تقنيات متفرقة

برمجيات خبيثة في macOS تتسلل إلى محادثات الفيديو عبر Webcam

اكتشف مؤخراً خلل في برمجيات ابل macOS، يعمل كأداة للتجسس على المستخدمين، وفي تقرير جديد لتأثير هذه البرمجيات الخبيثة، أكد المحللين على قدرتها على التجسس على كاميرة Webcam في أجهزة MacBook.

في مؤتمر Virus Bulletin للعام 2016الذي أقيم في دنفر، استعرض بعص الباحثين تأثير الفيروسات الجديدة والبرمجيات الخبيثة على مستخدمي MacBook، حيث أكد أحدث الباحثين من موظفي NSA السابقين، على قدرة البرمجيات الخبيثة التي اكتشفت مؤخراً على تنشيط كاميرة الويب الخاص بأجهزة ماك بوك.

macbook-macos-flaw

كما أكد المحللين خلال المؤتمر، أن أجهزة MacBook معرضة للاختراق من خلال الكاميرة أثناء محادثات الفيديو، لذا قد تكون البرمجيات الخبيثة في برمجيات macOS، سبب أخر لتنشيط إضاءة الكاميرة إلى جانب بدء محادثات سكايب مثلاً.

ويشير الباحثين أن الخلل الذي ظهر في macOS قد يعمل بشكل هادئ على اختراق أجهزة الحاسب، حيث تعمل هذه الثغرة الأمنية في الشاشة الخلفية للحاسب على ترقب تنشيط الكاميرة في أجهزة ماك بوك، ليتم تسجيل الفيديو والصوتيات عبر الكاميرة.

أيضاً أكد الباحثين على أن تهديد البرمجيات الخبيثة، قد يصل إلى إختراق الواجهة البرمجية وتقنية التسجيل المدمجة في نظام التشغيل، بحيث يعجز المستخدم عن تجميد البرمجيات الخبيثة أو إيقافها بعد أن تتوغل بشكل كامل في الواجهة البرمجية لأجهزة ماك بوك.

كما صرح أحد المحللين ويدعى Wardle، أنها فئة جديدة من الثغرات الأمنية والبرمجيات الخبيثة التي لم يتم رصدها من قبل، إلا أن رصد مثل هذه البرمجيات الخبيثة، يرفع المخاوف من إمكانية توغل برمجيات خبيثة مشابهة في الأجهزة والتي لم يتم اكتشافها بعد.

وقد عرف الباحث Wardle خلال الفترة الماضية، بتسليط الأضواء على تطبيق المواعدة الذي يعمل على تتبع موقع المستخدم، واختراق البيانات الخاصة به.

أيضاً على الرغم من إطلاق ابل تصحيح مؤخراً للثغرة الأمنية، إلا أنه لم يكن بالسرعة الكافية التي قدمت من مايكروسوفت لنظام تشغيل ويندوز، بعد رصد مثل هذه البرمجيات الخبيثة والثغرات الأمنية بشكل موسع في الفترة الأخيرة.

secure-webcam-microphone-tool

ما الإجراء المناسب لحماية المستخدم من تهديدات الثغرة الأمنية في macOS؟

تطور تقنية هذه التغرة الأمنية وفقاً للباحث Wardle لا يقدم الكثير من الاختيارات للمستخدم، إلا أنه أطلق أدوات لحماية ومراقبة webcam في جهازك في حالة تنشيطها بشكل تلقائي، حيث تعد OverSight الأداة المثالية لإرسال تنيهات للمستخدم في حالة تنشيط الكاميرة، أو تنشيط الميكروفونات الداخلية بشكل تلقائي، كما يمكن لمستخدم حجب عدسات webcam كإجراء بسيط لحماية المستخدم.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *