الهواتف النقالة

أيهما الاختيار الأفضل هاتف Pixel أو iPhone 7؟

تقدم كلاً من ابل وقوقل إصدارات مميزة للأسواق قبل نهاية هذا العام في هاتفي Pixel و iPhone 7، مع تحديث للبرمجيات تأتي به الإصدارات الجديدة، لكن ما الاختلاف الذي جاءت به هذه الهواتف وأيهما الاختيار الأفضل للمستخدم خلال الفترة القادمة.

يأتي هاتف Pixel من قوقل بحجم أكبر نسبياً من هاتف iPhone 7، إلا أن قوقل وابل تنافس في الأسواق عند نفس مستوى التسعير للهاتفين، لذا يبقى لك أن تتعرف على ما يمكن أن تحصل عليه من مميزات في كل هاتف، وما إذا كانت هذه المميزات مرضية في إصدارات هذا العام من الهواتف المميزة.

pixel-iphone-7

تصميم هاتفي Pixel وiPhone 7

  •  تصميم معدني جيد في هاتفي Pixel وiPhone 7 مع مستشعر للبصمة
  • تصميم مقاوم للماء في هاتفiPhone 7
  • حجم أنحف لهاتف iPhone 7 وأخف وزناً أيضاً
  • قوقل قدمت منفذ السماعات في تصميم هاتف Pixel مع منفذ USB C
  •  ابل تغير إلى منفذ Lightning للشحن والاستماع أيضاً.

يختلف تصميم هاتف الأيفون 7 عن هاتف قوقل Pixel، إلا أن كلاهما مميز بالتصميم المعدني الصلب والراقي أيضاً، وقد اختارت قوقل لتصميم هاتف Pixel التصميم المعدني الزجاجي مع مستشعر للبصمة في الجهة الخلفية للهاتف، بينما اختارت ابل لهاتف iPhone 7 التصميم المعدني الكامل مع مستشعر للبصمة في الجهة الأمامية مدمج في الزر الرئيسي، كما يأتي هاتف iPhone 7 بتصميم مقاوم للماء والغبار مع تصنيف IP67 بينما يأتي هاتف Pixel بتصنيف IP53 أي هاتف قوقل لا يدعم الغمر في الماء.

أيضاً اختارت ابل في هاتف iPhone 7 إزالة مدخل السماعات 3.5مم لاستخدام مكبرات صوتية ستريو في جانبي منفذ Lightning، بينما اختارت قوقل إضافة المكبرات الصوتية إلى جانب منفذ USB C في الهاتف، كما يأتي الهاتف أيضاً بمدخل السماعات 3.5مم في الجزء العلوي للهاتف، أيضاً تختفي الأزرار المادية في تصميم هاتف Pixel في الجهة الأمامية.

أبعاد هاتف Pixel 143.8في 69.5 في 8.6 مم، بينما يصل وزن الهاتف إلى 143 جرام، بينما يأتي هاتف الايفون بحجم أصغر وزن أخف وأنحف في تصميم الهاتف مع أبعاد 138.3 في 67.1 في 7.1 مم مع وزن 138 جرام.

اختيارات الألوان المميزة لهاتف Pixel هي الأسود، الفضي إلى جانب الأزرق، بينما تقدم ابل هاتف الأيفون 7 مع اختيارات في الألوان الوردي، الذهبي، الفضي إلى جانب الأسود، الأسود اللامع.

pixel-display

الشاشة وجودة العرض في هاتفي Pixel وiPhone 7

  • هاتف Pixel حجم أكبر للشاشة مع عرض مشرق
  • ابل تدعم خاصية قوة اللمس 3D Touch في شاشة هاتف iPhone 7 بكفاءة أكثر ومهام متعددة
  • تأتي هواتف Pixel مع شاشة AMOLED بينما تقدم ابل هاتف iPhone 7 مع شاشة LCD.

يصل حجم الشاشة في هاتف Pixel إلى 5 أنش مع دقة وضوح 1920 في 1080 بيكسل، مع كثافة عرض 441 بيكسل لكل أنش، كما استخدمت قوقل Gorilla Glass 4 لحماية الشاشة، مع تقنية AMOLED في الشاشة التي تقدم أعلى جودة عرض وألوان نابضة بالحياة.

iphone-7-display

ابل من ناحية أخرى تقدم هاتف iPhone 7 شاشة LCD بحجم 4.7 أنش، مع دقة وضوح 1334 في 750 بيكسل، أي أن الهاتف يقدم كثافة عرض تصل إلى 326 بيكسل لكل أنش، لذا فإن هاتف Pixel يقدم جودة عرض ووضوح أعلى، إلا أن جودة العرض في شاشة هاتف iPhone 7 جيدة.

أيضاً أضافت ابل في هاتف iPhone 7 دعم أكبر لخاصية حساسية اللمس 3D Touch، التي تأتي في هاتف الأيفون 7 بأداء أفضل يتيح للمستخدم تنشيط مهام أكثر وفقاً لقوة اللمس على الشاشة.

pixel-camera

الكاميرة في هاتفي Pixel وiPhone 7

  • يقدم كلا الهاتفين مستشعر للكاميرة الخلفية بدقة 12 ميجا بيكسل
  • الأيفون 7 يتميز بفتحة عدسات بزوايا أوسع في الكاميرة الخلفية والأمامية مقارنة بهاتف Pixel
  • Pixel يقدم دقة وضوح أعلى في الكاميرة الأمامية
  • كاميرة هاتف iPhone 7 تتميز بخاصية التثبيت البصري.

يتميز هاتف Pixel بكاميرة خلفية مع مستشعر بدقة 12.3 ميجا بيكسل مع عدسات f/2.0 و 1.55µm بيكسل، كما يتميز تصوير الفيديو بخاصية ثبيت الصور التلقائي والكشف عن الموضوع والضبط والتركيز التلقائي في التصوير، إلى جانب ميزة التركيز التلقائي بالليزر، كما تأتي الكاميرة مع فلاش LED مزدوج.

iphone-7-camera-quad-flash

كاميرة iPhone 7 الخلفية تأتي مع مستشعر 12 ميجا بيكسل، مع فتحة عدسات أوسع نسبياً f/1.8، كما تأتي الكاميرة بميزة التثبيت البصري للصورة، الكشف عن الموضوع في الصورة والتركيز التلقائي، إلى جانب فلاش رباعي LED.

في الكاميرة الأمامية يأتي هاتف Pixel مع مستشعر بدقة 8 ميجا بيكسل، مع عدسات f/2.4 و 1.4µm بيكسل، بينما يقدم هاتف iPhone 7 مستشعر بدقة 7 ميجا بيكسل في الكاميرة الأمامية، مع عدسات f/2.2 مع فلاش Retina.

الأجهزة المستخدمة في محتوى هاتفي Pixel وiPhone 7

  •  وحدة معالج رباعي الأنوية في هاتفي iPhone 7  وهاتف Pixel
  • هاتف Pixel يدعم ذاكرة عشوائية أعلى
  • يقدم كلا الهاتفين سعة تخزينية 32 جيجا بايت و128 جيجا بايت، إلا أن الأيفون يأتي في نموذج بذاكرة داخلية تصل إلى 256 جيجا بايت
  • هاتف Pixel يتفوق في قدرة أعلى للبطارية

يتميز هاتف Pixel من قوقل برقاقة معالج سناب دراجون 821 من كوالكوم في وحدة معالج رباعية الأنوية، كما يأتي بذاكرة عشوائية 4 جيجا بايت رام، هاتف iPhone 7 يأتي مع رقاقة جديدة أيضاً A10 Fusion، في وحدة معالج رباعي الأنوية، مع ذاكرة عشوائية 3 جيجا بايت رام.

قوقل توفر نموذج من هاتف Pixel مع ذاكرة داخلية سعة 32 جيجا بايت، ونموذج سعة 128 جيجا بايت، بينما يأتي هاتف الأيفون 7 باختيارات في الذاكرة الداخلية في ثلاثة نماذج سعة 32، 128 أو 256 جيجا بايت، إلا أن كلا الهاتفين لا يدعما بطاقة الذاكرة الخارجية microSD.

هاتف قوقل Pixel يتفوق بقدرة للبطارية تصل إلى 2770 mAh، بينما تقدم ابل هاتف iPhone 7 مع قدرة للبطارية تصل إلى 1960 mAh.

pixel-andriod-7

البرمجيات في هاتفي Pixel وiPhone 7

  • هاتف Pixel يأتي بإصدار جديد من الأندوريد 7.1
  • ابل تقدم هاتف iPhone 7 مع نظام iOS 10
  • مساعد افتراضي رقمي في كلا الهاتفين

يأتي هاتف Pixel مع نظام الأندوريد 7.1 Nougat، مع مساعد قوقل الافتراضي مدمج في نظام تشغيل الهاتف، حيث يمكن للمستخدم الضغط المطول على الزر الرئيسي في اللانشر الجديد المميز للهاتف لتنشيط مساعد قوقل الافتراضي، كما أن نظام التشغيل يقدم للمستخدم تجربة جيدة لا تأتي معها التطبيقات المدمجة عادة في الهواتف الذكية مثل هواتف سامسونج أو سوني.

تقدم قوقل تجربة سلسة في الإصدار الجديد لنظام التشغيل، مع مجموعة من المميزات الرائدة التي تختص هاتف Pixel ببعضها، كما أن التجربة تكون بكفاءة أفضل لمستخدمي قوقل أو مع حساب المستخدم في قوقل.

iphone-7-software

ابل أيضاً تقدم هاتف iPhone 7 بإصدار جديد من نظام تشغيل iOS 10، والذي يأتي بكافة ميمزات نظام التشغيل الجديدة للمستخدم، إلى جانب دعم أفضل من مساعد Siri الافتراضي لتطبيقات الطرف الثالث، كما يمكن استدعاء المساعد الافتراضي عن طريق الضغط المطول على الزر الرئيسي المادي للهاتف.

تجربة الأيفون 7 مع أجهزة ماك تكون أفضل بالتأكيد للمستخدمين، حيث يمكن للمستخدم أن يصنع تكامل بين أجهزة حاسب ماك مع هاتف الأيفون 7 بشكل سلس لإنجاز أفضل للأعمال.

سعر هاتفي Pixel وiPhone 7

  • يبدأ كلا الهاتفين من تسعير 599 جنيه استرليني

يبدأ سعر النموذج الرئيسي لهاتف Pixel وهاتف iPhone 7 بسعة تخزين داخلي 32 جيجا بايت من 599 جنيه استرليني، كما أن إضافة 100 جنيه استرليني في قيمة كلا الهاتفين تتيح للمستخدم الحصول على نموذج سعة 128 جيجا بايت، بينما يأتي هاتف    iPhone 7 بسعة تخزين داخلي 256 جيجا بايت بسعر 799 جنيه استرليني.

الخاتمة 

يتوافق كلاً من هاتفي قوقل Pixel وهاتف iPhone 7 من ابل في الكثير من المميزات التي يقدمها للمستخدم، كما يتوافق الهاتفين في مستوى التسعير أيضاً.

إلا أن هاتف Pixel يتفوق على الأيفون 7 في جودة ووضوح العرض وتوافقها مع حجم الشاشة، كما يتفوق هاتف Pixel في الذاكرة العشوائية وقدرة البطارية، إلى جانب كفاءة ودقة الكاميرة الأمامية في الهاتف.

هاتف iPhone 7 يتفوق على هاتف Pixel في حجم أنحف للهاتف، خاصية مقاومة الماء بتصنيف أعلى، دعم تخصيص أكثر للمهام في الشاشة مع حساسية اللمس، اختيارات أكثر في سعة الذاكرة الداخلية تصل إلى 256 جيجا بايت، كما أثبتت التجربة العملية لكاميرة الأيفون 7 أداء جيد في التصوير، لكن كاميرة هاتف Pixel لم يتم تجربتها عملياً حتى الآن.

لذا سيكون عليك أن تختار بين التصميم المفضل لك في كلا الهاتفين، إلى جانب منصة التشغيل المفضلة لك أيضاً، وتحديد المميزات الأكثر أهمية لك التي يقدمها هاتفي Pixel من قوقل وiPhone 7 من ابل.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. اعتقد انكم قللتم من قيمة الايفون ، حيث بالرغم من ان مواصفات الايفون اقل من الهاتف الاخر لكن هو افضل منه بكثير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *