها من كروت الشاشة Radeon RX 460 بنسبة 100$، و RX 470 إلى 170$.

أما في مواصفات الذاكرة العشوائية، فإن الحد الأدنى لتجربة ألعاب مميزة  4 جيجا بايت، ولكن لتجربة لإغن الذاكرة المرشحة 8جيجا بايت، حيث تحتاج بعض الألعاب مثل Battlefield 4 إلى وحدات معالجة مركزية مكثفة، كما تحتاج لذاكرة عشوائية لتحقيق معدلات إطارات أعلى.

أما بالنسبة للمعالجات فهناك معالج Athlon X4 860K من AMD ويصل إلى سعر 67.15$، ومعالج Core i3-6100 من انتل بسعر 118$، أما إذا كنت تبحث عن الأداء الأقوى فهناك معالج من انتل i7-5820K والذي يصل إلى سعر 378.61$.

cyberpower-gaming-pc-vr-headset

 أنظمة الحاسب المكتبي المتوافقة مع الواقع الافتراضي

إذا كنت تفكر باللعب بنظارة الواقع الافتراضي، فإن مطوري نظارة Oculus Rift وضعوا مؤخراً الحد الأدنى المطلوب للتقنية مع معالج انتل Core i3 -6100 أو AMD FX 3450، ذاكرة عشوائية 8جيجا بايت مع كل منكرت الشاشة GeForce GTX 960 من Nvidia أو   Radeon RX 470 من AMD ونظام تشغيل Windows 8 كحد أدنى.

يمكن أن تجد هذه المكونات في حاسب الألعاب CyberPower، ويبدأ ثمنه من 499$ عند شرائه مع النظارة أما بشكل منفصل تبلغ تكلفته 699$.

أما Vive فتقدم مستوى أعلى، حيث تتطلب على الأقل معالج  Core i5 4590 من انتل أو FX 8350 من AMD أو أعلى، و كرت الشاشة GeForce GTX 970 من Nvidia أو Radeon 290 من AMD مع ذاكرة عشوائية 4 جيجا بايت رام، مع نظام تشغيلWindows 7، ويعد جهاز HP Envy واحد من الأجهزة التي تعد الأقل تكلفة كما تضم إمكاناتيات جيدة ، والذي تبلغ تكلفته 999$.

أجهزة الحاسب المخصصة للألعاب تدعم الترقية

بالنظر لدورة التحديثات الحالية للوحة الأم، كرت الشاشة، الذاكرة الداخلية للتخزين، والذاكرة العشوائية، سيكون عليك في النهاية إهمال جانب أو اثنين لتحديث المكونات الأخرى.

فعند اختيار جهاز يمكنك فيه تبديل بطاقة Nvidia أو AMD إلى إصدار جديد سيكون أفضل من شراء جهاز جديد بالكامل، وشراء case يمكن أن يبدأ من 500$ تقريبا ، ولكن ممكن أن ينتهي مع تكلفة تصل إلى 1500$، ويمكنك أن تفكر في الترقية إلى إصدار جديد من الأجهزة كل أربع سنوات، ولكن يمكنك أن تحصل على مواكبة الأحدث أيضاً مع إنفاق مال أقل من ذلك بكثير في حال دعم جهازك استبدال سلس للمكونات.

لذا عند شرائك حاسب ألعاب تأكد من إمكانية الوصول بسهولة للأجزاء الداخلية، بما في ذلك اللوحة الأم، الذاكرة العشوائية، كرت الشاشة، و يعد Digital Storm Bolt 3 مثل جيد للجهاز القابل للتغيير وتحديث المكونات بشكل سلس، حيث يمكنك فتحه ببساطة وبدء عملية التبديل التي ترغب بها.

g20-rear-ports

منافذ أجهزة الحاسب المخصصة للألعاب

الاختيار الأفضل في منافذ أجهزة الحاسب المخصص للألعاب يكون في الأجهزة التي تأتي بعدد جيد من المنافذ،  فكر بذلك فأنت بالفعل تضع ثلاثة منافذ لشاشة لعرض، ولوحة المفاتيح، والفارة، وإذا كنت تفكر في نظام multimonitor ستحتاج إلى منفذ أخر إضافي، ونظارة الواقع ألافتراضي تتطلب اثنين على الأقل، لذا ستحتاج على الأقل إلى نظام مع ستة منافذ USB 3.0، ثلاثة منها للعرض، ومنفذ HDMI.

كما قد تحتاج أيضا للحصول على منافذ USB C، ومنفذ Thunderbolt، للاستفادة من سرعة نقل البيانات لشاشات 4K أو 5K بشكل سلس وسريع.

أسعار أجهزة الحاسب المخصصة للألعاب

السؤال الأهم هنا كم تتوقع أن تقوم بالإنفاق على جهاز سطح مكتب للألعاب؟ 700$ تعد بداية جيدة، حيث ستتيح لك الحصول على برج قوي مع مواصفات المستوى المتوسط، منافذ كافية، ومساحة للترقية.

ما أن تتخطى سعر 1000$ فقد انتقلت إلى مستوى أعلى مع معالج Core i5 أو Core i7، مع ذاكرة عشوائية 8جيجا بايت رام، وبطاقة تخزين في ذاكرة فلاشية SSD، إلىجاب كرت الشاشة GTX 1070 أو 1080.

بدءاً من 1500$ فأنت فيمكنك اختيار المواصفات المثالية المميزة، مع وحدات كرت شاشة متعددة، وحدات معالجة مركزية على مستوى عالي، وعلى الأقل اثنين من محركات الأقراص الصلبة، أو ذاكرة SSD الفلاشية.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. للأسف ال 4k ما هو فقط الا مجرد فقاعة تسويقية وخصوصا من شركات تصنيع بطاقات العرض فالبطاقة الوحيدة في السوق القادرة على تشغيل الالعاب الحديثة ل 4k و ب 60 اطار في الثانية هي titan x وهذه سعرها يصل ل 1200 دولار.

  2. للأسف دليل لا يقدم أي فائدة تذكر بل يسبب المزيد من الحيرة وعدم القدرة على إختيار المواصفات المرغوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *