خمسة نصائح لتسريع وتحسين أداء جهاز ماك الخاص بك

خمسة نصائح لتسريع وتحسين أداء جهاز ماك الخاص بك

- ‎فيشروحات
1
mac

إذا كنت تعاني من أن جهاز ماك بوك الخاص بك بطيء بعض الشيء، يمكنك اتباع عدة طرق للتغلب على هذه المشكلة، وفيما يلي نصائح عليك اتباعها لجعل أداء جهاز ماك بوك أسرع.

عليك قبل البدء في أي إجراءات أخذ الحذر وإجراء نسخ احتياطي لجميع البيانات الهامة الخاصة بك على سبيل الإحتياط.

  1. استبدال وحدة التخزين التقليدية بأخرى من نوع SSD

قيامك باستبدال القرص الصلب التقليدي بأخر SSD يعتبر من أفضل وأسهل الطرق التي يمكنك القيام بها لتحسين أداء وسرعة جهاز ماك بوك الخاص بك.

كل ما تحتاجه لفعل ذلك هو وحدة تخزين SSD وكابل SATA-to-USB بعد ذلك باقي الإجراءات التي ستقوم بها لن تستغرق الكثير من الوقت.

ربما يكون الجزء الأصعب هو إزالة المسامير قبل تثبيت القرص الصلب في مكانه لكن مجمل الأمر لن يحتاج مجهود ووقت طويل ألا في إعادة نقل البيانات للهارد الجديد مرة أخرى، كما يمكنك مشاهدة الصور التالية على سبيل التوضيح.

 

Upgrade your MacBook to an SSD 1

Upgrade your MacBook to an SSD 2

Upgrade your MacBook to an SSD 3

Upgrade your MacBook to an SSD 5

Upgrade your MacBook to an SSD 6

Upgrade your MacBook to an-SSD 7

Upgrade your MacBook to an SSD 8

Upgrade your MacBook to an SSD 9

Upgrade your MacBook to an-SSD 10

Upgrade your MacBook to an SSD 11

Upgrade your MacBook to an SSD 12

Upgrade your MacBook to an SSD 13

  1. إضافة ذاكرة إضافية

في الوقت الذي قمت فيه بفتح جهاز ماك بوك الخاص بك لاستبدال القرص الصلب، عليك اغتنام الفرصة لإضافة ذاكرة إضافية.

أولًا ستحتاج للعثور على نوع ذاكرة إضافية مناسبة مع نسخة ماك بوك الخاصة بك، ويمكنك الاطلاع على صفحة الدعم من آبل هنا (support page) للتعرف على الأنواع المدعومة من أبل كذلك شرح لطريقة الأستبدال.

نسخة ماك بوك التي تم إصدارها عام 2011 لديها اثنين من فتحات للذاكرة DIMM التي تضم وحدات بسعة 2 جيجابايت، وإذا كان جهاز ماك الخاص بك لا توجد به أي فتحات حرة ستحتاج إلى استبدال هذه الوحدات باثنين من الوحدات الأخرى بسعة 4 جيجابايت، بعد العثور على ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بجهاز ماك بوك، اتبع الصور التالية لمعرفة خطوات تثبيت الذاكرة الجديدة. Add more RAM1

Add more RAM 2

Add more RAM 3

Add more RAM 4

Add more RAM 5

Add more RAM 6

 

  1. تنظيف القرص الصلب الخاص بجهاز ماك بوك

يمكنك الحصول على أداء أفضل لجهاز ماك بوك الخاص بك من خلال تنظيف القرص الصلب من البرامج والتطبيقات الغير مرغوب فيها، ويمكنك اتباع الخطوات التالية لتنظيف جهازك

  • إلغاء تثبيت التطبيقات القديمة

عليك من إلقاء نظرة على جميع المجلدات والتطبيقات التي تم تثبيتها، بالتأكيد ستجد العديد من التطبيقات والملفات التي لا تتذكرها ولا تريد إبقائها على جهازك، قم بنقل تلك التطبيقات لسلة المحذوفات لتحرير مساحة إضافية على جهازك.

من المعروف أن هناك العديد من الملفات ذات صلة بالتطبيقات التي تقوم بتثبيتها، وحتى إن قمت بمسح هذه التطبيقات ونقلها لسلة المحذوفات فلا تزال هذه الملفات موجودة على الجهاز، يمكنك الدخول على AppZapper الذي سيساعدك على إلغاء تثبيت التطبيقات والملفات ذات الصلة بها، يمكنك استخدام هذه الخدمة مجانًا عند مسح أول خمسة برامج من جذروها، بعد ذلك سوف تحتاج لدفع 12.95$.

  • تنظيف التطبيقات التي لا تزال تستخدمها

يمكنك تنظيف التطبيقات التي تقوم بتثبيتها، فعند قيامك بتثبيت تطبيق ما على جهاز ماك الخاص بك، سيظهر لك مجموعة من الملفات بما في ذلك بعض التصريحات التي تخبر نظام OS X الخاص بك بكيفية تعامل كل مستخدم مع التطبيقات والملفات بصورة محددة.

مع مرور الوقت، هذه التصريحات يمكنها أن تتغير، الأمر الذي يؤدي إلى وقف وتجميد هذه التطبيقات، ولإصلاح التصريحات التي تم تغييرها عليك إعادة تنظيمها وإجراء عدد من الإجراءات لتعود هذه التصريحات إلى مكانها الصحيح، ولمعالجة ذلك فإن نظام OS X يحتوي على أداة تسمى Disk Utility تساعدك في حل هذا الأمر.

Activity Monitor

  • معرفة التطبيقات التي تستهلك موارد الجهاز وتجعل أداؤه بطيء

إذا كنت من مستخدمي جهاز ماك بوك في العمل، وتحتاج لمعرفة ما الذي يستهلك مصادر النظام ويجعل أداءه بطيء يمكنك استخدام Activity Monitor.

من المتوقع أن ترى الإحصائيات التي يسجلها Activity Monitor في تذبذب مستمر، من هنا تستطيع معرفة أكثر التطبيقات والبرامج استهلاكًا لمصادر النظام ووحدة المعالجة المركزية على سبيل المثال متصفح فايرفوكس يستهلك أكثر من ثلاثة أضعاف موارد الذاكرة، لذلك فعليك تقليل استخدام المتصفح Firefox وChrome أيضًا.

  • حذف الملفات التي لا تستخدمها

عليك إعادة النظر في جميع الملفات التي يزدحم بها جهازك، يمكنك البحث عن الملفات الضخمة التي تستهلك مساحة كبيرة من الجهاز من خلال Finder ثم قم باختيار حجم الملف الذي تبحث عنه، ثم قم باختيار File ثم Find (أو النقر على Command-F)، بعد ذلك قم بالنقر على Kind من القائمة المنسدلة ثم قم باختيار Other. عندما يكون الخيار Select a search attribute مفتوح، قم بتحديد المربع File Size وإلغاء أية خيارات أخرى، ثم قم بالنقر على OK. قم بتغيير الخيار equals من القائمة المنسدلة واختيار is greater than بدلًا منه، وقم بتغيير KB إلى MB، بعد ذلك قم بإدخال الحد الأدنى من حجم الملفات مثلُا 100 ميجابايت، ويمكنك الآن حذف أي من الملفات التي لا تحتاجها من القائمة التي تظهر أمامك أو نقلها إلى محرك القرص الخارجي.

  1. إيقاف البرامج التي تفتح عند بداية التشغيل تلقائيًا

إذا كان أداء جهاز ماك بوك الخاص بك بطيء بعض الشيء، ربما يكون السبب هو التطبيقات التي يتم فتحها تلقائيًا عند بدء التشغيل، ولكن لحسن الحظ أن هناك طريقة لإيقاف تلك التطبيقات واستعادة سرعة الجهاز مرة أخرى.

كل ما عليك فعله لإيقاف هذه التطبيقات هو الدخول إلى تفضيلات النظام ثم قم باختيار Users & Groups، ثم قم بالنقر فوق علامة التبويب Login Items، ومن ثم قم باختيار التطبيقات التي لا تريد فتحها تلقائيًا عند بدء تشغيل الجهاز، ويمكنك تحديد هذه التطبيقات من خلال الضغط على الرمز(-) الموجود أسفل القائمة.

  1. تحميل التحديثات الجديدة لنظام OS X

من المعروف أن آبل دائمًا تقوم بإطلاق ترقيات مجانية جديدة لنظام OS X، هذه التحديثات الجديدة بالطبع توفر لك العديد من التحسينات في الأداء وتساعد في المحافظة على قواعد الأمن والحماية لنظام التشغيل الخاص بك.

عليك التحقق باستمرار من التحديثات الجديدة من متجر التطبيقات Mac App Store، ولا تتجاهل اخطارات التحديثات التي يتم إطلاقها لتقم بتثبيتها.

المصدر 

 

 

 

 

‎تعليق واحد

  1. هل القيام بتغيير الهارديسك يتلف الضمان ام لا لان جهازي الماك ١٢٨gb واود استبدالها ب٥١٢ gb ssd

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *