اشتدت المنافسة مؤخرا بين مطوري الواقع الافتراضي، بشكل خاص بعد انطلاق كلا من نظارة HTC Vive ونظارة Oculus Rift وبدء تلقي طلبات الحجز المسبق، لكن أي النظارتين التي تقدم تقنية تدفعك الى التقدم للحجز والحصول عليها خلال الفترة القادمة.

HTC Vive - Oculus Rift

تمتع الكثير من المطورين بتجربة الواقع الافتراضي التي قدمت في نظارة Oculus Rift منذ الإعلان عن بدء حملتها في كيك ستارتر Kickstarter التي استطاعت أن تحصل على تمويل وصل الى 2.4 مليون دولار، حيث تابعنا في الفترة الماضية تطور التقنية التي تقدمها نظارة Oculus Rift التي تراعها شركة الفيس بوك، الى أن وصلت هذه التقنية الى مستوى راقي بتجربة غامرة للواقع الافتراضي تستحق الشراء.

لكن قبل أن تستحوذ نظارة على الأسواق وتجذب قطاع كبير من المستهلكين اليها، وصلت شركة HTC بتقنيتها للواقع الافتراضي من خلال نظارة HTC Vive، التي طورت مع Valve التي عرفت بتطوير أحد أفضل ألعاب الحاسبات في الفترة الماضية، لتصل الى مرحلة الطلب المسبق والحجز الأن.

وقد أعلن عن تلقي طلبات الحجز لنظارة Oculus Rift التي وصل تسعيرها الى 599 دولار، بينما تصل تكلفة نظارة HTC Vive الى 799 دولار وهي أيضا متاحة للحجز المسبق، لكن مع هذه المنافسة والأسعار المعروضة لكلا النظارتين ما هو اختيارك الأفضل؟

ما يمكن أن تحصل عليه في كلا من تقنية HTC Vive وOculus Rift

عرضت شركة Oculus نظارة للواقع الافتراضي Rift لطلب الحجز المسبق في مجموعة مكونة من النظارة، أجهزة استشعار لاسلكية تتيح متابعة الحركة للنظارة، هذا الى جانب وحدة التحكم عند بعد Oculus Remote، حيث تتميز هذه التقنية بتجربة أقل في وحدات الإدخال الا أنها تتيح لك التصفح في القائمة بسلاسة، أيضا تأتي نظارة Oculus Rift الواقع الافتراضي مع وحدات تحكم الأكس بوكس Xbox One، الا انها لم تقدم تجربة كاملة في الادخال على Oculus عند اطلاقها منذ البداية.

Oculus Remote

من المقرر أن تنطلق نظارة Oculus في نهاية الأمر الى الأسواق مع وحدات التحكم الخاصة بها Oculus Touch، والتي تعد وحدات تحكم لاسلكية للحركة، التي ستتبع حركتها من خلال أجهزة الاستشعار في Oculus، كما تعمل على التقاط ايماءات محددة لحركة اليد في تقنية الواقع الافتراضي، لكن الى الأن لم يحدد موعد لاطلاق وحدات التحكم.

vive-controller

نظارة HTC Vive ترتفع تكلفتها عن نظارة Oculus الى 200 دولار أكثر، وتختلف التجربة التي تقدمها نظارة Valve، حيث تأتي مجموعة التقنية المقدمة في الواقع الافتراضي من نظارة الواقع الافتراضي، اثنان من عصا التحكم اللاسلكية wireless wands، وأيضا اثنان من منصات Lighthouses، التي تتابع الحركة بشكل كامل داخل الغرفة، كما تقدم الشركة ثلاثة من الألعاب هي Tilt Brush و Fantastic Contraption الى جانب Job Simulator 2050.

في الوقت الذي لا تقدم فيه وحدات التحكم الخاصة بالأكس بوكس التي تدعم نظارة Rift تجربة متكاملة للمستخدم تحاكي وحدات التحكم المخصصة لهذه التقنية، الا أن هناك توقعات أن تقدم Oculus Rift لمقتني النظارة وحدات التحكم الخاصة بها مع خاصية اللمس، لكن في النهاية فان تقنية HTC Vive تأتي متكاملة للمستخدم.

ما هي الألعاب التي تقدمها كلا مننظارة Vive وRift للمستهلك؟

وعدت شركة Oculus أن تقدم لمستخدمي نظارة Rift مكتبة من الألعاب تضم أكثر 100 لعبة خلال هذا العام، والتي سيكون من بينها لعبة Minecraft، Rock Band، Edge of Nowhere، الى جانب لعبة The Climb، كما تطور شركة Oculus 20 لعبة جديدة حصرية لنظارةOculus Rift .

من ناحية أخرى لم تقدم شركة Valve أي وعود في الألعاب التي تقدمها لنظارة HTC Vive، لكن هناك بعض الألعاب المتوقع ظهورها من متجر منصة ألعاب Valve، أيضا من المتوقع أن تطور مجموعة من الألعاب التي ستتوافق مع الكثير من منصات الألعاب، والتي منها لعبة المحاكاة للوظائف Job Simulator التي من المقرر أن تتوفر على HTC Vive وأيضا Oculus Rift، والتي من المقرر أن تتوفر أيضا على PlayStation VR، لذا فان شركة Oculus سيكون لها الريادة في توفير الألعاب لنظارتها للواقع الافتراضي.

ما المواصفات التي تحتاج اليها لتشغيل تقنية الواقع الافتراضي في Vive وRift؟

لم تختلف المواصفات التي حددتها كلا من Vive وRift لتشغيل تقنية الواقع الافتراضي على الحاسبات، كما قدمت Oculus  أيضا مجموعة من الحاسبات الجاهزة للعمل في هذه التقنية.

مواصفات نظام Oculus Rift

رقاقة معالج Intel i5-4590

معالج رسوم Nvidia GTX 970 أو AMD R9 290

ذاكرة وصول عشوائي 8 جيجا بايت رام

للفيديو HDMI 1.3

3 منافذ USB 3.0 مع منفذ USB 2.0

متوافق مع نظام تشغيل ويندوز Windows 7 SP1 فما فوق

مواصفات نظام HTC Vive

رقاقة معالج Intel i5-4590 أو AMD FX-8350

معالج رسوم Nvidia GTX 970 أو AMD R9 290

ذاكرة وصول عشوائي 4 جيجا بايت رام

للفيديو HDMI 1.4 أو منفذ DisplayPort 1.2

منفذ USB 2.0

متوافق مع نظام تشغيلWindows 7 SP1 فما فوق.

ما هو الاختيار المرشح اليك في نظارات Vive وRift؟

لا تختلف التجربة التي تقدمها كلا من نظارة HTC Vive للواقع الافتراضي عن التجربة التي تقدمها نظارة Oculus Rift، حيث حرصت كلا الشركتين على أن تقدم تجربة من خلال أحد الألعاب التي تظهرها وحدة التحكم الخاصة بالنظارة، وفي الوقت الحاضر فان نظارة Oculus Rift تعتمد على وحدة التحكم الخاصة بالأكس بوكس وان، والتي ستتغير بالتأكيد عند إطلاق وحدات التحكم الأصلية الخاصة بالنظارة Oculus Touch، كما ستتغير أيضا تجربة تفاعلك في الألعاب في الواقع الافتراضي.

لكن في Oculus Rift تقدم أيضا مكتبة تضم 100 لعبة لتقنيتها للواقع الافتراضي على أن تكون كلها متاحة للتجربة مع نهاية هذا العام، من المقرر أيضا أن تتيح النظارة تدفق الألعاب من منصة ألعاب Xbox One.

الا أن نظارة Vive لم تحدد أيضا نطاق في الغرف التي ستعمل تقنية الواقع الافتراضي من خلالها، حيث تتميز تقنية HTC بتجربة غامرة مع النظارة يمكن أن تظهر لك لأشياء المادية التي توجد في طريق المستخدم بعلامات مرجعية تظهرها نظارة الواقع الافتراضي، هذا الى جانب الكاميرة الأمامية التي تتيح للمستخدم الكشف عن محيط الغرفة.

Oculus rift - LEDs

نظارة Oculus Rift تقدم أيضا تقنية لتتبع حركة الرأس تحاكي تقنية HTC مع أضاءه LEDs تحيط بالنظارة، كما أنها أقل في التسعير من نظارة HTC ب 200 دولار.

اختيارات أخرى لتجربة الواقع الافتراضي

تختص تجربة HTC Vive مع تقنية Rift Oculus بالعمل من خلال الحاسبات، لكن هناك اختيارات أخرى لتجربة الواقع الافتراضي أقل تكلفة من تقنية الحاسبات، حيث تعد أقل تكلفة للواقع الافتراضي هي نظارة جوجل Google Cardboard، والتي تعمل من خلال هاتفك، هناك أيضا تقنية سامسونج Samsung للواقع الافتراضي التي تقدمها من خلال Gear VR، الا أنه محدودة الى حد ما بهواتف جالكسي الراقية الجديدة جالكسي أس6، جالكسي أس 6 ايدج، جالكسي اس 6 بلس، جالكسي نوت 5، وبالطبع هاتفي سامسونج جالكسي أس 7، وجالكسي أس 7 ايدج.

هناك أيضا تقنية ال جي LG الجديدة في نظارة 360 VR، وهي أيضا تقنية جديدة يمكن تجربتها من خلال الهواتف الذكية، والتي تختص بها الشركة هاتف LG G5 للاتصال بالنظارة من خلال منفذ USB فئة C عن طريق موصلات، الا أنها نظارة بحجم أصغر وأخف، أيضا للاعبي منصة البلاي ستيشن 4 هناك نظارة سوني PlayStation VR، التي تقدم تجربة مميزة أيضا الا أنها بالـتأكيد سترتفع في السعر عن سعر منصة ألعاب البلاي ستيشن 4 التي تأتي بسعر 350 دولار.

المصدر

أترك تعليقًا

إطمئن، لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.