قوقل تكشف عن النسخة الأستعراضية من Android N

قوقل تكشف عن النسخة الأستعراضية من Android N

- ‎فيالمتصفح/النظام
0
multiwindow-devblog-tablet

أعلنت شركة جوجل Google بشكل مفاجئ اليوم عن اطلاق النسخة التي يتم تطويرها حاليا لمنصة تشغيل الأندوريد Android N ليتم مراجعتها من قبل المطورين وذلك من خلال تحديث جديد تطرحه الشركة عبر الوايرلس OTA لمن يرغب في تجربة النسخة المبدئية من منصة التشغيل.

android-N

اشارت التوقعات خلال الفترة الماضية الى أن شركة جوجل Google في طريقها للكشف عن منصة تشغيل الأندوريد Android N خلال فعاليات مؤتمر المطورين الخاصة بالشركة I/O، المقرر عقده في شهر مايو القادم، الا أن جوجل طرحت النسخة التي يتم تطويرها الأن من منصة الأندوريد كتحديث متاح للمطورين عبر الوايرلسOTA.

وقد علق Hiroshi Lockheimer المسؤول عن منصة الأندوريد Android وكروم Chrome OS الى جانب Chromecast في شركة جوجل، أن قرار الشركة بإطلاق نسخة للمعاينة الأن هو رغبة من جوجل في الحصول على تعليقات أولية من المطورين بعد مراجعة هذا الإصدار المطروح، لتستعد شركة جوجل لإنهاء الخطوات الأخيرة لإطلاق النسخة الثابتة من برمجيات الأندوريد خلال صيف هذا العام.

وفي هذه النسخة المتاحة للمطورين اليوم من برمجيات Android N، اشارت شركة جوجل أن هناك بعض التغييرات الهامة التي تستهدف بها الشركة المطورين، كما أشارت أنه على الرغم من أن الوقت مبكر لإطلاق نسخة الأندوريد Android N للمعاينة، الا أن شركة جوجل لديها رؤية في طرح النسخة الجديدة في نطاق أوسع للمطورين لجمع أكبر قدر من التعليقات.

وقد اضافت شركة جوجل Google العديد من التغييرات الجذرية التي تأمل من خلالها أن تجذب الأنظار الى الترقية الجديدة لمنصة تشغيل الأندوريد حيث حاولت الشركة من خلال هذه التغييرات أن تقدم اصدار أكثر فاعلية وقوة للمستخدمين، كما علق Lockheimer أيضا على أن طرح هذه النسخة للمطورين يمكن أن يحقق الاستفادة من آراء المطورين المختلفة حول ما تحتاج اليه النسخة النهائية من برمجيات Android N.

كما أكدت أيضا شركة جوجل Google على أن هناك بعض المميزات التي سيتم اضافتها الى النسخة النهائية المستقرة من منصة الأندوريد Android N، كما أضافت أن هذه النسخة المطروحة هي نسخة قيد التطوير في الوقت الحالي.

وفي الإصدار الجديد من منصة تشغيل الأندوريد Android N، تم إضافة بعض التغييرات والتحسينات لتجربة الاخطارات، وذلك من خلال استخدام ميزة الرد المباشر على الاخطارات direct reply notifications، حيث يتيح التحديث الجديد لبرمجيات الأندوريد الرد المباشر على الاخطارات الواردة للمستخدم من خلال مركز الاخطارات notifications shade مباشرة، كما يمكن للمطورين الأن جمع اخطارات التطبيق في مكان واحد.

فصل الشاشة لتعدد المهام، هي أحد المميزات التي تضيفها جوجل أيضا في الترقية الجديدة لمنصة تشغيل الأندوريد N، وهي أحد المميزات التي يمكن أن يتمتع بها مستخدمي أجهزة الأندوريد اللوحية والهواتف ايضا، حيث تتيح هذه الخاصية تشغيل أكثر من تطبيق في الوقت ذاته، كما تسمح للمطورين أيضا تحديد الأبعاد المتاحة لعرض التطبيقات الخاصة بهم جنب الى جنب من التطبيقات الأخرى.

وقد كانت خاصية تعدد النوافذ على منصة تشغيل الأندوريد، أحد المميزات المطلوبة من مستخدمي الأندوريد منذ فترة طويلة، وبشكل خاص من مستخدمي أجهزة الأندوريد اللوحية، حيث يمكن اليوم لمستخدمي جهاز جوجل اللوحي Pixel-C أن يحققوا الاستفادة الأكبر من تعدد المهام على شاشة الجهاز اللوحي.

أيضا من بين مميزات انقسام الشاشة في منصة Android N بين تطبيقات الأندوريد، سوف يحصل مستخدمي المنصة الجديدة أيضا على وضع جديد يظهر الصور على شاشة الأجهزة اللوحية جنبا الى جنب من خلال ما أطلقت عليه شركة جوجل وضع picture-in-picture، حيث يمكن تشغيل تطبيقات الفيديو مثلا في الزاوية وهي من المميزات التي يمكن لمستخدمي شاشة الأندوريد Android TV الاستفادة منها في تشغيل تطبيقات الفيديو في زاوية الشاشة.

multiwindow-devblog-tablet

كانت شركة جوجل Google قد اضافت من خلال منصة تشغيل الأندوريد Android Marshmallow المستخدمة في الوقت الراهن على نسبة 2.3 من أجهزة الأندوريد، خاصية Doze التي تدعم المستخدمين في توفير شحن البطارية بشكل خاص اذا كانت الأجهزة في وضع الاستعداد لفترة طويلة.

أما في الإصدار الجديد من منصة تشغيل الأندوريد Android N، فلقد حرصت شركة جوجل Google على صياغة مفهوم جديد لخاصية Doze لتوفير شحن البطارية بشكل أكثر كفاءة عند ثبات الشاشة عند وضع محدد لفترة طويلة، كما أكدت شركة جوجل أنها تعمل في الوقت الحالي على خفض استهلاك الذاكرة بشكل سريع، هذا الى جانب تجربة أكثر فاعلية للتطبيقات التي تعمل في الشاشة الخلفية لأجهزة الأندوريد.

واحدة من المميزات الجديدة التي سيحصل عليها المطورين أيضا في Android N هو دعم خاص من الشركة للغة البرمجة الخاصة بالجافا Java 8، حيث يمكن لمطورين استخدام Android Jack compiler للاستفادة من مميزات lambdas، وهي تقنية تدعم المطورين في خفض كم الأكواد التي يتم كتابتها لتطوير التطبيقات.

وقد قدمت شركة جوجل هذه المميزات من منصة الأندوريد Gingerbread فما فوق، الا ان جوجل اليوم تتيح لمطوري منصة الأندوريد Android N الاختيار بين استخدام منهج افتراضي أو ثابت من خلال واجهة مستخدم نشطة بالفعل.

هل يمكنك اليوم تجربة منصة Android N؟

بداية عليك أن تتوقع أن يكون هذا الإصدار من منصة تشغيل الأندوريد غير ثابت، كما من المتوقع أن تظهر في هذا الإصدار الكثير من التقطع العشوائي، الا أن شركة جوجل Google تتيح لك التسجيل للحصول على التحديث الجديد عبر OTA من خلال رابط سيتم نشره في وقت متأخر على أن تكون متاحة عبر الوايرلس لمستخدمي أجهزة Nexus.

ويمكن لمستخدمي هذه الإصدارات من أجهزة Nexus الحصول على تجربة معاينة لهذا التحديث الجديد ومنها، Nexus 6، Nexus 5X، Nexus 6P، Nexus Player، Nexus 9، الى جانب جهاز Pixel C، ويستثني من ذلك أجهزة Nexus 5 القديمة، على أن يتم دفع التحديثات الجديدة من منصة التشغيل على هذه الأجهزة ما أن تحصل على هذا الإصدار لمنصة التشغيل.

كما تحرص شركة جوجل أيضا خلال الفترة القادمة على توفير صور كاملة للنظام الجديد على أجهزة الأندوريد المعتمدة، هذا الى جانب توفير التحديثات من خلال OTA أيضا.

android-nutella

جدير بالذكر أن منصة الأندوريد Marshmallow لم تحقق انتشار أكثر من نسبة 3% فقط لدى مستخدمي الأندوريد حتى الأن، لهذا فان إطلاق منصة الأندوريد Android N يثير التساؤلات حول سبب تسرع شركة جوجل في إطلاق هذا الإصدار، الا أن الشركة تقدم اليوم مجموعة من التغييرات في هذا الإصدار الذي تطرحه الشركة للمراجعة، كما تشير التوقعات أيضا الى أن الإصدارات القادمة ستحصل على مزيد من المميزات والتحسينات.

وتركز شركة جوجل على بعض المميزات المقدمة للمطورين بشكل خاص في هذا الإصدار، لكن الى الأن لم تكشف جوجل عن الاسم الذي ستطرح به منصة الأندريد الجديدة بعد أن كانت حلوى المارشيملو هي الاختيار الأخير للشركة، حيث افترض البعض أن الشركة ستختار Nutella ليكون الاسم التسويقي لمنصة الأندوريد الجديدة.

المصدر

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *