تقنيات متفرقة

تطوير تقنية منافذ DisplayPort لتدعم شاشات 8K ومحتوى فيديو بتقنية HDR

لا تشكل منافذ DisplayPort في الحاسبات المحمولة أهمية كبيرة لبعض المستهلكين، الا أن بعض المطورين في طريقهم لتطوير تقنية منافذ DisplayPort لتدعم المستهلك بشكل أكبر خلال الفترة القادمة.

DisplayPort-1.4

يعمل مجموعة من المطورين في الوقت الحالي على تطوير تقنية منافذ DisplayPort لتكون أكثر كفاءة وفعالية خلال الفترة القادمة، حيث من المقرر أن يدعم الجيل القادم من منافذ DisplayPort دفع محتوى الفيديو HDR الى شاشات بدقة عرض 8K.

وقد حصلت منافذ DisplayPort على الترقية الأخيرة لها في عام 2014، لذا فان الترقية القادمة لمنافذ العرض هي أحد أهم وأول المواصفات التي تغير كفاءة منافذ DisplayPort بشكل كبير، حيث كان الإصدار السابق لمنافذ العرض 1.3، قد حصل على تقنية تدعم تشغيل اثنان من الشاشات بدقة عرض 4K.

من المقرر أن يحصل الإصدار 1.4 لمنافذ DisplayPort، على مواصفات أكثر كفاءة ودقة من الإصدارات السابقة، حيث سيدعم المعيار الجديد من منافذ DisplayPort الشاشات بدقة عرض 8K، الى جانب تشغيل محتوى الفيديو HDR، وأيضا دعم موصلات USB فئة C، ليتيح للمستخدم اخراج المحتوى لشاشات بدقة عرض 8K، عند سرعة 60 جيجا هيرتز، وبتقنية HDR المميزة بالألوان الغامرة، كما يمكن أيضا ان تدعم المستخدم في اخراج لقطات بدقة 4K، عند سرعة 120 جيجا هيرتز، وتقنية عرض HDR.

تنفيذ هذا الإصدار الجديد في منافذ DisplayPort، سيحتاج الى استخدام المعايير الجديدة من Association لإلكترونيات الفيديو التي تسمح بتدفق عرض اللقطات المضغوطة visually lossless، كما ستدعم أيضا المعايير الجديدة منافذ DisplayPort في دعم 32 قناة منفصلة للصوتيات بمعدل سرعة 1536 كيلو هيرتز.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. كم أكره تعدد المنافذ في الأجهزة الإلكترونية و الأفضل من ذلك أن تتعاون الشركات و الهيئات المشرفة على وضع مقاييس المنافذ بحيث تدمج جميعها في منفذ واحد و ليكن USB-C .. ليكون المنفذ الوحيد في الأجهزة الإلكترونية القادر على إستبدال أي مخرج آخر. (بحيث يستخدم للشــحن و للتوصيل- داتا- و لنقل الصوت و الصورة بأعلى المقاييس و المواصفات التقنية بالإضافة إلى منفذ مغذي للطاقة للأجهزة الأخرى).

    يجب أن يكون منفذ USB-C هو المنفذ القياسي الوحيد المعتمد من جميع المصنعين حتى نرتاح من مشاكل تعدد المنافذ و مشاكل المحولات و الأسلاك و تعدد أشكال و أحجام الموصلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *