تقنيات متفرقة

Vivo وOPPO أفضل الشركات المصنعة للهواتف الذكية في الصين

تصاعد التنافس بين الشركات المصنعة للهواتف الذكية بشكل كبير في الآونة الأخيرة، إلا أن عمالقة الصين استطاعوا السيطرة على السوق المحلي، مع إصدارات مميزة قدمت خلال عام 2016، كما استطاعت كلا من شركتي Vivo وOPPO أن تتصدرا قائمة الشركات المصنعة للهاتف في الصين.

لا شك أن الشركات الصينية استطاعت أن تترك بصمة كبيرة في صناعة الهواتف الذكية هذا العام، كما استطاعت أن تسيطر على السوق الصيني أيضاً، وقد تفوقت كلاً من شركتي Vivo وOPPO هذا العام على كلاً من هواوي Xiaomi، بعد أن وصلت حصة OPPO السوقية إلى 16.6%، لتأتي Vivo في المرتبة الثانية بحصة سوقية 16.2%، بين شهري يوليو إلى سبتمبر من هذا العام.

counterpoint-exhibit

وقد استطاعت كلا من Vivo وOPPO زيادة الحصة السوقية في فترة قصيرة، حيث ارتفعت حصة Vivo من 8.2 بينما ارتفعت حصة OPPO من 9.9 خلال الربع الثالث من عام 2015، في الوقت الذي جاءت هواوي بحصة سوقية 15.6 خلال هذا الوقت بينما استطاعت Xiaomi أن تحصل على حصة 14.6.

مقارنة بالتقرير السابق لحصص الشركات الصينية في الأسواق، فقد تراجعت حصة هواوي السوقية إلى المركز الثالث هذا العام بنسبة 15 فقط هذا العام، بينما تراجعت Xiaomi إلى المركز الرابع مع حصة سوقية 10.6، بينما تأتي ابل في المرتبة الخامسة بحصة سوقية  8.4 فقط.

كما أشار أحد الباحثين والخبراء في السوق الصيني ويدعى James Yan، أن نسبة مبيعات OPPO ارتفعت بنسبة 82% عام تلو الأخر، ويعود هذا إلى الوحدات التي تم شحنها من هاتف OPPO R9، حيث أشارت إحصائيات Counterpoint أن هاتف OPPO R9 استطاع أن يحقق مبيعات تفوق بها على هواتف الأيفون في الربع الثالث من عام 2016.

من ناحية أخرى استطاعت Vivo أن تحقق نمو في مبيعات الهاتف ارتفع إلى نسبة 114% سنوياً، ويرجع الفضل في زيادة نسبة المبيعات إلى سلسة هواتف X7 الرائدة من الشركة.

oppo-r9s

في الوقت الحالي استطاعت هواوي أن ترفع نسبة مبيعات الشركة إلى 4% أكثر خلال الربع الثالث من عام 2016، إلا أنها لم تتخطى حصتها السوقية 15% حتى الآن، لكن التوقعات تشير إلى ارتفاع حصة هواوي السوقية بعد الإعلان الرسمي عن هاتف Mate 9.

جدير بالذكر أن شركة ابل تشهد تراجع في حصتها السوقية في الفترة الأخيرة، مع توقعات أن يساهم هاتف iPhone 7 في ارتفاع مبيعات الشركة وزيادة حصتها السوقية في الأسواق الصينية قبل نهاية هذا العام.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *