الهواتف النقالة

مقارنة بين هواتف موتورولا Moto Z وجالكسي S7 وHTC 10 و LG G5

smartphones

قامت شركة موتورولا بالكشف عن جهازها الجديد Moto Z في المؤتمر العالمي للتكنولوجيا لشركة لينوفو، والهاتف الجديد يحل محل هاتف Moto X كجهاز رائد للشركة، فالهاتف الجديد به العديد من المواصفات الرائدة والمبتكرة بالإضافة لمجموعة من ملحقات موتو المتميزة. وهناك إصداران من الهاتف وهما موتو Z وموتو Z Force، والفرق الأكبر بينهما هو سعة البطارية.

ولكن بحلول عام 2016 ظهرت العديد من الهواتف الرائدة المشابهة لهاتف موتو Z مثل هواتف من شركات سامسونج، HTC وLG . لذا قمنا بعمل مقارنة ما بين عدة عوامل في هواتف موتورولا Moto Z، جالكسيS7 وHTC 10  وهاتف LG G5 لتوضيح الفرق.

التصميم

تم صنع هاتف موتو Z بهيكل معدني مصنوع من الألمنيوم والفولاذ المقاوم للصدأ للحصول على جهاز رائد، وقياسات الجهاز 153.3× 75.3× 5.19 ملليمتر مما يجعله رفيع للغاية وهو يزن 136 جم. أما هاتف موتو Z Force فهو أكبر قليلاً بقياسات 155.9× 75.8× 6.99 ملليمتر ويزن 163 جم. كلا الجهازين يحتوي على جهاز استشعار بصمة في المقدمة، وكاميرا بارزة في الجزء الخلفي وتخصيص من MotoMaker مما يمنح الكثير من خيارات التصميمات. وتم طلاء الجهاز بطلاء النانو لمقاومة الماء، ولكن لا يوجد بالجهاز منفذ 3.5 مللي متر لسماعة الرأس حيث يستخدم منفذ USB Type-C مع وجود محول.

هاتف سامسونج جالكسيS7  لديه هيكل معدني وزجاجي وقياسات الجهاز 142.4 × 69.6× 7.9 ملليمتر مما يجعله رفيع للغاية ويزن 152 جم مما يعني أنه أسمك قليلاً من هاتف موتو Z. والهاتف متوفر باللون الأبيض، الذهبي، الأسود والفضي وبه نظام مقاومة للمياه والأتربة IP68.

هاتف HTC 10 يأتي بهيكل معدني مؤكسد متميز وبحواف مشطوفه عميقة لتصميم جذاب، ويأتي الجهاز بقياسات 145.9× 71.9 ملليمتر ويتراوح في السماكة ما بين 3-9 ملليمتر لذا فهو أسمك من منافسيه، ويزن الهاتف 161 جم ويحتوي على خاصية BoomSound والتي تجعله يحتوي على أفضل مكبرات صوت ما بين كل الأجهزة في هذه القائمة.

هاتف LG G5 يحتوي على هيكل معدني مدهون مع وحدة تسمح بإزالة البطارية وهو أمر غير موجود في أياً من الأجهزة المعدنية الأخرى. قياسات الجهاز 149.4× 73.9× 7.7 ملليمتر ويزن 159 جم، مما يجعله أثقل وأسمك من هواتف جالكسيS7  وموتو Z. ويحتوي الجهاز على جهاز استشعار بصمة في الجزء الخلفي، ويأتي بعدة ألوان هي الفضي، الذهبي والتيتانيوم واللون الوردي.

ما يميز هاتف موتو Z هو التكامل السلس مع ملحقات Moto Mods، وهذه الملحقات يتم إرفاقها مغناطيسياً على الجزء الخلفي من الهواتف لزيادة المزايا. يقدم هاتف LG G5 وحدات ملحقات أيضاً، ولكن هذه الملحقات تتطلب إزالة الجزء السفلي من الهاتف لإرفاقها.

الشاشة

يحتوي هاتف موتو Z على شاشة 5.5 بوصة بدقة 2560× 1440 ميجابكسل، وعرض AMOLED display يسمح بكثافة 535ppi للبكسل. ويوجد على شاشة هاتف موتو Z زجاج Gorilla Glass، ولكن هاتف موتو Z Force يقدم أكبر شاشة في الأجهزة الرائدة ومحمية بزجاج ShatterShield لذا فهو غير قابل للكسر.

يحتوي هاتف سامسونج جالكسي S7 على شاشة 5.1 بوصة وعرض AMOLED display، وهو أصغر من هاتف جالكسي S7 edge الذي يأتي بشاشة 5.5 بوصة. ويقدم هاتف جالكسي S7 دقة Quad HD تسمح بكثافة 577ppi للبكسل، مما يعني صور أدق وأوضح من هاتف موتوZ.

يأتي هاتف HTC 10 بشاشة LCD 5.2 بوصة، بدقة 2560× 1440 بيكسل لكل 564ppi، مما يقدم أداء مميز ولكن ليس بجودة أجهزة سامسونج.

أما هاتف LG G5 فيحتوي أيضاً على دقة Quad HD وشاشة 5.3 بوصة بكثافة 554ppi للبكسل، مما يسمح بعرض ممتاز بألوان داكنة بارزة.

على الرغم من أن كل هذه الأجهزة عالية الدقة إلا أن شاشة أجهزة سامسونج AMOLED تقدم أداء متميز.

الكاميرا

يختلف كلاً من جهازي موتو Z وموتو Z Force في الكاميرا الموجودة بهم، فعلى الرغم من وجود كاميرا أمامية بدقة 5 ميجابيكسل في كلا الجهازين إلا ان جهاز موتو Z يحتوي على كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابيكسل أما جهاز موتو Z Force فيحتوي على كاميرا خلفية بدقة 21 ميجابيكسل. ويوجد في الجهازين خاصية ثبات الصورة البصري (OIS)، ضبط تلقائي للصورة بالليزر وكلاهما يحتوي على 1.12µm بكسل، وقد تم الإعلان عن أن هاتف موتو Z Force يحتوي على deep trench isolation بالمستشعرات وكذلك كاشف phase detection AF.

يحتوي جهاز سامسونج جالكسي S7 على كاميرا خلفية بدقة 12 ميجابيكسل و1.4µm بكسل، خاصية ثبات الصورة البصري (OIS) وفتحة f/1.7 لأداء أفضل في الضوء الخافت، ويتميز الجهاز بتكنولوجيا دقة البيكسل المزدوجة لضبط تلقائي أسرع باستخدام phase detection. ويأتي الجهاز بكاميرا أمامية بدقة 5 ميجابيكسل بفتحة f/1.7 أيضاً، وتعتبر سامسونج واحدة من أفضل الكاميرات المتاحة.

هاتف HTC 10 يأتي بكاميرا 12 ميجابيكسل مع 1.55μm بكسل، خاصية ثبات الصورة البصري OIS وفتحة f/1.8. ويقدم أيضا ضبط تلقائي للصورة الليزر في العمق. دقة الكاميرا الأمامية 5 ميجا بكسل وتأتي أيضاً بخاصية OIS وضبط تلقائي للصورة. الكاميرا الرئيسية في هاتف HTC 10 ليست بجودة كاميرا سامسونج ولكن الكاميرا الأمامية ممتازة.

يحتوي هاتف LG G5 على كاميرا خلفية رئيسية 16 ميجابيكسل بالإضافة لكاميرا ثانوية 8 ميجابيكسل ومستشعر بزاوية 135 درجة إذا كنت ترغب في مجال أوسع للرؤية أقرب إلى العين البشرية من كاميرا الهاتف العادية، وأيضاً كاميرا أمامية 8 ميجابيكسل.
توفر كاميرا هاتف LG G5 بعض النتائج الرائعة بالإضافة لوجود الزاوية الواسعة للكاميرا الخلفية الثانوية، ولكن إذا كنت تبحث عن التناسق والأداء المميز فكاميرا سامسونج هي واحدة من أفضل الكاميرات المتاحة، ولكن من السابق لأوانه تقييم أداء هاتف موتو Z.

المعدات Hardware

يحتوي كلا الهاتفين من شركة موتورولا على معالج Qualcomm Snapdragon 820 chipset وذاكرة عشوائية 4 جيجا بايت مع إمكانية أضافة شريحة ذاكرة microSD 32 جيجابايت أو 64 جيجابايت، ويحتوي هاتف موتو Z على بطارية صغيرة قليلاً بقوة 2600 ملي أمبير أما هاتف موتو Z Force فيحتوي على بطارية بقوة 3500 ملي أمبير مما يجعلها أكبر بطارية على هذه القائمة وهي بنفس سعة بطارية هاتف جالكسي S7 edge، ويوجد بهاتف موتو Z منفذ USB Type-C.

هاتف سامسونج جالاكسي S7 يأتي بنموذجين أحدهما به معالج QualcommSnapdragon 820 chip والأخر به معالج Exynos 8 Octa. وكلاً من النموذجين به ذاكرة عشوائية 4 جيجابايت مع دعم microSD لزيادة المساحة التخزينية بـ 32 جيجابايت أو 64 جيجا بايت، ويحتوي الهاتف على بطارية 3000 ملي أمبير ومنفذ Micro-USB.

يحتوي هاتف HTC 10 على معالج Snapdragon 820 وذاكرة عشوائية 4 جيجابايت وإمكانية إضافة كارت microSD 32 جيجابايت، ويوجد بالهاتف بطارية بقوة 3000 ملي أمبير ومنفذ USB Type-C.

أما هاتف LG G5 فيحتوي على معالج Qualcomm Snapdragon 820 chip وذاكرة عشوائية 4 جيجابايت وذاكرة داخلية 32 جيجا بايت مع دعم microSD، وبه بطارية 2800 ملي أمبير وهي أصغر من باقي الأجهزة على هذه القائمة ولكنها قابلة للإزالة، بالإضافة لمنفذ USB Type-C للشحن والملحقات.

تقدم شركة موتورولا هواتف مختلفة من حيث قوة البطارية ويمكن اعتبار هاتف Z Force أكثرهم تحملاً، ولكن مازال الوقت مبكراً لتقييم أداء هاتف موتو Z خلال الأداء اليومي.

البرمجيات Software

من المعروف أنه يتم وضع أفضل البرمجيات في هواتف موتو حيث تم استخدام نسخة لا تشوبها شائبة من نظام تشغيل Android Marshmallow، مشابهة للنسخة المستخدمة في هواتف Nexus.

يعمل هاتف HTC 10 بنظام Android Marshmallow، وقد تم إزالة العديد من العناصر في نظام HTC Sense والتي كانت تثقل الجهاز لإعطاء المستخدم تجربة أفضل.

ويعمل هاتف سامسونج جالكسي S7 بنظام تشغيل Android Marshmallow مثله مثل هاتف LG G5 ولكن كل هاتف يحتوي على برمجيات مختلفة، حي يحتوي هاتف جالكسي S7 على واجهة سامسونج التفاعلية TouchWiz skin بينما يحتوي هاتف G5 على واجهة LG التفاعلية Optimus UX مما يغير كل عنصر من العناصر البصرية لنظام أندرويد، ويسمح بعدد أكبر من التطبيقات والخدمات.

على الرغم من أن الهواتف تستخدم نفس البرنامج إلا أن سامسونج تختلف اختلاف واضح ولكنة بارز، ويبدو أن جهاز LG G5 قد يكون أقل من ناحية واجهة البرمجيات.

الاستنتاجات

تصدر شركة موتورولا العديد من الهواتف المتشابهة، ولكن الهواتف الجديدة تتميز بهاتف ببطارية أكبر بكثير.

ملحقات شركة LG لهاتف G5 لا تبدو جذابة مثل التي تقدمها شركة موتورولا من خلال Moto Mods، ويأتي مع بطارية صغيرة وهيكل يفتقر للمسة الرائدة الموجودة في الهواتف الأخرى، وتعتمد الشركة فقط على الكاميرا ذات الزاوية الواسعة لتميز هاتف G5.

هاتف سامسونج جالاكسي S7 وهاتف S7 edge  لهم وضعهم القوي في السوق، حيث يقدمان أداء رائع في جميع المجالات بهيكل متميز، ضد تسرب المياه، كاميرا مميزة وشاشة عرض رائعة. وعلى الرغم من أن هاتف جالكسي S7 يتم بيعه منذ حوالي 3 أشهر إلا أنه يعتبر المنافس الأساسي لهواتف موتو، ومن المفترض أن يتم أطلاق Note 7 في وقت قريب.

هيكل هاتف HTC الصلب يجعله واحدة من أفضل نماذج التصميم في القائمة، وتوفر البرمجيات تجربة مميزة للمستخدم، بالإضافة لجودة الصوت الممتازة وكاميرا أمامية رائعة ليكون بذلك عودة قوية لهواتف HTC في السوق.

التصميم الأنيق والمبتكر لهواتف يضع هاتف موتو Z كمنافس قوي، على الرغم من تاريخ إصدارة المتأخر المتوقع في شهر سبتمبر. جهاز موتو Z هو اقتراح مبتكر وحين يأتي الأمر للمواصفات يمكن اعتبار موتو من الهواتف الرائدة في السوق ولكن يظل الأمر يتعلق بالتجربة.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *