قبل ثلاث سنوات من الآن كان مصطلح drones (الطائرات بدون طيار) ماهو إلا مجرد لعبة تحكم عن بعد فقط، العديد من التحديثات والتطويرات تم إضافتها مؤخرًا مثل التنقل باستخدام نظام تحديد المواقع GPS وإمكانية تتبع الأشخاص، ولكن الطائرات كان لا يمكنها تفادي العقبات،  بالرغم من أنه منذ عامين تم تقديم الطائرات بدون طيار في معرض الالكترونيات الاستهلاكية CES التي يمكنها الاحساس بالعقبات وتجنبها ولكن كان ذلك مجرد تكنولوجيا تجريبية فقط  ولم يتم الإعلان عن تداولها تجاريًا.

أعلنت شركة DJI عن إطلاق طائرات  Phantom 4 الجديدة وهي النسخة الوحيدة  المتوفرة بتلك المميزات حول العالم، الطائرة الجديدة يمكنها التحليق وتفادي العقبات من خلال استخدامها للمكابح، فإذا كنت في مكان ما وتريد الطائرة أن تقوم بالتحليق ولكن هناك عقبة ما ستواجهها، الطائرة ستكون أمام أمرين إما زيادة السرعة لتفادي العقبة أو التحليق في مكانها حتى تعطيها أوامر أخرى.

طائرات Phantom 4 مدعمة بوجود خمس كاميرات اثنان على الجزء الأمامي من الطائرة واثنان على الجزء الخلفي بالإضافة إلى الكاميرا الرئيسية التي تعمل بتقنية 4k التي تستخدم لالتقاط مقاطع الفيديو.

الطائرات الجديدة يمكنها تجنب جميع العقبات مثل الجدران والمباني وحتى تجنب الأشخاص، كما تسمح بتتبع شخص ما من خلال التحليق على ارتفاع مناسب فوق رأسه، قال الرئيس التنفيذي لشركة DJI الذي يدعى Frank Wang أن هذه الطائرات الجديدة بكل مافيها من مميزات كانت مجرد حلم وخيال والآن أصبحت حقيقة مؤكدة.

Phantom 4

خاصية تجنب التصادم Avoiding crashes  ميزة رائعة جدًا يمكنك تفعيلها في أي وقت كما يمكنك إيقافها إذا كنت تريد الطائرة تحلق مسافات قصيرة فقط، هناك ميزة أخرى في الطائرة تمكنك من التحكم في الطائرة من خلال اثنين من عصا التحكم حيث يمكنك الضغط على زر واحد فقط لبدأ الاقلاع وتعيين المسافة التي تحلقها الطائرة، وفقط قم بالضغط على خدمة بث الفيديو التي تظهر على الشاشة  والطائرة يتبدأ في التحليق في الأفق.

باستخدام خاصية  TapFly يمكن للطائرة  تفادي أي عقبات أو حواجز تعترض طريقها. فعند تحديد أي مكان ستقوم  Phantom4  بالانتقال إليه بسلاسة، الأمر الذي يجعل حتى من الطيار المبتدئ كأنه طيار محترف

إضافة أجهزة الاستشعار لطائرات Phantom 4 منحتها المزيد من الاستقرار أثناء التحليق حيث يوجد اثنين من الكاميرات واثنين من أجهزة الاستشعار التي تعمل بالموجات فوق الصوتية مثبتة على الجزء المرتفع من هيكل الطائرة، وهذا يمنحها مزيدًا من الاستقرار والثبات في اتجاه الطيران، قالت الشركة أن الإصدار السابق من طائرات Phantom كانت عندما تحلق في مكانها كانت تنحرف قليلًا عن وضعها معتمدة على طاقة الرياح ولكن Phantom 4 تكون ثابتة كما لو كانت مجمدة في الهواء.

p4 belly detai

الخاصية الجديدة التي حازت على اعجاب الكثيرين هي ActiveTrack التعقب الفعال حيث تمكنك من تحديد المكان أو الشخص  الذي تريده عبر دائرة والطائرة ستقوم بالتحليق في إطار الدائرة التي قمت بتحديدها من خلال لوحة التحكم اللوحية، كما يمكنك من خلال وحدة التحكم إجراء بعض التعديلات الدقيقة مثل ضبط تركيز الصورة وضبط الإطار التي تحلق فيه الطائرة وتعيين بعض الاعدادات الخاصة بالكاميرا.

Phantom 4 يمكنها التحليق للأمام وتجنب العقبات في نفس الوقت، كما يمكنها أيضًا تجنب العقبات على مسافة قريبة للغاية، الأوضاع الأخرى التي تستخدم GPS يمكنها التحكم في خاصية تجنب العواقب من مسافة 10-15 قدم، ولكن عند استخدام وضع ActiveTrack يمكنها التحكم من مسافة قريبة للغاية تصل إلى 4-5 أقدام.

من الصعب حتى الآن جعل الطائرة تدور دورة كاملة 360 درجة حول هدف ثابت أو متحرك ولكن إذا قمت بتفعيل خاصية ActiveTrack فقط عليك توجيه عصا التحكم ناحية اليمين أو اليسار والطائرة تحلق في مدار كامل.

Active Track1.0

Phantom4 الجديدة لا تقل تكلفتها في الواقع عن الاصدارات السابقة من طائرات Phantom فسعرها حوالي 1.399 $، بالرغم من هذه التكلفة العالية إلا أنها توفر العديد من المميزات الرائعة خاصة للمبتدئين، حيث توجد عدد من الامكانيات الخاصة بالتحكم الذاتي مما يجعلها أقل عرضة للتدمير والتحطم، ولا تحتاج لقضاء الكثير من الوقت في التحكم اليدوي خلال التحليق لمسافات بعيدة.

الطائرات الجديدة تمكن المستخدم من أداء ثلاث وظائف في وقت واحد طيار ومصور ومراقب حيث بإمكانها تتبع الاشخاص وتعديل وضوح اللقطات والطيران لمسافات بعيدة دون تحكم، كل هذه المميزات الجديدة جعلت تكلفة نموذج Phantom 3 تنخفض وأصبحت بسعر 200$.

أعلنت شركة DJI أنها ستقوم بإطلاق الطائرات الجديدة Phantom4 ابتداءًا من شهر مارس الجاري، فستكون متحة للشراء على موقع الشركة DJI.com و Apple.com.

الطائرات الجديدة ستكون متاحة على متجر الشركة الرئيسي الموجود في Shenzhen، وستكون متوفرة أيضًا في متاجر آبل في جميع أنحاء العالم.

akrales

بالنسبة لعدد كبير من الناس طائرات Phantom4 الجديدة لا تختلف كثيرًا عن سابقتها ولكن ذوى الخبرة لاحظوا وجود الكثير من التحديثات  التي طرأت على النموذج الجديد سواء من حيث التصميم أو نظام التشغيل، قامت الشركة باستخدام البلاستيك الأبيض اللامع على السطح الخارجي للطائرة والجزء العلوى المرتفع باللون الرمادي، كما أن محركات الطائرة مصنوعة من المعدن الرمادي اللون بدلًا من البلاستسك الأبيض، فالتصميم العام للطائرة أكثر عدوانية من سابقتها، كما أن هيكل الطائرة أصبح أنحف من النموذج السابق بالإضافة إلى تحسين الديناميكا الهوائية.تم وضع  محاور جديدة لتثبيت الكاميرات على كلا الجانبين مما يعني وجود محرك إضافي، كم أن جزء كبير من تلك المحاور تتحرك داخل جسم الطائرة مما يعمل على تقليل الاحتكاك ويوفر موائمة أفضل للكاميرا مع مركز جاذبية الطائرة.

بالرغم من أن هيكل الطائرة الجديدة Phantom 4 أصغر من النموذج السابق لها إلا أنها أثقل في الوزن بمقدار 100جم، هذا الوزن الزائد بسبب البطارية التي أصبحت بقوة 5350 مللي أمبير/ساعة بدلًا من 4480 مللي أمبير/ساعة مما أدى إلى زيادة عمر البطارية ليمكنها أن تحلق من 25-28 دقيقة عبر شحنة واحدة، بالإضافة إلى أن قوة البطارية تتناسب مع الكاميرات الجديدة وأجهزة الاستشعار التي تم إضافتها.

p4 exposed rotor motor.0.png

هناك وضع جديد يمكنك تفعيل الطائرة عليه وهو Sport mode الذي يستخدم في حالات سبق الطائرات وهذا الوضع يمكن الطائرة من التحليق بسرعة قصوى تصل إلى 35-45 ميل /الساعة.

هذه الطائرات الجديدة من الممكن أن تكون ضد ممارسات الطيران الآمنة التي تضعها إدارة الطيران الفيدرالية،  لذلك فيمكنك إغلاق الطيران الآلي واستخدام التحليق اليدوي في حالات الطوارئ.

شركة DJI تنصح المستخدمين باستخدام قاعدة إبقاء ايديهم طوال الوقت على وحدة التحكم ولكن من الملاحظ أن التحكم الذاتي قد يجعل عدد كبير من الناس يتخلون عن الالتزام بتلك النصيحة.

قال Adam Najberg رئيس قسم الاتصالات في شركة DJI أن هناك علاقة لتحقيق التوازن بين التحكم الذاتي وعمر البطارية وسعر الطائرة، وأضاف أن أجهزة الاستشعار التي تم تثبيتها على جوانب الطائرة هي الخطوة الأولى لمستقبل الطائرات بدون طيار.

جميع نماذج طائرات شركة DJI التي تأخذ مسمى Phantom على الأفضل على الإطلاق  ، ولكنها هي الأفضل  من حيث طاقة البطارية وسهولة الاستخدام، Phantom4 لم تكن الخيار الأرخص ولكنها الأكثر تطورًا.

المصدر 

تعليق واحد

أترك تعليقًا

إطمئن، لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.