تقنيات متفرقةمعالجات وهاردوير

Intel تعقد اتفاقية جديدة مع ARM لتصنيع رقاقات المعالج للهواتف الذكية

أعلنت شركة Intel خلال اجتماع للمطورين اليوم، عن اتفاقية جديدة عقدت مع شركة ARM لإنتاج رقاقات معالج ARM الخاصة بالهواتف الذكية في مؤسسات انتل الصناعية.

تتخد انتل خطوات جديدة في استراتيجية الشركة التي تتجه لبدء إنتاج رقاقات المعالج التي تأتي بعملية تصينع 10-nanometer في المؤسسات الصناعية الخاصة بها، والتي تشمل الشركات المنافسة أو الشركات الصغيرة.

Intel

وتشمل إتفاقية Intel الجديدة تراخيص لإنتاج رقاقات المعالج لكلاً من شركة LG  للإلكترونيات، Netronome إلى جانب شركة Spreadrum أيضاً.

وقد أكد Will Abbey المدير العام لشركة ARM ان الإتفاقية الجديدة من شأنها أن تحدث تغيير جذري في صناعة رقاقات المعالج، حيث من المقرر أن تبدأ Intel في إنتاج أنوية 64-bit الخاصة بشركة ARM، إلى جانب إنتاج إصدارات خاصة بشركة ابل، كوالكوم، Nvidia إلى جانب الركائز الأساسية التي تقوم عليها صناعة رقاقات المعالج في شركات أخرى.

وتقدم شركة ARM الركيزة الرئيسية لتصميم رقاقات المعالج التي تدعم الكثير من الهواتف الذكية في العالم، كما يعتمد العديد من الشركات على تصاميم ARM لرقاقات المعالج أو التي وضعت من قبل كوالكوم أيضاً، في الوقت الذي غابت فيه انتل عن المنافسة في سوق رقاقات المعالج التي تستهدف الهواتف الذكية.

من ناحية أخرى فإن غياب انتل عن المنافسة في سوق رقاقات المعالج التي تستهدف الهواتف الذكية، أدى إلى دخول العملاق الكوري للمنافسة، لتركيز انتل بشكل أكبر على سوق الحاسبات، إلا أن التراجع الذي يشهده سوق الحاسب في الفترة الأخيرة أدى إلى خطط جديدة من انتل للدخول إلى المنافسة في سوق الهواتف الذكية.

قد يرى البعض أن دخول انتل في عملية تصنيع رقاقات المعالج الهواتف الذكية لشركات منافسة هو اعتراف من انتل بالخسارة نوعاً ما، بعد العديد من التسريبات التي أشارت في الفترة الماضية إلى محاولات الشركة للتفاوض مع ابل لتصنيع رقاقات المعالج التي قدمتها ARM لهواتف الأيفون وأجهزة الايباد لفترة طويلة، والتي اعتمدت فيها ابل على كلاً من سامسونج وTSMC في عملية التصنيع والإنتاج.

لكن في النهاية فإن التراخيص التي حصلت عيلها انتل في الاتفاقية الأخيرة مع ARM استطاعت بها أن تصل للدخول إلى أعمال رقاقات المعالج الخاصة بعملاق التكنووجيا ابل، مع توقعات بأن يتم الإعلان قريباً عن إتفاقية جديدة بين الشركتين.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *