وفاة راي توملينسون مخترع البريد الإلكتروني

وفاة راي توملينسون مخترع البريد الإلكتروني

- ‎فيأخبار ساخنة
2
Ray Tomlinson

يوم حزين لجمهور شبكة الإنترنت، وذلك بسبب خبر وفاة “راي توملينسون” والذي ينسب له الفضل في اختراع البريد الإلكتروني بالصورة التي نعرفها اليوم، عن عمر يناهز 74 عاماً ويرجح الأطباء أن يكون سبب الوفاة أزمة قلبية.

راي كان له الفضل في تغيير مفهوم التواصل في العالم حيث كانت البداية في عام 1971 عندما أسس “راي” أول نظام بريد إلكتروني على شبكة ARPANET والتي كانت النواة الأولى لشبكة الأنترنت الحالية، وكانت بداية استخدام الإشارة المميزة للبريد @ للمرة الأولى في ربط اسم المستخدم على المضيف وهو الشكل المألوف حالياً للبريد الإلكتروني وتم إعتمادة منذ عام 1977. وصار سبباً في تغيير مفهوم المراسلات وظهور مصطلح التواصل الإليكتروني منذ ذلك الحين.

واختيار الرمز @ للبريد الإلكتروني روج لفكرة تخصيص الحروف لمهام محددة على لوحة المفاتيح وأيضاً شبكة الإنترنت و مهد الطريق للشبكات الاجتماعية الحديثة لإستخدام تلك العملية، تخيل كيف سيكون التواصل عبر تويتر أو فيسبوك بدون إستخدام @ للإشارة إلي شخص ما (mention) على سبيل المثال.

ولأن مجهودات “توملينسون” كانت بمثابة حجر الأساس بالنسبة لتطوير التواصل عبر شبكة الإنترنت. فقد حصل على العديد من الجوائز مثل جائزة ويبي Webby Award، وجائزة Prince of Asturias. لكن حقيقة مثل هذا الرجل لا يحتاج إلى كل هذه الجوائز ليتم الاعتراف بأرثة ومجهوداته، مثله مثل الكثير من رواد الإنترنت مثل “تيم بيرنرز لي” أو “فينت سيرف”. فنحن نرى هذا الإرث تقريبا في كل مرة نستخدم فيها شبكة الانترنت في حياتنا اليومية.

المصدر

2 Comments

  1. الله ايرحمه
    فاد البشر

    1. لا يجوز الترحم على غير المسلمين

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *